الشعر وكان يعتبر إغداق المال على الشعرء سفها__وكان هذا الخليفه قد من الله عليه بموهبه حفظ
القصيده عند سماعها مره واحده__وكان له غلام يحفظها عند سماعها مرتين __وجاريه __تحفظها
من ثلاث……
من محفوظه او منقوله فلن يجزيه شئ….وكان الجزاء هو وزن الورق الذى كتبت عليه القصيده
ذهبا…….
center]الخليفه…هل تعرف الشروط؟؟؟؟
الغلام …فيخرج ويقولها له ….فتحفظها الجاريه ….فتقولها له ….و بذلك تصبح القصيده قديمه …..
ويخرج الشاعر وقد كاد يجن…….ولا يعرف انها حيله من الخليفه!!!!!!!!!!!!!……
قبلنا)!!!!!!!!!!!!!!…..
حافيا…….
[/center]
الناقه لا يحمله الا اربعه من الجنود…..
الاصمعى عن هيئته ….طار الخليفه فرحا ..رحب بضيفه وهم ان ياخذ مال الدوله منه ___فابى
الاصمعى حتى رد الخليفه للشعراء حقوقهم والغى قانونه السابق واصبحت هذه الروايه اضحوكه القوم
والاجيال حتى يومنا هذا…….
الـمَاءُ وَالـزَّهْـرُ مَعَــاً
مَـعَ زَهـرِ لَحْظِ الـمُقَلِ
وَأَنْـتَ يَـاسَيِّــدَ لِـي
وَسَيِّـدِي وَمَـوْلَـى لِـي
فَكَـمْ فَكَـمْ تَـيَّمَنِــي
غُـزَيِّـلٌ عَـقَيْقَــلـي
قَطَّفْـتُ مِـنْ وَجْنَتِــهِ
مِـنْ لَثْـمِ وَرْدِ الخَجَـلِ
فَقَـالَ بَـسْ بَسْـبَسْتَنِـي
فَلَـمْ يَجُــــد بـالقُبَــلِ
فَـقَـــالَ لاَ لاَ لاَ ثم لاَ لاَ لاَ
وَقَــدْ غَـدَا مُهَــرْوِلِ
وَالـخُودُ مَالَـتْ طَـرَبَـاً
مِـنْ فِعْـلِ هَـذَا الرَّجُـلِ
فَوَلْـوَلَـتْ وَوَلْـوَلَــتُ
وَلي وَلي يَـاوَيْـلَ لِــي
فَقُـلْـتُ لا تُـوَلْـوِلِـي
وَبَـيِّنِـي اللُـؤْلُـؤَ لَـي
لَمَّـا رَأَتْـهُ أَشْـمَـطَـا
يُـرِيـدُ غَيْـرَ القُبَــلِ
وَبَـعْـدَهُ لاَيَـكْـتَفِـي
إلاَّ بِطِيْـبِ الوَصْلَ لِــي
قَالَـتْ لَهُ حِيْـنَ كَـذَا
انْهَـضْ وَجِدْ بِالنَّـقَـلِ
وَفِـتْيَـةٍ سَـقَـوْنَنِـي
قَهْـوَةً كَالعَـسَلَ لِــي
شَـمَمْتُـهَا بِـأَنْـفِـي
أَزْكَـى مِـنَ القَرَنْفُــلِ
فِي وَسْـطِ بُسْتَانٍ حُلِـي
بالزَّهْـرِ وَالسُـرُورُ لِـي
وَالعُـودُ دَنْ دَنْـدَنَ لِـي
وَالطَّبْـلُ طَبْ طَبَّلَ لِـي
طَب طَب طَبَ لي
وَالرَّقْـصُ قَدْ طَبْطَبَ لِـي
شَوَى شَوَى وَشَـاهِـشُ
عَـلَـى وَرَقْ سَفَرجَـلِ
وَغَـرَّدَ القَمْـرُ يَصِيـحُ
مِـنْ مَلَـلٍ فِـي مَلَـلِ
فَلَـوْ تَـرَانِـي رَاكِـباً
عَلَـى حِمَـارٍ أَهْــزَلِ
يَـمْشِـي عَلَـى ثَلاثَـةٍ
كَـمَشْيَـةِ العَـرَنْجِـلِ
وَالـنَّـاسُ تَرْجِمْ جَمَلِـي
فِي السُـوقِ بالـقُلْقُلَـلِ
وَالكُـلُّ كَعْكَعْ كَعِكَـعْ
خَلْفِـي وَمِنْ حُوَيْلَـلِـي
لكِـنْ مَشَيـتُ هَـارِبا
مِـنْ خَشْيَـةِ العَقَنْقِـلِي
إِلَـى لِقَــاءِ مَلِــكٍ
مُـعَظَّــمٍ مُـبَجَّــلِ
يَـأْمُـرُلِـي بِـخِلْعَـةٍ
حَمْـرَاءُ كَالـدَّمْ دَمَلِـي
أَجُـرُّ فِيـهَا مَـاشِـيـاً
مُـبَغْــدِدَاً لـلذيَّــلِ
أَنَـا الأَدِيْـبُ الأَلْمَعِـي
مِنْ حَـيِّ أَرْضِ المُوْصِـلِ
نَظَمْـتُ قِطَعاً زُخْرِفَـتْ
يَعْجَـزُ عَنْهَا الأَدْبُ لِـي
