تخطى إلى المحتوى

حكم كتابة القرآن بدون الرسم العثماني 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتنا الكريمات/
التبس على بعض الأخوات حكم ما نقوم به هنا من تسميع للقرآن بالرسم الإملائي لا بالرسم العثماني الذي كُتب به القرآن..وهنا توضيح هذا اللبس..
بدايةً سنوضح حكم الكتابة بدون الرسم العثماني بشكل عام وختاماً سنوضح حكماً خاصاً بالتسميع في المنتديات كما هو الحال هنا في نزهتنا..

*حكم كتابة القرآن بدون الرسم العثماني*

كتابة الآيات القرآنية على وفق القواعد الإملائية الحديثة ، وعلى غير الرسم العثماني له وجهان :
الأول : أن يكون ذلك بكتابة القرآن كله في مصحف .
والثاني : أن تكتب بعض الآيات في الكتب ، والمنتديات ، والمقالات .
وإذا أمكن التساهل في الأمر الثاني ، وسمحنا بكتابة الآية والآيتين في كتب العلم ، حسب قواعد الإملاء الحديثة ، فإن الأمر الأول وهو كتابة المصحف كله لا يسمح بها ، ولا يُتهاون فيها ، وذلك لقطع الطريق على العابثين الذين يمكن أن يجمعوا القرآن على هيئات مختلفة من الكتابة – غير الرسم العثماني – فيطول الزمان على الناس فيرون خلافاً بين نسخ المصاحف في العالم .
ومن هنا جاء قرار المجمع الفقهي في مكة المكرمة مؤيداً لما وصل إليه قرار كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من منع كتابة المصاحف بغير الرسم العثماني .

ونص قرار المجمع الفقهي :
" …. فإن " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " قد أطلع على خطاب الشيخ هاشم وهبة عبد العال من جدة الذي ذكر فيه موضوع " تغيير رسم المصحف العثماني إلى الرسم الإملائي " ، وبعد مناقشة هذه الموضوع من قبل المجلس ، واستعراض قرار " هيئة كبار العلماء " بالرياض رقم ( 71 ) ، وتاريخ 21 / 10 / 1399هـ ، الصادر في هذا الشأن ، وما جاء فيه من ذكر الأسباب المقتضية بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني وهي :


1. ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني كانت في عهد عثمان رضي الله عنه ، وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين ، ووافقه الصحابة ، وتابعهم التابعون ، ومن بعدهم إلى عصرنا هذا ، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) ، فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم : هو المتعين ؛ اقتداء بعثمان ، وعلي ، وسائر الصحابة ، وعملاً بإجماعهم .

2. أن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الإملائي الموجود حاليّاً بقصد تسهيل القراءة : يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة ؛ لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح ، قابل للتغير باصطلاح آخر ، وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن ، بتبديل بعض الحروف ، أو زيادتها ، أو نقصها ، فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر السنين ، ويجد أعداء الإسلام مجالاً للطعن في القرآن الكريم ، وقد جاء الإسلام بسد ذرائع الشر ومنع أسباب الفتن .

3. ما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن أن يصير كتاب الله ألعوبة بأيدي الناس ، كلما عنت لإنسان فكرة في كتابته اقترح تطبيقها ، فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية ، أو غيرها ، وفي هذا ما فيه من الخطر ، ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح وبعد اطلاع " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " على ذلك كله قرر بالإجماع تأييد ما جاء في قرار " مجلس هيئة كبار العلماء " في المملكة العربية السعودية من عدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني ، ووجوب بقاء رسم المصحف العثماني على ما هو عليه ، ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير ، أو تحريف في النص القرآني ، واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين .
أما الحاجة إلى تعليم القرآن وتسهيل قراءته على الناشئة التي اعتادت الرسم الإملائي الدارج : فإنها تتحقق عن طريق تلقين المعلمين ، إذ لا يستغني تعليم القرآن في جميع الأحوال عن معلم ، فهو يتولى تعليم الناشئين قراءة الكلمات التي يختلف رسمها في قواعد الإملاء الدارجة ، ولا سيما إذا لوحظ أن تلك الكلمات عددها قليل ، وتكرار ورودها في القرآن كثير ككلمة ( الصلوة ) و ( السموات ) ، ونحوهما ، فمتى تعلَّم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني : سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف ، كما يجري مثل ذلك تماماً في رسم كلمة ( هذا ) و ( ذلك ) في قواعد الإملاء الدارجة أيضاً .


رئيس مجلس المجمع الفقهي : الشيخ عبد العزيز بن باز .
نائب الرئيس : د . عبد الله عمر نصيف .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 34 ، 35 ) .

