تخطى إلى المحتوى

تعالي نحفظ الاربعون حديثا النوويه مع التفسير 2024.

  • بواسطة

ما رايكم اخواتي ان نبدا بحفظ الاربعون حديثا النووية
لا للاعذار نعم اخزاءا للشيطان لابد من الاستمرار للنهاية سنرى من ستتغلب على الشيطان و من سيتغلب عليها
الحفظ اقل شيء حديث يوميا و من حفظها من قبل فليراجع معنا و يدرس تفسيرها و يكتب لنا تلخيص لتفسيرحديث ذاك اليوم لتعم الفائدة

ابداي اخية بكتابة الحديث الاول اليوم عن حاظر و كل يوم اسبقي اخواتك و اكتبي الحديث الثاني كي يسهل على الاخوات حفظه خلال قراءة الموضوع و تكسبين اجر حفظك و حفظهن و الصدقة جارية

علما بانها احاديث تحفظ في دقائق و مهمه جدا لحيات المسلم

و من لا تستطيع حفظ اسم الراوي فلا بئس عليها

أنا معكِ اختي في هذا الموضوع باذن الله …….

ولي عودة للمشاركة
تقبلي تحياتي ….

مافي احد يريد اجر تعليم المؤمنين و يكتب الحديث الاول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت أخت خطاب
جزاك الله خير على فتح هذا الموضوع
نريد الاتفاق على طريقة الحفظ
لدي كتاب -الاربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن العثيمين – قمت بتحميله من موقع صيد الفوائد
سأضع لكم الحديث الأول ان شاء الله ..

الحديث الأول ..

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها و امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " متفق عليه
الشرح : هذا الحديث اصل عظيم في أعمال القلوب , لان النيات من أعمال القلوب قال العلماء : وهذا الحديث نصف العبادات , لأنه ميزا الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي لفظ آخر " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " نصف الدين , لأنه ميزا الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات " أنه ما من عمل إلا وله نية , لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملا بلا نية , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق " ويتفرع من هذه الفائدة :

الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان : إنكم لم تنووا . فإننا نقول لهم : لا , لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس .

ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي صلى الله عليه وسلم " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله "

ويستفاد من هذا الحديث أيضا أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له , فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيرا , مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة الله , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة "
* ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم , وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهذا مثلا بالهجرة , وهي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وبين أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجرا وتكون لإنسان حرمانا , فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر , ويصل إلى مراده . وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة وفي كل أبواب الفقه

[/CENTER]

جزاكم الله خيراً حفظت الحديث الأول …
و سأذكر الحديث الثاني …

بسم الله و الحمد لله
الحديث الثاني

عن عمر رضى الله عنه قال : ( بينما نحن جلوس عند رسول الله (ص) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبى (ص)، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخديه، و قال : يا محمد أخبرني عن الإسلام، فقال رسول الله (ص) : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله، و تقيم الصلاة، و تؤتي الزكاة، و تصوم رمضان، و تحج البيت إن إستطعت إليه سبيلاً. قال : صدقت، فعجبنا له يسأله و يصدقه قال : فأخبرني عن الإيمان، قال : أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر، و تؤمن بالقدر خيره و شره، قال : صدقت. قال : فأخبرني عن الإحسان. قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال : فأخبرني عن الساعة. قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل. قال : فأخبرني عن أماراتها قال : أن تلد الأمة ربتها، و أن ترى الحفاة العراة العالة، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال : يا عمر أتدري من السائل؟ قلت : الله و رسوله أعلم. قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم

جزاكن الله خيرا و جعله الله في ميزان حسناتكن
اختي صنوبرة اعجبني التفسير كثيرا و اتمنى لك دوام الطاعة
حبيبتيlovely_maro احب انبه بس على(ص) اكتبيها صلى الله عليه و سلم و امضي قدما في كتابة الاحاديث
افاااااااااااااا يا جماعة
الي يحب الرسول يحب يحفظ اقواله و افعاله
لنحذو حذوه
العزيزة أخت خطاب..
بارك الله فيك ونفع بك ان شاء الله
استسمحك عذرا على عدم استمرار مشاركتنا في حفظ الاربعين النووية وأعدك بإذن المولى بالعودة للمتابعة بعد شهر رمضان إن شاء الله تعالى ..
إذ أنني حاليا منشغلة بمراجعة حفظي من كتاب الله ،، كما وأن أعبائي المنزلية لا تمكنني من الجلوس على الانترنت لفترات طويلة ..
علما بأنني قد نويت حفظها من فترة ولكن حتى الان لم استطع
جزاك الله كل خير ووفقك وسدد خطاك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.