بسـم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي في الله ..
هـذا الجزء الرابع من بعض المخـالفات في الطهارة
من كتاب [الإشارة إلى 100 مخالفة تقع في الطهارة ]
تأليف /سليمان بن عبد الرحمن العيسى
نقلتها وكتبتها لنا أخت لنا في الله فجزاها الله خير الجزاء ولاحرمها الأجر
وكثر الله من أمثالها .. فـلا تنسينها من صالح دعائكن .
ومن المخالفات ( 16 ) : ترك تخليل الأصابع .. .
وخاصة أصابع القدمين عند الوضوء أو الغسل ..
بعض الناس عند الوضوء يقوم بصب الماء على قديمه دون أن يدخل الماء بين أصابعه .. فيبقى ما بين الأصابع جافاً لم يصل إليه الماء فيُخل بوضوئه أو غسله ومن ثم بصلاته .. وقد بين النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك وخصَّه لأهميته .. فقال مخاطباً أحد الصحابة – رضي الله عنهم – واسمه لقيط بن صَبِرَه – رضي الله عنه – :
( أسبغ الوضوء وخلِّل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) ..
قال الإمام الصنعاني : ظاهر في إرادة اليدين والرجلين .. ثم قال : والحديث دليل على وجوب إسباغ الوضوء وهو إتمامه واستكمال الأعضاء ..
أسبغ الوضوء : أبلغه مواضعه وفى كل عضو حقه وفي غيره مثله ..
وعن المستورد بن شداد – رضي الله عنه – أنه قال :
( رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره )
وفي لفظ : ( فَيخَلِّّّّّّّل ) بدل ( يدلك ) ..
• ومن المخالفات ( 17 ) : عدم إكمال غسل صفحة الوجه وبقاء بعض الأجزاء لم يمسها الماء . .
يلاحظ على بعض الناس في أثناء وضوءه وعند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة .. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء .. وهذا وضوء ناقص وعلى صاحبه أن يتعاهد ذلك وأن يحرص على إسباغ وضوءه ..
والوجه هو ما يحصل به المواجهة وهي المقابلة ..
وحد الوجه – كما بينه أهل اللغة – : ( من منابت شعر الرأس المعتاد إلى منتهى اللحيين طولاً .. ومن الأذن إلى الأذن عرضاً ) ..
وقد بين لنا من نقل صفة وضوء النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه غسل وجهه ولم يقل غسل بعض وجهه .. فدل ذلك على أنه لا بد من غسل جميع الوجه ..
• ومن المخالفات ( 18 ) : ترك تخليل اللحية الكثيفة . .
قال فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – رحمه الله تعالى – :
اللحية إما خفيفة أو كثيفة ..
فالخفيفة : هي التي لا تستر البشرة .. وهذه يجب غسلها وما تحتها .. لأن ما تحتها حينما كان بادياً كان داخلاً في الوجه الذي تدخل به المواجهة ..
والكثيفة : ما تستر البشرة .. وهذه لا يجب إلا غسل ظاهرها فقط .. والتخليل له صفتان :
1) أن يأخذ كفاً من ماء ويجعله تحتها حتى تتخلل به ..
2) أن يأخذ كفاً من ماء .. ويخللها بأصابعه كالمشط .. والدليل قول عثماء – رضي الله عنه – قال : ( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يخلل لحيته في الوضوء ) .. وهذا الحديث وإن كان في سنده – مقال – لكن له طرق كثيرة وشواهد تدل على أنه يرتقي إلى درجة الحسن على أقل درجاته ..
على هذا يكون تخليل اللحية الكثيفة سنة ..
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى – : ( وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يفعله ولم يكن يواظب عليه ) ..
وقد سئل أعضاء اللجنة الدائمة : هل معنى تخليل اللحية في الوضوء .. وهو وجوب وصول الماء إلى بشرة اللحية .. ؟
فكانت الإجابة : ( يجب غسل ظاهر اللحية الكثيفة .. ولا يجب غسل باطنها ولا البشرة التي تحتها .. ولكن يشرع تخليلها .. قال ا؟لإمام النووي – رحمه الله تعالى – :
لا خلاف في وجوب غسل اللحية الكثيفة ولا يجب غسل باطنها ولا البشرة التي تحته اتفاقاً .. وهو مذهب جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ..
وقال ابن رشد : ( هذا أمر لا أعلم فيه خلافاً ) ..
وأما اللحية الخفيفة التي تبين منها البشرة فإنه يجب غسل باطنها وظاهرها .. ) ..
سلسلة المخالفات ..
مخالفات في الطهارة..(1)
مخالفات في الطهارة..(2)
مخالفات في الطهارة..(3)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أثابك الله أختى الحبيبه على تلك السلسلة الطيبة
أسأل الله أن لايحرم كل من سعى بإظهارها الأجر والمثوبه
[/COLOR]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على هذه السلسلة القيمة والنافعة ..
أسأل الله أن لا يحرمك أجرها وأجر من قرأها وإنتفع بها .. اللهم آمين ..
وطرح بك البركة وجعل ماتكتبين في ميزان الحسنات
والمنتدى منور هالاسبوع ونوره ساطع
أخواتي الغاليات ..
متفائلة في زمن اليأس
شمس الحق
السلفية
ورقة ليمونة
جزاكن الله خير الجزاء وبارك فيكن ..
ورفع الله قدر كاتبه هذا السلسلة الدرجات العُلى في الجنة..اللهم آمين
جزاك الله خير الجزاء اخيتي زوجة داعية
وجزا كاتبة هذه السلسلة خيرا ولا حرمها الاجر
الغالية أم بدر ..ورضي الله عنك وأضاك غاليتي..
غاليتي** الامل ** بارك الله فيك واستجاب دعاك ..