أَقُـولُ فِـي مَطْلَعِـهَـا
صَـوْتُ صَفيـرِ البُلْبُـلِ
ولذا فاليكم الشرح
اولا — هذه القصيده كانت مكتوبه لتعجيز الخليفه عن حفظها
ثانيا —- هذه القصيده ملونه الموضوعات
بسم الله الرحمن الرحيم
*(صوت صفير البلبل هيج قلبى الثمل– الماء و الزهر مع ..مع زهر لحظ المقل )
وصف الاصمعى حاله قلبه بال_ثمل_ كنايه عن عزابه فى حبه
*(وانت يا سيد لى وسيدى و موللى )
انتقال من موضوع الى اخر
وهنا يمجد الخليفه بذكره اربعه الفاظ لها نفس المعنى
سيدا لى و سيدى ومولاً لى " اطناب"
*(فكم فكم .. تيمنى غزيل عقيقلى …قطفطه من وجنه من لثم وحى الخاجلى فقال لا لا لا لا لا وقد غدا مهرول)
أي كم تيمني (جعلني مغرم) غزال (تشبيه للمراة) عقيقلي (حمراء الخدود مثل لون العقيق الأحمر).
قطفته من وجنة ***** من لثم ورد الخجل
تشبيه آخر اللون الأحمر في الخدود كالورد ويقول انه قطفه (أي ان المرأة أعجبت به أيضا)، وان هذا اللون الأحمر جاء من الخجل، طبعا لأنه أعجبها!!!
وتفسير البيتين، انه وقع في غرام مرأة حلوة و رشيقة كالغزال، عندما رأته أحمرت خدودها من الخجل فعلم انها أعجبت به مثلما أعجب هو بها.
فقال لا لا ولا لا ***** وقد غدى مهرول
يعني ان المرأة لا تريد ان تقع في الحب فقالت لا لا و لالا (اطناب وتأكيد الرفض) وهربت راكضة من المكان
ووهنا عاد الى الموضوع الاول وهو الحب و الغزل
و الموضوع …. انه دخل على حبيبته فى الحديقه فعندما رأته احمر خديها من الحياء و الفرح فأخزت تولول و تدعو بالويل ان احد رأها فى هذا الموقف
*(فقلت لا تولولى وبينى اللؤلؤ لى)
وهنا يطمأنها الحبيب ويسكن من روعها المصطنع و المزعوم ويطلب منها ان تطمأن وان تضحك و تبين بياض اسنانها عند الضحك "غزل صريح"
* (قالت حين كذا انهظ وجد بالمقل )
فقالت له حين ذاك ازهب و تقدم لخطبتى و خلص العمليه مع اهلى
==== و تريد ان تستقدم همته بان تقلقه عليها وان الخطاب كثيرون
و تقول له
*( و فتيه سقوننى قهوه كالعسلل )
وكان هناك فتيه قد قدموا لها قهوه تصف طعمها بالعسل كنايه عن جمال المذاق
*(شممتها بأنفى اذكى من القرنفل )
كنايه عن جمال الرائحه وتم التشبيه بالقرنفل لجمال الرائحه
*(فى وسط بستان حلى …. بالسعد والسرور لى )
وكان هذا المقهى فى وسط بستان جميل ادخل البهجه الى قلبى
*( و العود دن دن دن لى )
وهنا تصف صوت دندنه اله العود الموسيقيه
* (والطبل طب طب طب لى )
وتصف ايضا صوت طبطبه الطبله
*(طبطبطب طبطبطب طبطبطب طبطب طب لى )
وهنا "اطناب " فى وصف صوت الطبله
=== وهذا اعلى مراتب الشعر فقد وصف الطبله وانت عندما تقرء تحس انك تسمعها وكذلك العود
=== والتخصيص فى _لى _ لتثتثير الغيره بداخل حبيبها
*(و السقف قد سق سق سق سقلى )
*(شوا شوا و شاهش )
*(على ورق سفرجل)
وهنا توصف صوت التعريشه (السقف ) للمقهى التى كانته فييه
وكان السقف مصنوع من نوع من الاشجار عندما تتلاعب به الرياح يصدر صوت ورق السفرجل عندا تضرب عليه (شوا شوا وشاهش )
