((((((تفسير سورة العلق)))))
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
اولاً نستمع لتلاوة الآيات من خلال هذا الرابط:
http://www.islamway.com/ara/chapters.php?recitor_id=5
1-إن أول شيء نزل من القرأن هذه الآيات الكريمات المباركات التى نحن بصدد تفسيرها……
2-وهن أول رحمةرحم الله بها العباد ……..
3وهن أول نعمة أنعم الله بها على عليهم …….
*كيف كانت بداية الرسول صلى الله عليه وسلم مع الوحى؟؟؟؟؟
عن عائشة رضي الله عنها قالت:أول ما بديءبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحى الرؤيا الصادقة في النوم,فكان
لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح,ثم حبب اليه الخلاء فكان ياتي حراء فيتحنت فيه_وهو التعبد _الليالي ذوات العدد
ويتزود لذلك,ثم يرجع لخديجة فيتزود لمثلهاحتى فجاه الوحى وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه فقال اقرأ فقلت ما أنا بقاريء, فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرا , فقلت ماأنا بقاريء,فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهدثم ارسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق –حتى بلغ- مالم يعلم) قال: فرجع بهاترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال (زملوني زملوني)فزملوه حتى ذهب عنه الورع ……
*وهنا خشي على نفسه صلى الله عليه وسلم لكن خديجة رضي الله عنها قالت له………ماذا قالت؟؟
قالت له :كلا ابشر فو الله لايخزيك الله أبداً, إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث,وتحمل الكل وتقري الضيف , وتعين على نوائب االحق
قال تعالى{اقرا باسم ربك الذى خلق(1) خلق الانسان من علق (2)اقرأ وربك الأكرم(3) الذى علم بالقلم (4) علم الانسان مالم يعلم }
في هذه الآيات تنبيه على إبتداء خلق الانسان من علقة ,وأن من كرمه تعالى أن علم الانسان مالم يعلم فشرفه وكرمه بالعلم وهو القدر الذى أمتاز به أبو البرية آدام على الملائكة
*{اقرا باسم ربك الذي خلق} لتذكير النعمة لأن الخلق هو أعظم النعم وعليه يترتب سائر النعم
*{اقرأ وربك الاكرم}
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد ويقول (ما أنا بقاريء)؟؟؟ ما المعنى هنا؟؟
يريد أن القراءة شأن من يكتب ويقرأ وهو أمي فقيل له اقرأ وربك الذي أمرك بالقراءة
(هو الأكرم )قال الكلبي: يعني الحليم عن جهل العباد فلم يعجل بعقوبتهم وقيل إنه أمره بالقراءة أولا لنفسه ثم أمره بالقراءةثانيا للتبليغ فلا يكون من باب التأكيد والأول أولى
*{ الذي علم بالقلم}
قال الزجاج علم الإنسان الكتابة بالقلم قال قتادة القلم نعمة من الله عز وجل عظيمة لولا ذلك لم يقم دين ولم
يصلح عيش فدل على كمال كرمه بأنه علم عباده ما لم يعلموا ونقلهم من ظلمة الجهل إلى نور العلم ونبه على فضل علم الكتابة لما فيه من المنافع العظيمة التي لا يحيط بها إلا هو وما دونت العلوم ولا قيدت الحكم ولا ضبطت أخبار الأولين ومقتالاتهم ولا كتب الله المنزلة إلا بالكتابة ولولا هي ما استقامت أمور الدين ولا أمور الدنيا وسمى قلما لأنه يقلم أي يقطع
{علم الإنسان ما لم يعلم}
أي علمه بالقلم من الأمور الكلية والجزئية ما لم يعلم به منها
*مالمراد بالانسان فى الآية؟؟؟؟
قيل المراد بالإنسان هنا ادم كما في قوله وعلم ادم الإسماء كلها وقيل الإنسان هنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والأولى حمل الإنسان على العموم
l
*أين يكون العلم؟؟؟؟؟
تارة في الأذهان…..وتارة يكون في اللسان……وتارة يكون في الكتابة بالبنان ( ذهني ولفظي ورسمي)
************************************************** ************************************************** ********
قال تعالى {كلا إن الإنسان ليطغى(6)ان رءاه استغنى(7)إن إلي ربك الرجعى}
يخبر الله تعالى عن الانسان انه ذو فرح وأشر وبطروطغيان إذا راى نفسه قد أستغنى وكثر ماله
*ثم تهدده الله وتوعده ووعظه فقـــــال ؟؟؟؟
{ إن الى ربك الرجعى} أي إلى الله المصير والمرجع وسيحاسبك على مالك من اين جمعته وفيم صرفته…..
