تخطى إلى المحتوى

المجوهرات والذهب في ليبيا 2024.

  • بواسطة
حلية مكملة للصدرة ترتدنها الصدارات في معاصمهن وقد تكون من الذهب او من الفضة المذهبة هي الاخري قد تأتي مزدانة بحبات الجوهر او بتلوينها حسبما تريد المرأة كما في الصورة ومثل هذه الحلي لاترتديها المرأة في سائر الأوقات إنما تكتفي فقط بارتدائها عند الصدرة ((صورة 1))..

حلية تزين بها "الصدارات " اجيادهن لتكتمل الزينة من ثياب حريرية قد تكون بوشائج فضية وأزرار أيضا فضية بالذهب الذي يتدلى علي صدورهن ولا تكتمل الصدرة إلا به.. كان في السابق يجلبه العريس لعروسه من الذهب الخالص بينما حاليا أصبح الأكثرية يكتفون بجعله من الفضة المذهبة وذلك لغلاء ثمنه وحجمه الكبير…. "الخناق "يأتي بأشكال كثيرة ومسميات عديدة وهو يتبع في ذلك الموضة التي تطراعليه باستمرار فقد تضاف عليه أحيانا حبات من" الجوهر " وقد يلون سطحها بأشكال مختلفة. ((صورة2))

البدلة الصغيرة .. هكذا تسمى تميزاً لها عن "البدلة الكبيرة "وهذه البدلة متكونة أساساً من "القمجة" و"السروال" و"الفرملة" ثم الرداء ترتديها العروس يوم الجمعة وبعد ذلك تتزين بها النساء في المناسبات خاصة أثناء حمل جهاز العروس أو ما يعرف "بالكسوة" والمميز فيها أنها ليست بلون محدد بل تاتي بألوان زاهية متعددة تختارها العروس على حسب ما تحب وأثناء تراص "الصدارات" تتعدد تلك الالوان فيبدين كباقة ملونة من الزهور الزاهية وهن يضيفن بذلك بهجة على تلك المناسبة . ((صورة 3))
الصدارة معناها المرأة الضيفة في يوم الصبحية تبارك للعروس في بيت اهل زوجها
ان شاءالله يعجبكن الموضوع ونحاول نضيف عن الازياء قريبا ….. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.