لخصت هذه النقاط من محاضرة للشيخ عبد العظيم بدوي حفظه الله و هو من أحد المحققين في التفسير و هو من تلامذة الشيخ الألباني رحمه الله و الشيخ محمد نسيب الرفاعي رحمه الله
و هنا ترجمة الشيخ حفظه الله من موقعه :
http://www.ibnbadawy.com/targama.html
أ) الراجح أن الخضر (بفتح الخاء و كسر الضاد) كان نبيا لعدة أدلة هي :
1. ذهب إليه موسى ليتعلم منه و هو أحد أولوا العزم من الرسل و كليم الله ، فلا يصح أن يتعلم نبي ممن هو أدنى منه منزلة
2. و لقول الله تعالى في حقه " آتيناه رحمة من عندنا و علمناه من لدنا علما" و الرحمة هنا هي النبوة لقول الله تعالى " و قالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم أهم يقسمون رحمة ربك .." و قوله سبحانه "أأنزل عليه الذكر من بيننا بل هم في شك من ذكري بل لما يذوقوا عذاب أمعندهم خزائن رحمة ربك العزيز الوهاب" فالرحمة في الآيتين السابقتين هي النبوة (و هذا من تفسير القرآن بالقرآن)
3. قال الله في حق الخضر "و علمناه من لدنا علما": العلم اللدني من الله للانسان لا يكون إلا للأنبياء أما سائر الخلق فيتعلمون بالتعلم تمرسا كما قال صلى الله عليه و سلم "إنما العلم بالتعلم"
4. أعلمه الله بأمر غيبي و هو أن الغلام الذي قتله سيكون كافرا "..فخشينا أن يرهقهما طغيانا و كفرا .."و الله وحده عالم الغيب لا يعلم بشيء غيبي إلا الأنبياء "عالم الغيب لا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول"
5.و قول الله تعالى على لسان الخضر " و ما فعلته عن أمري" أي أنه جاءه أمر من الله
ب) أما ذو القرنين فالراجح أنه عبد صالح لأنه لا يوجد دليل قاطع وواضح يدل على نبوته، و قد قيل أنه نبي و استدلوابـ:
1."إنا مكنا له في الأرض " و قالوا أن التمكين للدين ، و لكن التمكين لا يكون فقط للأنبياء بل يكون أيضا للمؤمنين : " وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم .."
2. "قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب و إما أن تتخذ فيهم حسنا" قيل أن مخاطبة الله جل و علا لذي القرنين دليل على نبوته و هذا ليس بدليل قوي لأن المخاطبة لا تستلزم أن تكون مباشرة ممكن أن تكون عن طريق نبي ذلك الزمان مثل قول الله تعالى " و قلنا لهم لا تعدوا في السبت.." فالله تبارك و تعالى لم يخاطب مباشرة بني اسرائيل … أو عن طريق الالهام مثل قول الله تعالى لأم موسى عليه السلام"و أوحينا غلى أم موسى أن اقذفيه في اليم …" و الوحي هنا وحي الالهام و ليس وحي نبوة
* لماذا سمي الخضر كذلك؟؟؟؟ : قيل أنه كان إذا جلس على الأرض اليابسة أنبتت عشبا أخضر
*الرد على من يقول أن موسى المذكور في سورة الكهف ليس بموسى بني اسرائيل :
قصة الخضر و موسى عليهما السلام يرويها لنا خير البرية الرسول صلى الله عليه و آله و سلم ، و الحديث صحيح أخرجه البخاري و غيره
حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا سفيان قال حدثنا عمرو قال أخبرني سعيد بن جبير قال قلت لابن عباس
إن نوفا البكالي يزعم أن موسى ليس بموسى بني إسرائيل إنما هو موسى آخر فقال كذب عدو الله حدثنا أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قام موسى النبي خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم فقال أنا أعلم فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك قال يا رب وكيف به فقيل له احمل حوتا في مكتل فإذا فقدته فهو ثم فانطلق وانطلق بفتاه يوشع بن نون وحملا حوتا في مكتل حتى كانا عند الصخرة وضعا رءوسهما وناما فانسل الحوت من المكتل
فاتخذ سبيله في البحر سربا
وكان لموسى وفتاه عجبا فانطلقا بقية ليلتهما ويومهما فلما أصبح قال موسى لفتاه
آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا
ولم يجد موسى مسا من النصب حتى جاوز المكان الذي أمر به فقال له فتاه
أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان
قال موسى
ذلك ما كنا نبغي فارتدا على آثارهما قصصا
فلما انتهيا إلى الصخرة إذا رجل مسجى بثوب أو قال تسجى بثوبه فسلم موسى فقال الخضر وأنى بأرضك السلام فقال أنا موسى فقال موسى بني إسرائيل قال نعم قال
هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا
قال
إنك لن تستطيع معي صبرا
يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت وأنت على علم علمكه لا أعلمه
قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا
فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ليس لهما سفينة فمرت بهما سفينة فكلموهم أن يحملوهما فعرف الخضر فحملوهما بغير نول فجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في البحر فقال الخضر يا موسى ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كنقرة هذا العصفور في البحر فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه فقال موسى قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها
قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا
فكانت الأولى من موسى نسيانا فانطلقا فإذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ الخضر برأسه من أعلاه فاقتلع رأسه بيده فقال موسى
أقتلت نفسا زكية بغير نفس
قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا
قال ابن عيينة وهذا أوكد
فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه
قال الخضر بيده فأقامه فقال له موسى
لو شئت لاتخذت عليه أجرا قال هذا فراق بيني وبينك
قال النبي صلى الله عليه وسلم يرحم الله موسى لوددنا لو صبر حتى يقص علينا من أمرهما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي زهرة الحديقة انا قرأت والله امس ان الخضر وذي القرنين عبدين من عباد الله الصالحين
اسم الكتاب الي قرأت من هه التيسير لكلام المنان لفضيلة الشيخ:.عبد الرحمن بن ناصر السعدي وهو يؤكد انه عبد وليس نبي.
و جزاك الله خيرا أختي زهرة الحديقة
وجزاك الله خير الجزاء
اقرئي جيدا التعليل تفهمين وجه الترجيح
آمين و إياك أختي سجايا و بارك الله فيك على ردك