توقف!!!! هل تعلم ما معنى .؟؟ 2024.

ما معنى الشكر، شكر الله؟؟؟

أن الله تعالى قرن الشكر بالذكر في كتابه ، فقال تعالى (( فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون)).. وقال تعالى (( وسنجزي الشاكرين)) .. وقد قطع الله تعالى بالمزيد مع الشكر فقال تعالى (( لئن شكرتم لأزيدنكم)).

روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ينادى يوم القيامة: ليقم الحمادون. فتقوم زمرة فينصب لهم لواء فيدخلون الجنة ) وقيل : من الحمادون؟ قال: ( الذين يشكرون الله تعالى على كل حال). وفي لفظ آخر ( الذين يكرون الله على السراء والضراء). وقال صلى الله عليه وسلم : ( الحمد رداء الحمن).

واعلموا: أن الشكر يتعلق بالقلب واللسان وبالجوارح. أما بالقلب فقصد الخير وإضماره لكافة الخلق. وأما باللسان فإظهار الشكر لله تعالى بالتحميدات الداله عليه. أما بالجوارح فاستعمال نعم الله تعالى في طاعته والتوقي من الاستعانة بها على معصيته، حتى أن شكر العينين أن تستر كل عيب تراه لمسلم، وشكر الأذنين أن تستر كل عيب تسمعه فيه، فيدخل هذا في جملة شكر نعم الله تعالى بهذه الأعضاء، والشكر باللسان لإظهار الرضى عن الله تعالى. وهو مأمور به. فقد قال صلى الله عليه وسلم لرجل: ( كيف أصبحت؟) قال: بخير. فأعاد صلى الله عليه وسلم السؤال، حتى قال في الثالثة: بخير أحمد الله وأشكره، فقال صلى الله عليه وسلم: ( هذا الذي أردت منك).

والأحرى بالعبد إن لم يحسن الصبر على البلاء والقضاء وأفضى به الضعف إلى الشكوى، أن تكون شكواه لله تعالى، فهو المبلي والقادر على إزالة البلاء، وذل العبد لمولاه عز وجل، والشكوى إلى غيره ذل، وإظهار الذل للعبد مع كونه عبدا مثله، ذل قبيح.

قال تعالى (( إن الذين يعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له )) وقال تعالى: (( إن الذين تدعون من دون الله عباد مثلكم)) .

——————
"يا مقلب القلوب..ثبت قلبي على دينك"

جزاك الله خيرا وبارك فيك…ليتنا نشكر الله وعلى القل لا نستخدم نعمه فيما حرم…اللهم لك الشكر والمنة…

——————
….اللهم اجعلني كالأرض الذلول يطأوها الصغير والكبير…..وكالسحاب يظل البعيد والقريب…وكالغيث يسقي من لايحب ومن يحب…وكالشمس……..
….تشرق على الناس أجمعين…

<FONT COLOR="#800080" SIZE="2" FACE="Simplified Arabic,Verdana">تم تحرير الموضوع بواسطة حنين بتاريخ 13-01-2017 الساعة 05:17 PM</font>

الشكر مطلوب من كل مسلم فالنبي عليه الصلاة والسلام كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه فاستغربت عائشة رضي الله عنها من ذلك فقال عليه الصلاة والسلام أفلا أكون عبدا شكورا.

فكثرة العبادة هي من الشكر لله عز وجل

أعننا الله وإياكم على شكره وذكره و حسن عبادته

========

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

آآآآآآميـــــــــــــن

——————
"يا مقلب القلوب..ثبت قلبي على دينك"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.