تخطى إلى المحتوى

أداب الكلام 2024.

لاكي

أداب الكلام
خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، وشقّ له سمعه وبصره، وزوده بمعجزة العقل وآتاهوسائل التعلم والاكتساب قال تعالى:

قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُالسَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ (23) الملك.

وقال تعالى: أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَاناًوَشَفَتَيْنِ (9) البلد.

ومن مهمات اللسان الكثيرة التعبير عن حاجات النفس وإيصالالمعلومات الى الغير عن طريق النطق والكلام. قال تعالى:

الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَالْقُرْآنَ (2) خَلَقَالْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُالْبَيَانَ (4) الرحمن.

وأمر الله تعالى المسلم بمراعاة أقواله كما يراعي أعماله،ولهذا قيل " من عدّ كلامه من عمله قلّ كلامه".

وأمره أن يقول الحق الذييرضيه، وأن يراقبه عند كل كلمة تخرج من فيه، وقد ورد في الحديث الصحيح قوله:

إن الرجل يتكلم بالكلمة من سخط اللهما يظن أن تبلغ ما بلغت فيهوي بها في النار سبعين خريفا. وإن الرجل يتكلم بالكلمةمن رضوان الله تعالى ما يظنّ أن تبلغ ما بلغت فيرفع بها في عليّينرواه الترمذي.

هذه قيمة الكلام في الاسلام، حتىلقد صار المسلم يتورع في النطق كما يتورع في المأكل والمشرب، فيجتنب اللغو وما لاطائل وراءه كما يجتنب المحرمات والشبهات.

كيف لا يكون ذلك وهو يتمثل قولهتعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌعَتِيدٌ (18) ق. وقوله: من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمتمتفق عليه.

قال أحدهم:
وتجنّب الفحشاء لا تنطقبها ما دمت في جدّ الكلام وهزلهواحبس لسانك عن رديء مقالة وتوقّ من عثر اللسانوزلهوبين أيدينا باقة من آداب الكلام نبسطها كما يلي:

1 »» اختيار أجمل الكلام، وأحسن الألفاظ، أثناء مخاطبةالناس، كما يختار أطايب الطعام، والرد على ما يسمعه منهم بلباقة وتهذيب.

قالتعالى: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُواإِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24) الحج.

وعن عديّ بن حاتمأن رسول اللهقال:" اتقوا النار ولو بشقّ تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفقعليه.

2 »» التمهّل في الكلام وبيانه حتىيفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصوده ومغزاه.

عن عائشةقالت: ما كان رسول اللهيسرد الحديث كسردكم هذا، يحدّث حديثا لو عدّه العادّ لأحصاه. متفقعليه.

وعنها أيضا قالت: كان كلام رسول اللهكلاما فصلا يفهمه كل من سمعه. رواه أبو داود.

3 »» مخاطبة المستمع على قدر فهمه، وبما يناسب ثقافتهومستواه العلمي، وإلا ساء ظنّه، وحسب الكلام استهزاء به وتنقيصا له.

4 »» تجنّب الخوض في أحاديث لا يعلمها، أو غير متأكد منصحتها، أو لا يعلم عنها إلا الظنّ فإن الظنّ أكذب الحديث.

5 »» لزوم قلة الكلام إلا إذا كان جوابا، أو نصيحة، أوأمرا بالمعروف، أو نهيا عن المنكر، أو دعوة الى الله.

قال تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّمَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنيَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (114) النساء.

وعن ابن عمرما قال: قال رسول الله: لا تكثروا الكلام بغير ذكر اللهتعالى فإنّ كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب وإنّ أبعد الناس من اللهتعالى القلب القاسيالترمذي.

6 »» تجنب الثرثرة واللغو والكلام الذي لا طائل منه.

قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْفِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) المؤمنون.

7 »» تعقل الكلامقبل النطق به، والتفكر في عواقبه، وتجنب إلقاء الكلام دون رويةوإستيعاب.

قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌعَتِيدٌ (18) ق.

وعن أنسقال: كان رسول اللهيتكلم بكلام فصل لا هزر ولا نزر، ويكره الثرثرة في الكلام والتشدّق فيه. متفق عليه.

8 »» الصمت لمن هو أعلىمقاما، وأرفع قدرا، وأغزر علما، وأكبر سنا، وأعظم فضلا، والإصغاء لكلامه، والإقبالعليه بالسمع والبصر.

9 »» تجنب الكلامحتى ينتهي المتكلم في المجلس، لأن مجلس العقلاء لا يتكلم فيه إثنان معا.

10 »» تجنب مقاطعة أحد، أو تصحيح كلامه، أو تجريحه،أو تخطيه، أو السخرية من كلامه.

قال تعالى: وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناًالبقرة 83.

وقال تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّابِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُالعنكبوت 46.

11 »» خفض الصوتوعدم رفعه أكثر من الحاجة، وتجنب الصخب والضجيج، والصراخ والانفعال.

قالتعالى: وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَإِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) لقمان.

12 »» التزام الهدوءوالابتسام أثناء الكلام، وعدم التجهم والعبوس في وجوه الناس.

عن أبي الدرداءقال: كان رسول اللهلا يحدّث حديثا إلا تبسّم. رواه أحمد.

13 »» تجنّب الخبيث من الكلام، والهجين من الألفاظ، لأن المؤمن لا يكونفاحشا ولا بذيئا.

عن أبي موسىقال: قلت يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانهويده. متفق عليه.

14 »» تجنب الحلفوالإكثار من القسم أثناء الكلام، وعدم الحلف إلا لضرورة.

