السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ،،،
أقدم لكن باقة من الأحكام التمتعلقة بصيام المرأة المسلمة ، فأسأل الله أن ينفع بها :
* مقدمة الموضوع :
الحمد لله الذي جعل للصائمين باباً يدخلون منه ، فقد ثبت من حديث سهل بن سعدٍ – رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( في الجنة ثمانيةُ أبواب ، فيها باب يسمى الريان ، لا يدخله إلا الصائمون ) ( صحيح البخاري ) 0
والحمد لله الذي جعل أجر الصائم عليه سبحانه وتعالى لما ثبت من حديث – أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )( متفق عليه )0
والحمد لله الذي جعل للصائمين فرحتان ، كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه : ( للصائم فرحتان : فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه )( متفق عليه واللفظ لمسلم ) 0
والحمد لله الذي أكرم هذه الأمة بالصوم وجعله شهر الصبر ، لما ثبت من حديث علي وابن عباس – رضي الله عنهما – قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن وحر الصدر – أي الحقد والغل والحسد – ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – صحيح الجامع 3804 ) 0
والحمد لله القائل : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ) ( سورة الزمر – الآية 10 )0 وقيل أن المقصود بالصابرين هم الصائمين 0
وللصيام أحكام وآداب ، ومن آدابه ما ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابك أحدٌ أو جهل عليك فقل إني صائم -000 إني صائم ) ( صحيح الجامع 5376 ) 0
* وسوف نستعرض الأحكام والمسائل المتعلقة بالصيام ، مع إيضاح النقاط الهامة التالية :
1)- في بعض المسائل الخلافية تم الأخذ بالأحوط خروجاً من الخلاف 0
2)- قد يتعرض إلى بعض المسائل التي تمس حياء المرأة المسلمة ، ولكن الدين فوق كل اعتبار ، ولا بد للمرأة من معرفة الأحكام الخاصة بها أي كانت 0
3)- اعتماد الأحاديث الصحيحة في كل ما سوف يطرح في ثنايا هذه المحاضرة 0
* مسائل كمقدمة لموضوع الصيام :
* مسألة : ماذا نعني بالصيام ؟؟؟
الجواب : لغة : هو الإمساك وترك التنقل من حال إلى حال 0
وأما شرعاً : فالصيام هو الإمسك عن المفطرات بأنواعها مع النية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس 0
وينقص من أجر الصائم بقدر تفريطه في أحكام وآداب صومه ، وقد يبطل صومه بالكلية إذا أخل بشرط من شروطه 0
* مسألة : متى يعلم دخول شهر رمضان ؟؟؟
الجواب : بأحد أمرين :
* إما أن يرى هلاله ولو بشهادة رجل واحد عدل 🙁 فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) ( سورة البقرة – الآية 185 ) 0
* إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً ، لما ثبت من حديث أبو هريرة وابن عباس والبراء – رضي الله عنهم – قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غُمَ عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين ) ( صحيح الجامع 3810 ) 0
ومن هنا نعلم بأن اليوم التالي هو أول أيام شهر رمضان المبارك 0
* مسألة : هل يجوز صيام يوم الشك ؟؟؟
الجواب : لا يجوز صيام يوم الشك ، لما ثبت من حديث عمار بن ياسر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم ) ( صحيح البخاري ) 0
إلا أن يكون صاحب عادة ، كمن يوم الأيام البيض أو الاثنين والخميس وهكذا 0
* النية :
* مسألة : هل النية واجبة للصيام ؟؟؟
الجواب : نعم النية واجبة للصيام والدليل على ذلك ما ثبت من حديث حفصة – رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ) ( أخرجه النسائي – صحيح الجامع 6535 ) ، فلا بد من تبيت النية 0
* مسألة : هل النية واجبة للصيام الفرض والنافلة ؟؟؟
الجواب : أما صيام الفريضة والكفارة والنذر والقضاء فنعم، وأما النافلة ( الخميس والإثنين أو الأيام البيض 13 ، 14 ، 15 ، أو صوم يوم عرفة ، أو صوم أول خمسة عشر يوم من شعبان ) فلا يتوجب تبييت النية ، لحديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : ( كان يأتيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول أعندك غذاءٌ ، فأقول لا ، فيقول إني صائم ) ( حديث حسن – صحيح الترمذي 586 ) 0
* مسألة : متى تبيت النية ؟؟؟
الجواب : لا بد من تبيت النية من الليل كما مر معنا في المسألة السابقة ويكون ذلك ليلة الأول من رمضان من وقت المغرب وحتى فجر اليوم التالي ، فلا بد أن تكون النية في هذا الوقت 0
* مسألة : كيف تكون النية ؟؟؟
الجواب : هو عزم القلب على الصوم ، مثلاً لو تسحرت بنية الصيام للغد ، فهذه نيتك للصوم من الغد 0
* مسألة : امرأة موظفة لا تستطيع السهر كي يثبت الشهر ، فماذا تفعل ؟؟؟
الجواب : أولاً عليه أن يحتاط قبل الفجر فيكلف أحداً من الناس أو يضع منبها لمثل هذا الأمر 0
وقد أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – بجواز النية المعلقة حيث تقول : ( إن كان الغد أول أيام رمضان فأنا صائم ) ، ولكن بعض أهل العلم قالوا بوجوب تبيت النية ، والأحوط وللخروج من الخلاف أن تيست المرأة نية الصوم قبل طلوع الفجر 0
* مسألة : امرأة نامت دون تبييت النية المعلقة وغير المعلقة ، فماذا تفعل ؟؟؟
الجواب : عليها أن تمسك بقية اليوم ، وتقضي يوماً بدلاً منه ، لأنها باتت دون نية الإمساك 0
* مسألة : هل تُشترط النية لكل يوم من أيام رمضان أم ماذا ؟؟؟
الجواب : إذا كان الصيام متصلاً طيلة الشهر تكفي النية من أول ليلة ، أما إذا انقطع الصيام بعذر كحيض وسفر فإذا زال العذر وأراد مواصلة الصوم يجدد النية 0
* مسألة : بالنسبة للحائض أو النفساء ، لو أنها طهرت قبل الفجر بقليل ، فهل تبيت النية أم لا ؟؟؟
الجواب : نعم ، عليها فوراً في حالة الطهر وقبل الفجر أو حتى مع الأذان أن تبيت النية أولاً عليه أن يحتاط قبل الفجر فيكلف أحداً من الناس أو يضع منبها لمثل هذا الأمر 0
* مسألة : لو أن مسافرة قررت ونوت الإفطار ، ثم قالت لو أني تابعت صيام هذا اليوم ؟؟؟
الجواب : جمهور العلماء على أن صيامه انتهى ، لأن نيته قد انتهت 0
وبعض العلماء قال : لا تفطر حتى يتناول شيئاً من الطعام 0
والأحوط لها وللخروج من الخلاف أن تمسك وأن تقضي هذا اليوم 0
* مسألة : امرأة لعب بها الشيطان فتوجهت إلى المطبخ تريد الإفطار ، فتذكرت عظمة الله وقدرته فتابت ولم تأكل شيء ؟؟؟
الجواب : المسألة فيها خلاف بين أهل العلم : فيعضهم قال بأنه قد قطع النية وصيامه قد فسد 0
وبعضهم قالوا : قال هذا أراد أن يفعل محظور من محظورات الصيام ولم يفعل فصيامه صحيح 0
الشيخ عبدالعزيز بن بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمهما الله – : ( صيامه صحيح ) 0
وقال الشيخ ابن باز – رحمه الله – : ( فهذا الرجل عليه أن يقضي أحتياطاً بدل هذا اليوم لأنه أفسد النية ولو لم يتناول شيئاً من الطعام خروجاً من الخلاف ) 0
* مسائل في الصيام وشروطه :
* مسألة : شروط الصيام ؟؟؟
الجواب : الصيام واجب على كل مسلمٍ : بالغٍ ، عاقلٍ ، قادرٍ ، مقيمٍ ، خالي من الموانع 0
* الإسلام :
* مسألة : حكم صيام تارك الصلاة ؟؟؟
الجواب : لراجح أنه كافر، لعموم الأدلة على ذلك، عن عبدالله بن بُريدة عن أبيه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) ( أحمد والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم – صحيح الجامع 4143 ) ، ولما ثبت من حديث جابر بن عبدالله = رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) صحيح مسلم – برقم 82 ) ، وصيامه غير مقبول لأن الله لا يقبل مع الكفر طاعة، ومن عدل الله سبحانه وتعالى أنه لا يضيع عمل الإنسان فيعوضه بالدنيا بأشياء مثل : المال والصحة أو رزق يسوقه إليه 0
( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) 0
ولكن لا يقال لهم لا تصوموا ، فصيامهم يقربهم من الدين أكثر 0
يقول الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – : ( من وجبت عليه الصلاة فتركها عمداً فقد كفر ، ولكنه لا يؤمر بترك الصيام ، لأن صيامه لا يزيده إلا خيراً وقرباً من الدين ، ولو كان خارج الدين، لكن يقربه أكثر إلى الدين ، ويرجى من وراءه أن يعود إلى فعل الصلاة والتوبة )0
* مسألة : من سب الدين أو استهزأ بالقرآن أو الرسول ؟؟؟
الجواب : هذا قد كفر ، وعليه التوبة والعودة إلى الدين وقضاء هذا اليوم 0 وقد ذكر ذلك ابن قدامة – رحمه الله – في ( المغني ) 0
* البلوغ :
* مسألة : كيف يحصل البلوغ ؟؟؟
الجواب : يحصل بثلاثة أمور عند الذكر :
1)- إنزال الماء ( المني ) يقظة أو مناماً 0
2)- نبات شعر العانة حول القبل 0
3)- أن يبلغ خمسة عشر عاماً هجرياً 0
ويزيد عند الأنثى :
4)- الحيض ( الدورة الشهرية ) 0
* مسألة : هل لا بد من توفر كافة تلك الشروط لحصول البلوغ ؟؟؟
الجواب : لو توفر شرط واحد تحقق البلوغ عند الرجل أو المرأة 0
* مسألة : إذا بلغت المرأة أثناء شهر رمضان ؟؟؟
الجواب : المسألة فيها خلاف بين أهل العلم والأحوط أن تمسك بقية اليوم ، وتصوم باقي الأيام 0
* العقل :
* مسألة : حكم الصيام على المجنون ؟؟؟
الجواب : هذا ليس عليه صيام ولا إطعام ، لأنه غير مكلف 0
* مسألة : حصول إغماء في رمضان ؟؟؟
الجواب : إذا كانت فترة الإغماء فترة بسيطة عارضة فصيامه صحيح سواء كانت فترة الإغماء قبل المغرب أو بعدها ( خاصة النساء لضعف أجسادهن ) وهذا لا يؤثر على الصيام بعد وجود نية الصوم ، أما إن كانت فترة الإغماء فترة طويلة نتيجة حادث سيارة، فإنه لا يكون من أهل الصيام ، ولا يجب عليه القضاء ولا الكفارة 0
* القدرة :
* مسألة : حكم صيام العجوز ( المرأة الكبيرة في السن ) والرجل الكبير يطلق عليه شيخ ؟؟؟
( قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ) ( سورة هود – الآية 72 ) 0
إذا تقدم به السن جداً وفقد التمييز بحيث لا تستطيع معرفة الأولاد أو الجهات ونحو ذلك ، كما جاء في قوله تعالى : ( وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ) ( سورة النحل – الآية 70 )
الجواب : هذا لا صيام عليه ولا كفارة ( إطعام ) لأنه ليس من أهل التكليف 0
* مسألة : بالنسبة لشرط ( القدرة ) سواء كان لشيخوخة أو لمرض بحيث لا تطيق المرأة العجوز مع التمييز الصيام ؟؟؟
الجواب : فمثل هذا يجب عليه إطعام ثلاثون مسكيناً، وقد تدفع أول الشهر أو منتصفه أو آخره أو بعده0 لا صيام عليه ولا إطعام 0
* مسألة : حكم صيام المريض ؟؟؟
الجواب : المرض ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
أولاً : أن يكون متحملاً الصيام بحيث لا يشق عليه : مثل المصاب بالكحة ونحوها ، فهذا يصوم مع المسلمين 0
ثانياً : يستطيع أن يصوم ولكن بمشقة كبيرة جداً، فهذا الأفضل له أن يفطر ويأخذ برخصة الله، وإن صام فصيامه صحيح 0
ثالثاً : إذا صامت حصل لها ضرر كبير قد ( يسبب لها مرض، أو يزيد المرض، أو يؤخر الشفاء أو يؤدي إلى الموت أو الهلاك ) ، فهذه عليها أن تفطر وتأثم لو صامت ، لقوله تعالى : ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ) ( سورة النساء – الآية 29 ) ، وقوله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ( سورة البقرة – الآية 195 ) 0
وبالعموم لو أن الصيام يسبب المرض أو زيادة المرض أو تأخير الشفاء ، ففي هذه الحالة يفطر 0
* مسألة : شخص مصاب بقرحة في معدته ونهاه الطبيب عن الصوم خمس سنوات ؟؟؟
الجواب : تقول اللجنة الدائمة للإفتاء : ( إذا كان الطبيب الذي نهاه عن الصوم ثقة مأموناً خبيراً في طبه ، فيتعين السمع والطاعة ، وذلك بإفطاره في رمضان حتى يجد القدرة والاستطاعة على الصوم لقوله تعالى : ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) ( سورة البقرة – الآية 184 ) ، فإذا شفي من مرضه تعين عليه قضاء أشهر رمضان التي أفطرها ) 0
* مسألة : رجل مرض في شهر رمضان ولم يستطع صيام الشهر لمرضه ولم يصمه بعد شفاءه ثم دخل عليه الشهر المبارك في عام آخر وهو مصاب بمرض ثم توفي ؟؟؟
الجواب : بالنسبة للأيام التي أفطرها إن كان قادراً على الوفاء بها وصيامها ولم يفعل فعليه إطعام مسكبن عن كل يوم صاع من قوت البلد ( تقريباً كيلو ونصف ) ، أما إن لم يكن قادراً في الأصل على القضاء فليس عليه شيء 0
* مسألة : تقول السائلة أنا مريضة وليس عندي يقين في الشفاء ؟؟؟
الجواب : تقول اللجنة الدائمة اللجنة الدائمة : ( إذا كنت تظن في نفسك أنك لن تشفى فهذا لا يصح أن يبنى عليه الحكم بأن تطعم ، فتصبر فإما أن تشفى فتقضي وإما أن يتبين لك أن المرض مزمناً فعند ذلك تطعم عن كل يوم أفطرته مسكيناً ) 0
* مسألة : أصبت بمرض الكلية وأجريت لي عمليتين ونصحني الأطباء بشرب الماء ليلاً أو نهاراً وعدم شرب الماء ثلاث ساعات متوالية يعرض للخطر ، فهل أعمل بكلامهم ، وخاصة أن عندي استعداد لتخلق الحصى ؟؟؟
الجواب تقول اللجنة الدائمة لإفتاء : ( إذا كان الأمر كما ذكرت ، وأن هؤلاء الأطباء موثوق بهم ، وفي علمهم فإنك تفطر محافظة على صحتك ودفعاً للضرر عن نفسك ، فإن عوفيت وشوفيت وجب القضاء وإن استمر المرض فتطعم عن كل يوم أفطرته مسكيناً ) 0
* مسألة : تقول صامت خمسة عشر يوماً من رمضان ولم تستطع الصيام ، ماذا عليها ، وهل لولدها أن يخرج الكفارة عنها أم لا ؟؟؟
تقول اللجنة الدائمة للإفتاء : ( من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى شفاءه أفطر وأطعم عن كل يوم مسكيناً ، فعلى هذه المرأة التي ما استطاعت إكمال صيام الشهر أن تطعم عن كل يوم مسكيناً ، أما لو عجزت عن الإطعام فيمكن لولدها إخراج تلك الكفارة عنها وهذا من كمال الإحسان إليها ) 0
* مسألة : إنسان مرضه يرجى شفاءه ، إذا أطعم يجزئ عن القضاء أم لا ؟؟؟
الجواب : لا يجزئ وعليه الانتظار حتى لو كان ذلك سنوات ، حتى يشفى ثم يقضي 0
