الاسراء والمعراج
قال تعالى:
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
( 1 سورة الاسراء)
كان الاسراء الى بيت المقدس والمعراج الى السموات وكان قبل الهجرة بسنة في ليلة سبع وعشرين من شهر رجب
وهو المشهور وعليه عمل الناس وكان ليلة الاثنين وكان بعد خروج النبي صلّ الله عليه وسلم الى الطائف
وفرضت عليه في تلك الليلة الصلوات الخمسة
واختلفوا في كيفية الاسراء فمنهم من قال انه اسري بروحهِ فقط ومنهم من قال اسري بروحهِ وجسدهِ
والاكثرون من طوائف المسلمين اتفقوا على انه اسري بجسد الرسول صلّ الله عليه وسلم وهو الصحيح
والأقلون من قالوا انه اسري بروحه فقط ومنهم عائشة رضي الله عنها ومعاوية ومحمد بن جرير الطبري
والطبري في تفسيره ينكر ان الاسراء كان بالروح فقط كما قال
( الصواب من القول في ذلك عندنا ان يقال ان الله اسرى بعبده محمد صلّ الله عليه وسلم من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى كما اخبر الله عباده وكما تظاهرت به الاخبار عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم ان الله حمله على البراق حتى أتاه به وصلى هنالك بمن صلى من الانبياء والرسل فأراه ما أراه من الآيات ,
ولا معنى لقول من قال اسري بروحه دون جسده لان ذلك لو كان كذلك , لم يكن في ذلك ما يوجب ان يكون دليلاً على نبوته ولا حجة له على رسالته ولا كان الذين انكروا حقيقة ذلك من اهل الشرك يدفعون به عن صدقهِ فيه
إذا لم يكن منكراً عندهم ولا عند احد من ذوي الفطرة الصحيحة من بني آدم ان يرى الرائي منهم في المنام ماعلى مسيرة سنة فكيف ماهو على مسيرة شهر او اقل .. الى ان قال
ولو كان الاسراء بروحه لم تكن الروح محمولة على براق ؟؟
إذ كانت الدواب لاتحمل إلا اجسام
وقد روي عن النبي محمد صل الله عليه وسلم ان جبريل حمله على براق
ومما قال الفخر الرازي في تفسيره قال اهل التحقيق
ان الذي يدل على انه تعالى اسرى بروح محمد وجسده من مكة الى المسجد الاقصى القرآن والخبر
اما القران
قال تعالى:
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
( 1 سورة الاسراء)
والدليل ان العبد اسم لمجموع الجسد والروح
واما الخبر فهو الحديث المروي في الصحاح وهو مشهور وهو يدل على الذهاب من مكة الى بيت المقدس ثم منه الى السموات
تأثير خبر الأسراء في قريش
لما اصبح رسول الله صل الله عليه وسلم اخبر الناس بالاسراء
وكان اول من صدقه وآمن به ابو بكر الصديق رضي الله عنه وكل من آمن به إيماناً قوياً ,وكان قوي العقيدة ثابت الايمان
وارتد ناس ممن آمن به
اما الكفار فقد كذبوه وأعظموا ذلك الاسراء وصار بعضهم يصفق وبعضهم يضع يداه على رأسه من التعجب وقالوا له اوصف لنا المسجد الاقصى فوصفه لهم وسألوه عن اشياء بالمسجد الاقصى
فجاءه جبريل بصورته ومثاله فجعل يقول : باب منه في الموضع الفلاني وباب منه في موضع كذا وابو بكر الصديق يقول
أشهد انك رسول الله حتى أتى على أوصافه
وكان ابو بكر قد زار المسجد الاقصى من قبل
ومن الاحاديث الصحيحة الخاصة بالاسراء والمعراج
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما
أنه سمع الرسول صل الله عليه وسلم يقول (لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلا الله لي بيت المقدس (1) فطفقت أخبرهم عن آياته (2) وأنا انظر إليه )(صحيح البخاري )
- اي ازال الحجاب بيني وبينه
- علاماته
تابعوني في الجزء الثاني وسنتكلم المعراج
قمت بكتابة الموضوع من
كتاب محمد رسول الله
سيرة ابن هشام
رااائع يا ام مرمر
بوركتي
وفي انتظار البقية
نتحدث اليوم عن المعراج الى السموات ليطلع على عجائب الملكوت كما قال الله تعالى
(لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(الاسراء 1)
وفي معراجه للسموات رأى الله سبحانه وتعالى وفرض عليه الصلوات الخمس
وجمع الانبياء وصلى بهم في بيت المقدس ثم استقبلوه في السموات ورجع ليلته الى مكه
عن مالك بن صعصعة رجل من قومه قال قال نبي الله صلى الله عليه وسلم بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان إذ سمعت قائلا يقول أحد الثلاثة بين الرجلين فأتيت فانطلق بي فأتيت بطست من ذهب فيها من ماء زمزم فشرح صدري إلى كذا وكذا قال قتادة فقلت للذي معي ما يعني قال إلى أسفل بطنه فاستخرج قلبي فغسل بماء زمزم ثم أعيد مكانه ثم حشي إيمانا وحكمة ثم أتيت بدابة أبيض يقال له البراق فوق الحمار ودون البغل يقع خطوه عند أقصى طرفه فحملت عليه ثم انطلقنا حتى أتينا السماء الدنيا فاستفتح جبريل صل الله عليه وسلم فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد صل الله عليه وسلم قيل وقد بعث إليه قال نعم قال ففتح لنا وقال مرحبا به ولنعم المجيء… اللى آخر الحديث )
