تخطى إلى المحتوى

مصطلح الحديث الدرس الرابع 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
قال الناظم رحمه الله تعالى:
وكل ما عن رتبة الحسن قصر *** فهو الضعيف وهو أقسام كثر
يعرف الحديث الضعيف كما عرفه ابن الصلاح وابن كثير وغيرهما :
بأنه كل ما قصر عن رتبة الصحيح والحسن.
أو كما عرفه الناظم :كل ما قصر عن رتبة الحسن..وبالتالي فإنه أقصر من الصحيح لزوما لأن الصحيح أولى من الحسن..
وقد ذكر المحدثون أن أقسام الضعيف كثيرة جدا..
وقد ذكر السيوطي رحمه الله عن شيخه المناوي أنه ألف كراسة ذكر فيها أقسام الحديث الضعيف وقد زادت فيه عن 129 قسماً..
لكن ابن حجر رحمه الله ذكر أنه لا فائدة من معرفة أقسام الضعيف وتتبعها بذكر الأقسام..
وهنا مسألة..وهي هل يجوز نقل الحديث الضعيف أو التحدث به؟..
والجواب أنه لا يجوز نقله أو التحدث به إلا مبينا لضعفه لأن الذي ينقله دون أن يبين ضعفه فهو أحد الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم..فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين))..
إذا شرط رواية الحديث الضعيف أن يبين ضعفه..ولا تجوز روايته إلا بهذا الشرط..وهذا قول البخاري ومسلم وابن تيمية وابن العربي وغيرهم..
واستثنى بعض أهل العلم الأحاديث التي تروى في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب
فاشترطوا لروايتها أربعة شروط:
1-أن يكون الحديث في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب.
2-ألا يكون ضعفه شديدا.
3-أن يكون لهذا الحديث أصل صحيح في الكتاب والسنة..فمثلا لو وجدنا حديثا ضعيفا يحث على بر الوالدين..فنجد أن الله سبحانه وتعالى قد أمر ببرهما وهناك أحاديث صحيحة تحث على ذلك….ونحوه.
4-ألا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله لأنه لا يجوز أن يعتقد ذلك إلا في حديث ثابت يصح عنه عليه الصلاة والسلام قوله..

ولكن القول الأول وهو أنه لا تجوز روايته إلا مبينا لضعفه مطلقا.. أصح وأقوى..
وفي الأحاديث الثابتة ما يغني عن الضعيفة..
مثال الحديث الضعيف :
حديث جابر رضي الله عنه قال ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه))..رواه الدارقطني بإسناد ضعيف وقد ذكر ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله..
وسبب ضعف هذا الحديث أن في إسناده القاسم بن محمد بن عقيل..وهو متروك..
وممن ضعف القاسم الإمام أحمد وابن معين رحمهما الله تعالى..
والله تعالى أجل وأعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
************
بقي نقطة..هل استفاد أحد من هذه الدروس..وهل هناك من يتابعها باستمرار..

جزاك الله الف الف خير00

اللهم انصر المجاهدين في كل مكان00
اللهم اهدي امة محمد اجمعين00
اللهم احسن خاتمتنا اجمعين00

نعم جزاك الله خيرا ……..اذا ممكن تشرح شرط الشيخين ……….
اضافة انك ذكرت احتمالات لمعنى ( حسن صحيح ) ألم يتتبع أحد هذه الأحاديث ويعرف درجة صحتها لنعلم بالضبط ماذا قصد الترمذي بهذه اللفظة ……… بارك الله في علمك
جزاك الله خيراً
بارك الله فيك وأثابك ..
بار ك الله بكم وبعملكم الصالح إن شاء الله
عاشقه جنان الرح
ام كلثوم
مسلمة
السلفية
Uqabi
جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يحب ويرضى..
الأخت ام كلثوم
بالنسبة لسؤالك عن شرط الشيخين
للبخاري رحمه الله شرط في الرجال يختلف عن شرط مسلم رحمه الله
فالبخاري يشترط أن يصرح الراوي بأنه لقي من روى عنه الحديث..
بينما نجد أن مسلم رحمه الله لا يشترط التصريح بلقائه ولكن يكتفي بإمكانية حصول ذلك..
يعني عند مسلم لو أن أحد الرواة توفي ووجدنا أن شخصا اسمه محمد مثلا روى عن هذا الراوي
حديثا أو عدة أحاديث ..فوجد أنه عندما توفي هذا الراوي كان عمر محمد 25 سنة مثلا فعندئذ
هل هناك إمكانية للقاء بينهما؟؟..نعم هناك إمكانية لحصول اللقاء بينهما..
لكن لو وجدنا أنه عندما توفي الراوي لم يولد محمد بعد أو كان عمره 4 سنوات أو نحو ذلك..عندئذ يستحيل اللقاء بينهما..
أما البخاري فلابد من التصريح..
فإذا قيل على شرط الشيخين..فيعني أنه يحقق الشرطين..وهو في الأصل إذا تحقق شرط البخاري
فإنه تلقائيا يحقق شرط مسلم..

بالنسبة لقول الإمام الترمذي حسن صحيح فذكرت أن فيه خلافا عند علماء الحديث في المعنى المقصود من ذلك..وذكرت فيه عدة احتمالات ذكرها أهل العلم..والمسألة تحتاج لبحث وتتبع أكثر..
والله تعالى أعلم
وفقك الله وسدد خطاك..

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
انا احدى المتابعات..
كتب الله لك الأجر أخي…
زهر النسرين
الجمان

بارك الله فيكم..وأسأل الله أن ينفع بكم الأمة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.