تخطى إلى المحتوى

دروس في حب الدنيا 2024.

  • بواسطة


لاكي
دروس في الحب الدنيا

جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ
لاكي

أبي بكر

ماذا تحب من الدنيا ؟
فقال ابي بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث

الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وإنفاق مالي عليك
لاكي

وانت يا عمر ؟
قال احب ثلاث :

امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا
لاكي
وانت يا عثمان ؟
:قال احب ثلاث

اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة باليل والناس نيام
لاكي
وانت يا علي ؟

قال احب ثلاث:
اكرام الضيف – الصوم بالصيف – وضرب العدو بالسيف

لاكي
ثم سأل أبا ذر الغفاري:

وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا ؟

قال أبو ذر :أحب في الدنيا ثلاث
الجوع؛ المرض؛ والموت

فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): ولم؟

فقال أبو ذر
أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي

لاكي

فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) حبب إلى من دنياكم ثلاث

الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة

وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث
تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛

ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: انه يحب من دنياكم ثلاث

لساناً ذاكراً ؛

و قلباً خاشعاً ؛
و جسداً على البلاءِ صابراً

سبحان الله وبحمده ،،، سبحان الله العظيم

هذه الرسالة تستحق أن ترسلها لغيرك كما أنها تستحق أن تبقى في صندوق رسائلك تقرأها من حين لآخر

دعواتكم لجميع المسلمين بالتوفيق والسداد

لاكي
قواعد السعادة السبع

لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك(1)

(2)لا تقلق أبدا

(3)عش في بساطة مهما علا شأنك

(4)توقع خيرا مهما كثر البلاء

(5)أعطي كثيرا و لو حرمت

(6)ابتسم ولو القلب يقطر دما

(7)لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب

…. لأني أحبك في الله صل على النبي – عليه أفضل الصوات

أســـأل الله عز وجل أن يوفقني وإياك لما فيه رضــاه

حديث بعنوان "دروس في الحب" ليس في شيء من كتب السنة المعتمدة

السؤال : أريد التأكد من صحة هذا الحديث بعنوان " دروس في الحب " :

( جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم ، وسألهم

مبتدأً بأبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟ فقال أبو بكر رضي الله عنـه : أحب مــن

الدنيا ثلاثا : الجلوس بين يديك ، والنظر إليك ، وإنفــاق مـالي عليــك . وأنت

يا عمر ؟ قال : أحب ثلاثا : أمر بالمعروف ولو كان سرا ، ونهي عن المنكــر

ولو كان جهرا ، وقول الحق ولو كان مرا . وأنت يا عثمان ؟ قال أحب ثلاثـا :

إطـعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام . وأنت يا علي ؟

قال :أحب ثلاثا : إكرام الضيف ، والصوم بالصيف ، وضرب العدو بالسيف .

ثم سأل أبا ذر الغفاري :وأنت يا أبا ذر ماذا تحب في الدنيـا ؟ قــال أبــو ذر :

أحب من الدنيا ثلاثا : الجوع ، والمرض ، والمــوت . فـقـال النـبي صلـى الله

عليه وسلم : ولِمَ ؟ فقال أبو ذر : أحب الجوع ليرق قلبي ، وأحــب المــرض

ليخف ذنبي ، وأحب الموت لألقى ربي . فقال النبي صلى الله علــيه وســلم :

حبب إلي من دنياكم ثلاث : الطيب ، والنساء ،وجعلت قرة عيني في الصلاة .

وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال : وأنا أحب من دنياكم

ثلاثا : تبليغ الرسالة ، وأداء الأمانة ، وحب المساكين .ثم صعد إلى السماء

وتنزل مرة أخرى وقال :الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول : إنه يحب من

دنياكم ثلاثا : لسانا ذاكرا ، وقلبا خاشعا ، وجسدا على البلاء صابراً) .

الجـــواب : الحمد لله

هذا الحديث غير موجود في كتب السنة والآثار ، ولم نعثر له على أصـل عنــد

المحدثين ، وقد وجدنا الشيخ إسماعيل العجلوني ذكره في كتاب" كشف الخفاء

ومزيل الإلباس عما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس"(ص/340) وعزاه

إلى كتاب "المواهب" ، وغالب الظن أنه كتاب " المـــواهـب اللدنية في المنح

المحمديـة " للقسطلاني ، وهو كتاب تكثر فيه الأحاديـــث الموضوعة والتـــي

لا أصل لها ، ثم نقل عنه قوله : "وقال الطبري : خرجه الجندي ، والعهدة

عليه. انتهى"

ثم قال العجلوني رحمه الله :

"ونقل الشبراملسي في"حاشيته على المواهب" عن " الذريعة " لابن العماد

أنه قال فيها : وعن الشيخ أبي محمد النيسابوري أن أبا بكر الصديق رضــي

الله عنه…إلى آخر الحديث" انتهى . ثم عزاه لكتاب " المجالس " للخفاجي .

وهذه الكتب كلها كما ترى ليست من أصول السنة ولا مــن الكتب التــي هـي

دواوين الإسلام .

وخروج الحديث عن كتب السنة المشهورة المعتمدة مما يستدل به على ضعفه

إذ لو كان صحيحاً لما أعرض عنه هؤلاء الأئمة مع حاجة الناس إليه .

وقد ذكر كثير من علماء الحديث : أن من الطرق التي يعرف بها عــدم صحة

الحديث : كونه روي في بعــض الكتــب التــي ليست مــن دواوين الإســـلام

المشهورة .

