السلام عليكم
ملاحظة : هذه الأشعار من كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين , وكتاب ألف ليلة وليلة فقط .
قالت امرأة تعاتب بعلها . أسأل الذي قسم بين العباد معايشهم أن يقسم الحب بيني وبينك ثم أنشدت:
أدعو الذي صرف الهوى … مني إليك ومنك عني
أن يبتليك بما ابتلاني … أو يسل الحب منـي
قال أبو العباس الناشيء:
عيناك شاهدتان أنك مــن … حر الهوى تجدين ما أجد
بك ما بنا لكن على مضض … تتجلدين وما بنا جلــد
قال آخر:
ولما شكوت الحب قالت كذبتنــي … فكم زورة مني قصدتك خاليا
فما حل فيها من إزار للـذة … قعدت وحاجات الفؤاد كما هيا
وهل راحة للمرء في ورد منهل … ويرجع بعد الورد ظمآن صاديا
قال آخر:
فولا لعاتكة التــي … في نظرة قضت الوطر
إني أريدك للنكاح … ولا أريدك للنـظر
لو كان هذا مقنعي … لقنعت عنها بالقمــر
وقال الشاعر:
دواء الحب تقبيل وشــم … ووضع للبطون على البطون
وزهر تذرف العينان منه … وأخذ بالمناكب والقــرون
قال الشاعر:
زر من تحب ودع مقال الحاسـد … ليس الحسود على الهوى بمساعد
لم يخلق الرحمن أحسن منظـرا .. من عاشقين على فراش واحـد
متعانقين عليهما حلل الرضى … متوسدين بمعصم وبساعـد
وإذا صفا لك زمانك واحـد … فهو المراد وعش بذاك الواحــد
وإذا تآلفت القلوب على الهــوى … فالناس تضرب في حديد بـارد
يا من يلوم على الهوى أهل الهوى … هل يستطاع صلاح قلب واحد
يا رب يا رحمن تحسن ختمنا … قبل الممات ولو بيوم واحـد
قال الشاعر:
يا قلب لا تعشق مليحا واحدا … تحتار فيه تدللا وتذلـلا
واهو الملاح جميعهم تلقاهم … أن صد هذا كان هذا مقبلا
قال الأصمعي: رأيت جارية في الطواف كأنها مهاة فجعلت أنظر إليها وأملا عيني من محاسنها فقالت لي: يا هذا ما شأنك ؟ قلت : وما عليك من النظر؟ فأنشأت تقول:
وكنت متى أرسلت طرفك رائدا … لقلبك يوما أتعتبك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر … عليه ولا عن بعضه أنت صابر
قال آخر:
يا من يرى سقمي يزيد … وعلتي أعيت طبيبــي
لا تعجبنَ فهكذا … تجني العيون على القلــوب
قالوا العقلاء:
من سرح ناظره وأتعب خاطره ومن كثرت لحظاته دامت حسراته وضاعت عليه أوقاته وفاضت عبراته وقول الناظم:د
نظر العيون إلى العيون هو الذي … جعل الهلاك إلى فؤادي سبيلا
ومازالت اللحظات تغزو قلبـه … حتى تشحط بينهن قتيـلا
قالت امرأة عن ابن عمها:
جسد ناحل وقلب جريــح … ودموع على الخدود تسيح
وحبيب صعب التجني ولكـن … كل ما يفعل المليح مليـح
يا ابن عمي ملأت بالوجد قلبي … أن طرفي من الدموع قريح
وأغرب ما سمعت أو قرأت:
أن عيش الحمام أطيب عيش … غير أن المقام فيه قليل
حنة تكره الأقامه فيهـا … وجحيم يطيب فيه الدخول
وأفضل ما قرأت:
بالله يا قبر هل زالت محاسنه … وهل تغير ذاك المنظر النضر
يا قبر ما أنت بستان ولا فلك … فكيف يجمع فيك البدر والزهر
قال الحسين بن مطير:
إن الغواني حنة ريحانــها … نضر الحياة فأين عنها نعزف
لولا ملاحتهن ما كانت لنا … دنيا نلذ بها ولا نتصـرف
قال آخر:
قالوا عهدناك ذا عز فقلت لهم … لا يعجب الناس من ذل المحبينا
لا تنكروا ذلة العشاق إنهــم … مستعبدون برق الحب راضونا
قال الفتى:
أنا في أمري رشاد … بين غزو وجهاد
بدني يغزو عدوي .. والهوى يغزو فؤادي
قيل : أن بشر بن مروان كان إذا ضرب البعث على أحد من جنده ثم وجده قد أخل بمركزه أقامه على كرسي ثم سمر يديه في الحائط ثم انتزع الكري من تحت رجليه فلا يزال يتشحط حتى يموت وأنه ضرب البعث على رجل عاشق حديث عهد بعرس ابنة عمه فلما صار في مركزه كتب إلى ابنة عمه كتابا ثم كتب في أسفله:
لولا مخافة بشر أو عقوبته … وأن يرى بعد ذا في الكف مسمار
إذا لعطلت ثغري ثم زرتكم … إن المحب إذا ما اشتاق زوار
فلما ورد عليها الكتاب أجابته عنه ثم كتبت في أسفله:
ليس المحب الذي يخشى العقاب ولو … كانت عقوبته في فجوة النار
بل المحب الذي لا شيء يفزعــه … أو يستقر ومن يهواه في الدار
قال الشاعر:
يا حسن الوجه توق الخنــا … لا تبدلن الزين بالشين
ويا قبيح الوجه كن محسنا … لا تجمعن بين قبيحين
(هذه المجموعة أطلق عليها أبو مريم الشعر الصريح في غزل المليح)