انة ينبغى ان يعلم ان عذاب القبر ونعيمة اسم
لعذاب البرزخ ونعيمة ، وهو ما بين الدنياوالآخرة
وقال تعالى"ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون"
وهذا البرزح يشرف اهلة فية على الدنيا والآخرة
وسمى عذاب القبر ونعيمة،وانة روضة او حفرةنار
باعبار غالب الخلق . فالمصلوب والحرق والغرق
واكيل السبع والطيورلة من عذاب البرزخ ونعيمة
قسطة الذى تقتضية اعمالة، وان تنوعت اسباب
النعيم والعذاب وكيفيتهما، فقد ظن بعض الاوائل
انة اذا حرق جسدة بالنار وصار رماد وذرى بعضة
فى البحر وبعضة فى البر فى يوم شديد الريح
انة ينجو من ذلك.
فأمر اللة البحر جمع ما فية ، وامر البر جمع
ما فية ثم قال: قم فاذا هو قائم بين يدى اللة
فسالة : ما حملك على فعلت؟فقال خشيتك يارب
وانت اعلم،فما تلافاة ان رحمة،فلم يفت عذاب ا
لبرزح ونعيمة لهذة الاجزاء التى صارت فى هذة
الحال،حتى لو علق الميت على رؤوس الاشجار
فى مهاب الرياح لاصاب جسدة من عذاب البرزح
حظة ونصيبة،ولو دفن الرجل الصالح فى اتون من
النار لاصاب جسدة من نعيم البرزخ وروحة نصيبة
وحظة، فيجعل اللة النار على هذا بردا وسلام
والهواء على ذلك نارا وسموما، فعناصر العالم
وموادة منقاة لربها وفاطرها وخالقها يصرفها
كيف يشاء،ولا يستعصى عليةمنها شىء ارادة
بل هى طوع مشيئتة مذللة منقادة لقدرتة ،ومن
انكر هذا فقد جحد رب العالمينوكفر بة.
اللهم اغفر لى ذنبى ولوالدى والمؤمنين الاحياء م
نهم والاموات،وصلى على حبيبك محمد وعلى الة
ل
ة
ونسأل الله العلي القدير أن ينور علينا قبورنا ويجعلها روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النيران ……. اللهم إني أعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر…
——————
رحم الله أمرءعرف قدرنفسه