ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال أنا أعتقد أن من أحدث شيئًا من الأذكار
غير ما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلـم
وصح عنه، أنه قد أساء وأخطأ ، إذ لو ارتضى
أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلـم نبيـه
وإمامه ودليله لاكتفى بما صح عنه من الأذكار
فعدوله إلى رأيه واختراعه جهل ، وتزيـيـن من
الشيطـان وخلاف للسنة إذ الرســول صــلى الله
عليه وسلـم لم يترك خيرًا ، إلا دلـنــــا عليـــــه
وشرعه لنا ، ولـم يدخر الله عنه خيرًا ؛ بدليـل
إعطائه خيـر الدنيــا والآخــرة ؛ إذ هـــــو أكرم
الخلــــق على الله فـــهــل الأمر كـــذلك أم لا ؟
الجواب: الحمد لله لا ريب أن الأذكار والدعوات
من أفضل العبادات ، والعبادات مبنـــاها علــى
التوقيف والاتـباع لا على الهوى والابتـــداع ،
فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه
المتحري مـن الذكر والدعاء ، وسالكهـــا على
سبيـل أمان وسـلامة . والفوائد والنتائج التي
تحصل لا يعبر عنه لسان ولا يحيط به إنسان
وما سواها من الأذكار قـد يكون محرمًا ، وقـد
يكـون مكروهًا ، وقــد يكون فيه شـرك مــــما
لا يهتـدي إليـــه أكـثر الناس ، وهـــي جملـــة
يطـول تفصيلها وليـس لأحــد أن يسن للـناس
نوعـا من الأذكار والأدعــية غيـر المســــنون
ويجـعـلها عبـادة راتبة يواظب الناس عـليــها
كــما يواظبـــون على الصلوات الخمـس ، بل
هـذا ابتـداع دين لم يأذن الله بــه ، بخـلاف ما
يدعــو به المرء أحيـانًا من غيـر أن يجعـــله
للناس سنة،فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى
محــــرمًا ، لم يجز الجزم بتحريمه لكـــن قـد
يكــون فيه ذلك والإنسان لا يشعر به . وهـذا
كـــــــما أن الإنسان عند الضـــرورة يــدعـو
بأدعية تفـتح عليه ذلك الوقت ، فهذا وأمثاله
قريب وأما اتخاذ وِرْد غير شرعي ، واستنان
ذكـر غير شرعي ، فهذا مما ينهى عـنه ومع
هـذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية
غــايـة المطالب الصحيحة ، ونهاية المقاصد
العليـة ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار
المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد
المصدر :مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام أحمد ابن تيمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حياكِ الله وبياكِ
أهلا ً بكِ فى روضة السعداء
بارك الله ُ فيكِ وجزاكِ خيرا ً
بخـلاف ما
يدعــو به المرء أحيـانًا من غيـر أن يجعـــله
للناس سنة،فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى
محــــرمًا ، لم يجز الجزم بتحريمه
نقطة مهمة ..
بانتظار جديدك القادم بإذن الله تعالى
حفظكِ الله ورعاكِ