تخطى إلى المحتوى

๑ صفة الوضوء _صفة الصلاة_ الخشوع في الصلاة || دمــــعة مــــــــوحد || 2024.

لاكي
لاكي
صفة الوضوء
راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )
لاكي
* إذا أراد المسلم أن يتوضأ فإنه ينوي الوضوء بقلبه ثم يقول : ( بسم الله ) لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) وإذا نسي أن يسمي فلا شيء عليه .
* ثم يُسن أن يغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يبدأ وضوءه [أنظر صورة 1] .
لاكي
* ثم يتمضمض ، أي : يدير الماء في فمه ، ثم يخرجه * ثم يستنشق ، أي يجذب الماء بنَفَسٍ من أنفه ، ثم يستنثر ، أي يخرجه من أنفه [ أنظر صورة 2] .
لاكي
* ويُستحب أن يُبَالغ في الاستنشاق ( أي يستنشق بقوة ) إلا إذا كان صائماً ، فإنه لا يُبالغ ، خشية أن يدخل الماء إلى جوفه ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )* ثم يغسل وجهه ، وحدُّ الوجه طولاً : من منابت شعر الرأس ، إلى ما انحدر من اللحيين والذقنين . [ أنظر صورة 3 ] ، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً [ أنظر صورة 3 ].
لاكي
* والشعر الذي في الوجه إن كان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره ، لكن يُستحب تخليل الشعر الكثيف ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته في الوضوء [ أنظر صورة 4 ].
لاكي
* ثم يغسل يديه مع المرفقين ، لقوله تعالى { وأيديكم إلى المرافق } ، [ أنظر صورة 5 ] .

لاكي
* ثم يمسح رأسه مع الأذنين مرة واحدة ، ويبدأ من مقدمة رأسه ثم يذهب بيديه إلى مؤخرة رأسه ثم يعود إلى مقدمة رأسه مرة أخرى [ أنظر صورة 6 ]

لاكي
ثم يمسح أذنيه بما بقي على يديه من ماء الرأس [ أنظر صورة 7 ] .
لاكي
* ثم يغسل رجليه مع الكعبين ، لقوله تعالى { وأرجلكم إلى الكعبين } 5 والكعبان هما العظمان البارزان في أسفل الساق [ أنظر صورة 8 ] ، ويجب غسلهما مع الرجل .
لاكي
* من كان مقطوع الرجل أو اليد ، فإنه يغسل ما بقي من يده أو رجله مما يجب غسله [ أنظر صورة 9 ]
لاكي
، فإذا كانت اليد أو الرجل مقطوعة كلها ، غسل رأس العضو .
* ثم يقول بعد فراغه من الوضوء :
( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) .
* يجب على المتوضئ أن يغسل أعضاءه بتتابع ، فلا يؤخر غسل عضو منها حتى ينشف الذي قبله .* يباح أن يُنشف المتوضئ أعضاءه بعد الوضوء

لاكي
سنن الوضوء :

1- يُسَن للمسلم أن يتسوك عند وضوءه ، أي قبل أن يبدأ وضوءه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء )
– يُسَن للمسلم أن يغسل كفيه ثلاثاً قبل أن يبدأ وضوءه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 ] ،
إلا إذا كان قائماً من النوم ، فإنه يجب عليه غسلهما ثلاثاً قبل وضوءه ، لأنه قد يكون فيهما أذى وهو لا يشعر ، لقوله صلى الله عليه وسلم
( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً ، فإنه لا يدري أين باتت يده )
– تُسَن المبالغة في الاستنشاق ، كما سبق 4- يُسَن للمسلم عند غسل وجهه أن يُخلل لحيته إذا كانت كثيفة [ كما سبق ] .
– يُسَن للمسلم عند غسل يديه ورجليه أن يخلل أصابعهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وخلل بين الأصابع ) [
[ أنظر صورة 10 ].
لاكي
6- يُسَن للمسلم أن يبدأ في وضوءه بأعضائه اليمنى قبل اليسرى ، أي أن يبدأ بغسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى ، والرجل اليمنى قبل الرجل اليسرى .
7- يُسَن للمسلم أن يغسل أعضاءه في الوضوء مرتين أو ثلاث مرات ولا يزيد على الثلاث ، أما الرأس فإن لا يمسحه أكثر من مسحة واحدة . 8- يُسَن للمسلم أن لا يسرف في ماء الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال:
( من زاد فقد أساء وظلم )