.
.
….ونرى الاكتفاء بالرسم العثماني لكتابة مصحف كامل ، أو على الطريقة الحديثة بحسب قواعد الإملاء إذا أردت كتابة آيات في كتاب أو مقال . وإن كان الأفضل – في هذه الحال أيضاً – أن تنسخ من المصحف برسمه العثماني .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

******************
وكما نرى فإن الفتوى تحرّم كتابة القرآن كاملا بدون الرسم العثماني وهذا ما لا يحدث هنا..
نحن هنا لا نقوم بكتابة الآيات كمرجع قرآني، بل نقوم بالحفظ و التسميع والسور ليست متتابعة بما يجعلها مصحفاً وإنما هي منفصلة ومتفرقة.. و من الطبيعي أن تخطئ المُسمّعة..
أما من يريد اتخاذ الآيات كمرجع و بالتالي يلتبس عليه الأمر، فالذنب ذنبه و هو مسؤول بسبب جهله وعدم حرصه على تحري مصادره.. كما هو الحال في أي موضوع يخطئ به العبد بسبب عدم حرصه.. فهل ندع عدم مسؤولية البعض تحبط من همة الآخرين للحفظ؟!

ولا ننسى الحديث الصحيح :
( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة. و الذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه ، و هو عليه شاق، له أجران)

ولكن أيضاً علينا الاجتهاد بتحري الدقة وصحة الحفظ والتسميع.. وضرورة تصحيح الأخطاء وعدم التهاون فيها من همزة وتنوين وغيرها والفواصل بين الآيات خصوصاً ما يتسبب في تغيير المعنى

******************
*وفيما يلي الفتوى الخاصة بالتسميع بالمنتديات*

السؤال:

أنا مشرفة على أقسام نسائية في أحد المنتديات، ولدينا قسم للأخوات يقمن بتسميع القرآن كتابة، وتم التنبيه أن ذلك لا يجوز، فهل حقاً ذلك لا يجوز حتى مع وجود من يراقب التسميع والكتابة؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم: 30196 وجوب اتباع خط المصحف العثماني في كتابة القرآن إلا لضرورة التعليم ونحوها، ثم إنه لا بأس بكتابة القرآن وتسميعه إذا كان هناك من يعتمد عليه في تصحيح القراءة، بل إن هذه طريقة من طرق تعلم القرآن المعمول بها في بعض بلاد الإسلام، ولكن تجب المحافظة على المكتوب من الامتهان، ومما يجدر التنبيه عليه هو أن تعليم القرآن يحتاج إلى شخص حافظ أو على الأقل يعلم القراءة الصحيحة من المصحف.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

.
.

نتمنى أن يكون قد زال اللبس الآن..وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى..

أخواتكن مشرفات روضة السعداء

السلام عليكم أختي مشرفة روضة السعداء _الغدير
جزاك الله خيرا على إزالة اللبس
و أفهم من ذلك ان ما نقوم به من تسميع و كتابة لآيات القرآن الكريم ليس فيه مخالفة شرعية
شكرا لكم أعانكم الله على خدمة دينه
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

شكرا لك أختي غدير على التوضيح رغم

أني شاركت مرة واحدة بالتسميع إلا أنني

أردت الدخول للموضوع لعلي أرجع

ان شاء الله شكرا لك اختي

فمتى تعلَّم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني : سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف ، كما يجري مثل ذلك تماماً في رسم كلمة ( هذا ) و ( ذلك ) في قواعد الإملاء الدارجة أيضاً .
وكما نرى فإن الفتوى تحرّم كتابة القرآن كاملا بدون الرسم العثماني"
هذا ما نقلتيه فكيف يقول أنه يجوز
إذن طالما لن نحافظ علي الرسم لانكتب أصلا
وانكي نقلتي ايضا أن الناشئين لابد من تعلمهم للرسم العثماني إذن لابد من تعلمهم وإلا لم يذكر أنهم لابد أن يتعلموه حتي يحافظوا عليه
والأفضل من ذلك كله هو التسميع شفويا حتي يتبين أحكام التجويد ومخارج الحروف لانه لابد من قراءة القرءان كما أنزل وهذا يتبين من القرءاة
لان يوم القيامة يقال للعبد "اقرا ورتل ……….." ولا يقال له اكتب إذا كنت حريصة علي التسميع والحفظ كما أنزل وتلاوته علي الوجه الذي يرضيه تعالي
علي العموم الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما يقولون ولكن اختي مشتاقة واختي امال إذا كنتم ترغبون أصحح لكم يكون بنفس الطريقة التي صححت بها لكم فكما تشاءون والله الموفق
وأخبروني بردكم وجزاكم الله خيرا
اختي الغدير
اذا كنا لا نستطيع الكتابة بالرسم العثماني فلا مانع من المحاولة وكتابة الكلمات مثل السموت أو الصلوة بهذا الشكل لن يغير شيئا لان الكاتب في كتاب تاريخ القراءن يكتب الكلمات بهذا الشكل وسوف ارسل لكي اجزاء منه
واذا لم نستطع نهائيا فالافضل ترك الموضوع كله هذا المقصود
وهذا جزء من الكتاب:"ورسموا كلمة " السموات " التى بأول فصلت فقط بالالف بعد الواو وفي جميع القرآن بدون ألف هكذا " السموت " أما حذف الالف بعد ميمها فمطرد في القرآن كله"
"ورسموا هذه الكلمات الثمانية بالواو وهى " الصلاة، الزكاة، الربا، النجاة، الغداة، مشكاة، مناة، الحياة "
أي تكون كتابتها في المصحف هكذا " الصلوة، الزكوة، الحيوة، النجوة، الربوا الغدوة، مشكوة، منوة "ما لم تضف بعضها إلى ضمير "
هذا ما اردت توضيحه واذا كانت كتابة الكلمات بهذا الشكل يحرف شيئا ما كتبها بهذا الشكل في الكتاب

