تخطى إلى المحتوى

التفسير الميسر لرب المشرق والمغرب 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم هي لنا من أمرنا رشدا

اللهم اجعلنا من دعاة الحق وأنصاره
اللهم اجعلنا ممن يدعون إلي سبيلك على بصيره
اللهم ارزقنا الحكمة في الأمور والوفاء بما يجب

علينا من حقوقك وحقوق عبادك يا رب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

لاكي


اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن

بارك بك
ينقل الى الركن المناسب

والرجاء اتمنى عدم وضع صور لـ اي شخص مهما كان


السلام عليكم ورحمة الله
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم
لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا… حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذه الصور
أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله .
لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .
والله تعالى أعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال :
ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع او في منتتديات الصور او ما شابه ذلك
وقد يكون مكتوب عليها اية او حديث او كلمة دعوية؟؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا !
وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟
الجواب : لا
إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)
فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .
ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .
ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح
وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .
والاستخفاف بها كُفْر .
نسأل الله السلامة والعافية .

السلاام عليكمـ
ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات
وليس الإنمي لأن الإنمي معروف حكمها
أفيدونا جزكم الله خيراً
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار .
والنصوص جاءت بِتحريم الصُّوَر ، ولم تَستثن من ذلك شيئا .

والإنسان سوف يُسأل عما صوّر ، ولن يُسأل يوم القيامة : لِمَ لَم تُصوِّر ؟!
وسبق التفصيل في حُكْم التصوير هنا :
علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله
والله أعلم .

..سؤال
إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظكم الله

تسأل السائلة
أي أن توقيعها يحتوي على رسم كارتوني وهذا الرسم

ملابسه قصيره وتقول أن الرسم ليس بحقيقة

فهل يجوز هذا أم لا

أفيدونا بارك الله فيكم وفي علمكم

ونفع بكم الإسلام والمسلمين

الجواب :

لا يجوز وضع صور ذوات الأرواح في التواقيع ولافي التصاميم .

ولو كانت الصورة غير حقيقة ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء .

وليس هناك حاجة لِوضع صورة لا حقيقة ولا خيالية ..

سؤال:

أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون مواضيع أو
توقيعات فيها صور ذوات أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور كرتونية وأنا في
الحقيقة أحذف كل هذه الصور ولكن أريد فتوى لكي أضعها في المنتدى وهذه
الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر الله .

الجواب:

الحمد لله

أولا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع
ذلك في المنتديات ، أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في
تحريم التصوير ، ولعن فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة
أو المشوهة لذوات الأرواح ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله
عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ
مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ
ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خياليةغير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار
التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ،سواء كان نحتا ، أم تلوينا
في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز
وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أوجمل أو شوه أو
جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح
ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب
الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ،
وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها
ذريعة إلى الشرك " انتهى

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ..
شيخنا الفاضل : اعلم بأن صور ذوات الأرواح محرمه وان على المرء
طمسها ولكن سألتنى احدى الاخوات سؤال وهو :
اذا كان لابد من طمسها فهل يجوز ان تضع فى التوقيع ظل الصورة لجسم
شخص كامل (ظله ) ,
وليست الصورة .. اتمنى ان السؤال وضح لكم ..
وبإنتظار الاجابه للرد عليها … نفع اللّه بكم وزادكم علما وفضلا ..
والسلام
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ولك بمثل ما دعوت .
السلامة لا يعدلها شيء ، سواء كانت ظِلاّ أو صورة واضحة ، فالابتعاد عن صُور ذوات الأرواح أسْلَم لِدِين المرء .
وفي الحديث : إن الحلال بَـيِّن ، وإن الحرام بَـيِّن ، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالى أعلم .

شيخنا الفاضل..ارجوا السرعة في الاجابه فأنا في مأزق..رزقك الله النظر الى وجهه الكريم..
انا مشرفه على قسم ديني في احد اكبر المواقع النسائيه…وطرح عندي موضوع يحتوي
على بعض الصور..وقمت بحذف الموضوع…وصار هناك جدال مع صاحبة الموضوع ان الصور التعليمية جائزه….وانا بحثت في مواقع المشايخ الكبيره..مثل موقع الشيخ ابن باز وابن عثيمين
وابن جبرين والاسلام سوال و جواب..
ولم اجد التحديد لصور التعليمية بجوازها من عدمه
وكان الموضوع يحتوي على قدرة الله في خلق الانسان
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراوبارك الله فيك .
أسوق لك – حفظك الله – بعض ما سُئلت عنه اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، وما أجابت به .
سُئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال :
يرى بعض العلماء في بريطانيا أخذ صور المصلين في حالة الجماعة وصور الأطفال حين يقرءون القرآن ؛ لأن هذه الصور إذا نشرت في المجلات والجرائد قد يتأثر بها غير المسلمين ويرغبون في تعرف الإسلام والمسلمين .
فأجابتِ اللجنة :
تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لمصلٍ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة ، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قرأة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛ لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير ؛ عملاً بالأدلة.

وسُئلت اللجنة الدائمة أيضا :
ما موقف المسلم من الصور التوضيحية التي في الكتب الدراسية ، والكتب العلمية والمجلات الإسلامية النافعة ، مع أنه لا بد من وجود هذه الصور للتوضيح وتقريب الفهم ؟
فأجابتِ اللجنة :
تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقاً ؛ لعموم الأحاديث التي وردت في ذلك وليست ضرورية للتوضيح في الدراسة ، بل هي من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح ، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح يمكن الاستغناء بها عن الصور في تفهيم الطلاب والقراء ، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم والإيضاح وصاروا مع ذلك أقوى منا علماً وأكثر تحصيلاً ، وما ضَرّهم ترك الصور في دراستهم ، ولا نَقَص مِن فهمهم لِمَا أرادوا ، ولا من وقتهم وفلسفتهم في إدراك العلوم وتحصيلها ، وعلى هذا لا يجوز لنا أن نرتكب ما حَرّم الله من التصوير لظننا أنه ضرورة ، وليس بضرورة لشهادة الواقع بالاستغناء عنه قروناً طويلة .
والله تعالى أعلم .

شيخنا بارك الله فيكم
هل يجوز استخدام الصور المرسومة أو الظل في التصوير أو في الدعاية أو في الدعوة إلى الله
الجواب :
وبارك الله فيك . السلامة لا يعدلها شيء .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
الأحاديث المحرِّمة لصور ذوات الأرواح عامة ، فتشمل كل صورة يُطلق عليها أنها صورة لذي روح ، ومن ذلك صورة الرأس .
وفيها أيضا :
تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لِمُصَلّ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ، ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قراءة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛ لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير عملا بالأدلة . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.