لاكي

نواقض الوضوء :
ينتقض وضوء المسلم بهذه الأشياء :1- الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط .
2- الريح الخارجة من الدُبر .3- زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ، أما النوم اليسير الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء .4- لمس الفَرْج باليد بشهوة ، سواءً كان فَرْجه هو أو فَرْج غيره ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من مسَّ فرجه فليتوضاً )
5- أكل لحم الإبل ، لأنه صلى الله عليه وسلم سُئل : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : ( نعم )
* شرب لبن الإبل لا ينقض الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر قوماً أن يشربوا من ألبان إبل الصدقة ، ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك .
* الأحوط أن يتوضأ إذا شرب ( مرقة ) لحم الإبل .

لاكي
ما يَحْرم على الـمُحْدث :
إذا كان المسلم مُحدثاً ، أي ليس على وضوء ، فإنه يَحْرم عليه التالي :
1- لمس المصحف ، لقوله صلى الله عليه وسلم في كتابه إلى أهل اليمن ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
– أما قراءة القرآن دون لمس المصحف فتجوز للمُحْدث .
2- الصلاة ، فلا يجوز للمُحْدث أن يصلي حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاةً بغير طهور )
* يجوز للمُحْدث أن يسجد سجود التلاوة ، أو سجود الشكر ، لأنهما ليسا بصلاة ، والأفضل أن يتوضأ قبل السجود .

_ الطواف ، فلا يجوز للمُحْدث أن يطوف بالكعبة حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( الطواف بالبيت صلاة ) . ولأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل طوافه
لاكي
تنبيه مهم :
لا يشترط للوضوء أن يغسل المسلم فرجه ، لأن غسل الفرج ( القُبُل أو الدُبُر ) يكون بعد البول أو الغائط ، ولا دخل له بالوضوء .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

لاكي
المصدر

الشرح الفقهي المصور

لاكي
صفة الصلاة
راجعها فضيلة الشيخ العلامة

عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( رحمه الله )
لاكي
* إذا أراد المسلم أن يصلي فإنه يستقبل القبلة ثم يقول ( الله أكبر ) وهي ركن لا تنعقد الصلاة إلا بها ،
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر )

* ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها .
*إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه . ]* يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع

[ أنظر صورة 1]
لاكي
لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع )
[ أنظر صورة 1]
أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما أذنيه )
[ أنظر صورة 2] .
لاكي
* ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره
[ أنظر صورة 3 ] ،
لاكي
أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره
[ أنظر صورة 4 ] ،
لاكي
لحديث وائل ابن حُجر ( فكبر – أي النبي صلى الله عليه وسلم – ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه الأيسر والرسغ والساعد )
. ولحديث وائل : ( كان يضعهما على صدره )
* وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : ( ما خَلّف بَصرهُ موضعَ سجوده )
* ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ، وهو سنة ، وأدعية الاستفتاح كثيرة ، منها :
( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) .
أو يقول :
( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس ، الله اغسلني بالماء والثلج والبَرَد )
* ثم يستعيذ ، أي يقول : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )
وإن شاء قال : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه )
*ثم يبسمل ، أي يقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
* ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها .
* وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول :
( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) .
ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة .
* ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن الكريم . إما سورة كاملة ، أو عدة آيات .
* ثم يركع قائلاً : ( الله أكبر ) ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو إلى حذو أذنيه ، كما سبق عند تكبيرة الإحرام [ أنظر صورة 1 و 2 ] ، ويجب أن يسوى ظهره في الركوع [ أنظر صورة 5 ]
لاكي
، ويُمَكن أصابع يديه من ركبتيه مع تفريقها [ أنظر صورة 6 ].

