تخطى إلى المحتوى

تعدد زواجات النبى لم يكن شهوة ولكنها نخوة❥نفحة عبير من حياة خير البرية❥الحلقة جهد 2024.

لاكي

لاكي

لاكي

تعدد زواجات النبى لم يكن شهوة ولكنها نخوة ❥ نفحة عبير من حياة خير البرية ❥

الحلقة الثانية

اليوم نتحدث عن أثنين من أمهات المؤمنين
كانتا إبنتى أعز صديقين لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

الزوجة الثالثة: عائشة بنت أبى بكر

والحديث الشريف التالى يوضح قيمة وقامة أبا بكر عند الرسول صلى الله عليه وسلم

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر فقال
" عبد خيره الله بين أن يؤتيه زهرة الدنيا وبين ما عنده . فاختار ما عنده " فبكى أبو بكر . وبكى .
فقال : فديناك بآبائنا وأمهاتنا .
قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير . وكان أبو بكر أعلمنا به .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر
ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا . ولكن إخوة الإسلام . لا تبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر "
.

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2382
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ومعروفا من هو أبو بكر الذى قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم متحدثاً عن عطائه للدعوة

"ما نفعني مال قط ، ما نفعني مال أبي بكر . قال فبكى أبو بكر وقال : يا رسول الله ! هل أنا ومالي إلا لك : يا رسول الله "

الراوي: أبو هريرة المحدث: الالبانى
المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 77
خلاصة حكم المحدث: صحيح


لاكي

وأم عائشة رضى الله عنها هى أم رومان بنت عامر الكنانى من الصحابيات الجليلات
ولما توفيت نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قبرها واستغفرلها وقال:

" اللهم لم يخف عليك ما لقيت أم رومان فيك وفى رسولك صلى الله عليه وسلم "
وقال عنها يوم وفاتها:
" من سرّه أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان "

ولم يدهش مكة نبأ المصاهرة بين أعز صاحبين بل استقبلته كما تستقبل أمرًا متوقعاً
ولذا لم يجد أى رجل من المشركين فى هذا الزواج أى مطعن
وهم الذين لم يتركوا مجالاً للطعن إلا سلكوه ولو كان زورًا وافتراء

أن زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بفتاة بينه وبينها قرابة خمسين عامًا
ليس بدعا ولا غريبا لأن هذا الأمر كان مألوفا فى ذلك المجتمع
لكن المستشرقين ومن تحمل قلوبهم الحقد من بعض أهل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم

جعلوا من هذا الزواج اتهاما للرسول وتشهيرا به بأنه رجل شهوانى
غافلين بل عامدين إلى تجاهل ما كان واقعا فى ذلك المجتمع
من زواج الكبار بالصغيرات كما فى هذه النماذج:

-فقد تزوج عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم من هالة بنت عم آمنة التى تزوجها أصغر أبنائه عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم

-وتزوج عمر بن الخطاب ابنة على بن أبى طالب وهو أكبر سنا من أبيها

-عرض عمر على أبى بكر أن يتزوج ابنته الشابة " حفصة " وبينهما من فارق السن
مثل الذى بين المصطفى صلى الله عليه وسلم وبين
" عائشة "

كان هذا واقع المجتمع الذى تزوج فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعائشة رضى الله عنها

لكن المستشرقين والممتلئة قلوبهم حقدا من بعض أهل الكتاب لم تر أعينهم إلا زواج محمد بعائشة
والتى جعلوها حدث الأحداث على حد مقولاتهم أن يتزوج الرجل الكهل بالطفلة الغريرة العذراء
قاتل الله الهوى حين يعمى الأبصار والبصائر

الحكمة من زواج رسول صلى الله عليه وسلم الله بأمنا عائشة رضى الله عنها:

أولا : أنه رأى رؤيا في زواجه صلى الله عليه وسلم منها
فقد ثبت في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها :
( أُريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقال :
هذه امرأتك ، فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه )

رواه البخاري برقم 3682


ثانيا : ما رآه صلى الله عليه وسلم في عائشة رضي الله عنها من أمارات ومقدمات الذكاء والفطنة في صغرها
فأحب الزواج بها لتكون أقدر من غيرها على نقل أحواله صلى الله عليه وسلم وأقواله
وبالفعل فقد كانت رضي الله عنها مرجعا للصحابة رضي الله عنهم في شؤونهم وأحكامهم