قال تعالى: وَاحْفَظُواْأَيْمَانَكُمْالمائدة 89.

15 »» تجنّب الحلفبمخلوق كالنبي والكعبة والملائكة والآباء والحياة والرأس والشرف.. إلخ.

عنابن عمرما عن النبيقال: إنّ الله تعالى ينهاكم أن تحلفوابآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمتمتفق عليه.

وعنه أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة،فقال ابن عمر: لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول اللهيقول: من حلف بغير الله فقد كفر أوأشركرواه الترمذي.

16 »» الزام اللسان كثرة الاستغفار كلما بدر منه سيئة أو صدرت عنهخطيئة.

عن حذيفةقال: شكوت الى رسول اللهذرب لساني فقال: أين أنت من الاستغفار؟ إني لأستغفرالله كل يوم مائة مرة. رواه ابن ماجه وابن السني.

17 »» مراقبة اللسان وحفظه، وحبسه وكفه عن المهلكاتوالمحرمات التالية:

Ý »» الكذب في الجدوالهزل، فهو من أعظم الذنوب وأشد الكبائر.
ȝ »» الغيبة وهي ذكر أحد بما يكره، وهي تدل على نقص فاعلها وخسة نفسهوقلة مروءته.
ʝ »» النميمة وهي نقل الأحاديثالسيئة للإيقاع بين المتحابين وهي تدل على خبث النفس وضعتها وأنانيتها.
˝ »» المراء والجدال العقيم، وقيل وقال، والخوض فيما لاطائل منه ولا ثمرة بعده.
̝ »» تزكية النفس،والاعتداد بها، والتحدث عن أعمالها ومناقبها وأمجادها ومآثرها.
͝ »» اللعان والسباب والفحش والشتم والطعن والولوغ فيأعراض الناس وسمعتهم همزا ولمزا.
Ν »» ذم أيشيء، واحتقار أي مخلوق،والدعاء على أي أحد.
ϝ »» كثرة المزاح، وإضحاك الآخرين، حتى تصير عادة تسقط المهابة، وتذهببالحياء.
Н »» السخرية من الناس، والاستهزاءبضعفائهم، وتنقيص أقدارهم، والحط من مكانتهم.
ѝ »» المبالغة في المدح، والتكريم والتعظيم، حتى يصير تملقاونفاقا.

عن عقبة بن عامرقال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟قال: أمسك عليك لسانك، ليسعك بيتك، وابكعلى خطيئتك. رواه الترمذي.

وعن سفيان بن عبداللهقال: قلت يا رسول الله حدّثني بأمر أعتصم به. قال: قل ربي الله ثم استقم. قلت: يا رسولالله ما أخوف ما تخاف عليّ؟ فأخذ بلسان نفسه، ثم قال: هذا. رواه الترمذي.

لاكي
منقول للفائدة

وأخيراً
إذاأعجبك الموضوعفلا تقل شكـراً
بل قل اللهم اغفر لها ولوالديها ما تقدم من ذنبهم وما تأخروقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى

جزاااااااك الله كل خير عالموضوع الاكثر من رائع

اللهم اغفر لها ولوالديها ما تقدم من ذنبهم وما تأخروقِهم عذاب القبر وعذاب النار

و أدخلهم الفردوس الأعلى

لاكي كتبت بواسطة أسيرة الهم لاكي
جزاااااااك الله كل خير عالموضوع الاكثر من رائع

اللهم اغفر لها ولوالديها ما تقدم من ذنبهم وما تأخروقِهم عذاب القبر وعذاب النار

و أدخلهم الفردوس الأعلى

لاكي
نورت يا حبيبتى
جزاك الله خيرا ..
وغفر الله لك ولوالديك ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقهم عذاب القبر وعذاب النار
وادخلهم الفردوس الأعلى

جزاك الله خيرا واثابك..

جزاكِ الله خيراًأختى وبارك الله فيكِ
اللهم اغفر لها ولوالديها ما تقدم من ذنبهم وما تأخروقِهم عذاب القبر وعذاب النارو أدخلهم الفردوس الأعلى

بكت عبني وحق لها بكاها
على نفسي التي عصت الاله
ومن اولى بطول الحزن منها
وبالاثام قد قطعت مداها
تتوب من الاساءة في صباح
وتعصي فبل ان تأتي مساها
وتنكث عهدها حيناً فحيناً
كأن الله فبها لا يراها

شكرا لك حبيبتي

لاكي كتبت بواسطة عابرة الدنيا لاكي
جزاك الله خيرا واثابك..

لاكي

لاكي كتبت بواسطة بداية داعية لاكي
جزاكِ الله خيراًأختى وبارك الله فيكِ
اللهم اغفر لها ولوالديها ما تقدم من ذنبهم وما تأخروقِهم عذاب القبر وعذاب النارو أدخلهم الفردوس الأعلى

لاكي

وغفر الله لك ولوالديك ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقهم عذاب القبر وعذاب النار
وادخلهم الفردوس الأعلى

لاكي كتبت بواسطة العجورية لاكي
بكت عبني وحق لها بكاها
على نفسي التي عصت الاله
ومن اولى بطول الحزن منها
وبالاثام قد قطعت مداها
تتوب من الاساءة في صباح
وتعصي فبل ان تأتي مساها
وتنكث عهدها حيناً فحيناً
كأن الله فبها لا يراها

شكرا لك حبيبتي

كل الشكر لك أنت حبيبتى

يالها من كلمات رائعة
جزاك الله كل الخير
لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.