لاكي
لاكيلاكي
* ويقول في ركوعه ( سبحان ربي العظيم ) .
والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة .
* ويسن أن يقول في ركوعه :
( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) ، أو يقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح )
* ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده )
ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق –
[ أنظر صورة 1 و صورة 2]
ثم يقول بعد أن يستوي قائماً ( ربنا لك الحمد ) ، أو ( ربنا ولك الحمد ) ،
أو ( اللهم ربنا لك الحمد ) ، أو ( اللهم ربنا ولك الحمد ) .
* ويُسن أن يقول بعدها :
( ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد )
* ويُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع
[ كما في صورة 3 و صورة 4 ].
****
صورة توضح وضع خاطئ لرفع اليدين
لاكي
ينبغي أن يرفع يديه في هذا الموضوع كما في صورة [1 أو 2]

* ثم يسجد قائلاً : ( الله أكبر ) .
* ويقدم ركبتيه قبل يديه عند سجوده [ أنظر صورة 7 ]
لاكيلاكيلاكيلاكي

، لحديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه ) .
* ويجب أن يسجد المصلي على سبعة أعضاء : رجليه ، وركبتيه ، ويديه ، وجبهته مع الأنف ، ولا يجوز أن يرفع أي عضو منها عن الأرض أثناء سجوده ، وإذا لم يستطع المصلي أن يسجد بسبب المرض فإنه ينحني بقدر استطاعته حتى يقرب من هيئة السجود ،
[ أنظر صورة 8 ].
لاكي

* يُسَن في السجود أن يُبعد عضديه عن جنبيه [ أنظر صورة 7د ] ،

لاكي
لأنه صلى الله عليه وسلم ( كان يسجد حتى يُرى بياض إبطيه ) ، إلا إذا كان ذلك يؤذي من بجانبه .
* ويُسَن في السجود أن يُبعد بطنه عن فخذيه ،
[ أنظر صورة 7د ].
* ويُسَن في السجود أن يفرق ركبتيه ، أي لا يضمهما إلى بعض ، وأما القدمان فإنه يلصقهما ببعض لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في سجوده ،
لأنه صلى الله عليه وسلم كان ( يرص عقبيه في سجوده )
[ أنظر صورة 7د ].

* يكره أن يتكئ المصلي بيديه على الأرض في سجوده
[ كما في صورة 9 ]
لاكي
لقوله صلى الله عليه ( لا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب )
ولكن يجوز أن يتكئ بيديه على فخذيه إذا تعب من طول السجود
[ أنظر صورة 10 ].
لاكي
* يجب أن يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) مرة واحدة ، وما زاد على ذلك فهو سنة .
* ويُسَن أن يقول في سجوده : ( سُبُوح قُدوس رب الملائكة والروح )
أو يقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ) .
* ثم يرفع رأسه قائلاً: ( الله أكبر)
، ويجلس بين السجدتين مفترشاً رجله اليسرى ناصباً رجله اليمنى
[ أنظر صورة 11 ].
لاكيلاكيلاكي
* ويجب أن يقول وهو جالس بين السجدتين : ( رب اغفر لي ) مرة واحدة ،
وما زاد على ذلك فهو سنة .* ويُسَن أن يقول :
( رب اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني ) .
* ويضع يديه في هذه الجلسة على فخذيه ، وأطراف أصابعه عند ركبتيه ،
[ أنظر صورة 12 ]
لاكي
وله أن يضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ، كأنه قابض لهما ،
[ أنظر صورة 13 ].

