ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هجران أهل البدع :
الهجران مصدر هجر وهو لغة : الترك .
والمــراد بهجران أهل البدع : الابتعاد عنهــم وتـــــرك
محبتهم وموالاتهم والسلام عليهم وزيارتهم وعيادتهم
ونحو ذلك . وهجران أهل البـدع واجـب لقــوله تعـالى
( لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ
حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) المجــادلة22، …
لكـن إن كان في مجالستهم مصلحة لتبيين الحـق لهم
وتحذيرهم من البـدعة فلا بأس بذلك وربما يكون ذلك
مطلوبا لقـــوله تعــالى ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِــي هِــيَ أَحْسَــــنُ )
النحل125. وهــذا قد يكون بالمجالسة و المشافهـة
وقد يكون بالمراسلة والمكاتبة .
ومــن هجر أهل البدع : ترك النظر في كتبهم خوفا من
الفتنة بها أو ترويجها بين الناس فالابتعاد عن مواطن
الضلال واجب لقـوله صلى اللّه عليه وسلم في الدجال
" مــن سمع بــه فلينأ عنــه فوالله إن الــرجـل ليأتيه
وهــو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث بــه مــن
الشبهات " (1)
لكن إن كان الغرض من النظر في كتبهم معرفة بدعتهم
للرد عليها فلا بأس بذلك لمن كــان عنـــده من العقيدة
الصحيحة ما يتحصن به وكان قادرا على الرد عليهم،
بل ربما كان واجبا ؛ لأن رد البدعة واجب وما لا يتم
الواجـب إلا به فهو واجب.
كتاب " شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد "
للشيخ محمد العثيمين رحمه الله ( بتصرف )
(1) رواه أبو داود قال الألباني : إسناده صحيح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع مهم ونقل ممتاز
لأن رد البدعة واجب وما لا يتم الواجـب إلا به فهو واجب.