– الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
– الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
– غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
– غسل اليدين إلى المرفقين :
– اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين
– اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال
– مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
من كتم علما كان عليه حجة يوم القيامه
على المعلومه الحلوة
جعله الله في ميزان حسناتك
ورضا عنك
اول مرة اعرف
مشكورة غاليتي
مشكوووووووووووووورة
شكرا اختي
وشكرا لصاحبة الموضوع الجميل
ولكن … الله أعلم
لا دليل من الكتاب والسنة على هذه المعاني الجديدة !!!
بارك الله فيك على كل حال
تقبلي مروري
أم مريم
جزاك الله خيراً غاليتي
ولكن هذا الكلام غير صحيح ،،
الشيخ الفاضل / عبدالرحمن السحيم
اريد ان اسأل عن صحة هذه الاذكار و الادعية ::
* * * *
مايقال عند الوضوء :
– غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين
– المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة
– الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة
– الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم
– غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه
– غسل اليدين الى المرفقين :
– اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من اصحاب اليمين
– اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من اصحاب الشمال
-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين
– غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم
* * * *
وجزاك الله خير الجزاء
جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم – حفظه الله ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين , ولك بِمثل ما دعوت ، وجزاك الله خيرا .
لا يصح في ذلك حديث .
قال ابن القيم : ولم يُحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسمية ، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يُقَالُ عَلَيْهِ ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَقٌ ، لَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ شَيْئًا مِنْهُ وَلا عَلّمَهُ لأُمّتِهِ ، وَلا ثَبَتَ عَنْهُ غَيْرُ التّسْمِيَةِ فِي أَوّلِهِ وَقَوْلهُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إلَهَ إلاَّ اللّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنّ مُحَمّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، اللّهُمّ اجْعَلْنِي مِنْ التّوّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنْ الْمُتَطَهّرِينَ فِي آخِرِهِ . وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ فِي " سُنَنِ النّسَائِيّ " مما يُقال بعد الوضوء أيضا : سُبْحَانَكَ اللّهُمّ وَبِحَمْدِك أَشْهَدُ أَنْ لا إلَهَ إلاّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ .
وَلَمْ يَكُنْ يَقُولُ فِي أَوّلِهِ نَوَيْت رَفْعَ الْحَدَثِ وَلا اسْتِبَاحَة الصّلاةِ لا هُوَ وَلا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ الْبَتّةَ ، وَلَمْ يُرْوَ عَنْهُ فِي ذَلِكَ حَرْفٌ وَاحِدٌ لا بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ وَلا ضَعِيفٍ . اهـ .
والله تعالى أعلم .