* مقيم ( أحكام الصيام في حق المسافر ) :
* مسألة : هل يحق للمسافر أن يفطر ؟؟؟
الجواب : اتفقت أمة العلماء على أن المسافر يجوز له أن بفطر سواء أدى السفر إلى مشقة أم لا، لأن الحق تبارك وتعالى يقول في محكم كتابه : ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) ( سورة البقرة – الآية 184 ) 0
* مسألة : متى يفطر المسافر ؟؟؟
الجواب : روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس قال : ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصام حتى بلغ ( عُسفان ) ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليراه الناس ثم أفطر حتى قدم مكة وذلك في رمضان ) ( متفق عليه ) 0
وفي حديث آخر صحيح ، عن محمد بن كعب قال : أتيت أنس بن مالك – رضي الله عنه في رمضان وهو يريد السفر ، وقد رحلت دابته ولبس ثياب السفر ، وقد تقارب غروب الشمس ، فدعا بطعام فأكل منه ، ثم ركب ، فقلت : سنه ، قال : نعم ) ( صحيح الترمذي ) 0
ومن هنا اختلف العلماء ، فيعضهم قال : إذا أراد السفر وتهيأ للرحيل ، والبعض الآخر قال : لا يفطر حتى يغادر البنيان 0
والأحوط الأخذ بما دل عليه حديث البخاري ، في إفطار المسافر بعد مغادرة البلد 0
قال الشيخ – ابن باز – : ( لا يعمل بحديث أنس لمخالفته لما هو أصح منه وهو حديث الصحيحين ، فإن ( عسفان ) خارج المدينة ولا شك ) 0
* مسألة : إنسان صام وهو مسافر ، وبدا له أن يفطر فهل يجوز له ذلك ؟؟؟
الجواب : نعم ولا شك في ذلك 0
* مسألة : ما هي الفترة التي يسمح فيها للمسافر أن يفطر ؟؟؟
الجواب : ثلاثة أيام باتفاق العلماء ، وما زاد فإنه يعتبر في حكم المقيم ، فيصوم 0
* مسألة : رجل في سفر ، فرأى قرص الشمس قد غاب ، ولكنه رأى حمرة شديدة في الأفق ، فهل له أن يفطر ؟؟؟
الجواب : نعم ، كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ( يفطر إذا غاب القرص ، ولو كان هناك حمرة شديدة باقية في الأفق ) ، فالعبرة بغياب قرص الشمس لا بالحمرة 0
* مسألة : إنسان صام وهو مسافر ، ثم وصل إلى البلد وبدا له أن يفطر فهل يجوز له ذلك ؟؟؟
الجواب : لا لأن سفره قد انتهى وعذره قد زال 0
* مسألة : إنسان ذهب إلى المطار ، وعند وصوله المطار أفطر ، فهل يجوز فعله هذا ؟؟؟
الجواب : إذا كان المطار داخل البلد فلا يجوز ، أما إن كان المطار بعيد عن البلد فيجوز ذلك ، فقد تلغى الرحلة وتعود إلى بيتك 0
* مسألة : رجل أفطر في المطار ، ثم صعد إلى الطائرة وأقلعت فرأى قرص الشمس ، فما حكم صيامه ؟؟؟
الجواب : صيامه صحيح وليس عليه شيء ، حيث أنه أفطر عند مغيب القرص ، فإذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم ، لما ثبت من حديث عبدالله بن أبي أوفى قال : لما غربت الشمس قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 إذا رأيتم الليل أقبل من ها هنا، فقد أفطر الصائم ) ( متفق عليه ) ، وفي رواية قطبة بن قتادة ، قال 🙁 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر إذا غربت الشمس ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده ) 0
* مسألة : رجل صعد إلى الطائرة فحان وقت إفطار بلده ، وقد رأى قرص الشمس من الطائرة ، فهل له أن يفطر ؟؟؟
الجواب : لا ، لا يجوز له ذلك ، إنما ينتظر حتى يغيب القرص وهو في الطائرة ثم يفطر 0
* مسألة : رجل صام في بلد ثم سافر إلى بلد آخر ، فوجد أن أهله قدصاموا قبل أن يصوم أهل بلده ؟؟؟
الجواب : إذا سافر إلى بلد فله حكم من ذهب إليهم ، فيصوم معم حتى يعيدوا ، فإذا جاء يوم العيد أفطر ولا شك ، ويقضي يوماً حيث أنه صام تسعة وعشرون يوماً 0
* مسألة : رجل صام في بلد ثم سافر إلى بلد آخر ، فوجد أن أهله قدصاموا بعد صيام أهل بلده ؟؟؟
الجواب : إذا سافر إلى بلد فله حكم من ذهب إليهم ، فيصوم معم حتى يعيدوا ، فإذا جاء يوم العيد أفطر ولا شك ، ويكون الصوم له نافلة 0 ( فتوة الشيخ ابن باز ) 0
* مسألة : بعض الناس يذهبون إلى العمرة في رمضان ، ويؤخر أداء العمرة إلى الليل ، فتسأله فيقول لك كيف أفطر وأنا في مكة ، في هذا الشهر الفضيل ؟؟؟
الجواب : الأفضل أن يفطر كي يتقوى على أداء مناسك العمرة ، والرسول صلى الله عليه وسلم عندما ذهب إلى مكة كان يقصر الصلاة ولا يصوم ، ولم يصم بقية شهر رمضان ، لأنه كان عليه الصلاة والسلام مسافراً ، فلم يقل كيف أفطر وأنا في مكة ، لكن لو جلس الرجل فترة طويلة في مكة فهذا عليه أن يمسك ، لكن لو قال سوف أؤخر العمرة لليل من أجل البرودة أو قلة الازدحام ، فهذا لا بأس بصيامه وتأخير العمرة إلى الليل من أجل هذا 0
* مسألة : هل يجوز للمسافر سفر معصية أن يفطر ؟؟؟
الجواب : قال بعض أهل العلم بأنه لا يجوز إفطار المسافر سفر معصية ، ورجح شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – أنه يجوز له ذلك 0
* مسألة : كيف يمكن أن يكون إفطار المسافر فيه زياده مشقة عليه ؟؟؟
الجواب : لو أن مسافراً ذهب بالطائرة إلى جدة الساعة الرابعة عصراً ، وهو صائم طيلة اليوم ، فلو أفطر فهذا سوف يزيده مشقة حيث أنه سوف يقوم بقضاء هذا اليوم 0
* مسألة : بعض الناس طبيعة عملهم السفر ، كأصحاب الحافلات ونحوها فهل لهم الإفطار أم لا ؟؟؟
الجواب : يجوز لهم الإفطار حتى لو كانوا مسافرين جميع أيام رمضان ، فإن وصلوا لبلدانهم قضوا ما فاتهم من صيام 0
* خلوه من الموانع ( الأمور التي تمنع المسلم عن الصيام ) :
* الحيص بالنسبة للمرأة :
إذا كانت المرأة حائضاً فإنه يحرم عليها الصيام ولا يصح منها ، وهذا الصيام باطل ، وتأثم المرأة ولا يجوز لها فعل ذلك ، والدليل على ذلك ما ثبت من حديث أبو سعيد – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أليس إذا حاضت لم تصلِ ولم تصم ) ( أخرجه البخاري في صحيحه ) 0
والحيض هو : دم طبيعي يعتاد المرأة في أيام معلومة 0
وهناك قاعدة مهمة في الحيض : ( أن الحيض ( العادة الشهرية ) متعرض للتقديم ، والتأخير ، والانقطاع ، والاتصال ، والزيادة والنقصان بعوامل الحبوب والأدوية والعوامل النفسية أحياناً 0
وينصح بخصوص تلك الأحكام العودة إلى كتاب (أحكام الدماء الطبيعية) للعلامة الشيخ (محمد بن صالح العثيمين) – رحمه الله – 0
* مسألة : متى تعلم الحائض أنها قد طهرت ( هي الوسائل لمعرفة الطهر ) ؟؟؟
الجواب : وسائل معرفة الظهر لدى المرأة أمران :
الأول : رؤية القصة البيضاء ( سائل أبيض تراه المرأة بعد الطهر ) 0
الثاني : تضع شيئاً في محل الحيض ( كرفس – أي قطن ) كما جاء من حديث عائشة ، تدخل شيئاُ وتضعه فترة كافية ، ثم تخرجه فإذا رأت عليه دماً تعلم بأنها ما زالت حائض ، وإن رأته نظيفاً مع انتهاء مدة دورتها ، علمت بأنها قد طهرت 0
* مسألة : إحساس المرأة بانتقال الدم وتحركه ، وتهيأ للخروج ولم يخرج خارج الجسد ، ولم تره المرأة ، فما حكم صيامها ؟؟؟
