الحمد لله الذي خلق فسوى ، وقدر فهدى ، والصلاة والسلام على صاحب الخلق العظيم والنهج القويم
وبعد
ليس استدراكاً على المعنى الرباني فهو فوق كل استدراك ، ولكنني استدرك على من قصر فهمه أو فهمها في عصر أصاب المفاهيم اعوجاج ، واعترى الفطر انحراف ، فرأت حسناً ما ليس بالحسنِ.
لنا أن نعجب من نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام من أمانته وعفافه .
ولطالما كان ذلك نبراساً لرجال زكت نفوسهم ، وطابت سرائرهم.
ولكننا ننسى كثيراً النصف الآخر من القصة وقد قال الله تعالى :
{ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ }النور (26)
وإن كان موسى عليه السلام نبياً إلا إن تلك المرأة لم تكن كذلك فهي امرأة صالحة ، ولكن كفاها تزكية ثناء الله تعالى عليها حين قال : { فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ } .القصص (25)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ )) رواه البخاري ومسلم
ومما أثنى به الله على الحوريات قوله تعالى { وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ } الصافات(48)
ولعل هذا فيه لفتة وحكمة جميلة حيث قرن بين العفاف والجمال بل قدم العفاف على الجمال ، فالعفاف في قوله ((قاصرات الطرف)) أي يقصرن نظرهن على أزواجهن ولا يتطلعن إلى غيرهم، والجمال بقوله ((عين))وقد تكرر هذا في غير ما موضع من القرآن الكريم ليبين بجلاء أن كمال الجمال لا يتم إلا بكمال العفاف .
هذا في الجنة (الآخرة ) ، أما في الدنيا فحديث النبي صلى الله عليه وسلم الآنف الذكر .
وقد يفهم البعض أن المراد بالدين هو مجرد أنها تصلى وتصوم وترتدي العباءة أي ظاهراً .
لا يختلف مسلمان على أن بواطن الناس لا يعلمها إلا الله ، ولكن المراد هوى الدين الذي يحجزها عن الحرام وليس المراد بالحرام فقط الفواحش ، بل كل ما حرم الله من الكذب والظلم .
فإذا كانت المرأة متورعة عن محارم الله محافظة على شرائعه فهي ذات الدين . وهذا يظهر من سلوكها ويعرفه من يخالطها من بني جنسها بل وربما اشتهر ذلك حتى يعرفه عنها الأجانب فيقال : فلانة ممن يخاف الله أو فلانة على دين وتقى .
وقصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع بنت بائعة اللبن حين أمرت ابنتها بخلط اللبن بالماء فقالت : لا يا أمي ، إن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أمر أن لا يخلط اللبن بالماء ، فقالت الأم : إن أمير المؤمنين عمر لا يرانا ، فقالت : إن كان عمر بن الخطاب لا يرانا فإن رب عمر يرانا ، وسأل عنها عمر رضي الله عنه وزوجها لابنه عاصم فولدت بنتاً تزوجها عبد العزيز بن مروان فأنجبت عمر بن عبد العزيز رحمه الله
ومهما يكن عند امرئ من خليقة … وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
لقد عرفت زمناً كانت فيه الأم وما زالت تحرض ابنتها على عصيان زوجها وتظن ذلك من كمال الشخصية وتمام السعادة وكن يسمين ذلك (الحظى) حيث يرين في ذلك شرفاً لها ولأهلها .
بينما المرأة العربية توصى ابنتها بوصايا تصلح علاجاً سلوكياً في عيادات الأمراض النفسية التي يرتادها كثير ممن كُنَّ ضحية للثقافة العمياء
وهي أمامة بنت الحارث لابنتها أم إياس فلما حملت إلى زوجها قالت لها أمها أمامة بنت الحارث : أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشد ة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال أي بنية إنك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا يا بنية احملي عني عشر خصال تكن لك ذخرا وذكرا: الصحبة بالقناعة والمعاشرة بحسن السمع والطاعة ، والتعهد لموقع عينه والتفقد لموضع أنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح والكحل أحسن الحسن والماء أطيب الطيب المفقود ، والتعهد لوقت طعامه والهدوء عنه عند منامه فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة ، والاحتفاظ ببيته وماله والإرعاء على نفسه وحشمه وعياله فإن الاحتفاظ بالمال حسن التقدير والإرعاء على العيال والحشم جميل حسن التدبير ولا تفشي له سرا ولا تعصي له أمرا فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره ، وإن عصيت أمره أوغرت صدره ، ثم اتقى من ذلك الفرح إن كان ترحا والاكتئاب عنده إن كان فرحا فإن الخصلة الأولى من التقصير والثانية من التكدير وكوني أشد ما تكونين له إعظاما يكن أشدما يكون لك إكراما وأشد ما تكونين له موافقة يكن أطول ما يكون لك مرافقة واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت والله يخير لك .
كما جاء في جمهرة خطب العرب
وأم إياس هذه أنجبت جد امرئ القيس الشاعر المعروف
بينما نجد القرآن الكريم يأمر بالتقوى ويكررها أكثر من مرة حتى في حالة الفراق وهي الطلاق .
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) } الطلاق
وكم رأينا من زوجين يجعلان من أولادهما وقوداً لحربهما الانتقامية
هذه العبارة
وقد يفهم البعض أن المراد بالدين هو مجرد أنها تصلى وتصوم وترتدي العباءة أي ظاهراً .
سبحان الله رب امراة عليها عباة وهي مفتاح لشر مغلاق للخير خراجة لواجه
قليلة الادب والحياء
وتصلي ولا تنهاها عن الخطاء
وتصوم ولا تصوم عن الغيبة والنميمة
وكذلك الرجل
والمسلم من سلم المسلمون من لسانة ويده
والتقوى تقوى القلوب والابصار
وليس الشكل الظاهري
ورب رجل ملتحي قصير الثوب عربيد لا يخاف الله
ورب رجل مصلي لا يخاف الله في اهله وبيته
قوله تعالى (فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين .
موضوع جيد مما يحمله من عبارات و موعظة
وقد يفهم البعض أن المراد بالدين هو مجرد أنها تصلى وتصوم وترتدي العباءة أي ظاهراً .
واضيف الى جملتك هذه كم رجل ملتحي و يعطي المواعظ للناس لكن للاسف إذا غاب عنك
عمل العجب العجاب
هذه اكبر مشكلة مظاهرنا او الصورة التي نظهر بها تدلي باشياء جميلة و رائعة
لكن تصرفاتنا جعلت المثل الذي يقول عنا من طرف الاجانب
اننا مسلمون بالاسم اي لا علاقة لنا بالدين او بعيدين كل البعد عن تطبيقه .
حياك الله