تخطى إلى المحتوى

الصحابي المفترى عليه ثعلبه بن حاطب (رضي الله عنه 2024.

  • بواسطة
الصحابي المفترى عليه

ثعلبة بن حاطب (رضي الله عنه)
قال الله تعالي " وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ {75} فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ{76} فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ {77} " التوبة
ذكرت كثير من كتب التفسير والأسانيد وغيرها أن المقصود بهذة الآية الصحابي الجليل ثعلبة بن حاطب رضي الله عنه و ملخص القصة التي ذكرتها تلك التفاسير " طلب ثعلبة من الرسول الدعاء له بكثرة المال فقال عليه السلام ( ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ) ثم عاود ثانيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما ترضى أن تكون مثل نبي الله لو شئت أن تسير معي الجبال ذهبا لسارت ) فقال : والذي بعثك بالحق لئن دعوت الله فرزقني مالا لأعطين كل ذي حق حقه . فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم؛ فاتخذ غنما فنمت كما تنمي الدود، فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها ونزل واديا من أوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة، وترك ما سواهما . ثم نمت وكثرت حتى ترك الصلوات إلا الجمعة، وهي تنمي حتى ترك الجمعة أيضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا ويح ثعلبة ) ثلاثا . ثم نزل " خذ من أموالهم صدقة " [التوبة : 103] . فبعث صلى الله عليه وسلم رجلين على الصدقة، وقال لهما : ( مرا بثعلبة وبفلان – رجل من بني سليم – فخذا صدقاتهما ) فأتيا ثعلبة وأقرأه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : ما هذه إلا أخت الجزية انطلقا حتى تفرغا ثم تعودا . وتكرر ذلك فرفض الرسول أخذ الزكاة منه ومن بعده ابو بكر وعمر . . .
و السؤال : كيف نخرج صحابيا جليلا من الدين ونتهمة بالكفر بأسانيد ضعيفة باطلة
أولا : و أول قادح في هذه القصة ان ثعلبة ممن شهد بدر ( اي بدري) وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " وقال ايضا " لا يلج النار من شهد بدرا " و عن جابر أن عبدا لحاطب جاء رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يشكو حاطبا فقال يا رسول الله ليدخلن حاطب النار فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية .
فائدة : صحابة النبي هم خير الناس ينبغي تجليلهم وتوقيرهم و لا ينبغي ان نتكلم عنهم دون علم الا بخير .
ثانيا : أخذ الزكاة من عدمها ليس بحرية أحد : لأنها حق الله في المال ولابد من ان تجبي و لا يحق للرسول صلي الله عليه وسلم الا يأخذ الزكاة من أحد . و كيف بأبي بكر الذي حارب الناس علي منع الزكاة ؟؟
فائدة : الكتب فيها خبث كثير وتحتاج الي ( منخل ) لبيان هذا الخبث وهذا المنخل ( او المصفاة) هم أهل العلم . فيما عدا البخاري ومسلم لابد من سؤال اهل العلم عن كل حديث وكل واقعة .
من خطب الشيخ ابو اسحاق الحويني

بكت عبني وحق لها بكاها
على نفسي التي عصت الاله
ومن اولى بطول الحزن منها
وبالاثام قد قطعت مداها
تتوب من الاساءة في صباح
وتعصي فبل ان تأتي مساها
وتنكث عهدها حيناً فحيناً
كأن الله فبها لا يراها
يقول جل جلاله { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمةاللهإن الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم }
مشكورة حبيتي العجوريه
لا حول ولا قوة الا بالله

بارك الله فيك ِ أختى العجورية
ورزقك ِ الفردوس الأعلى
وبارك الله فى شيخنا أبو اسحق

الكتب فيها خبث كثير وتحتاج الي ( منخل ) لبيان هذا الخبث وهذا المنخل ( او المصفاة) هم أهل العلم . فيما عدا البخاري ومسلم لابد من سؤال اهل العلم عن كل حديث وكل واقعة .

فعلاً هذا ما اكتشفته قريبا ً
حتى فى الكتب التى كنت أثق فيها وفى كتّابها
أصبحت أبحث عن صحة الأحاديت الواردة فيها

دمتِ فى حفظ الله لاكي

سلمت يداك العجوريه
لن يبلغ أحدا مكان الصحابه رضوان الله عليهم
جــــــــــــــــــــزاك الله خيــــــــــــرا
أولئك آبائي فجئني بمثلهم ~~ إذا جمعتنا ياجرير المجامع

~~~~~~~~~~~

سلمت يداك

وجزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا على التنبيه
شكرا للحبايب على الردود

لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا ~~ وبت أشكوا إلى مولايماأجــدفقلت ياأملي في كل نائبــــــــــــــــة ~~ومن عليه لكشف الضر أعتمدأشكوا إليك أمورا أنتتعلمهـــــــا ~~ مالي على حملها قوة ولا جلـــدوقدمددت يدي بالذل مبتهـــــــــــلا ~~ إليك ياخير من مدت إليهيـــــــدفلا تردنها يارب خائبــــــــــــــــــــة ~~ فبحر جودك يروي كل من يجـــد

لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.