=== وهى كنايه عن ترابط الموسيقى للعود والطبله مع صوت الرياح وتشبيه بليغ
فى وصف الرياح كأنها تتراقص على انغام الموسيقى
—————-
ثم ينتقل الى موضوع اخر
*(وأخذ القِمر يصيح ملل ٍفى ملل )
وهيا كنايه عن كره اهل المدينه له
ثم يبدأ بوصف حادثته
*(ولو ترانى راكبا على حمار اهزل)
*(يمشى على ثلاثه كمشيه العرنجل)
وصف للحمار انه لا يصلح لشيء
وتشبيه بليغ شبه فييه الحمار بالاعرج
*(و الناس ترجم جملى )
*(فى السوق بالقلقلل)
وهنا يعود ليصف حماره بالجمل لانه رد عنه بعض الاذى من الناس التى فى السوق وكانت ترجمه بالقلقلل
وهنا قلقلل —– معناها قلاقيل الطوب
*(و الكل كع كع كعكع … خلفى ومن حويللى )
كنايه عن كثرا الناس —
كع كع كعكع—- جريا
*(لولا ذهبت هاربا الى لقاء ملك معظم مبجل )
بيمسمر الخليفه بكلمتين حلوين
*(يسكن فى قلعه حمراء كالدمدملى)
تشبيه حمار القلعه بالدم
*(اجر فيها مبغددا للذيل )
وهنا يصف حاله نقيض عند الملك حتى يجعل الملك يحترمه ويقدره
وان الناس كانوا قد اسائوا اليه
*(انا الاديب الالمعى ..من حي ارض الموصلى …نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الادبل )
اعتزاز بنفسه و تمويه الى اسمه الصلى بلفظه(الالمعى)وهى قريبه من (الاصمعى) او ليشبه نفسه بالنجم فى لمعانه
ويقول _نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها اديب الادباء _
وهي صيغه تحدى عاليه الجوده شديده الادب
يستطيع ان يتبين من عين الخليفه حقيقه الامر عند قولها
*(اقول فى مطلعها صوت صفير البلبل )
كنايه عن يسرها و سلاستها
_السهل _الممتنع_
====و نتعلم من هذه القصيده مدى قدره العرب على تطويع الالفاظ
و الاتيان بالتعبيرات و التشبيهات و الكنايات و الاوصاف
==== كما نتعلم مدى حرص خلفاء الدوله على اموال دولتهم وخوفهم على المصلحه العامه
وذكائهم فى اتخاذ القرارات
1- الموضوع منقــــ 100%ــــول
2- انو الفكرة جاتنى انى ابحث عنها واكتبهالكم ان الاخت رضوضة الله يجازيها كل خير وضعت رابط صوتى هنا بالمنتدى
وكانت بصوت احد الشيوخ الافاضل وطلبت منها القصيدة بصوت طفل ينشدها وبالفعل الله يباركلي فيها يااااااارب
لبت طلبي وجابتهالى فاصريت انى افهم هى اتكتبت ليه ومين اللي كتبها و…و…الخ
وبعد الكلام الكتييييييييييير نقلت اليكم كل ما يخصها علها تعجبكم كما اعجبتنى
وهنا رابط موضوع الاخت رضوضةhttp://www.lakii.com/vb/showthread.p…69#post4376469
ومشكووورين ولاتنسوون
وانتهيت بحمدالله واتمنى تعليقكم الذى يسرنى كثيرا
الله يعطيك العافية بس ماتصلح إلا بالصوت
وخلق الانسان عجووولا
لو كنتى صبرتى شوى ترانى نزلت الرابط للى يحوى الملفات الصوتية
مشكوووووووورة خيتو على النقل
هذه القصيدة تعجبني كثيرا
ولا امل من سماعها
الله يبارك لكم في اقلامكم جميعا
أنشودة طريفة وجميــــــــلة بالفعل
أخي أعجبته الأنشودة ولا يمل أبداً من سماعها ..
بارك الله فيكِ أختي
وهــذا رابط : فلاش صوت صفير البلبلِ
أختكن : فتاة الشرق