تخطى إلى المحتوى

<< فرغي خاطرك و تذكري غاية الوجود >> 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

من حكم ابن القيم رحمه الله تعالى : " فرغ خاطرك من الهم بما أمرت به ولا تشغله بما ضمن لك "

يعني إهتمامك وتفكيرك وجهدك وسعيك.. لتكن هذه جميعاً بما أُمِرت به من معرفة الله، وعبادته، والعمل الصالح..

معظم الناس مشغولون أشد الانشغال، بل يقعون في المعاصي والآثام من أجل شيء ضمن لهم، وينسون ويغفلون عن علة وجودهم في الدنيا ، وعن غاية وجودهم ..

كمثل طالب في مدرسة داخلية مكلف بشيء واحد؛ هو أن يدرس.. عنده قاعة مطالعة فيها مكتبة عامرة ، فيها جو هادئ ، فيها تكييف ، فيها إضاءة جيدة… وهناك وجبات غذائية من أعلى مستوى تقدم في الأوقات الدقيقة… هو ترك مهمته الأساسية وهي الدراسة ، و راح يتفقد المطبخ من حين لآخر، ويسأل عن جاهزية الطعام ، وعن نوع الطعام ، وعن مكونات الطعام ، ومتى سيقدم الطعام ، وما الكمية التي سيقدم بها الطعام… هذا طالب أحمق، إنشغل بما ضمن له، وترك ما كلف به…

أنت في الدنيا مكلف بعبادة الله .. مكلف بمعرفته، مكلف بطاعته ، مكلف بالعمل الصالح ، والدنيا ضمنت لك..

من يؤثر الآخرة على الدنيا يربحهما معاً ، و من يؤثر الدنيا على الآخرة يخسرهما معاً..

حقيقة الدنيا:

الله سبحانه وتعالى لا يمنع عبده المؤمن شيئاً من الدنيا إلا ويؤتيه أفضل منه ، وأنفع له.. إن هذه الدنيا دار التواء لا دار استواء ، ومنزل ترح لا منزل فرح .. فمن عرفها لم يفرح لرخاء، ولم يحن لشقاء.. قد جعلها الله دار بلوى ، وجعل الآخرة دار عقبى.. فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا ، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضا.. فيأخذ ليعطي ، ويبتلي ليجزي ، فما من شيء يأخذه الله منك إلا يعوضك خير منه في دينك ودنياك..

ربما أعطاك فمنعك ، وربما منعك فأعطاك.. وإذا كشف لك الحكمة في المنع انقلب المنع عين العطاء ، وإذا كنت في العناية المشددة ، ويضيق عليك ، وتحاسب على كل كلمة ، وكل نظرة فاعلم أنك من المقربين ، وأنك في العناية المشددة.. وإذا كنت في أعلى درجات القوة والدنيا بين يديك ، ولم يكن الله راض عنك فهذا أكبر عقاب يناله الإنسان من الله..

ولو أنصف العبد ربه ، وأنى له بذلك، لعلم أن فضله عليه فيما منعه منه في الدنيا.. لعلم أن فضل الله عليه فيما منعه من الدنيا ولذاتها ونعيمها أعظم من فضله عليه فيما آتاه منها.. كلام دقيق: فضل الله علينا فيما منعنا من الدنيا أكبر بكثير من فضل الله علينا فيما أعطينا.. قد تعطى الدنيا ، وتكون سبب الهلاك.. لذلك الله عز وجل يعطي الدنيا لمن يحب ، ولمن لا يحب. هل كان يحب فرعون ؟؟ آتاه الملك.. هل كان يحب قارون ؟؟ آتاه المال.. والملك آتاه أيضاً سيدنا سليمان ، وآتى المال سيدنا عثمان.. هذه الدنيا ليست مقياساً ، لا تكريماً ولا عقاباً .. وما منعه إلا ليعطيه ، ولا ابتلاه إلا ليعافيه ، وما امتحنه إلا ليصافيه ، ولا أماته إلا ليحييه ، ولا أخرجه من هذه الدار إلى دار أخرى إلا ليتأهب منها للقدوم عليه ، وليسلك الطريق الموصلة إليه ..

يجب علينا معرفة حقيقة الحياة.. يجب أن نعرفها لأننا إذا عرفناها جاءت حركتنا في الحياة صحيحة..

أحياناً تكشف لك الحقيقة فينعكس المقياس:

كراكب دراجة أمامه طريقين؛ طريق نازل رائع معبد محفوف بالأشجار، وطريق صاعد ترابي فيه أكمات عقبات وفيه صخور.. كل معطيات الواقع تدعوك إلى الطريق النازل.. المنطق والذكاء، والوضع والبيئة ، والواقع والمعطيات كلها مع الطريق النازل. لوحة صغيرة يشار فيها إلى أن هذا الطريق النازل ينتهي بحفرة مالها من قرار ، فيها وحوش كاسرة و جائعة، وأن الطريق الصاعد ينتهي بقصر منيف ، فيه ما لذ وطاب.. هذه اللوحة الصغيرة، ألا تعكس القرار؟؟ تعكسه مئة في المئة .. فالإنسان حينما يعرف الحقيقة يسلك الطريق الذي قد يراه الناس غير سليم..

والحمدلله رب العالمين..

مقتطفات من محاضرة للدكتور محمد راتب النابلسي

الله سبحانه وتعالى لا يمنع عبده المؤمن شيئاً من الدنيا إلا ويؤتيه أفضل منه ، وأنفع له..

سبحااااااااااااااااانه

مشكورة اختي على هالنقل المفيد بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ودعواتك لنا بالتيسير والفرج

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا
اختك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء وسدد على طريق الحق خطاك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

عنودة قطر

و بارك فيكِ أختي، و يسّر أمرك و جعل لكِ من كل هم و ضيق فرجاً و مخرجا..

:

الأشواق

و إياكِ أختي العزيزة لاكي

:

الجنة أريد

و إياكم أخي الكريم.. اللهم آمين..

وما منعه إلا ليعطيه ، ولا ابتلاه إلا ليعافيه ، وما امتحنه إلا ليصافيه ،

فالإنسان حينما يعرف الحقيقة يسلك الطريق الذي قد يراه الناس غير سليم..

كلام قيم ..
جزى الله الدكتور النابلسي خير جزاء .. وجزاكِ خيراً على النقل لاكي

كلمات قيمة جداً..
بارك الله فيكِ..لاكي

:: الأختان الحبيبتان ::

(( حمامة الجنة )) .. و .. (( Ghadeer ))

لاكي

كيف الإخراج لاكي عم جرب فيكم لاكي

شكراً على المرور لاكي

لاكي
كلمات خُطت بماء الذهب..

وقد قرات قديما عن الحسن البصرى قال:

من علامات إعراض الله عن العبد ان يشغله فيما لايعنيه..

ونسال الله ان لايُشغلنا عن طاعته..

بارك الله فيكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.