تخطى إلى المحتوى

التفسير الصحيح لحديث الرسول عليه الصلاه والسلام 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
احاديث النبي صل الله عليه وسلم
لا تفهم بظهرها وانما يجب النظر
والتدقيق في الفاظه صل الله عليه وسلم
والنظر الي معناها اللغوي فقد اتئ جوامع الكلم
صل الله عليه وسلم

لاكي

معني لغوي في الحديث
يجب فهمه والنظر اليه
وهي لفظ أقاتل بمعني التفاعل اي ادافع
وليس المعني أقتل الناس لان هناك فرق بين ان يقول أقاتل او يقول اقتل فالنبي لم يقل اقتل

بل قال اقاتل من باب المفاعله


معنى أقاتل في معجم المعاني الجامع
قَاتَلَهُ عَنْ كَذَا : دَافَعَهُ (فعل )
أنظر لقوله تعالي ((لا إكراه في الدين ))

البقره من الايه 256
نجد ان الامام القرطبي يذكر لنا في تفسيرها
انها ليس بمنسوخه وان الايه نزلت في اهل الكتاب خاصه وانهم لا يكرهون علي الاسلام اذا ادوا الجزيه ولكن يكرهونهم هم اصل الاوثان

( عبده الاصنام والبقر)
فلا يقبل منهم الا الاسلام وهم الذين نزل فيهم
قوله تعالي ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ )) التحريم 9
وأنظرالي ما رواه زيد بن اسلم عن ابيه قال :
سمعت عمر بن الجطاب يقول لعجوز نصرانيه اسلمي ايتها العجوز تسلمي ان الله بعث محمدا للحق
قالت : انا عجوز كبيره والموت الي قريب
فقال عمر : اللهم فأشهد وتلي
((لا إكراه في الدين ))
ص 239 جزء 2 القرطبي


والله أعلم

وفي لفظ اخر للالباني
قال رسول الله عليه وسلم
(أُمرْتُ أن أقاتِلَ الناسَ حتى يشهدُوا أنْ
لا إلهَ إلا اللهُ و أنِّي رسولُ اللهِ و يُقِيمُوا الصلاةَ
و حِسابُهم على اللهِ و يُؤتُوا الزَّكاةَ فإذا فَعلُوا ذلكَعَصَمُوا مِنِّي دماءَهم و أموالَهم إلا بِحقِّها )


تخريج الحديث
الراوي: عبدالله بن عمر و أبو بكرة و أبو هريرة
المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامعالصفحة أو الرقم: 1371خلاصة حكم المحدث: صحيح

نسأل الله أن يجعلنا من أهل سنة نبيه الكريم وأن يحيينا على الإسلام ويميتنا على الإيمان وأن يوفقنا لما يحب ويرضى

وما كان فيه من صواب فمن الله، وما كان
من خطأ فمن نفسي والشيطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.