الجواب : صيامها صحيح ، لأن فساد الصوم معلق برؤية الدم ، وكونه داخل الجسم ولم يخرج فصيامه صحيح 0
* مسألة : امرأة وضعت قطنة في المكان من الليل وقبل الفجر أخرجته فوجدته نظيفاً ؟؟؟
الجواب : تنوي فوراً الصيام لهذا اليوم وتمسك ، فإن بقيت على حالها لوقت أذان المغرب فصيامها صحيح ، وإن عادت لرؤية الدم مرة أخرى قبل المغرب فسد صومها ولا تأثم لأنها اجتهدت حسب ما رأته ، وعليها قضاء هذا اليوم 0
* مسألة : بعدما طهرت المرأة وانقطع عنها الدم ، نوت الصوم قبل الفجر فصامت ثم في النهار نزل عليها الدم فما حكم ذلك ؟؟؟
الجواب : هذه المرأة قد أفطرت ، لأن الصوم قد فسد بنزول الدم وهيَّ مأجورة بإذن الله عز وجل 0 فالمرأة إذا غلب على ظنها أنها طاهرة تصوم ، ثم إذا رأت الدم فتفطر 0
* مسألة : امرأة صائمة ، في وقت العصر أو قبل المغرب بعشر دقائق نزل عليها الدم ، فما حكم صيامها ؟؟؟
الجواب : يكون الصيام قد فسد ، ولو كان قبل المغرب بعشر دقائق ، وعليها قضاء يوم بدل هذا اليوم ، هل تأثم لا حيث أن حيضتها ليست بيدها وهيَّ من قدر الله عليها ، وهي مأجورة على هذه الفترة التي صامتها ، لأن النية حسنة ، لقوله تعالى : ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) ( سورة التوبة – الآية 12 ) 0
* مسألة : امرأة طهرت قبل الفجر فأمسكت ونوت الصيام ، ثم نزل عليها الدم بعد المغرب ، فما حكم صيامها ؟؟؟
الجواب : نعم ، إذا كان انقطع عنها الدم هذه الفترة 0
* مسألة : حائض وأثناء النهار انقطع عنها الدم ، وتأكدت أنها قد طهرت ، فماذا يجب عليها ؟؟؟
الجواب : اختلف العلماء في هذه المسألة :
فمنهم من قال : تمسك بقية اليوم ، لأنها صارت من أهل الوجوب ، وتقضي هذا اليوم 0
وبعضهم قال : لا يجب عليها أن تمسك بقية اليوم لأنها لن تستفيد من أمساكها شيء 0
والأحوط خروجاً من الخلاف في المسألة : أن تمسك بقية اليوم وتقضي هذا اليوم لاحقاً 0
* مسألة : بالنسبة للسؤال السابق ما هو موقف طالبة العلم حيال هذا الأمر ؟؟؟
الجواب : تدرس المسألة وترجح لديها بأن الراجح من أقوال أهل العلم هو عدم الإمساك ، ولا تلام في ذلك ، لأنها عملت بقناعة شرعية عندها وقد وصلت إليها بالبحث ، ولا عليها شيء إذا اقتنعت وترجح لديها بالبحث والدليل من أقوال العلماء ، وإن لم يترجح لديها شيء فالأحوط أن تمسك 0
* مسألة : لو طهرت الحائض قبيل الفجر بلحظات ، حيث شاهدت القصة البيضاء وهو السائل الذي يخرج من المرأة بعد انتهاء الحيض ؟؟؟
الجواب : يجب عليها أن تمسك وتنوي صيام هذا اليوم 0
* مسألة : بالنسبة للمسألة السابقة ، قد تقول هذه المرأة لن أستطيع الانتهاء إلا بعد الفجر، فما حكم ذلك ؟؟؟
الجواب : لا حرج في ذلك ، لأنه يجوز تأخير الغسل إذا طهرت الحائض إلى ما بعد الفجر ، إذا طهرت قبله ، مثل الجنب ، ويمكن تأخير الغسل إلى ما بعد الفجر ، لما ثبت في الصحيح عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : ( كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم ) ( متفق عليه ) لكن يجب أن تغتسل المرأة قبل شروق الشمس كي تدرك صلاة الفجر ، والرجل صلاة الجماعة 0
* مسألة : امرأة تعلم أن الحيض يأتيها في يوم الخامس من رمضان ، وهي اليوم في ليلة الخامس من رمضان فهل يجب على هذه المرأة أن تنوي الصيام من الليل ؟؟؟
الجواب : نعم ، يجب عليها أن تنوي الصيام ، ولا يجوز لها أن تنوي الإفطار ، لأن العادة قد تتأخر عليها ولا تأتيها إلا بعد المغرب في الليل ، وإذا رأت بعد ذلك الدم قطعت الصيام 0
*مسألة :إمرأة حاضت أربعة أيام ثم انقطع عنها الدم أربعة أيام أخرى ثم عاد عليها الدم أربعة أيام فما حكم ذلك؟؟؟
الجواب : يقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – : ( إذا حاضت فسد صومها ولا يجوز لها أن تصلي أو تصوم ، ثم إذا طهرت تعود لصيامها وصلاتها ، فإن عاد الدم فتمتنع عن الصلاة والصيام 0
* مسألة : امرأة رأت القصة البيضاء ، فصامت وصلت ، ثم في وقت العصر رأت كدرة أو صفرة ، فما حكم صلاتها وصيامها ؟؟؟
الجواب : صلاتها وصيامها صحيح ، لما ثبت من حديث أم عطاء الأنصارية – رضي الله عنها قالت : ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الحيض شيئاً ) حديث صحيح – إرواء الغليل ) 0
* مسألة : امرأة لم ترى الطهر ثم رأت كدرة أو صفرة ؟؟؟
الجواب : حال هذه المرأة أنها لا زالت حائض ، ولذلك لا يجو لها أن تصلي أو تصوم ، فإذا اتصلت الكدرة والصفرة بالحيض سواء في أوله أو في آخره فهذا يعتبر من الحيض 0
* مسألة : هل يجوز للمرأة أن تستعمل حبوب منع الدورة الشهرية ( تؤخر وقت الدورة ) ؟؟؟
الجواب : قول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز : ( يجوز أن تستعمل المرأة الأدوية في رمضان لمنع الحيض ، بشرط إذا قرر أهل الخبرة من الأطباء الأمناء الذين يوثق في علمهم ومن في حكمهم أن ذلك لا يضرها ، بحيث لا يسبب لها مشاكل أو أضرار ، وخيرٌ لها أن تكف عن ذلك ولقد جعل الله لها رخصة في الفطر إذا جاءها الحيض في رمضان ، وشرع لها قضاء الأيام التي أفطرتها ورضي لهل بذلك ديناً ) 0
* مسألة : امرأة حاضت وكان عليها خمسة أيام من رمضان وجاء رمضان الآخر ولم تقضي فماذا عليها ؟؟؟
الجواب : اختلف أهل العلم في هذه المسألة :
فالشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – يرى أن عليها القضاء والإطعام ، فتقضي الخمسة أيام وتطعم عن كل يوم مسكين 0
أما العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : فيرى القضاء فقط دون الإطعام 0
* مسألة : كيفية التصرف مع الفتاة التي تحيض دون أن تبلغ الأم ، وقد تصوم خوفاً من الإحراج ؟؟؟
الجواب : الأحكام الشرعية فوق مسألة الإحراج ، وهذا مقدر من الله وقد رضي لها بمثل هذا الأمر ، وحيضتها ليست بيدها ، ووجب على الأم أن تقدم وتعرف الفتاة قبل سن البلوغ بكل ما يتعلق بأحكام الحيض 0
* مسألة : لو وقعت في مثل هذا الأمر وأفطرت أيام أو طيلة أيام الشهر ؟؟؟
الجواب : يقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – : ( عليها التوبة إلى الله عز وجل ، تأثم وعليها القضاء ) 0
* مسألة : كيف تتعامل الحائض مع الأولاد في البيت ؟؟؟
الجواب : إن كان الولد صغيراً لا يستوعب مسائل الحيض والنفاس فيخبر عن طبيعة الرجل وطبيعة المرأة وأن ما يصيب المرأة يختلف عما يصيب الرجل ، وأن المرأة تأكل وتشرب نتيجة لذلك ، وإن كان الولد كبيراً مميزاً فيفهم المسألة ويبين أن المرأة ولكي تحمل فإن الدم ينحبس في جسمها وإذا خرج فإنها تفطر حتى إذا رأى الولد أمه أو أخته لا يستنكر هذا الأمر ، فيعطون من الإقناعات بقدر عقولهم ولا نشكر بالحرج لأن ذلك كتبه الله على بنات بني آدم 0
* النفساء :
