هاءالكناية: هي هاء الضمير التي يكنى بها عن المفرد الغائب المذكر، مثل: عنده، كمثله، بعده.
1. القصر (عدم المد أصلا): لا تُمد هاء الكناية ويُكتفى بتحريكها في الحالات التالية:
§أن تقع بين ساكنين. وذلك نحو:
–﴿وَهَدَيْنَـاهُ النَّجْدَيْنِ﴾ (البلد 10) (المثال الأول)
– ﴿وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ﴾ (البقرة 197) (المثال الثاني)
§ أن يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن. نحو:
–﴿فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ﴾ (الغاشية 24) (المثال الثالث)
§ أن يكون قبلها ساكن وما بعدها متحرك. مثل:
– ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ (القدر 1) (المثال الرابع)
استثناء: تقصر هاء الضمير ولا تمد في جميع المواضع إذا كان ما قبلها ساكن وما بعدها متحرك، باستثناء موضع واحد من سورة الفرقان ﴿وَيَخْلُدْ فِيهِي مُهَاناً﴾ (الفرقان 69)
(المثال الخامس) حيث توصل هاء (فِيهِي) بياء مدية تمد مقدار حركتين فتقرأ عند حفص (فيهي مهانا).
§ مد الصلة الصغرى: إذا وقع بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة ويمد مدا طبيعيا مقدار حركتين. نحو:
– ﴿وَلَمْ يَكُن لَّهُو كُفُواً أَحَدٌ﴾ (الإخلاص 4) (المثال السادس)
§ مد الصلة الكبرى: إذا كان بعد هاء الكناية همزة. وفي هذه الحالة يلحق بالمد الجائز المنفصل فيمد أربع أو خمس حركات (4-5). نحو:
– ﴿وَمَا يُكَذِّبُ بِهِي إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ﴾ (المطففين 12) (المثال السابع)
استثناء: يستثنى من هذه القاعدة ثلاث كلمات:
– ﴿وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ﴾ (الزمر 7) (المثال الثامن) تقرأ (يَرْضَهُ) بضم الهاء دون وصلها بواو مدية بالرغم من وقوعها بين متحركين. ويسمى هذا الحكم "قصر الصلة الصغرى".
– ﴿اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ﴾ (النمل 28) (المثال التاسع) قرأ حفص كلمة (فَأَلْقِهْ) بتسكين الهاء.
– ﴿قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ﴾ (الأعراف 111) (الشعراء 36) (المثال العاشر) قرأ حفص كلمة (أَرْجِهْ) بتسكين الهاء.
– ﴿إِنَّ هَذِهِي تَذْكِرَةٌ﴾ (الانسان 29) (المثال الحادي عشر) توصل هاء اسم الإشارة (هَذِهِي) بياء مدية. والمد هنا مد صلة صغرى مقداره حركتان لأن الحرف الذي يلي الهاء ليس بهمز.
– ﴿وَإِنَّ هَذِهِي أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ﴾ (المؤمنون 52) (المثال الثاني عشر) المد في هذا المثال مد صلة كبرى مقداره أربع أو خمس حركات.
– ﴿هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ﴾ (الطور 14) (المثال الثالث عشر) في هذا المثال لا توصل هاء (هذه) بحرف مد لأن ما بعدها ساكن.
ملحوظة:علامة مد الصلة فى القرآن واو صغيرة بعد الهاء المضمومة وياء صغيرة بعد الهاء المكسورة
السؤال الأول : ما هو مد الصلة الكبرى ومد الصلة الصغرى؟
السؤال الثانى:استخرجى كل مد فى أية الكرسى مع توضيح نوعه وحكمه ومقدار مده؟
الله يبارك فيكِ حبيبتي جنى
في موازيين حسناتك
الله يبارك فيك وبعمرك يا ايمى يا قمر
ربنا يخليكى وما يحرمنى منك ابدا
شكرا لمتابعتك
مد الصلة الكبرى إذا كان بعد هاء الكناية همزة يمد أربع أو خمس حركات
مد الصلة الصغرى إذا وقع بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة ويمد مدا طبيعيا مقدار حركتين
تَأْخُذُهُ سنَةٌ هاء الكناية اتى بعدها حرف السين وهو مد صلة صغرى يمدمد طبيعي حركتان
لَهُ مَا هاء الكناية اتى بعدها حرف الميم وهو مد صلة صغرى يمدمد طبيعي حركتان
عِنْدَهُ إلا هاء اتى بعدها الهمزوهو مد صله كبرى يمد مثل المد الجائز المنفصل 4او5 حركات
بِإِذْنِهِ يعْلَمُ هاء الكناية اتى بعدها حرف الياء وهو مد صلة صغرى يمد مد طبيعي حركتان
عِلْمِهِ إِلَّا هاء اتى بعدها الهمزوهو مد صله كبرى يمد مثل المد الجائز المنفصل 4او5 حركات
كُرْسِيُّهُ السَّمَوَا تِ مد قصرلان ما قبل الهاء حرف متحرك وما بعدها حرف ساكن لا تُمد هاء الكناية ويُكتفى بتحريكها
وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا هاء الكناية اتى بعدها حرف الحاء وهو مد صلة صغرى يمدمد طبيعي حركتان
حفظه ما هاء الكناية اتى بعدها حرف الحاء وهو مد صلة صغرى يمدمد طبيعي حركتان
العظيم مد عارض للسكون يمد 2او4او6 حركات
والله أعلم
جزاك الرحمن خير الجزاء
ونور طريقك يا رب
السؤال الأول : ما هو مد الصلة الكبرى ومد الصلة الصغرى؟
مد الصلة الكبرى: هو ان يأتي بعد هاء الكناية همزة وفي هذه الحالة يلحق بالمد الجائز المنفصل ويمد 4 او 5 حركات
مد الصلة الصغرى: هو أن يأتي بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة ويمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين
السؤال الثانى:استخرجى كل مد فى أية الكرسى مع توضيح نوعه وحكمه ومقدار مده؟
لا إله: مد جائز منفصل يمد 4 او 5 حركات لان حرف المد جاء بعده همز في كلمتين منفصلتين
إلاه: مد طبيعي يمد بمقدار حركتان
إلا: مد طبيعي يمد بمقدار حركتان
القيوم: مد عارض للسكون عند الوقف يمد قصرا بمقدار حركتين او 4 حركات للتوسط او 6 حركات للاشباع
تأخذه سنة: مد صلة صغرى يمد مد طبيعي بمقدار حركتان لان جاء بين متحركين وبعد هاء الكناية حرف غير الهمزة
نوم: مد عارض للسكون عند الوقف يمد قصرا بمقدار حركتين او 4 حركات للتوسط او 6 حركات للاشباع
له ما: مد صلة صغرى يمد مد طبيعي بمقدار حركتان لان جاء بين متحركين وبعد هاء الكناية حرف غير الهمزة
في : مد طبيعي يمد بمقدار حركتان
الذي:مد طبيعي يمد بمقدار حركتان
عنده إلا: مد صلة كبرى يمد 4 او 5 حركات لان هاء الكناية جاء بعده همز وهو يلحق بالمد الجائز المنفصل
بإذنه يعلم: إذا وصلنا فيكون مد صلة صغرى يمد مد طبيعي بمقدار حركتان لان جاء بين متحركين وبعد هاء الكناية حرف غير الهمزة
أيديهم: مد طبيعي حركتين
يحيطون: مد طبيعي حركتين
علمه إلا:
مد صلة كبرى يمد 4 او 5 حركات لان هاء الكناية جاء بعده همز وهو يلحق بالمد الجائز المنفصل
شاء: مد واجب متصل يمد بمقدار 4 او 5 حركات وجوبا لأن المد جاء بعده همز في نفس الكلمة
كرسيه السماوات: هاء الكناية ما قبلها متحرك وبعدها ساكن فلا تمد
يؤوده حفظهما:مد صلة صغرى يمد مد طبيعي بمقدار حركتان لان جاء بين متحركين وبعد هاء الكناية حرف غير الهمزة
العظيم:مد عارض للسكون عند الوقف يمد قصرا بمقدار حركتين او 4 حركات للتوسط او 6 حركات للاشباع
انا اسفة على التأخير بس علشان الدروس ديه جديدة عليا لاني مأخذتش قبل كده المد وكمان انا مضغوطة اوي
يارب تكوني فهمتي قصدي
السؤال الأول : ما هو مد الصلة الكبرى ومد الصلة الصغرى؟
مد الصلة الكبرى: إذا كان بعد هاء الكناية همزة. وفي هذه الحالة يلحق بالمد الجائز المنفصل فيمد أربع أو خمس حركات (4-5)
مد الصلة الصغرى: إذا وقع بعد هاء الكناية حرف غير الهمزة ويمد مدا طبيعيا مقدار حركتين.
السؤال الثانى:استخرجى كل مد فى أية الكرسى مع توضيح نوعه وحكمه ومقدار مده؟
1- (لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ) بعد هاء الضمير فى تأخذه هناك واو صغيرة نوعه مد صلة صغرى لأنه لم يأتى بعده همز ومقداره حركتين وهو نوع من انواع المد الأصلى الثابت وصلا لا وقفا
3-( عِنْدَهُ إِلاَّ ) بعد هاء الضمير فى عنده هناك واو صغيرة مدية نوعه مد صلة كبرى مقداره 4-5 حركات وهو نوع من انواع المد الأصلى الثابت وصلا لا وقفا
4- ( عِلْمِهِ إِلاَّ ) بعد هاء الضمير فى علمه هناك ياء مدية صغيرة نوعه مد صلة كبرى مقداره 4-5 حركات وهو نوع من انواع المد الأصلى الثابت وصلا لا وقفا
5-(شآء) مد واجب متصل مقداره 4-5 وصلا و4-5-6 وقفا
7- (العظيم)عند الوقف عليها تسكن الميم فتصبح مد عارض للسكون لأن الحرف الاخير ساكن وقبله حرف مد (الياء) حكمه الجواز مقداره يجوز فيه القصر على 2 او التوسط 4 او الاشباع 6
ولو الكمبيوتر هو السبب وكان النت فاصل فحضايق اوي
يارب تكوني بخير انتي والاسرة وطمنينا عليكي
فعلا النت كان فاصل هههههههههه
ربنا يسهل ومعدش يفصل تانى
وانا اسفة للتأخير