سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول:
يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه
البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليسحملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘لا يردُّالقضاء إلاالدعاء’
‘ الله يكفينا شر هذا الضحك’
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
‘ قول: ‘لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافةالمسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا
قصدالنفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلابالله
‘قول بعض الناس: ‘الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين
كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
‘ قول: ‘فلان شكله غلط’ أو: ‘دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على
الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانةله
تسمية نوع من الزهور: ‘عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله
سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذاالمصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة
الشمس أو تبَّاع الشمس
‘ القول عن الميت: ‘دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
‘ القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: ‘فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم
إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهلعن
حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
‘ القول عن الذيمات: ‘ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن
ذلك.. والله سبحانه وتعالى لاينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء
أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
‘ قول: ‘نسيتني يافلان نسيك الموت
وكذلك لا يجوز قول :
قوس قزح لان قزح اسمٌ للشيطان ويجب قول قوس الله
جزاكـِ الله خيرا