وكان في كل سماء يصعدها يستفتح جبريل عليه السلام ويسئل من هذا
فيقول هذا جبريل ويقال ومن معك ؟ فيقول محمد فيسئل وقد ارسل اليه ؟
فيقول جبريل نعم فيقال مرحباً فنعم المجيء جاء فتفتح السماء ويطلب جبريل عليه السلام
السلام على الانبياء والرسل فيسلم عليهم ويردوا السلام
ففي السماء الدنيا وجد فيها آدم عليه السلام فسلم عليه ورد السلام وقال آدم عليه السلام
مرحباً بالابن الصالح
اما السماء الثانية فوجد فيها يحيى وعيسى وهما ابنا الخالى (عليهما السلام )
وسلم عليهما وردا السلام وقالا مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح
والسماء الثالثة وجد فيها يوسف عليه السلام فسلم عليه ورد السلام وقال
مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح
وفي السماء الرابعة وجد إدريس عليه السلام فسلم عليه ورد السلام وقال
مرحباً بالاخ الصالح والنبي الصالح
وفي السماء الخامسة وجد هارون عليه السلام وسلم عليه ورد السلام وقال
مرحباً بالاخ الصالح والنبي الصالح
وفي السماء السادسة وجد موسى عليه السلام , فسلم عليه ورد السلام وقال
مرحباً بالاخ الصالح والنبي الصالح ولما تجاوزه بكى
فقيل له مايبكيك ؟ قال ابكي لان غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من امته اكثر ممن يدخلها من امتي
وبكاؤه ليس حسداً حاشا لله , بل اسفاً على مافاته من الاجر المترتب على رفع درجته بسبب ماحصل من امته من كثرة المخالفة المقتضية لتنقيص اجورهم
ولان لكل نبي مثل اجر جميع من اتبعه
وفي السماء السابعة وجد ابراهيم عليه السلام وقال له جبريل هذا ابوك ابراهيم سلم عليه
فسلم عليه ورد السلام قائلاً مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح
ثم رفع الى سدرة المنتهى
ثم رفع له البيت المعمور فإذا هو يدخله كل يوم 70 الف ملك
واتيت بإناء من الخمر وإناء من اللبن وإناء من العسل
فأخذ النبي الاناء الذي يحتوي على لبن فقال له جبريل هي الفطرة التي انت عليها وامتك
فرض الصلاة
فرضت الصلوات الخمسة ليلة الاسراء والمعراج قبل الهجرة بسنة ولا خلاف في ذلك
والصلاة هي فريضة قائمة وشريعة ثابتة كما قال تعالى
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (البقرة 43)
وقوله تعالى
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (البقرة 238)
وفرضت اول مرة على نبينا محمد صل الله عليه وسلم الصلاة خمسين مرة في اليوم فمر النبي على موسى عليه السلام
وقال له بما امرت قال امرت بخمسين صلاة كل يوم فقال موسى
ان امتك لاتستطيع خمسين صلاة كل يوم واني والله خبرت الناس قبلك وعالجت بني اسرائيل اشد المعالجة فارجع الى ربك فاسأله التخفيف لأمتك فرجعت فوضع عني عشراً
ورجع لموسى وقال له مثله فرجعت فوضع عني عشرة
وهكذا الى ان بقيت خمس صلوات
قال موسى عليه السلام ارجع امتك لاتستطيع الصلاة خمس مرات فقال النبي عليه الصلاة والسلام
سألت ربي حتى استحييت ولكن ارضى واسلم فلما جاوزت نادى منادي
امضيت فريضتي وخففت عن عبادي
والصلاة هي عمود الدين كما قال النبي محمد صل الله عليه وسلم (الصلاة عماد الدين )
والصلاة هي التعبد للمعبود الأعلى
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (الذاريات 56)
فمن التزم بالصلاة فقد اخلص وصلى ووما ضل وما غوى ومن لم يفعل فقد افترى وكذب وعصى
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
(لا إيمان لمن لا صلاة له ولا إيمان لمن لا أمانة له )
وقال (صلوا كما رأيتموني اصلي )
وقال تعالى
اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
(العنكبوت 45)
انتهى
حفظك الرحمن ورعاك
جزاك الله خيرا وبارك بك يا أم مرمر
حفظك المولى وبإنتظار كل ماهو جديد منك يا قمري
قصّة الإسْراء والمعْراج تحْمل معانٍ جمّة،
ويكفي أنّ سورة الإسْراء في القرآن ضمّت فضَائل وُجب التّمسك بهَا
ورذائل وُجب الابْتعاد عنْها.
حادثة تستحق الوقوف على أطْلالهَا.
سلمتِ حبيبتنا .
موضوع متكامل
بارك الله فيكي حبيتبي
وجزاكي الله خيرا