تذكير وتنبيه : الاستغفار منهج الانبياء 2024.

الاستغفار منهج الأنبياء الأخيار، ومسلك الرسل الأبرار عملوا به وأمروا به أقوامهم.. الاستغفار من موجبات رحمة الله فلقد اخبر الله عن صالح عليه الصلاة والسلام انه قال لقومه صلى الله عليه وسلم «لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون» فمن استغفر الله بصدق غفر الله له.. قال تعالى «ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما»
وقال صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم» رواه مسلم، والاستغفار أمان للأمة من العذاب، «وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون»
ان الاستغفار المطلوب هو الذي يحل عقد الاصرار، ويثبت معناه في القلب لا التلفظ باللسان فحسب، فأما من قال بلسانه استغفر الله وقلبه مصر على معصية فاستغفاره ذلك يحتاج إلى استغفار هذا ما قرره القرطبي يرحمه الله في تفسيره.
الزم الاستغفار الصادق في جميع أحوالك فلربما صادفت ساعة اجابة فغفرت ذنوبك وحصلت على مطلوبك.. قال لقمان لابنه: يا بني عود لسانك الاستغفار فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً.
وقال الحسن: اكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم، وفي أسواقكم ومجالسكم وأينما كنتم فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة.. وسيد الاستغفار ان يقول العبد: اللهم انت ربي لا إله إلا انت خلقتني وانا عبدك، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت،
فقد قال صلى الله عليه وسلم «من قال هذا الدعاء من النهار وهو موقن به فمات من يومه قبل ان يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قاله بالليل وهو موقن به فمات قبل ان يصبح فهو من أهل الجنة».
نستغفر الله عن كل ذنب اقترفناه…
اللهم نسألك المغفره…

جزيت خيرا ياالأصيل وأهلا بك معنا…

جزاءك الله خيرا الجمان وبارك الله فيك على المشاركة والمداخلة.

فوالله ماينزل بنا بلاء الابدنب ولايرفع الابالتوبه وكثرة الاستغفار. والحمد لله الذى جعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية.

النجاة مع الاستغفار
قال سفيان الثوري : دخلت على جعفر بن محمد رضي الله عنهما

فقال لي : يا سفيان اذا كثرت همومك فاكثر من لا حول ولا قوة

الا بالله العلي العظيم واذا تداركت عليك النعم فاكثر

من الحمد لله واذا ابطأ عنك الرزق فاكثر من الاستغفار

=======================

جزاك الله خير الاصيل على الطرح الرائع للموضوع

الاخت لحن الامواج…

جزاءك الله خير على جميل مداخلتك وطيب كلماتك ….واسأل الله ان يغفر لنا ولكم ولجميع المسلمين وان يعم علينا بعفوه وكرمه انه جواد كريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.