ثالثا : محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأبيها أبي بكر رضي الله عنه وما ناله رضي الله عنه
في سبيل دعوة الحق من الأذى الذي صبر عليه فكان أقوى الناس إيمانا وأصدقهم يقينا على الإطلاق بعد الأنبياء

كان من فضائلها رضى الله عنها :
وكان من فضائلها رضي الله عنها أنه ما نزل الوحي في لحاف امرأة غيرها
وكانت من أحب الخلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ونزلت براءتها من فوق سبع سماوات
وكانت من أفقه نسائه وأعلمهن بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق
وكان الأكابر من أصحاب النبي يرجعون إلى قولها ويستفتونها




لاكي

الزوجة الرابعة: حفصة بنت عمر

الأرملة الشابة التى توفى عنها زوجها حصن بن حذافة السهمى
وهو صحابى جليل من أصحاب الهجرتين إلى الحبشة ثم إلى المدينةذلك بعد أصابته فى غزوة أُحد حيث فارق الحياة
وأصبحت حفصة بنت عمر بن الخطاب أرملة وهى شابة

وكان ترملها مثار ألم دائم لأبيها عمر بن الخطاب الذى كان يحزنه أن يرى جمال ابنته وحيويتها تخبو يومًا بعد يوم
وبمشاعر الأبوة الحانية وطبيعة المجتمع الذى لا يتردد فيه الرجلمن أن يخطب لابنته من يراه أهلاً لها
وهذه المشاعر يوضحها الحديث التالى :

"تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس أو حذيفة بن حذاقة شك عبد الرزاق وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
ممن شهد بدرا رضي الله عنه فتوفي بالمدينة قال :
فلقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة فقلت إن شئت أنكحتك حفصة
قال :سأنظر في ذلك فلبثت ليالي فلقيني فقال ما أريد أن أتزوج يومي هذا
قال: عمر فلقيت أبا بكر رضي الله عنه فقلت إن شئت أنكحتك حفصة ابنة عمر فلم يرجع إلي شيئا فكنت أوجد عليه مني على عثمان
فلبثت ليالي فخطبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه فلقيني أبو بكر رضي الله عنه فقال:
لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك شيئا قال قلت نعم
قال: فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك شيئا حين عرضتها علي إلا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها
ولم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لنكحتها "



الراوي: عمر بن الخطاب المحدث احمد شاكر
المصدر : مسند احمد- الصفحة أو الرقم: 1/53
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

وأخيرا
وإذا تأملنا في أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غير عائشة رضي الله عنها
وكل زوجاته سبق لهن الزواج قبله زال ما يشيعه أكثر الطاعنين
من أن زواج النبي النبى صلى الله عليه وسلم مبعثه الأساسي هو الشهوة والتنعّم بالنساء
إذ من كان هذا مقصده فإنه لا يتخير في كل زوجاته أو معظمهن من توفرت فيها صفات الجمال والترغيب
من كونها بكراً فائقة الجمال ونحو ذلك من المعايير الحسية الزائلة

ومثل هذه المطاعن في نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم من الكفّار ونحوهم
تدل على تمام عجزهم من أن يطعنوا في الشرع والدين الذي جاء به من عند الله تعالى
فحاولوا أن يبحثوا عن مطاعن لهم في أمور خارجة
ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون

ولنا لقاء قادم بمشيئة الله مع أثنين من أمهات المؤمنين
وما هى ظروف الزواج بكل منهما

مقدمة الموضوع
تعدد زواجات النبى لم يكن شهوة ولكنها نخوة ❥ نفحة عبير من حياة خير البرية ❥

الحلقة الاولى
تعدد زواجات النبى لم يكن شهوة ولكنها نخوة ❥ نفحة عبير من حياة خير البرية ❥ الحلقة (1)




لاكي

جزاك الله خيرا ياقلبي
ولا حرمن عطائك وجهودك
في ميزان حسناتك
[QUOTE=ثِمال;13015338]جزاك الله خيرا ياقلبي
ولا حرمن عطائك وجهودك
في ميزان حسناتك


غاليتى / ثموله
شرفنى مرورك الكريم

لاكي

ما شاء الله جزاكِ الله الف خير ..
ودي و احترامي ..
[QUOTE=آزال العريقة;13017719]ما شاء الله جزاكِ الله الف خير ..
ودي و احترامي ..

غاليتى / آزال
لاكي

موضوع رائع أختي
لاكي

[QUOTE=لينة مريم;13047026]

موضوع رائع أختي
لاكي

شكرا لينة
ولك بالمثل غاليتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.