من درس"الملتزم هو المتزن" للشيخ /هاني حلمي من سلسلة سير وأخلاق الصالحين
حذف رابط يرحل لمنتدى اخر
أريدكم تتأملوا هذا التدبر في سورة العصر اقصر سور القرآن والإمام الشافعي قال إن الناس إذا تأملوا فيها لكفتهم إذا تأملوا المعاني التي فيها لكفتهم أمر الدين كله لماذا؟ لأن بها عشر أشياء إذا توزانا بينها تكون إنسان صالح وجميعنا يعمل على تحديد أين الخلل في هذه المعادلات ما العشر أشياء؟؟
1- الوقت قال الله تعالي{وَالْعَصْرِ}[العصر1]اكتب بجوارها الوقت ألم يقسم الله بالعصر اول صفة من صفات الصالحين في التوازن يحسنون إدارة الوقت لذلك جعل الإسلام عبادة هي أعظم العبادات اسمها الصلاة {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}[النساء103:] بالوقت فأول شيء إدارة الوقت
الفكرة هنا انا عندي خل في هذا الموضوع إذن رقم واحد لابد أدير وقتي بشكل سليم
2-الفطرة قال الله تعالي{وَالْعَصْرِ *إِنَّ الْإِنْسَانَ}[العصر1:2]سوف نكتب بجاورها الفطرة أول شيء نزل على النبيصلي الله عليه وسلمكانت سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}[العلق1:] هذا رقم واحد {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الْإِنْسَانَ}[العلق3:5] إذن هذا الدين أتى للإنسان
وماتعريف الإنسان جسد وروح عقل وووجدان
فإذا كان عندك توازن بينها إذن ستكون الإنسان الصالح هذا معنى الفطرة
أي أن لك متطلبات للجسد وهناك متطلبات لكي تحيى كإنسان كابني آدم فلابد من أشياء تدخل عقلك وفي اشياء لابد أن تدخل قلبك وإذا وضعتها في عقلك ولم تدخل قلبك تشعر أن قلبك قاسي وفاقد بشريتك وعندما تكوم وجدانيًا فقط ونعيش في الأحلام تشعر أنك إنسان لايعيش في الدنيا إنك تتحدث في العالم الآخر ليس في الدنيا لانريد ذلك
نريد شخض متزن بين العقل وبين القلب بين الجسد وبين الروح هذه الفطرة
3-العلم {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا}[العصر3:]منها شيئين لايحدث إيمان بدون علم
فكيف ستؤمن بدون علم أنت تؤمن بالله ربًا أين القلب تعلم أن الله هو الخالق تعلم أن الله هو الذي رزقك وربنا هو الذي خلقك تعرفه بأسمائه وصفاته لابد أن تعرفه إذن هذا العلم لن ينشأ إلا عن إيمان تتعلم عقيدة وتفهم عقيدة صح تدرس اسماء الله وصفاته تحيا إذن لكي يحدث إيمان لابد قبله علم
4-الإيمان (ثمرة العلم)
والإيمان قول وعمل والإيمان خمس نونات احفظوها جيدًا تصديق بالجنان بالقلب عمل بالأركان الذي هو بالجوارح صلاة وبذل حج أعمال تقوم بها بجوارحك إقرار باللسان أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدًا رسول الله يزيد بطاعة الرحمن ينقص بطاعة الشيطان
5- العمل الصالح
فلن تستقيم وتكون عبدا صالحا بدون العمل الصالح ووجود اوراد ثابته في الطاعات لله
6-{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر3:]
ولماذا قال الحق العلماء قالوا لشيئين ::
1-معنى التوازن الذي نتحدث عنه حق لذلك قال النبي أعطي كل ذي حق حقه فالآن المسجد له حق واخالك الذي يجلس بجوارك الآن له حق وجارك في البيت له حق زوجتك لها حق واولادك لهم حق والشارع له حق والمسلم له حق وغير المسلم له حق فأعطي كل ذي حق حقه لذلك قال
2-وتواصوا بالحق أي أذكرك بالحق فعندما أجدك تتصرف خطأ أقول لك ليس ذلك الحق الله حق لم بجعل هذا حق هذا باطل لايصح فلابد ان نتواصى بالحق التي اسمها منظومة الحقوق
7-الدعوة النقل الخير للغير {وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر3:] العلماء قالوا وتوصوا بالحق أي الدعوة النقل الخير للغير لابد ندعوا وننشر الخير لايصح أن تجلس في البيت وتقول انا كافي خيري شري الدنيا مليئة بالفتن وليسعك بيتك اقول لك لا أنت تستخدم الحديث لكن في غير موضعه لأنك ممكن تقوم بهذا الخير في المجال الذي يتيسر لك فلابد أن تدل على الخير ولابد أن يكون فينا الذين{َيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}[آل عمران114:]وياخذون بأيدي الناس لكن بالرفق والحلم
8-الصبر:: وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر3:] لابد ان تصبر قليلاً لايجب أن تاخذ الموضوع بعجلة خلق الإنسان من عجل أصبر قليلاً لن تتعلم في يوم وليلة ولن تكون لك اوراد ثابتة في يوم وليلة ولن تكون إنسان خلوق في يوم وليلة ولن تتغير في يوم وليلة أصبر قليلا خذ وقتك لكن أجعل عندك نشاط في التغير لأننا جميعًا نريد السرعة كل شيء نريده(تيك أوي)
انت كذلك حياتك مليئة بالمشاهد عندما نكتب سيرتك التي وانت بعد عمر طويل يوم وفاتك سوف نقول للناس النبي صلي الله عليه وسلم عندما مر عليه جنازة فاثنوا عليها خيرًا فقال وجبت فسنقول له أذكروا محاسنه كل منهم سوف يقول مشهد سيرتك كلها في الدنيا عشت سبعين ثمانين سنة وفي النهاية عندما نكتب عنك سوف نكتب صفحتين وربما ثلاثة وربما سطر وربما لانستطيع ان نكتب وربنا نكتب كشكول ورمبا نكتب عليك موسوعة أنت الذي تكتب آثرك الطيب في الناس فها لم يأتي في يوم وليلة يأتي بالتعب والعرق والدم
9-الجماعية:: هناك شيء مهم لم تنتبه له ان ربنا عندما قال{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر3:] يتكلم عن الإنسان أنه في خسران إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر لماذا لم يقل إلا الذي ءامن وعمل صالحًا وتواصى بالحق وتواصى بالصبر قال لك لن لايصح لابد من شيء اسمه الجماعية لابد أن تأخذ بيدي وءأخذ بيدك ونضع أيدينا في أيدي بعض ونسير سويًا المؤمنون كذلك يدخلون الجنة كذلك اول جيل من أهل الجنة أول من يدخلونها سبعون ألف أيديهم في أيدي بعضهم ولايتخطون لاتتخطي أقدامهم أقدام أخوانهم كلهم يضعون أقدامهم في لحظة واحدة ويديهم متشابكة في بعضهم ويدخلون هكذا هذا هو أهل الإيمان تصافوا تآخوا تراصوا كونوا عباد الله أخوانًا
10-معرفة فقه الأولويات::لاحظ هذا الترتيب يسموه فقه الأولويات لابد علم ثم عمل ثم دعوة ثم لابد ان تصبر لابد أن يكون هناك فقه للأولويات
هم عشر أشياء الوقت الفطرة العلم الإيمان العمل الصالح منظومة الحقوق الدعوة الصبر فقه الأولوليات العمل في فريق جماعة إذا استطعت أن تفعل العشر أشياء وتتوازن بينها تكون أنت الإنسان الصالح بعون الله