* مسألة : الدم الذي ينزل على النفساء ، قد يكون قبل الولادة ومعها وبعدا ، وقد يستمر نزول الدم أربعين يوماً أو أكثر أو أقل ، فما حكم ذلك ؟؟؟
الجواب : أنها لا تصوم ولا تصلي مثلها مثل الحائض ، بل هذا هو دم حيض احتبس بسبب الحمل ونزل بسبب الولادة ، فهي لا تصلي ولا تصوم ، فإذا طهرت وانقطع الدم عنها فعند ذلك تصوم وتصلي 0
* مسألة : هل يتشرط أن تبقى أربعين يوماً لا تصلي ولا تصوم ؟؟؟
الجواب : لا ، متى انقطع الدم ، وبعد عشرين يوماً انقطع الدم وتأكدت من ذلك ، تصوم وتصلي 0
* مسألة : امرأة نفساء انقطع عنها الدم أربعة أيام فصامت وصلت ، ثم عاد إليها الدم مرة أخرى فماذا تفعل ؟؟؟
الجواب : للعلماء أقوال :
يقول ابن قدامة إذا كان الانقطاع أكثر من يوم فإنه يعتبر ، وفي هذه الحالة يكون صيامها وصلاتها صحيحة لهذه الأربعة أيام ، فإن رجع الدم ترجع نفساء 0
وبعض أهل العلم يعتبرون إن الانقطاع كان داخل الجسد وبالتالي فإن هذه المرأة بقيت نفساء حتى خلال الأربعة أيام التي صامتها ، ولذلك عليها قضاء هذه الأيام ، والأيام التي تلت ذلك وبقيت فيها نفساء 0
وأي أمر يترجح لهذه المرأة يمكنها الأخذ به 0
* مسألة : قد يحصل عند المرأة إسقاط قبل الولادة ، بعد شهر أو شهرين ، فماذا عليها ( المقصود بنزول الدم ) ؟؟؟
الجواب : إذا بدأ الجنين في التخلق ، إذا كان السقط الذي نزل قد بدأ في التخلق ، أي فيه آثار تخطيط لقدم أو رجل أو يد أو رأس ، فحكمها في هذه الحالة حكم النفساء ، أي أن الدم الذي نزل يعتبر دم حيض ، فلا تصوم أو تصلي حتى ينقطع عنها الدم فتطهر 0
أما لو كان ما نزل قطعة لحم أو دم متجمد متجلط ليس فيه آثار تخطيط أو تخلق ، ففي هذه الحالة لا يعتبر الدم في حكم دم الحيض والنفاس وعليها أن تصوم وتصلي 0
* الحامل والمرضع :
* مسألة : هل يجب على المرضع والحامل الصيام ؟؟؟
الجواب : لا ، لما ثبت من حديث أنس بن مالك – رضي الله عتنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وضع الصوم عن المسافر والحامل والمرضع الصوم ) ( رواه الخمسة – حديث حسن صحيح – صحيح ابن ماجة 1361 ) 0
* مسألة : إذا خافت الحامل على جنينها ، وخافت المرضع من انقطاع اللبن عن رضيعها ، فما الحكم في ذلك ؟؟؟
الجواب : العلماء لهم أقوال في هذه المسألة :
– صح عن ابن عباس وابن عمر أنهما أفتيا بالإطعام فقط 0
– وبعض أهل العلم قالوا إن خافتا عن نفسيهما أفطرتا وقضتا ، وإن خافتا على نفسيهما وولدهما أفطرتا وقضتا وأطعمتا 0
وقول آخر قوي : بخصوص الحامل أو المرضع سواء خافت على نفسها أو جنينها أو وليدها فأنها في حكم المرض غير القادر تفطر وليس عليها إلا القضاء فقط 0
* مسألة : امرأة حامل نزا عليها الدم ، فما حكم صلاتها وصيامها ؟؟؟
الجواب : الحامل العادة أنها لا تحيط ، ولكن قد يحصل حيض عند الحامل في وقت عادتها ، فإن حصل مثل هذا ، فإنها تمتنع عن الصلاة والصيام 0
* مفطرات الصوم :
* مسألة : هل يجوز للصائم أن يفطر بغير عذر في صيام الفريضة فقط أم في أنواع أخرى من الصيام ؟؟؟
الجواب : لا يجوز للصائم أن يفطر بغير عذر في صيام رمضان وكذلك في صوم الكفارة ، وكذلك صوم النذر وكذلك صيام القضاء 0
لأن هناك قاعدة عند الفقهاء : ( أن القضاء يحاكي الأداء ) 0
أما في صوم النافلة فيجوز له ذلك لما ثبت من حديث أم هانئ – رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسام : ( الصائم المتطوع أميرَ نفسه ، إن شاء صام وإن شاء أفطر ) ( الترمذي والحاكم والإمام أحمد ، صحيح الجامع 3854 ) 0
* مسألة : ما هيَّ مفطرات الصوم ؟؟؟
الجواب : مفطرات الصوم أقسام :
بعضها ما ورد عليه الدليل من الكتاب والسنة ، وبعضها بالإجماع 0
فمن الكتاب والسنة :
قول الله عز وجل : ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) ( سورة البقرة – الآية 187 ) 0
فالأكل والشرب والجماع ورد به النص كما جاء في الآية الكريمة 0
وفي أحاديث كما ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ذرعه القيءُ وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض ) ( الأربعة والحاكم – صحيح الجامع 6243 ) 0
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – : ( فمن المفطرات ما يكون استفراغاً ومنه ما يكون امتلاءً ) 0
الاستفراغي : خروج شيء من الجسم ، مثل : الاستقاءة ( القيء بالعمد ) ، ومثل الجماع لأنه استفراغ الماء ، ومثل الحيض ( استفراغ الدم ) ، والاحتجام ( إخراج الدم ) أي يكون خروج شيء من الجسم 0
الامتلائي : دخول شيء إلى الجسم ، مثل الأكل والشرب 0
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ( فالصائم قد نهي عن أخذ ما يقويه ويغذيه من الطعام والشراب فينهى عن إخراج ما يضعفه ويخرج مادته التي بها يتغذى ) 0
إلا الأشياء التي ليست باختيار الإنسان مثل : الخارج من السبيلين ، الاحتلام في النوم سواء في الصباح أو المساء ، وكذلك دم الحيض هو يفسد الصيام ولكنه يخرج دون اختيار المرأة 0
* مسألة : امرأة جرحت جرحاً بليغاً نتيجة حادث أو أمر ما ، فهل يفسد صومها ؟؟؟
الجواب : لا يفسد الصوم لأن خروج الدم لم يكن باختيارها 0
* مسألة : امرأة تبرعت بالدم ، فهل يفسد صومها ؟؟؟
الجواب : قياساً بالاحتجام كما قاله العلماء فإن ذلك يفطر ، ولذلك لا يجوز التبرع في الدم أثناء فترة الصوم 0
* مسألة : حكم الإبر المغذية للنساء ، هل تفسد الصوم ؟؟؟
الجواب : نعم ، لأنها بمعنى الأكل والشرب ، ومنها الجلكوز ( المغذي ) 0
* مسألة : حكم الإبر غير المغذية للنساء ، هل تفسد الصوم ؟؟؟
الجواب : هذه بمثابة دواء ، مثل ما يستخدمه مرضى السكري فهذه ليست من المفطرات ، ويجوز أخذها مثل الحقن الشرجيه 0
* مسألة : الدواء الذي يؤخذ عن طريق الفم ، هل يفسد الصوم ؟؟؟
الجواب : نعم كافة الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم تفطر 0
* مسألة : نقل الدم إلى الصائم ، هل يفسد الصوم ؟؟؟
الجواب : ذكر بعض أهل العلم أن حقن الدم ونقل الدم للصائم يفطره أيضاً لأن الدم يُتغذى به الجسم 0
* مسألة : السعوط الذي يوضع في الأنف ، هل يفسد الصوم ؟؟؟
الجواب : نعم من المفطرات التي ذكرها أهل العلم 0
* مسألة : الروائح العطرية هل يجوز شمها ؟؟؟
الجواب : نعم ولا حرج في ذلك ، ولكن بعض أهل العلم ذكروا أنه لا يجوز للصائم أن يستنشق البخور لأنه ينعقد أجسام صلبة في الدماغ وقد يتسرب إلى الجوف والمعدة ، أما شمه من بعيد فلا بأس 0
* مسألة : قطرة العين والأذن ، هل تفسد الصوم ؟؟؟
الجواب : فهذه لا تفطر كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وغيره 0
* مسألة : رجل تسحر ثم أذن الفجر فبقي في أسنانه بشيء من الطعام ؟؟؟
الجواب : يخرجها من بين أسنانه ولا يبتلعها ، فإن كانت شيء بسيط جداً مختلط باللعاب لا يمكن فصله عن اللعاب ، فعند ذلك لو ابتلعه فإنه لا يفطر 0 نقله المغني – رحمه الله – في (المغني)0
