نحن نعلم ان للقران الكريم عشر روايات ،وبأيها قرأت فقرائتك صحيحة،
وسأعرض عليكم احكام تجويد القران الكريم برواية قالون :
بإشراف الشيخ قشقش
تعريف:
القارئ
نافع: أبورويم نافع بن أبي نعيم
الراوي
قالون: أبوموسى عيسى بن مينا
لقب بهذا لجودة قراءته وهو ربيب نافع
أصم ولكنه يسمع القرءان وقيل ينظر إلى شفتي القارئ فيعرف صحة قراءته
الرسم
الداني: أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني
أوجه قراءة نهاية سورة مع بداية أخرى تتلوها ولو تتابع غير مباشر
قف وصل …… جائز.
صل الجميع …… جائز.
صل وقف …… ممنوع .
قف وقف ……. جائز .
وقف ”قطع الصوت زمنا يُتنفس فيه“, وصل أو السكت ” هنا لا يُتنفس فيه“
أوجه قراءة سورة قبل سورة تسبقها في الترتيب
قف وقف قف وصل
يتبع فى الصفة القادمة ان شاء الله
قراءة سورة من القرآن ثم البسملة ثم سورة أخرى قد تكون تتبع الاولى مباشرة كالفاتحة والبقرة أو تتابع غير مباشر كالبقرة والكهف مئلا.
قف وصل …… جائز. أي بعد نهاية السورة الاولى نقف وقفة بسيطة ثم نواصل قراءة البسملة وبعدها السورة الثانية
دون توقف
صل الجميع …… جائز. أي بعد نهاية السورة الاولى لا نقف بل نربطها بالبسملة وبعدها السورة الثانية دون توقف
صل وقف …… ممنوع . أي أن نصل البسملة بالسورة الأولى بينما نقف بعد البسملة قبل قراءة السورة الثانية
قف وقف ……. جائز . أي بعد نهاية السورة الاولى نقف وقفة بسيطة ثم نواصل قراءة البسملة وبعدها نقف مرة أخرى
ثم السورة الثانية
قاعدة
لا يجتمع في العربية ساكنان وإن اجتمعا يحرك الاول ما لم يكن حرف مد ولين عندئذ يسقط حرف المد واللين نطقا لا خطا
إذا تلاقي ساكنان يحرك الاول وفق قاعدة:
إذا كان اسما يحرك بالكسر… غلبت الروم , يكن الذين
إن كان فعلا فعلى حسب ثالثه ,
مفتوح ”أن اتقوا , علقٍ اقرأ “ أو مكسور“أن اضرب“ أو مضموم ضما غير لازم“أن امشوا“ يحرك الساكن الاول بالكسر
وإن كان مضموما ضما لازما يضم….. فمن اضطر , خبيثةٍ اجتتث
ميم أو واو الجمع عندما تلتقي بساكن تضم دائما …. زرتم المقابر , يروا العذاب
حرف الجر من يفتح دائما …. ومن الناس , من الله
حرف مد يسقط لفظا… اهدنا الصراط
العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك
ولكن قد يلتقيا ولا يتم تغيير أحدهما….. أين ……..
في حال الوقف ( الفجر , وتر , حجر , عشر)
جزاك الله جنة الفردوس بغير حساب ولا سابقة عذاب