كان هناك سؤالا يا أختي مسلمة عن أصول التفسير وأنا لم أسمع الشيخ بالمرة إن كان قد ذكر هذه الأصول فهل تعرفينها وفي أي درس ذكرها ؟ المشكلة في معهد الفرقان هي في الصوت مرات تتقطع ومرات أخرى لا أسمع بالمرة مما يعوق الفهم والتواصل sid ، ما أحلى أن يكون الصوت واضحا كي نستفيد من هذه الدروس الإستفادة الكاملة ويساعد ذلك طبعا على الإجابة في الإمتحانات بسهولة ، أليس كذلك ؟
فعلا هذا السؤال انا ايضاً استصعبته
و أخشى ان تكون اجابتي خــاطئة
و حتى اني لا اذكر ان الشيخ الجديد تناول هذا في دروسه بل ظننت انه شرع بتفسير السورة مباشرة
و لكني اذكر اننا اخذنا مقدمة عن علم التفسير مع الشيخ السابق
فأجبت بناءً على ما اذكره منها
و والله لست متأكدة من اجــابتي،
و لكني قلت باختصار:
1-تفسير القرآن بالقرآن
2- تفسير القرآن بالحديث
3- تفسير القرآن باجتهاد العلماء
و الله وحده اعلى و اعلم
أما أنا فكتبت أن الله تعالى وحده بيده أن يفسر آياته فقال الله تعالى : إن علينا بيانه .
فالتفسير يكون كما فسره الله تعالى على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
هل تعتقدين أن هذا الجواب ليس صحيحا ؟
الله اعلم…..
يا ليت يعملون لنا جلسة لمناقشة اجابات الاختبار.. حتى نعلم الاجابات الصحيحة
وانا عدت وجدت هذا مما دونته من المحاضرات السابقة
و لكني للأسف غفلت عنه في الامتحان
انواع التفسير: اما ان يكون مؤثراً او تفسيراً بالرأي
أ- التفسير المأثور:
1- تفسير القرآن بالقرآن مثل: قوله تعالى: اهدنا الصراط المستقيم* صراط الذين انعمت عليهم… و مثل: " فاعبده و توكل.." اي ان التوكل معناه الاستعانة بالله عز و جل في جميع امورك ، و الشاهد : اياك نعبد و اياك نستعين. و مثل: ان الشرك لظلم عظيم
2- او بسنة النبي صلى الله عليه و سلم فهو صلى الله عليه و سلم اعرف الخلق بالله وكتابه و الامثلة كثيرة و منها: تفسير اية " و اعدوا لهم ما استطعتم…" فيفسر صلى الله عليه و سلم معنى القوة بـ " ألا ان القوة الرمي.."
3- او بآثار الصحابة مثل عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عباس الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه و سلم: اللهم فقهه في الدين و علمه التأويل، اي تأويل القرآن الكريم
ب- التفسير بالرأي: الاجتهاد
———
و لكني لا أعلم على اي حــال اذا اصول التفسير المقصود منها انواع التفسير