لاكي
* ثم يسجد ويفعل في هذه السجدة ما فعل في السجدة الأولى
* ثم ينهض من السجود إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه ،
[ عكس صورة 7 ] ، قائلاً : ( الله أكبر ) .
* ثم يصلي الركعة الثانية كما صلى الركعة الأولى ، إلا أنه لا يقول دعاء الاستفتاح في أولها ، ولا يتعوذ قبل قراءته القرآن ، لأنه قد استفتح وتعوذ في بداية الركعة الأولى .
* ثم في نهاية الركعة الثانية يجلس للتشهد الأول مفترشاً ،
[ أنظر صورة 11 ] ،
وتكون هيئة يده اليمنى كما في الصورة :
يقبض أصبعه الخنصر والبنصر ويُحلق الإبهام مع الوسطى ويشير بالسبابة عند الدعاء ( أي عند عبارة في التشهد فيها معنى الدعاء )
[ أنظر صورة 14 ]
لاكي
أو يقبض جميع أصابع يده اليمنى ويشير بالسبابة عند الدعاء
[ أنظر صورة 15 ]
أما يده اليسرى فيقبض بها على ركبته اليسرى ، وله أن يبسطها على فخذه الأيسر دون قبض الركبة
* ويقول في هذا الموضع :
( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) .
* إذا كانت الصلاة من أربع ركعات ، كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يجلس في التشهد الأخير متوركاً ،
[ أنظر صورة 16 أو صورة 17 ]
لاكيلاكي
وتكون هيئة يديه كما سبق في التشهد الأول ، ويقول كما قال في التشهد الأول ( التحيات لله …. الخ ) ، ثم يقول بعدها
( اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
* ويُسَن أن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وعذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )
* ثم يدعو بما شاء ، كقول ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .
* ثم يسلم عن يمينه ( السلام عليكم ورحمة الله ) وعن يساره كذلك .
* ثم يقول الأذكار الواردة بعد السلام كقول :
( استغفر الله ، أستغفر الله ، أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام )
وقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الـجَد منك الـجَد )
وقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )
ثم يقول : ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) (33) مرة ، ويقول بعدها مرة واحدة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير )
* ويقرأ آية الكرسي . 29 وسورة { قل هو الله أحد } ، و { قل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس }
والله أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
المصدر: الشرح الفقهي المصور
http://www.saaid.net/rasael/salah/index.htm

لاكي

لاكي

ما الخشوع؟ قال الشيخ عبدالرحمن السعدي-رحمه الله-:

(الخشوع في الصلاة هو:حضورالقلب بين يدي الله-تعإلى-مستحضراً لقربه،

فيسكن لذلك قلبه، وتطمئن نفسه فتسكن حركته ويقل التفاته،

متأدباً بين يدي ربه،مستحضراً جميع مايقوله ويفعله في صلاته

ومن اول صلاته إلى آخرها، فتنتفي بذلك الوساوس والأفكار الردية)[تفسير ابن السعدي ،سورة المؤمنون].

الخشوع هو لب الصلاة وروحها،فالصلاة بلا خشوع كالجسد بلا روح

–أعمال الصلاة الجسد، والخشوع الروح-

فمن يخشع في صلاته ليس كمن لايخشع في أثرها على نفسه وفي أجره وثوابه؟

،فالله-سبحانه وتعإلى-قد رتب الفلاح في الدنيا والآخرة على الخشوع في الصلاة،

قال تعإلى((قد أفلح المؤمنون*الذين هم في صلاتهم خاشعون))[المؤمنون 1-2]

،فأعظم صفات هؤلاء المؤمنيين المفلحين التي أثنى الله عليهم بها هي خشوعهم في الصلاة ،

قبل ذكر باقي الصفات الأخرى .

لاكي

وهناك أسباب كثيرة وكبيرة مما يعين على الخشوع في الصلاة من أعظم هذه الأسباب

،أذكر منها سببين:

السبب الأول:

استشعار الوقوف بين يدي الله-سبحانه- حال الدخول في الصلاة

:قد يغفل الكثير منا عن هذا الأمر العظيم فلا يستشعر حال صلاته أنه يقف بين يدي الله

ويناجيه والله-سبحانه-يطلع عليك ويراك ويسمعك،

عن ابن عمر –رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"إن الله -عزوجل – قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبصق بين يديه

"[لحديث رواه مسلم والنسائي وغيرهما].

وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال:

(صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر فلما سلم،

نادى رجلاً كان في آخر الصف، فقال:

"يا فلان ألا تتقي الله، ألا تنظر كيف تصلي؟

إن أحدكم إذا قام يصلي إنما يقوم يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه،.." الحديث[رواه مسلم والنسائي وغيرهما].

وعنه –رضي الله عنه- قال: قال عليه الصلاة والسلام:-

"أقرب ما يكون العبد من ربه –عزوجل-وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء

[رواه مسلم].

فلا يليق بهذا المقام العظيم أن تلتفت بقلبك أو بصرك عن الله –سبحانه وتعإلى-

فينشغل قلبك بغير ذكره فإن حققنا هذا الأمر كان حرياً بنا أن نخشع في صلاتنا.

السبب الثاني:

التبكير إلى الصلاة:

وهو من الأسباب المعينة على تحصيل الخشوع في الصلاة –

ويظهر ذلك لمن جربه-

فالتبكير إلى الصلاة يدل على إقبال ومبادرة المسلم إليها،

ففي التبكير استحضار الذهن مبكراً إلى الصلاة

وقطع الذهن المنشغل بأمور الحياة فترة جيدة قبل الدخول في صلاة الفريضة،

عندما يصلي تحية المسجد او السنة الراتبة ويقرأ بعض الآيات..

فيكون القلب حاضراً مستعداً ومتهيئاً للصلاة،

بخلاف من لايأتي إلا متأخراً مع أو بعد الإقامة او في وسط الصلاة

فلا يزال الذهن والفكر منشغلاً بما كان فيه قبل الصلاة

فيظل مشتتاً غير مقبل على الصلاة ، فإذا كنا نريد الخشوع فلنجرب

هذا ولنواظب عليه-فلأمر يسير على من يسره الله عليه-

والأمر ينطبق على النساء كما يكون للرجال فتبكر إلى مصلاها ،

حتى تهيأ نفسها للصلاة.

لاكي

للاستزادة حول موضوع الخشوع في الصلاة…

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي سمو وفي طاقم الحوار على هذا الجهد الطيب..

جعله الله في ميزان حسناتكم..

جزاك خير علي الموضوع يا اختي والف شكر علي اختيارك الموفق
(الخشوع في الصلاة هو:حضورالقلب بين يدي الله-تعإلى-مستحضراً لقربه،

فيسكن لذلك قلبه، وتطمئن نفسه فتسكن حركته ويقل التفاته،

متأدباً بين يدي ربه،مستحضراً جميع مايقوله ويفعله في صلاته

ومن اول صلاته إلى آخرها، فتنتفي بذلك الوساوس والأفكار الردية)[تفسير ابن السعدي ،سورة المؤمنون].

الخشوع هو لب الصلاة وروحها،فالصلاة بلا خشوع كالجسد بلا روح

–أعمال الصلاة الجسد، والخشوع الروح-

فمن يخشع في صلاته ليس كمن لايخشع في أثرها على نفسه وفي أجره وثوابه؟

،فالله-سبحانه وتعإلى-قد رتب الفلاح في الدنيا والآخرة على الخشوع في الصلاة،

قال تعإلى((قد أفلح المؤمنون*الذين هم في صلاتهم خاشعون))[المؤمنون 1-2]

،فأعظم صفات هؤلاء المؤمنيين المفلحين التي أثنى الله عليهم بها هي خشوعهم في الصلاة ،

شكرا مرة اخري وجعله الله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اختي سمو
واثابكم الله جميعاً على جهودكم المباركه
:
جعله الله في موازين اعمالكم
:

موضوع رائع
جزاك الله خيرا و نفع بك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير عزيزتي سمو
:

جعله الله في ميزان حسناتك
لاكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكرا لك اخى على الموضوع,إن شاء الله تعالى يكون فى ميزان حسناتك
موضوع رااائع ..جزاك الله خير حبيبتي .. وجعله في موازين حسناتك لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.