تخطى إلى المحتوى

( ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر ) 2024.

  • بواسطة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ

تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ

الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } التكاثر 1 – 8

يقـول تعالى موبخا عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له من عبادته وحده

لا شريك له ، ومعرفته ، والإنابة إليه ، وتقديم محبته على كل شيء :

{ أَلْهَاكُمُ } عــن ذلك المذكور { التَّكَاثُرُ } ولم يذكر المتكاثر به، ليشمل

ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون ، من التكاثر

في الأموال، والأولاد، والأنصار، والجنود ، والخدم ، والجاه ، وغير

ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل واحد للآخر ، وليس المقصود به

الإخلاص لله تعالى .

فاستمرت غفلتكم ولهوتكم وتشاغلكم { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } فانكشف

لكم حينئذ الغطاء، ولكن بعد ما تعذر عليكم استئنافه .

ودل قوله { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } أن البرزخ دار مقصود منها النفوذ

إلى الدار الباقية ، أن الله سماهم زائرين، ولم يسمهم مقيمين .

فدل ذلك على البعث والجزاء بالأعمال في دار باقية غير فانية ، ولهذا

توعــدهم بقولـــه : { كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا

لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } أي : لو تعلمون ما أمامكم علما يصل إلى

القلوب، لما ألهاكم التكاثر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة .

ولكن عدم العلم الحقيقي، صيركم إلى ما ترون، { لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ } أي:

لتردن القيامة، فلترون الجحيم التي أعدها الله للكافرين .

{ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ } أي : رؤية بصرية، كما قال تعالى { وَرَأَى

الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً }

الكهف53

{ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } الذي تنعمتم به في دار الدنيا، هل قمتم

بشكره، وأديتم حق الله فيه، ولم تستعينوا به، على معاصيه، فينعمكم

نعيما أعلى منه وأفضل .

أم اغتررتم به، ولم تقوموا بشكره ؟ بل ربما استعنتم به على معاصي

الله فيعاقبكم على ذلك ، قال تعالى : { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى

النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ

عَذَابَ الْهُونِ } الآية .

الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

( ص 933 ) للشيـــخ عبد الرحمن السعـدي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بارك الله فيكِ

لاكي

لاكي


نفع بك غاليتى وجزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.