* مسألة : هل خروج القيء يفطر أم لا ؟؟؟
الجواب : إذا ذرع القيء الصائم أي استقاء دون إرادته ، فإنه لا يفطر ، لحديث أبو هريرة – رضي الله عنه – : ( من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض ) ( صحيح الجامع 6243 ) ، أما من تعمد القيء سواء وضع أصبعه في فمه ، أو شم رائحة كريهة ، أو نظر إلى منظر كريه ، أو عصر بطنه ، فإنه يفطر 0
* مسألة : أخذ الدم للتحليل هل يفطر أم لا ؟؟؟
الجواب : يقول الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – : ( أنها لا تفطر ) 0
والأفضل أن يتم ذلك في الليل 0
* مسألة : الكحل والحقنة ومداوة الجروح هل تفطر أم لا ؟؟؟
الجواب : هذه لا تفطر كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – ، وكذلك دهن البشرة بالمراهم 0
* مسألة : معجون الأسنان ، هل يفطر أم لا ؟؟؟
الجواب : ذكر بعض أهل العلم بتجنب معجون الأسنان ، لأن له نفاذية قوبة قد تدخل إلى الجوف ، فيمكن استخدامه فترة الليل ، وأما السواك فيستخدم طيلة البوم ، وقد ذكر ابن القيم – رحمه الله – في زاد المعاد أنه لا يكره لا في الليل ولا في النهار ، لعموم الأدلة والواردة في ذلك 0
* مسألة : لو دخل في جوف الصائم غبار أو ذباب ؟؟؟
الجواب : كل ذلك لا يفطر ، لأنه رغماً عنه وليس بإرادته 0
* مسألة : هل يجوز المبالغة في الاستنشاق والمضمضة ؟؟؟
الجواب : لا يجوز ذلك لما ثبت من حديث عاصم بن لقيط عن أبيه قال : ( 000 وبالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) ( أخرجه ابن ماجة ، والترمذي – صحيح الترمذي 631 ) ، لأنه ربما يدخل إلى الجوف 0
* مسألة : هل يجوز بلع فتات السواك ؟؟؟
الجواب : لا يجوز ذلك لأن ذلك له جرم ، أما الطعم فإذا اختلط باللعاب وبلعه الإنسان فلا بأس بابتلاعه ، كما ذكر ذلك ابن قدامه في المغني 0
* مسألة : هل يجوز بلع الدم في الصيام ؟؟؟
الجواب : لا يجوز ذلك لا في الصيام ولا في غيره ، ولكنه لو نزل إلى جوفه دون قصد فلا يفسد صومه ، وصومه صحيح وقد نقل ذلك ابن قدامه – رحمه الله – في كتابه ( المغني ) 0
* مسألة : دواء الربو هل يفطر ؟؟؟
الجواب : تقول اللجنة الدائمة للإفتاء : ( جائز ولا يفطر لأنه يدخل إلى الرئة ، ولا يدخل للمعدة ) 0
* مسألة : دواء الغرغرة هل يفطر ؟؟؟
الجواب : يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – : ( لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ، ولا يفعله إلا إذا دعت الحاجة ) 0
* مسألة : حكم البلغم ، وهل يؤثر على الصوم ؟؟؟
الجواب : لا يبلع البلغم ويلفظ للخارج ، وإن نزل دون قصد فلا شيء عليه 0
* مسألة : رجل نام في نهار رمضان فقام فوجد نفسه قد احتم وأنزل في النوم ، فهل يعتبر صيامه صحيحاً أم لا ؟؟؟
الجواب : نعم صيامه صحيح ، لأنه خرج بغير اختياره أثناء النوم 0
* مسألة : هل يحوز للصائم أن يتبرد وأن يضع على نفسه الماء أو يجلس في بركه ونحو ذلك ؟؟؟
الجواب : نعم كل ذلك يجوز ولا يفطر ، لأحاديث وردت عن بعض الصحابة أنه كان ينزل في حفرة فيها ماء ، وبعضهم كان يضع على جسده ثوباً مبللاً بالماء 0
* مسألة : هل يجوز للمرأة تذوق الطعام ؟؟؟
الجواب : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وغيره جواز ذلك ، بشرط أن تلفظه بعد أن تذوقه ، وفي ذلك أحاديث ، عن ابن عباس قال : ( لا بأس أن يذوق الخل والشيء يريد شراءه ) ( إرواء الغليل – حديث حسن ) وعنه : ( لا بأس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم ) وعنه : ( لا بأس أن يتطعم الصائم العسل والسمن ونحوه ويمجه ) 0
* مسألة : رجل أكل في نهار رمضان ناسياً ، هل يفسد صومه ؟؟؟
الجواب : لا ، لما ثبت من حديث ابن عباس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) ( صحيح الجامع 1836 ) 0
* مسألة : رجل يمضغ الطعام فتذكر ، ماذا يفعل ؟؟؟
الجواب : يلفظه حال ويخرجه ، ولا يصح أن يبتلعه 0
* مسألة : هل ينبغي لمن شاهده أن يذكره ؟؟؟
الجواب : نعم ، يذكره ، لأن :
أولاُ : الأكل منكر في نهار رمضان ، لقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة المائدة الآية 2 ) 0
ثانياً : أن في تذكيره مساعدة له على إتمام صيامه ، وتعاونوا على البر والتقوى 0
ثالثاً : لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا نست فذكروني ) 0
* مسألة : امرأة أكلت وتبين لها بعد ذلك أن المؤذن قد أذن لصلاة الفجر ؟؟؟
الجواب : المسألة اختلف فيها أهل العلم 0
الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – : ( يرى بأن ليس عليها شيء وصيامها صحيح ) ، والبعض الآخر يرى بأن عليها أن تمسك وعليها القضاء 0
والأحوط أن تمسك ذلك اليوم وعليها القضاء 0
* مسألة : رجل استيقظ من الليل وما يدري الفجر قد طلع أم لا ، فهل له أن يأكل أم لا ؟؟؟
الجواب : نعم ، يتأكد فإذا لم يصل لنتيجة يأكل لأن الأصل بقاء الليل ، لقوله تعالى : ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) ( سورة البقرة – الآية 187 ) 0
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ( يرى بأن من أكل أو شرب ضاناً بقاء الليل ثم أكتشف أن الفجر قد طلع فإن صيامه صحيح ، ولا شيء عليه ، وإن قضى أحسن ) 0
* مسألة : ما حكم من يأكل أثناء أذان الفجر ؟؟؟
الجواب : إذا كان المؤذن يؤذن منضبطاً على الفجر فلا يجوز لكَ أن تأكل بعد الأذان ، أما إن كان غير منضبط فيجوز لكَ ذلك 0
أما في حالة عدم معرفة ذلك في المؤذن ، فيقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – يلجأ إلى التقويمات المطبوعة ، فتمسك على توقيت التقويم ، وهو أذان الفجر ) 0
أما وقت ( الإمساك ) فهو بدعة ولا يجوز الإمساك عند هذا الوقت لقوله تعالى : ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) ( سورة البقرة – الآية 187 ) 0
* مسألة : هل هناك شروط لمن يفطر ؟؟؟
الجواب : أن يكون عالماً غير جاهل ، ذاكراً غير ناسي ، مختار غير مكره ، فإذا حصل ذلك فإنه يفطر وعليه الإثم والكفارة بحسب الشيء الذي أفطر به 0
أما الأكل والشرب ناسياً فإنه لا شي عليه ، وقد ثبت من حديث ابن عباس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) ( صحيح الجامع 1836 ) 0
ولما ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أكل الصائم ناشياً أو شرب ناسياً فإنما هو رزق ساقه الله إليه ولا قضاء عليه ) ( حسن أو صحيح – تحفة المحتاج لابن الملقن – 2 / 84 ) 0
* مسألة : ما هو أعظم المفطرات وأشدها أثماً وأعظمها عقوبة ؟؟؟
الجواب : هو الجماع ، فلو حصل الإيلاج حتى لو لم يحصل إنزال ، من أعظم المفطرات وأشدها إثماً وأعظمها عقوبة ، وعليه الكفارة المغلظة وهي :
* عتق رقبة 0
* فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين 0
* فمن لم يجد فإطعام ستين مسكيناً 0
