ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأصول التي كان أهل السنة وسطاً فيها بين
فـرق الأمة هــي خمــسة :
الأول : أسماء الله وصـفــاته : أهـل السنــة
وسط فيها بين أهل التعطيل وأهــل التمثيــل
لأن أهل التعطيل ينكرون صفـات الله وأهل
التمثيـل يثبتـونها مع التمثيل وأهل السنة
يثبـــتونها بلا تمـــثـــيل
الـثاني : القضاء والقدر : أهل السنة وسـط
فيـه بيـن الجبــريـــة والقدرية لأن الجبرية
يثبتون قضاء الله في أفعال العبد ويقولون:
إنه مجبر لا قدرة له ولا اختيـار والقـدريـة
ينكرون قضاء الله في أفعال العبد ويقولون
إن العبد قادر مختار لا يتعـلق فعله بقضاء
الله وأهـل السنـة يثبـتـون قضــاء الله فــي
أفعال العبد ويقولون :إن له قدرة واختياراً
أودعـهما الله فيه متعلقين بقضاء الله.
الثالـث : الوعيــد بالعــذاب : فــأهل السنة
وسـط فيـــه بين الوعيدية وبيــن المرجئة
لأن الوعيدية يقولون : فاعل الكبيرة مخلد
في النار والمرجئة يقولون: لا يدخل النار
ولا يستحق ذلك ، وأهل السنة يـقولون :
مستحق لدخول النار دون الخلود فيهـا.
الـرابع : أسمـــاء الإيمــان والـدين : فـأهل
السنـة وسط فيه بين المرجئة مـــن جــهة
وبيـن المعتزلة والحرورية مـن جهــة لأن
المرجئة يسمون فاعل الكبيرة مؤمناً كامل
الإيمـان والمعتـزلة والحرورية يســمـونه
غـيـر مـؤمــن لكــن المعتزلــة يقولــون :
لا مؤمن ولا كافر في منزلة بين منزلتين
والحرورية يقـولون : إنــه كافـــر وأهـل
السنة يقولون :إنه مؤمن ناقص الإيمان
أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبــيــرته.
الخامـس : أصحاب النبـي صلى الله عليه
وسـلم : فــأهل السنة وســـط فيـــه بيــن
الروافض والخوارج لأن الروافض بالغوا
في حب آل النبي صـلى الله علـيه وســلم
وغلـوا فيهم حتى أنزلوهم فوق منزلتـهم
والخــوارج يبغضونهم ويسبونهم وأهـل
السنة يحبون الصحابة جميعهم وينزلون
كل واحد منزلته التي يستحقها من غير
غلو ولا تقصير.
مجموع فتاوى ومقالات العلامة محمد العثيمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
بارك الله ُ فيكِ ……..
::