تخطى إلى المحتوى

الاستعاذة و أنواعها 2024.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاستعاذة : طلــــب الإعاذة ، والإعاذة الحماية مـــن

مكروه فالمستعيذ محتم بمـن استعاذ به ومعتصم به

والاستعاذة أنواع :

الأول : الاستعاذة بالله تعـالى وهي المتضمنة لكمـال

الافتقار إليــه والاعتصام بـــه واعتقاد كفايته وتمام

حمايته مـن كــل شـيء حاضر أو مستقبل صغير أو

كبير بشر أو غير بشر ودليلها قوله تعالى(قُلْ أَعُوذُ

بِرَبِّ الْفَلَقِ ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ) إلى آخر السورة ,

وقوله تعالى( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ ،إِلَهِ

النَّاسِ ،مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ)إلى آخر السورة

الثانـي: الاستعاذة بصفة من صفاته ككلامه وعظمته

وعزته ونحـو ذلك ودليل ذلك قوله صـــلى الله عليـه

وسلم « أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»

رواه مسلم ، وقولـه « أعوذ بعظمتك أن أغتال مــن

تحتي » (1) ، وقولــه في دعاء الألم « أعـوذ بعزة

الله وقدرته مـــن شر ما أجـد وأحاذر » ( 2 ) ،

وقــوله « أعوذ برضاك من سخطك » رواه مسلم ،

وقـــوله صلى الله عليه وسلم حين نزل قـوله تعالى

( قُـلْ هُـــــوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَــثَ عَلَيْكُـمْ عَذَاباً مِّن

فَوْقِكُمْ ) فـقــال " أعوذ بوجهك " رواه البخاري .

الثـــالـــث : الاستعاذة بالأموات أو بالأحياء غـــيـــر

الحاضرين القادرين عـلى العوذ فهــذا شرك ومنــــه

قوله تعـالى ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنـسِ يَعُــوذُونَ

بِرِجَــالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً ) سورة الجن 6

الرابـع : الاستعاذة بما يمكن العوذ به من المخلوقين

مـن البشر أو الأماكـن أو غـيرها فهــذا جائز ودليله

قـوله صــلى الله عـليه وسلم في ذكر الفتن « مــن

تشـــرف لهــا تستشرفه ومـن وجــد ملجـأ أو معاذا

فليعذ بـه » متفق عليه ، وقد بين صــلى الله عليــه

وسلـم هذا الملجأ والمعاذ بقوله « فمن كان له إبل

فليلحق بإبله » الحـــديث رواه مسلـم وفي صحيحه

أيضا عن جابر رضي الله عنه « أن امرأة مـن بني

مخزوم سرقت فأتى بها النبي صلى الله عليه وسلم

فعاذت بأم سلمة » . الحديث

وفي صحيحه أيضا عن أم سلمة رضي الله عنها عن

النبي صلى الله عليه وسلم قال « يعوذ عائذ بالبيت

فيبعث إليه بعث » الحديث

ولكن إن استعاذ من شر ظالـم وجب إيواؤه وإعاذته

بقدر الإمكان ،وإن استعاذ ليتوصل إلى فعل محظور

أو الهرب من واجب حرم إيواؤه .

المصدر : موقع الشيخ محمد العثيمين

( 1 ) رواه النسائي وصححــه الألباني

( 2 ) رواه ابن ماجه وصححه الألباني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بارك الله فيك

جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ الأمة

جزاك الله خيرا اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.