لاكي كتبت بواسطة ام جنونه لاكي
فمتى تعلَّم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني : سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف ، كما يجري مثل ذلك تماماً في رسم كلمة ( هذا ) و ( ذلك ) في قواعد الإملاء الدارجة أيضاً .
وكما نرى فإن الفتوى تحرّم كتابة القرآن كاملا بدون الرسم العثماني"
هذا ما نقلتيه فكيف يقول أنه يجوز
إذن طالما لن نحافظ علي الرسم لانكتب أصلا
وانكي نقلتي ايضا أن الناشئين لابد من تعلمهم للرسم العثماني إذن لابد من تعلمهم وإلا لم يذكر أنهم لابد أن يتعلموه حتي يحافظوا عليه

أختي أم جنونة بارك الله فيك،

الفتوى تحرم كتابة القرآن كاملا بغير الرسم العثماني.. نحن هنا لا نقوم بكتابة القرآن كاملا.

أما موضوع الناشئين، فهو لا ينطبق على حلقات التسميع هنا.. يعني ليس بيننا ناشئين..

اقول بأنه لابد للناشئين أن يتعلموه فالأولي للكبار أن يحافظوا عليه
لماذا تفهموا الكلام بالمعني الحرفي
ولماذا تكتبين كلمة هذا أو ذلك بدون الف وهي أصلا المفروض تكتب هاذا أو ذالك وهي في المصحف تكتب هذا وذلك
ولا تكتبين ما شابهاها من كلمات مثلا السموت الإنسن مع إنها رسمت في المصحف هكذا
فأنتي تكتبين كلمة بالرسم العثماني وأخري لا تكتبيها لماذا
وإذا كانت كتابة الكلمات بهذا الرسم العثماني مثل "الصلوة والزكوة " وما إلي ذلك تغير شيء من المعني لما أمروا الصحابة في زمن عثمان بكتابتها كهذه فهذا هو الرسم الذي كتب به ولايغير شيء من المعني
أنتي لو قرأتي في المصحف وأنتي لم تتعلمي القراءة بالرسم العثماني أكيد سوف تقرأين بعض الكلمات خاطئة
إذن لابد من معرفته وتعلمه والحفاظ عليه والتمسك به عبر الأجيال لماذا نستسهل ماذا سيحدث لنا إذا حافظنا عليه قدر المستطاع أخواتي .
وإذا رغبتم ارسل لكم كل مرة جزء من كتاب تاريخ القرءان الكريم يوضح فيه الرسم العثماني
ووفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
أما بالنسبة للفتوي المرسلة من الاخت الغدير
فعنوانها" كتابة القرآن بالرسم الإملائي – رؤية شرعية"
ثم إنه يقول"ذا كانت الحاجة ملحة للتعليم أو الاستشهاد ولم يتمكن من مراعاة تلك الأحكام فإنه لا حرج في كتابة بعض القرآن بالإملاء " فالحاجة هنا ليست ملحة لأن هناك أكثر من طريقة للتسميع في المساجد أو حتي علي النت ممكن يكون في غرف صوتية للتسميع وإذا كانت ملحة فيقول ولم يتمكن من مراعاة الاحكام وانتم تكتبون كلمات بالرسم العثماني مثل هذا ،ذلك أي تستطيعون الكتابة علي نفس الرسم
وهذا هو شرح الفتوي المرسلة لابد من قرأتها جيدا "ولم يتمكن من مراعاة الأحكام" علي الرغم من أننا لا نعرف من هو قائل هذه الرؤية الشرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.