معكم يتجدد اللقاء مع القراءة التاسعة ضمن سلسلة القراءات العشر
ونتجول مع
قراءة يعقوب الحضرمي البصري وأشهر رواته رويس وروح
كنيته : أبو محمد .
أبوه من القراء كان وجده ويعقوب في القراء كالكوكب الدري
تفرُّدُهُ محض الصواب ووجهه فمَن مثلُه في وقته وإلى المحشر
وكتاب « وقف التمام » وكان يأخذ أصحابه بعدّ آي القرآن ، فإن أخطأ أحدهم في العد أقامه .
أخذ القراءة عرضاً على أبي المنذر سلام بن سليمان الطويل المزني ، وعن شهاب وأبي يحيى ،
وقيل أنه قرأ على أبي عمرو نفسه ، وسمع الحروف من حمزة والكسائي ،
وقرأ سلام على عاصم الكوفي وعلى أبي عمر ، وتقدم سندهما .
وقرأ هارون على عاصم الجحدري وأبي عمرو بسندها .
وقرأ مهدي على شعيب .
وقرأ أبو الأشهب على أبي رجاء عمران بن ملجان العطاردي .
وقرأ أبو رجاء على أبي موسى الأشعري ، وقرأ أبو موسى على رسول الله صلّى الله عليه وسلم ،
وهذا سند في غاية العلو والصحة .
وكان يعقوب أعلم الناس في زمانه بالقراءات والعربية والرواية وكلام العرب والفقه .
انتهت إليه رياسة الإقراء بعد أبي عمرو ، وكان إمام جامع البصرة سنين
وعللها ، ومذاهب النحاة ، وهو أروى الناس لحروف القرآن وحديث الفقهاء .
قال الحافظ أبو عمرو الداني : وائتم بيعقوب في اختياره عامة البصريين بعد أبي عمرو فهم أو أكثرهم على مذهبه .
قال الداني : وسمعت طاهر بن غلبون يقول : إمام الجامع بالبصرة لا يقرأ إلا بقراءة يعقوب .
قال : وعلى قراءة يعقوب إلى هذا الوقت أئمة المسجد الجامع بالبصرة ، وكذلك أدركناهم .
وكان يعقوب فاضلاً تقياً ، وربما زاهداً ، سُرق رداؤه وهو في الصلاة ورد إليه ولم يشعر لشغل باله بالصلاة .
روى عنه القراءة خلق كثير .
وأشهر رواته رويس وروح .
رويس
اسمه : هو محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري .
كنيته : أبو عبد الله .
لقبه : رويس .
وفاته : توفي بالبصرة سنة ثمان وثلاثين ومائتين .أخذ القراءة عن يعقوب الحضرمي ، وهو من أحدق أصحابه .
قال الزهري : سألت أبا حاتم عن رويس : هل قرأ على يعقوب ؟
قال : نعم ، قرأ معنا وختم عليه ختمتان ، وهو مقرئ حاذق ، وإمام في القراءة ماهر ، ومشهور بالضبط والإتقان .
روى عنه القراءة أُناس كثيرون ، منهم : محمد بن هارون التمار ، وأبو عبد الله بن الزبير وكثير .
اسمه : هو روح بن عبد المؤمن الهذلي البصري النحوي .
كنيته : أبو الحسن .
وفاته : توفي سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين .عرض على يعقوب الحضرمي وهو رجل من أجَلِّ أصحابه وأوثقهم .
وروى الحروف عن أحمد بن موسى ، وعبد الله بن معاذ ، وهما عن أبي عمرو البصري .
وروح مقرئ ثقة مشهور ضابط ، روى عنه البخاري في صحيحه ، وعرض عليه القراءة خلق كثير .
منهج يعقوب في القراءة
1- له ما بين كل سورتين ما لأبي عمرو من الأوجه .
2- يقرأ من رواية رويس لفظ ( الصِّرَاطَ ) كيف وقع في القرآن معرفاً أو منكراً بالسين .
3- يقرأ بقصر المد المنفصل ، وتوسط المد المتصل بقدر أربع حركات .
4– يقرأ من رواية رويس بتسهيل ثاني الهمزتين من كلمتين المتفقتين في الحركة ،
أما المختلفتان فيها فيقرأ بتغيير ثانيتهما كما يقرأ أبو عمرو .
5- يقرأ من رواية رويس بتسهيل ثاني الهمزتين من كلمة من غير إدخال .
6- يقرأ من رواية رويس باختلاس هاء الكناية – أي بالنطق بالهاء مكسورة كسراً كاملاً من غير إشباع – في لفظ « بيده » حيث وقع .
7– يقرأ بالإدغام كالسوسي في بعض الحروف المتماثلة نحو ( وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ ) بالنساء ، ( لاَ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا ) بالنمل ، ( أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ ) .
8- يقرأ بضم هاء كل ضمير جمع مذكر إذا وقعت بعد الياء الساكنة نحو فيهم عليهم ، وبضم كل هاء ضمير جمع مؤنث إذا وقعت بعد الياء الساكنة نحو عليهن – فيهن ،
وبضم كل هاء ضمير مثنى إذا وقت بعد الياء الساكنة نحو فيهما ،
ويقرأ من رواية رويس بضم هاء ضمير الجمع إذا وقعت بعد ياء ساكنة ولكن حذفت الياء لعارض جزم أو بناء نحو أوَلَم يكفهم – فاستفتهم .
9- يقف على هذه الألفاظ بهاء السكت « فيم – عم – مم – لم – بم – وهو – وهي –عليهن – لَدَىّ – إلىّ – يا أسفي – يا حسرتي – ثَم » .
10- يسكن بعض ياءات الإضافة ، ويفتح بعضها .
11- يثبت الياءات الزائدة في رؤوس الآي وصلاً ووقفاً نحو ( تَفْضَحُونِ – تَسْتَعْجِلُونِ ) ، كما يثبت غيرها مما لم يكن في رؤوس الآي .
12- يقرأ ( إِنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ) ، ( وَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ) بكسر همزة إن في الموضعين .
13- يقرأ ( يَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ يَشَاءُ ) بالياء في يرفع ، ويشاء في موضع النون فيهما .
14- يقرأ ( فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا ) في الأنعام بضم العين والدال وتشديد الواو المفتوحة .
15- يقرأ ( مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ ) في طه ، بالنون المفتوحة في موضع الياء المضمومة ،
مع كسر الضاد ونصب الياء في نقضي ، ونصب الياء في وحيه .
16- يقرأ ( وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ) في التوبة بنصب التاء .
ونفع بك الامة
طرح رائع
أرى أمامي سلسلة ولا أروع : شاملة ومتكاملة ووافية
كتب الله أجركم
وزادكم من فضله علما ً وهداية ..
حقا ً : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
هنيئا ً لمن تبحّر بِعلوم القرآن
رفع الله قدرك أم يوسف