قال ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/99) :" فمتى رأيت الحديث خارجاً

عن دواوين الإسلام كالموطأ ، ومسند أحمد، والصحيحين ، وسنـن أبي داود

ونحوها فانظر فيه : فإن كان له نظير من الصحاح والحسان قــرب أمــره ،

وإن ارتبت فيه ورأيته يباين الأصول فتأمل رجال إسناده.. الخ " انتهى .

وقال الزيلعي :"يكفينا في تضعيف أحاديث الجهر بالبسملة إعراض أصحاب

الجوامع الصحيحة ،والسنن المعروفة ،والمسانيد المشهورة المعتمد عليها

في حجج العلم ومسائل الدين عنه" انتهى ."نصب الراية" (1/479) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن حديث استشفاع آدم بمحمد عليهما الصلاة

والسلام : "هذا الحديث لم ينقله أحد عـــن النبي صـــلى الله عليــه و سلــم

لا بإسناد حســن ولا صحيــح ، بــل ولا ضعيف يستأنس به ويعتضد به …

ويكفيـك أن هذا الحديث ليس في شيء من دواوين الحديث التي يعتمد عليها

لا في الصحاح كالبخاري ومسلم وصحيح ابن خزيمة وأبي حــاتم بن حبـــان

وابن منـده والحاكم ، ولا في المستخرجة على الصحيح لأبي عوانـــة وأبــي

نعيم ومستخرج البرقاني والإسماعيلي ، ولا فــــي السنــن كسنــن أبي داود

والنسائي وابن مـاجه ، ولا في الجوامع كجامع الترمذي وغيــره ، ولا فـــي

المسانيد كمسند أحمد ونحوه ، ولا في المصنفات كموطـــأ مــالك ومصنـــف

عبـد الرزاق وسعيد بن منصور وابن أبــي شيبة ووكيــع ومسلمة ، ولا في

كتب التفسير المروية بالأسانيد التي يميز فيهــا بيــن المقبـــول والمــردود

كتفسير عبد الرزاق وعبد بن حميد وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيــــم

وعبـد الرحمن بن إبراهيم دحيم وابن أبي شيبة وبقي بن مخلد ونحــوهم ،

وتفسير ابن أبي حاتم وابن داود ومحمد بن جرير وأبي بكــر بن المــنــذر

وابن مردويه" انتهى .

"الرد على البكري" (1/57) .

وقال أيضاً :

"والحديث المذكور : (إذا اقتتل خليفتان فأحدهما ملعون) كذب مفترى ، لم

يروه أحد من أهل العلم بالحديث ، ولا هو في شيء من دواوين الإسلام

المعتمدة" انتهى . "الفتاوى الكبرى" (3/446) .

وقال أيضا :

"ولكن بعض الناس ظن أن توسل الصحابة به صلى الله عليه وسلم كان

بمعنى أنهم يقسمون به ، ويسألون به .

وليــس فــي الأحــاديث المــرفوعة في ذلك حديث في شيء مــن دواوين

المسلمين التي يعتمد عليها في الأحاديث ، لا في الصحيحين ، ولا كتــب

السنـن ، ولا المسانيد المعتمدة كمسند الإمام أحمد وغيره ، وإنما يوجد

في الكـتب التي عرف أن فيها كثيرا من الأحاديث الموضوعة المكذوبة

التي يختلقها الكذابون" انتهى . "مجموع الفتاوى" (1/248) .

وقـال ابن الصلاح رحمه الله تعالى : "إذا وجـدنا فيما يروى من أجزاء

الحديث وغيرها حديثا صحيح الإسناد، ولم نجده في أحد الصحيحيـــن ،

ولا منصوصا على صحته فـي شــيء مــــن مصنفات أئمــة الحــديـــث

المعتمدة المشهورة ، فإنا لا نتجاسر على جزم الحكم بصحته" انتهى .

"المقدمة" (صـ 16) .

وقــال ابــن جمـــاعة : "مـــع غلبة الظن أنه لو صح لما أهمله أئمة

الأعصار المتقدمة" انتهى من "تدريب الرواي" (1/143) .

فتبين بذلك : أن العلماء يستدلون بخروج الحديث عن دواوين الإسلام

المشهورة يستدلون بذلك على ضعفه .

وممـا يدل على عدم صحة هذا الحديث : ما نسب فيه إلى النبي صــلى

الله عليه وسلم أنه قال(حبب إلي من دنياكم ثلاث : الطيب ، والنساء ،

وجعلت قرة عيني في الصلاة) ، فإن الصلاة ليست من أمور الدنيا .

قال ابن القيم رحمه الله :

"ومن رواه : (حبب إليَّ من دنياكم ثلاث) فقد وهم ، ولم يقل صلى الله

عليه وسلم : (ثلاث) ، والصلاة ليست من أمور الدنيا التــي تُضــــاف

إليها" انتهى . " زاد المعاد " (1/151).

وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله :

"وأما زيادة : (ثلاث) فهي في "الإحياء" في موضعين ، وفي "الكشاف"

في آل عمران : قال الزين العراقي ، وابن حجر ، والزركشي ، وغيرهم :

ولم تقع في شيء من طرقه ، بل هي مفسدة للمعنى ، فإن الصلاة ليست

من الدنيا" انتهى .

" الفتــاوى الحديثية " ( ص/277 ) ، وانظر: "الإحياء" ( 3/219 ) ،

"السلسلة الضعيفة" (6940) .

والواجب على المسلم أن يتثبت فيما يرويه عن النبي صــلى الله عـليه

وسلم ،فإن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم من كبائر الذنوب

التي يستحق صاحبها عذاب النار ، نسأل الله السلامة والعافية .

والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.