* مسألة : أناس تابوا إلى الله ، لما تنابوا قالوا نحن أفطرنا بالجماع في رمضانات سابقة ، فكم كفارة علينا ؟؟؟
الجواب : إذا كان حصل الجماع في يوم واحد من أيام رمضان أو في شهر واحد فإن الكفارة واحدة ، أما إذا حصل الجماع عدة مرات في عدة رمضانات فإن الكفارات متعددة بتعدد الجماعات في الرمضانات المختلفة 0
* مسألة : هل المرأة مثل الرجل سواء في مثل هذا الأمر ؟؟؟
الجواب : نعم ، إذا طاوعت الرجل في الجماع عليها نفس الكفارة المغلظة ، أما إذا كانت مكرهة فليس عليها شيء 0
يقول العلامة الشيخ ابن باز –رحمه الله– موضحاً مسألة الإكراه : ( كأن أمسكها رغماً عنها ، أو ضربها ، أو أتى بوعيد تظن أن يوقع بها ، ولكن عليها أن تدفعه بالقوة ، ولو رضيت فهي مثله في الكفارة ) 0
* مسألة : بعض الناس قد يتحايل فإذا أراد أن يطأ أهله شرب وأكل ، لحصول هذا الأمر ؟؟؟
الجواب : يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ( فهذا عليه القضاء والكفارة المغلظة ، لأنه هتك حرمة الشهر في الموضعين : أي في الأكل وفي الجماع ، يل هو عاص أشد معصية لأنه عاص بفطره أولاً ثم بالوطأ ) 0
* مسألة : رجل جامع زوجته دون أن يعلم بكفارة الجماع في رمضان ؟؟؟
الجواب : يقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن ياز – رحمه الله – : ( هذا إذا كان يعيش بين المسلمين فهل يمكن أن يعذر بجهله ، فلا يعذر بجهله وعليه الكفارة ) 0
ولكن لو رجل يعيش في بلاد بعيدة فيها قلة من الناس جهال مثله ، فهذا قد يعذر 0
* مسألة : رجل يعلم أن الجماع في رمضان لا يجوز وأنه يفطر ولكنه لا يعلم بمسألة الكفارة فماذا عليه ؟؟؟
الجواب : عليه الكفارة ، وكونه لا يعلم بهذه الكفارة فهذا لا يعفيه منها ، وعليه صيام شهرين متتابعين 0
* مسألة : رجل وقع على أهله في الليل ، ثم أذن الفجر وهو معها ؟؟؟
الجواب : ينتهي مباشرة عن الجماع ولو استمر متعمداً إلى ما بعد الآذان فتجب عليه الكفارة 0
* مسألة : رجل وقع على أهله في الليل ، ثم أذن المؤذن للفجر ولما يغتسل بعد ، فهل صيامه صحيح أم لا ؟؟؟
الجواب : صيامه صحيح ، حيث كان صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم كما روت عائشة – رضي الله عنها ، وهو في الصحيح وغيرهما 0
* مسألة : رجل جامع زوجته قبل الأذان ، وبعد الأذان نزل بعض البقايا منهما فهل صيامهما صحيح أم لا ؟؟؟
الجواب : ذكر أهل العلم أن الجنب إذا اغتسل ثم بعد غسله نزل منه بقايا من المني ، فإن غسله صحيح ، لأن هذا الخروج كان بدون شهوة، وهو تابع لما حصل من قبل، وهكذا بالنسبة للمرأة ، فصيامهما صحيح 0
* مسألة : هل يجوز للرجل لمس زوجته وتقبيلها ؟؟؟
الجواب : إذا كان كل منهما ليس سريع الشهوة ، ويعرف من حاله أنه لا ينزل الماء ( المني ) فيجوز له أن يلمس أو يقبل أي المباشرة ، ولكن تركه أولى للصائم لما ثبت في الحديث القدسي : ( ويدع شهوته وطعامه من أجلي ) ( متفق عليه )، وقد ثبت من حديث عائشة أنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم ، وكان أملككم لإربه ) ( متفق عليه ) 0
* مسألة : رجل قبل زوجته فأنزل ، هل يجوز للرجل لمس زوجته وتقبيلها ؟؟؟
الجواب : يفسد صيامه وعليه القضاء ، وليس عليه كفارة 0
* مسألة : رجل كرر النظر إلى امرأة فأنزل ، فما حكم صيامه ؟؟؟
الجواب : صيامه باطل ، وعليه القضاء وعليه التوبة لأن المعاصي في الأوقات والأزمنة الفاضلة تضاعف ، وهذا قد عصى الله في رمضان 0
* مسألة : هل خروج ( المذي ) من الرجل يفطر أم لا ؟؟؟
الجواب : الصحيح أنه لا يفطر ، مع أن البعض من أهل العلم قالوا بأنه بفطر 0
* مسألة : حكم الاستمناء باليد ؟؟؟
الجواب : فهذا يفطر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ويدع شهوته وطعامه من أجلي ) ( متفق عليه ) ، وهذا ما ترك شهوته لله ، ولذلك فإنه أذا استمنى عامداً فسد صومه وعليه التوبة إلى الله والقضاء 0
* كفارة الصيام :
* مسألة : ما هو مقدار كفارة الصيام ؟؟؟
الجواب : تخرج كفارة الصيام من غالب قوة البلد رز أو غيره ، بمقدار نصف صاع تقريباً والذي يساوي بحدود ( كيلو ونصف ) ، فمن عجز عن صيام شهر رمضان كاملاً يخرج بحدود خمسة وأربعين كيلو تقريباً ، ويوزعها على الفقراء 0
* مسألة : هل يجوز لها أن تدفع القيمة نقداً ؟؟؟
الجواب : لا يجوز لها ذلك ، لمخالفة الآية الكريمة : ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ) ( سورة البقرة – الآية 184 ) 0
تقول اللجنة الدائمة ( أما ما النقود فلا يجزئ إخراجها ) 0
سواء كان مطبوخاً أو غير ذلك والأفضل أن يكون مطبوخاً تيسيراً للفقير 0
* مسألة : متى للمرأة أن تقدم كفارة الصيام ؟؟؟
الجواب : يجوز لها أن تخرج ذلك قبل رمضان أو أثناء رمضان أو بعده 0
* مسألة : هل يجوز تكرير إطعام مسكين يومياً ؟؟؟
الجواب : يجوز لها ذلك 0
* مسألة : هل يجوز لها أن تقدم له وجبتين يومياً لمدة خمسة عشر يوماً ؟؟؟
الجواب : تقول اللجنة الدائمة : ( نعم يجوز لها ذلك ) 0
وأنس بن مالك – رضي الله عنه – عندما عجز عن الصوم دعا ثلاثين مسكيناً فغداهم وأفطر الشهر لشيخوخة 0
* مسألة : هل تتكرر الكفارة بتعدد السنين أم لا ؟؟؟
الجواب : لا تتكرر بتعدد السنين ، بل هيَّ كفارة واحده ، فلو تركت امرأة حائض صيام يومين لمدة خمسة سنوات، فعليها القضاء بعد ذلك ، وكفارة يومين ، تطعم مسكيناً عن كل يوم 0
* فتاوى متنوعة :
* مسألة : على ماذا يفطر الصائم ( السنة ) ؟؟؟
الجواب : ما ثبت من حديث أنس – رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسواتٍ من ماء ) ( أحمد وأبو داود والترمذي – حديث حسن – صحيح الجامع 4995 ) 0
* مسألة : رجل ذهب إلى وليمة إفطار وأذن المؤذن وليس معه أكل ، فماذا يفعل ؟؟؟
الجواب : تفطر بالنية ، لا يمص أصبعه أو يجمع ويبلع ريقه 0
* مسألة : امرأة بيدها كوب ماء وأذن المؤذن لصلاة الفجر ، فماذا تفعل ؟؟؟
الجواب : تأكل وتشرب ولكن لا ترفع شيئاً جديداً من المائدة ، لما ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : ( إذا سمع أحدكم النداء ، والإناء على يده ، فلا يضعَه ، حتى يقضي حاجته منه ) ( أحمد والحاكم وأبو داوود – صحيح الجامع 607 ) 0
* مسألة : ماذا يقول الصائم بعد فطره ؟؟؟
الجواب : تفطر ثم تقول : ( ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله ) ( صحيح الترمذي ) ، لما ثبت من حديث عبدالله بن عمر – رضي الله عنه – قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : وذكر الحديث 0
أما بالنسبة لحديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ) فهو حديث ضعيف لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم ذكره أبو داود من بلاغات معاذ بن زهرة وهو حديث مرسل ضعيف ، فلا يواظب عليه الصائم ، ولو كان مشهوراً عند الناس 0