قال عبدالله : منهومان لايشبعان صاحب العلم وصاحب الدنيا ولايستويان , فأما صاحب العلم فيزداد رضى الرحمن وأما صاحب الدنيا فيتمادى فى الطغبان ثم قرأ عبد الله ( ان الانسان ليطغى .أن رءاه استغنى) وقال للآخر( إنما يخشى الله من عباده العلماء)
************************************************** ************************************************** *********
{أرءيت الذى ينهى(9) عبداً إذا صلى(10)أرءيت إن كان على الهدى(11)أو امر بالتقوى (12)أرءيت إن كذب وتولى(13)
ألم يعلم بأن الله يرى}
ما سبب نزول هذه الآية ؟؟
نزلت في أبي جهل لعنه الله, توعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة عند البيت فوعظه الله تعالى بالتي هي أحسن أولاً فقال
{أرايت إن كان على الهدى} أي فما ظنك أن كان هذا الذي (تنهاه على الطريق المستقيمة في فعله أوامر بالتقوى بقوله )..وانت تزجره وتتوعده على صلاته ,,ولهذا قال{ ألم يعلم بأن الله يرى }؟
أي ما علم هذا الناهي لهذا المهتدي أن الله يراه ويسمع كلامه وسيجازيه على فعله أتم الجزاء …
يقول تعالى { كلا لئن لم ينتهِ لنسفعا بالناصية (15)}
*مامعنى السفع؟؟
أي لئن لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد {لنسفعا بالناصية} أى لنسمنها سواداً يوم القيامة
السفع الجذب الشديد والمعنى لنأخذن بناصيته ولنجرنه إلى النار وهذا كقوله فيؤخذ بالنواصي والأقدام ويقال سفعت الشيء إذا قبضته وجذبته وقيل هو مأخوذ من سفع النار والشمس إذا غيرت وجهه إلى سواد
***********************
ويقول تعالى :
{ناصية كاذبة خاطئة(16) فليدع نادية (17) سندعُ الزبانيةَ (18) كلا لاتُطعه وأسجد وأقترب(19)}
*{ناصية كاذبة خاطئة}
*ناصية من؟؟؟؟
ناصية أبي جهل كاذبة في مقالها خاطئة في أفعالها
*{فليدع ناديه} أي قومه وعشيرته أي ليدعهم يستنصر بهم
*{سندع الزبانية} وهم ملائكة العذاب حتى يعلم من يغلب احزابنا او حزبه؟؟
*{كلا لاتطعه } يعني يامحمد لاتطعه فيما ينهاك عنه من المدوامة على العبادة وكثرتها , وصل حيث شئت , ولاتباله فإن الله حافظك وناصرك وهو يعصمــــك من الناس ..
*{وأسجد وأقترب}قيل المعنى أي تقرب إليه سبحانه بالطاعة والعبادة وقيل المعنى إذا سجدت اقترب من الله بالدعاء
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال( أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء) وقيل هو سجود التلاوة لانه ورد
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسجد في { إذا أنشقت السماء}و{ اقرأ باسم ربك الذى خلق}
وهذا آخر تفسير سورة اقرأ ولله الحمد والمنة وبه التوفيق والعصمة,,,
………………………………………………………………………………………..
المراجع/
!_تفسير إبن كثير
2_ وتفسير فتح القدير