تخطى إلى المحتوى

||||| حكم استخدام بعض الرموز التعبيرية على الإنترنت ||||| 2024.

  • بواسطة

سؤال:
أعرف أن رسم صور ووجوه من فيه روح حرام، ولكن على الإنترنت يتم استخدام بعض الرموز التي تعبر عن المشاعر، مثلا يتم كتابة 🙂 للتعبير عن ابتسامة (فلو نظرت إليها فستجدها تعبر عن عينين وأنف وفم يبتسم) فهل هذا حرام؟ [وقد تتحول هذه الرموز تلقائيًا على الإنترنت إلى أشكال كهذه (J)، فما الحكم؟]

الجواب:

الحمد لله
الذي يظهر والله أعلم أن هذا الوجه – مبتسما أو حزينا – لا يأخذ حكم الصورة التي يمنع تصويرها ورسمها واستعمالها ؛ وذلك من وجهين :
الأول : أنه لا تظهر فيه معالم الوجه الحقيقي ، من العينين والفم والأنف ، وهو خال من الرأس والأذنين .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة " رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1921 ، وفي صحيح الجامع برقم (3864) .

الثاني : أن جمهور الفقهاء على أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، لم تكن صورة محرمة ، وينظر تفصيل هذه المسألة وأقوال المذاهب الأخرى في : أحكام التصوير في الفقه الإسلامي ، ص 224-240

وننبه على الأمرين :
أن هذا المستعمل في المحادثة على الإنترنت ليس من قبيل رسم الصورة ، وإنما هو استعمال لها.
ويراجع جواب السؤال (
78963) .
الثاني : أنه ليس للمرأة أن تستعمل هذه الوجوه في محادثتها مع الرجل الأجنبي عنها ؛ لأن هذه الوجوه تعبر عن حال واضعها فكأنه يبتسم ويضحك ويخجل الخ ، وليس للمرأة أن تفعل ذلك مع الرجل الأجنبي .
ومحادثة المرأة للرجال إنما تجوز عند الحاجة بشرط أن تكون في منتدى عام ، لا في مراسلة خاصة ، وينظر : سؤال رقم (
34841).
والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

منورة الروضة بأحبابها لاكي

ليس للمرأة أن تستعمل هذه الوجوه في محادثتها مع الرجل الأجنبي عنها ؛ لأن هذه الوجوه تعبر عن حال واضعها فكأنه يبتسم ويضحك ويخجل الخ ، وليس للمرأة أن تفعل ذلك مع الرجل الأجنبي .

جزاكِ الله خيراً..

سلمتِ ياغاليه لاكي
لاحرمنا الله من تواصلك .

بوركتِ ياغالية
فتوى هاامة جداً
أسأل الله أن ينفع بها الجميع

دمتِ بكل الخير ياغالية لاكي

شمسنا الحبيبة
لاحرمتِ الأجر
لاكي
شكرا جزيلا لك اختي العزيزة شمس علة هدا الايضاح

جزاك الله كل خير

طيب دكر ان الصورة لو قطع منها ما لاتبقى معه الحياة

لا مشكلة في استخدامها

طيب هل هدا ينطبق على الصور (الرسومات) التي

التي مثلا تعرض من عند الرقبة و فوقها

يعني جهة القلب و الجسم لا تظهر

حيث انه لا حياة بدون باقي الجسم و الاعضاء المهمة الşوجودة فيه

يعني هل لو كان يوجد صورة مرسومة تظهر فيها مثلا راس طفلة مع عنقها

و قليل من جسدها هل يمكن تعليقها مثلا او استخدامها

من رسومات الاطفال و الكVتون و الحيوانات

اعرف ان هدا ليس لب الموضوع لكن ان كان هناك فكرة عن الموضوع ارجو افادتي

و هل هناك اختلاف بين اراء العلماء في هدا المجال

و جزاك الله خيرا مرة اخرى لاكي

:
:

المعاني السامية
سلمتِ ياغاليه .. لاحرمت من إطلالتك لاكي

:
:
شــروق الأمــل
لاحرمنا إشراقتكـ .. شكراً لكِ ياغاليه لاكي

:
:
mahmouds_angel

بارك الله فيك ياغاليه لاكي
تفضلي الإجابة على تساؤلاتك أخيتي ..
حكم رسم ذوات الأرواح

أستأذن الحبيبة شمس الحق بإضافة هذه الفتوى زيادة في الإيضاح :

السؤال
ما حكم رسم وجه الإنسان؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ، وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .
ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ، كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ، واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ، والحديث في الصحيحين وغيرهما .
وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ، ومربالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.
وبناء على هذا القول ، فليس تصوير البعض كتصوير الكل. ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف وابتعاداً عن الشبه .

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S…atwaId&Id=4138

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.