ولو دعا بأي دعاء جاز له ، ولو بالدعاء المذكور ولكن لا يواظب عليه ، ومعلوم أن دعاء الصائم مستجاب 0 والأولى التمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم 0
الحديث المرسل : هو الذي أضافه التابعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يمت التابعي قد لقي الرسول 0
* مسألة : وما هي السنة في طريقة الفطر ؟؟؟
الجواب : السنة أولاً تعجيل الإفطار لما ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقول الله عز وجل إن أحب عبادي إليَّ أعجلهم فطراً ) ( أخرجه الإمام أحمد في المسند وحسنه العلامة أحمد شاكر ) ، ولكن ليحذر تماماً من الإفطار قبل الوقت المحدد للإفطار 0
* مسألة : ما حكم من يفطر قبل وقت الأذان ( الغروب ) ؟؟؟
الجواب : لا يجوز ، فقد ثبت من حديث أبو أمامة الباهلي – رضي الله عنه – قال : ( رأى عليه الصلاة والسلام أناساً معلقين بعراقيبهم – أي أقدامهم – مشققةٌ أشداقُهم تسيلُ أشداقُهم دماًً ، فقلت : من هؤلاء ، فقال الملك : هؤلاء الذين يفطرون قبل تَحِلةُ صومهم ) ( صحيح على شرط الشيخين – مقبل الوادعي – الصحيح المسند ) 0
* مسألة : رجل أفطر أيام من رمضان بغير عذر ، ثم تاب إلى الله ؟؟؟
الجواب : إذا كان مسلماً في ذلك الوقت فعليه القضاء ، وإن أخرها لعدة سنين ، فعليه إضافة إلى القضاء الإطعام 0
أما تارك الصلاة والذي يسب الدين أو يستهزء به والمشرك والذي يتعاطى السحر فليس له ذلك لأنه كان في وقتها كافراً خارجاً من الملة 0
* مسألة : متى يؤمر الأولاد بالصيام ؟؟؟
الجواب : يقول العلامة ابن قدامة – رحمه الله – في كتابه " المغني " : ( أنه يؤمر في الصيام لعشر سنين ويضرب عل تركه ) وذلك قياساً على الصلاة 0
وكان الصحابة يصومون أبناءهم وهم صغار ، وكانوا يعطونهم اللعب المصنوعة من العهن حتى يتلهون بها إلى حين وقت المغرب 0
* مسألة : هل الأفضل أن يخفي صاحب العذر إفطاره عن الناس ؟؟؟
الجواب : نعم ، كالحائض مثلاً فالأفضل بالنسبة لها أن تخفي إفطارها عن الأولاد حتى إذا رأوها لا يستغربوا فيضنوا بها شرا ، لأنه ليس كل الأولاد يعرفون بمثل مسائل الحيض والنفاس
* مسألة : لو رأيت إنسان يفطر لعذر فهل يجوز الإنكار عليه ؟؟؟
الجواب : كلا لا يجوز الإنكار عليه 0
* مسألة : لو أن انساناً احتاج أن يفطر لدفع ضرورة ، مثل غريق يغرق في الماء ؟؟؟
الجواب : تذهب وتنقذه ، حتى لو دخل إلى جوفك الماء ، عندها تقوم بقضاء هذا اليوم ، وأنت مأجور بإذن الله 0
* مسألة : رجال المطافئ لا يستطيعون إطفاء الحريق إلا بالأكل والشرب ؟؟؟
الجواب : افطروا وتقوا على إطفاء الحريق واقضوا هذا اليوم بعد ذلك
* مسألة : المجاهد في سبيل الله هل له أن يفطر ؟؟؟
الجواب : نعم يجوز له ذلك لكي يتقوا على الجهاد ، حتى لو كان يقاتل العدو على أرضه أي في بلده 0
روي عن أبي سعيد – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه أمر بالفطر في غزوة غزاها 0
وقد روي عن عمر بن الخطاب نحو هذا ، أنه رخص في الإفطار عند لقاء العدو 0 وبه يقول بعض أهل العلم ) ( صحيح الترمذي 1 / 218 ) 0
* مسألة : سائلة تقول أفطرت في رمضان ستة أيام بسبب الامتحانات ؟؟؟
الجواب : يقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – : ( عليك التوبة إلى الله عز وجل وقضاء
تلك الأيام والله يتوب على من تاب ) 0
فالامتحانات ليست عذراً للإفطار 0
* مسألة : هل من السنة إطعام الفقراء في رمضان ؟؟؟
الجواب : نعم ، فيستحب تفطير الصائم ، لما ثبت من حديث زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه– قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 من فطر صائماً، أو جهز غازيا فله مثل أجره ) ( صحيح الجامع 6414 ) 0
ومن السنة إطعام الفقراء 0
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في معنى فطر صائماً : ( أي قدم له وجبة مشبعة ) ولو قدم له تمرة فله أجر إن شاء الله تعالى 0
* مسألة : هل يستحب القيام إلى السحور ؟؟؟
الجواب : يستحب تأخير السحور لما ثبت في الصحيح :
عن عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ) ( السلسلة الصحيحة 1654 ) 0
وعن المقداد بن معدي كرب – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وعليكم بهذا السحور فإنه الغذاء المبارك ) ( إسناده حسن – النووي في المجموع شرح المهذب – 6 / 361 ) 0
وعن أنس بن مالك –رضي الله عنهما– قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 تسحروا فإن في السحور بركة ) ( صحيح مسلم – برقم 1095 ) 0
وعن سلمان الفارسي –رضي الله عنهما– قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( البركة في ثلاثة : الجماعة والثريد والسحور ) ( صحيح الجامع 2882 ) 0
وعن عمر بن العاص – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السّحَر ) ( صحيح مسلم – برقم 1096 ) 0
وعن جابر بن عبدالله – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أراد أن يصوم فليتسحر بشيء ) ( السلسلة الصحيحة 2309 ) 0
الفائدة من السحور :
أولاً : مخالفة أهل الكتاب 0
ثانياً إصابة السنة 0
ثالثاً : تأخير السحور أقوى على الصيام 0
رابعاً : تمنع من النوم عن صلاة الفجر 0
* مسألة : رجل عليه قضاء مات قبل القضاء وفرط في ذلك القضاء ؟؟؟
الجواب : إذا استطاع أولياؤه أن يصوموا عنه فحسن ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم كما جاء من حديث عائشة – رضي الله عنها – : ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) ( صحيح مسلم برقم 1147 ) ، مع أن بعض العلماء خصصها بالنذر ، لكن بعضهم قال لعموم قوله عليه الصلاة والسلام 0 فمن مات وعليه صيام صام عن أولاده أو زوجته أو أقربائه ، أو أصدقائه ، أو أن يطعموا ، ولكن لا يجب عليهم ذلك ، فهو الذي قصر وعليه أن يتحمل ذلك0
* مسألة : رجل عليه صيام وأرد أن يصوم عن ميت فأي الصيامين يقدم ؟؟؟
الجواب : لا بد أن يصوم عن نفسه أولاً ثم عن الميت ثانياً 0
* مسألة : هل يجوز صيام الأيام الأخيرة من شعبان ؟؟؟
الجواب : إن كانت له عادة ( الخميس والاثنين ، الأيام البيض ، صوم أيوب ) فيجوز له ذلك ، أما إن لم تكن له عادة فلا يجوز ، لما ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان ) ( صحيح أبو داوود 2337 ) 0
* مسألة : هل نصوم الست من شوال قبل أن نقضي إذا كان علينا قضاء ؟؟؟
الجواب : القضاء أولى ، لأن القضاء واجب ، وصيام الست من شوال سنة ، فالواجب يقدم على السنة 0
* مسألة : هل نصوم الست من شوال متتابعة ؟؟؟
الجواب : لا يمكن صيام هذه الأيام متفرقة ، ويمكن أن يبدأ الصيام من ثاني يوم 0
سائلاً المولى عز وجل أن ينفع بها ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة واالعافية :
أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0