أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى رزقني هذا المال من غير حول مني ولا قوة
اللهم اني أسألك خير هذا الراتب وخير مافيه وخير ما جاء منه وخير ما يذهب اليه
وأعوذ بك من شر هذا الراتب وشر مافيه وشر ما جاء منه وشر ما يذهب اليه
اللهم أغنني بحلالك عن حرامك و بطاعتك عن معصيتك
اللهم ارزقني نعمة الشكر عند العطاء ونعمة الصبر عند البلاء
اللهم اجعله مال حلال في كل فلس منه واغفر لي مادونه
اللهم اجعله في سبيلك وبارك لي فيه وارزقني أن أوءدي حقك منه يارب العالمين
اللهم آمين
والله نحتاج الدعاء عشان يتبارك الراتب ولايطير بسرعة..
الله يجزاك الجنه من جد نحنا في حاجة هالدعاء ……
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
وأسأل الله أن يبارك في أموالنا وأرزقانا وصحتنا يارب
لكن أختي الكريمة أعتقد إنه ما يصير نخصص دعاء بعينه لغرض معين إلا بدليل من الكتاب والسنة
فمثلاً دعاء الكرب:
"اللهم أصلح لي شلأني ككله ولا تكلني لنفسي طرفة عين"
وغيره من الأدعية التي وردت بدليل صحيح
أما تخصيص أمور معينة بدعاء لم يرد ففيه نظر وأتمنى التثبت من كلامي
الدعاء عبادة عظيمة ولها أثرها الأعظم ولنا أن ندعي بما نشاء
مثلا أن أقول :يارب بارك لي في راتبي
وفلانة تقول يارب أسألك البركة في راتبي
وفلانة تقول يارب باك لي فيما رزقتني و أعطيت
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا دعاء عند استلام الراتب حتى يطرح الله البركة فيه:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى رزقني هذا المال من غير حول مني ولا قوة
اللهم اني أسألك خير هذا الراتب وخير مافيه وخير ما جاء منه وخير ما يذهب اليه
وأعوذ بك من شر هذا الراتب وشر مافيه وشر ما جاء منه وشر ما يذهب اليه
اللهم أغنني بحلالك عن حرامك و بطاعتك عن معصيتك
اللهم ارزقني نعمة الشكر عند العطاء ونعمة الصبر عند البلاء
اللهم اجعله مال حلال في كل بيسة منه واغفر لي مادونه
اللهم اجعله في سبيلك وبارك لي فيه وارزقني أن أوءدي حقك منه يارب العالمين
اللهم آمين
الجواب:
وهل الدعاء كقراءة القرآن يحتاج إلى استعاذة وبسملة ؟!
ولا بأس بالدعاء بالبركة عند حصول المال أو تجدد نِعمة ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُؤتَى بِباكورة الثمار وأوّلأه ، فيدعو فيه بالبركة .
ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤتي بأوّل الثمر ، فيقول : اللهم بارك لنا في مدينتنا وفي ثمارنا وفي مُدِّنا وفي صاعنا بركة مع بركة . ثم يعطيه أصغر مَن يحضره مِن الولدان . رواه مسلم .
إلاّ أنه لا يجوز تخصص ذلك بدعاء مُعين .
فإن تخصيص ذلك بِدعاء مُعين يجعله من قَبِيل البِدَع .
وذلك لأنه إحداث عِبادة على غير ما جاءت به السنة .
والدعاء عبادة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم