أقدم إليكم إخواني وأخواتي هذه الدورة في ( أحكام التجويد ) وهي عبارة عن سلسلة من الدروس
مقدمة بسيطة في فضل القرآن الكريم
القرآن كتاب الله الخالد المعجز المنزل على عبده ورسوله وخاتم رسله محمد صلى الله عليه وسلم والذي أذن الله بحفظه من أن يغير أو يبدل، أو يزاد فيه، أو ينقص منه
( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
وهو الكتاب الذي بين أيدينا في مشارق الأرض ومغاربها، الكتاب الذي تلقاه الرسول من جبريل، وجبريل من رب العزة تبارك وتعالى، والذي علمه رسوله الله إلى أصحابه الأطهار، وحمله الدين السفرة البررة الكرام، والذي جمعه الصديق بإشارة الفاروق، ودونه ذو النورين عثمان، وأجمعت الأمة المسلمة عليه.
هذا الكتاب هو دستور المسلمين وشريعتهم وصراطهم المستقيم، وحبل الله المتين، وهدايته الدائمة وموعظته إلى عباده، آية صدق رسوله الباقية إلى آخر الدنيا، وهو سبيل عز المسلمين في كل العصور والدهور، ولما كان القرآن كذلك تعبدنا الله بتلاوته، وجعل خيرنا من تعلمه وعلمه، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قرا حرفاً واحداً منه كان له به عشر حسنات.
(رواه الترمذي والدارمي وصححه الألباني في الصحيحة 2327).
وان من قرأ وهو يتعتع فيه فله أجران، ومن كان ماهراً به كان من السفرة الكرام البررة من الملائكة يوم القيامة ( متفق عليه )،
وأن قارئ القرآن الحافظ له يقال له يوم القيامة ( اقرأ وأرق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها )
رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع 8122
فلا يزال يرقى في منازل الجنة حتى ينتهي آخر حفظه، وهذه منزلة عظيمة ليست لأحد إلا لحافظ القرآن.
و قَالَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَه ُ) . رواه البخاري.
ولما كان هذا فضل حفظ القرآن فإني أحببت أن أضع بين يدي إخواني وأخواتي هذه الدورة في أحكام التجويد التي تساعدهم في تلاوة القرآن الكريم حق التلاوة ولينالوا هذه المنزلة العظيمة أو بعضهاً منها .
والتي سنتعرف من خلالها على أحكام التجويد وبيان فضله واللحن في القرآن الكريم و حكم الإستعاذة والبسملة و أحكام النون الساكنة والتنوين ( الإظهار والإدغام الإقلاب والإخفاء ) و أحكام النون والميم المشدتين و أحكام الميم الساكنة ونتعرف أيضا على مخارج وصفات الحروف و التفخيم والترقيق و أحكام المد وعلى همزة الوصل وهمزة القطع
الدرس الأول :
( أولا مقدمة في أحكام التجويد وبيان فضله واللحن في القرآن الكريم)
( ثانيا حكم الإستعاذة والبسملة ) (
أولا :
التجويد لغة واصطلاحاً:
لغة: التحسين والإتقان، يقال: جوَّدت الشيء تجويدًا أي حسنته تحسينًا، وأتقنته إتقانًا.
اصطلاحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.
حكم التجويد: العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم.
غاية علم التجويد: الغاية من التجويد هي تمكين القارئ من جودة القراءة، وحسن الأداء، وعصمة لسانه من اللحن عند تلاوة القرآن الكريم لكي ينال رضا ربه وتتحقق له السعادة في الدنيا والآخرة .
فضلُهُ وأهميتُهُ:
هو من أجلِّ العلوم وأشرفها؛ لتعلقه بكلام الله -سبحانه وتعالى- كما أن تعلمه له أهمية كبرى حيث يعين المسلم على تلاوة القرآن الكريم حق التلاوة.
معنى اللَّحنِ وأقسامهِ:
لما كانت تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة أمرًا واجبًا وجوبًا عينيًّا على كل من يريد أن يقرأ شيئًا من القرآن الكريم، إذن فيصبح اللحن فيه حرامًا، والتحريف فيه إثمًا.
وعلى هذا ينبغي لقارئ القرآن الكريم أن يعرف اللحن ليتجنبه.
معنى اللَّحنِ:
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب في قراءة القرآن
.
أقسام اللحن:
ينقسم اللحن إلى قسمين:
1- جلي 2- خفي
القسم الأول: الْجَلِيُّ:
وهو إبدال حرف بحرف، مثل إبدال التاء دالاً(تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ) (النازعات:7) أو الحاء عيناً (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ) (الزخرف:89). أو حركة بحركة مثل ضم تاء (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7).
وحكم هذا اللّحن أنّه حرام ويؤثم القارئ بفعله.
القسم الثاني: الْخَفِيُّ:
هو الخطأ الذي يلحق بالألفاظ دون المعنى. مثل : ترك الغنّة ـ والإدغام ـ والإقلاب ونحو ذلك.
وحكم هذا القسم:
التحريم على الراجح إن تعمده القارئ أو تساهل فيه، وقيل بالكراهة وقد خصه بعضهم بعدم ضبط مقادير المدود بالنقص أو الزيادة أو عدم المساواة بينها، وقلة المهارة في تحقيق الصفات، وتطبيق الأحكام كزيادة التكرير في الراءات وتطنين النونات وتغليظ اللامات في غير محل التغليظ ونحو ذلك .
مراتب القراءة
للقراءة أربع مراتب وهي:
1.الترتيل: هو القراءة باطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه مع تدبـر المعاني ( هو الأفضل لنزول القرآن به ).
2.التحقيق: هو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه اطمئنانا ( يكون في التعليم ).
3.الحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
4.التدوير: هو مرحلة متوسطة بين الترتيل والحدر.
ملاحظة:
رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة ( وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً ) .
سجدات التلاوة
هناك مواضع في القرآن الكريم إذا قرأها الإنسان أو سمعها فعليه أن يخرَّ ساجداً لله تعالى وهي (15) سجدة في السور التالية :
السورة الآية السورة الآية
الأعراف 206 النمل 26
الرعد 15 السجدة 15
النحل 50 ص 24
الإسراء 109 فصلت 38
مريم 58 النجم 62
الحج 18 الانشقاق 21
الحج 77 العلق 19
الفرقان 60
الدعاء المستحب في سجدة التلاوة:
"اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وضع عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود".
ثانيا ( حكم الإستعاذة والبسملة )
الاستعاذة لغة: الالتجاء والاعتصام والتحصُّن.
واصطلاحًا: لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله تعالى، والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم، وهي ليست من القرآن بالإجماع، ولفظها لفظ الخبر، ومعناه الإنشاء، أي: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم.
حكم الاستعاذة
اختلف أهل العلم حول الاستعاذة فكل منهم اعتمد على الآية الكريمة : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل:98) . فمنهم من اعتبر الأمر في الآية للوجوب ومعنى ذلك أنه يؤثم تارك الاستعاذة . ومنهم من اعتبر الأمر للندب ومعنى ذلك أنه لا يؤثم تارك الاستعاذة .
والصيغة المثلى للاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) .
أَحْوَالُهَا:
للاستعاذة عند بدء القراءة حالتان، هما: الجهر أو الإخفاء.
أما الجهر بها: فيُستحب عند بدء القراءة في موضعين:
1- إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وكان هناك من يستمع لقراءته.
2- إذا كان القارئ وسط جماعة يقرءون القرآن، وكان هو المبتدئ بالقراءة.
وأما إخفاؤها: فيُستحب في أربعة مواضع:
1- إذا كان القارئ يقرأ سرًّا.
2- إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وليس معه أحد يستمع لقراءته.
3- إذا كان يقرأ في الصلاة سواء كان إمامًا أم مأمومًا أم منفردًا، ولا سيما إذا كانت الصلاة جهرية.
4- إذا كان يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.
البَسْمَلَةُ:
البسملة مصدر بَسْمَلَ، أي: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، نحو حَسْبَلَ إذا قال حسبي الله، وحَوقَلَ: إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله.
صيغتها : هي التي وردت في سورة النمل في قوله تعالى " إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم "
حكمُ البسملةِ:
لا خلاف بين العلماء في أنها بعض آية من سورة النَّمل، كما أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها في أول الفاتحة.
وقد أجمع القراء السبعة أيضًا على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من سور القرآن سوى سورة براءة؛ وذلك لكتابتها في المصحف، ولما ثبت من الأحاديث الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه "بسم الله الرحمن الرحيم ".
وأما في أجزاء السور فالقارئ مُخَيَّر بين الإتيان بالبسملة أو عدمه،
حكم البسملة وأوجهها
البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص وهي كالتالي:
الوجه الأول:
قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة: مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران.
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف.
الوجه الثالث:
وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة مع أول سورة آل عمران { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
الوجه الممنوع المتفق عليه:
وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع.
أوجه القراءة بين سورتي الأنفال وبراءة :
لا بسملة في أول سورة التوبة بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها ، وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:
أ ــ وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس، مثال ذلك:
{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍعليم بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ و رَسُولِه}
ب ــ السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس ، مثال ذلك :
{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ س بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.
جـ ــ الوقف بينهما بتنفس ، مثال ذلك :
{ إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ} . {بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.
أوجه الاستعاذة مع البسملة
للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه:
الوجه الأول:
قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} -ثم تقف، ثم تقرأ- {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} -ثم تقف، ثم تقرأ- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} – ثم تقف، ثم تقرأ– {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الثالث:
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } -ثم تقف، ثم تقرأ- { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الرابع:
وصل الجميع هكذا: الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
:::: وبهذا ينتهي الدرس الأول :::
سوف نتعرف اليوم إن شاء الله تعالى عن كل من :
أولا : ( أحكام النون والميم المشدتين )
ثانيا : ( أحكام النون الساكنة والتنوين )
أولا : ( أحكام النون والميم المشدتين )
الحرف المشدد أصله مكون من حرفين: الأول منهما ساكن والثاني متحرك فيدغم الحرف الساكن في الحرف المتحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا كالثاني مشددًا.
والنون والميم المشددتان إما أن يكونا متوسطتين أو متطرفتين، وإما أن يكونا في اسم أو فعل أو حرف.
حكم الميم والنون المشددتين :
إذا وقعت النون والميم مشددتين، وجب إظهار الغنة فيهما حال النطق بهما بمقدار حركتين.
الغنة: هي صوت يخرج من الخيشوم (الأنف)، ومركب في جسم الميم والنون المشددتين و مقدار الغنة حركتان بحركة الأُصبع قبضًا أو بسطًا.
الأمثلة:
1. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (الناس:1).
إستمع إلى هذ الرابط بصوت القارئ سعد الغامدي كيف يقرأ سورة الناس ولا حظ كيف يبين الغنة في النون المشددة في كلمة ( النَّاسِ )
http://www.kuran.gen.tr/kuranmp3/114.mp3
2. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ) (النبأ:1).
لا حظ في هذا الرابط أيضا كيف يبين الغنة في الميم المشددة في كلمة (عَمَّ ) و ( ثمّ ) والنون المشددة في كلمة (النَّبَإِ )
http://www.kuran.gen.tr/kuranmp3/79.mp3
3 . (انّا اعطيناك الكوثر ) (الكوثر (آية:1)
لا حظ كيف يبين الغنة في النون المشددة في كلمتي ( إنّا ) و ( إنّ )
http://www.kuran.gen.tr/kuranmp3/108.mp3
الخلاصة : كل ميم مشددة ونون مشددة لابد من إظهار الغنة عند القراءة .
ثانيا : ( أحكام النون الساكنة والتنوين )
تعريف النون الساكنة:
هي النون الخالية من الحركة والثابتة لفظًا وخطًّا، وصلا ووقفًا، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، وتكون متوسطة ومتطرفة.
وتكون أصلية من بنية الكلمة مثل: أنعم، وتكون زائدة عن أصل الكلمة وبنيتها مثل: فانفلق، أصل الفعل: فَلَقَ على وزن فَعَل.
تعريف التنوين:
هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا ووصلا وتفارقه خطًّا ووقفًا وعلامته: فتحتان أو كسرتان أو ضمتان. ،
مثل : كتابٌ ،كتابٍ ،كتاباً . تقرأ وصلاً كتابُنْ ، كتابِنْ ،كتابَنْ . ويوقف عليها بحذف التنوين : كتابْ ، كتابا .
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي: (الإظهار- الإدغام ـ الإخفاء ـ الإقلاب).
أولا ً/الإظهار:
الإظهار لغة: هو البيان .
واصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
حروف الإظهار ستة: وتسمى حروف الحلق لأن حروفه الستة تخرج من الحلق وهي مجموعة في أوائل هذا البيت :
أخي هاك علماً … حازه غير خاسر
وهي بالترتيب: ( الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء ).
وحقيقة الإظهار أن تنطق النون الساكنة أو التنوين نطقًا واضحًا من غير غنة كاملة ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سَكْت بينهما.
الأمثلة :
1. إستمع إلى سورة الفاتحة في كلمة ( أنعمت ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/001.mp3
2. إستمع إلى سورة الغاشية في الكلمات (يومئذ خاشعة ) ( نارا حامية )
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/088.mp3
3. إستمع إلى سورة الإخلاص في كلمتي ( كفوا أحد ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/112.mp3
أمثلة أخرى : (يَنْئَون , الأَنْهَارُ , يَنْحِتُونَ , مِنْ عِلْمٍ , مِّنْ حَكِيمٍ , مِّنْ خَيْرٍ , قَوْمٍ هَاد , شَيْءٍ عَلِيمٌ , حَكِيمٍ حَمِيدٍ , عَلِيمٌ خَبِيرٌ )
الخلاصة : إذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة سواء في كلمة أو في كلمتين أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- وجب الإظهار.
ثانيا /الإدغام :
الإدغام لغةً: هو إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحا: هو النطق بالحرفين حرفاً واحداً كالثاني مشدداً.
حروف الإدغام ستة وهي: ( الياء ـ الراء ـ الميم ـ اللام ـ الواو ـ النون ) وهذه الحروف مجموعة في كلمة (يرملون).
و ينقسم إلى قسمين :
1.إدغام بغنة وحروفه: الياء، والنون، والميم، والواو (ينمو، أو يومن)،ويسمى: إدغام ناقص.
الأمثلة :
1. إستمع إلى سورة الغاشية في الكلمات ( وجوه يومئذ ) ( عاملة ناصبة )
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/088.mp3
3. إستمع إلى سورة الزازلة في ( يَومَبِـذِ يّصدر ) و ( فمن يّعمل ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/099.mp3
4. إستمع إلى سورة المسد في أية ( تبت يدا أبى لهب وتب ) و الأية ( في جيدها حبل من مسد ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/111.mp3
أمثلة أخرى :
فَمَن يَعْمَلْ , وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ , مِن نِّعْمَةٍ , عِظَاماً نَّخِرَةً , مِن مَّالٍ , مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ , مِن وَلَدٍ , وَفَاكِهَةً وَأَبّاً
2.إدغام بغير غنة وحروفه: ( اللام ـ الراء )، ويسمى: إدغام كامل.
أمثلته :
1. إستمع إلى سورة الهمزة في ( ويل لّكل همزة لّمزة )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/104.mp3
2. إستمع إلى سورة القارعة في ( في عيشة رّاضية )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/101.mp3
أمثلة أخرى
مِّن لِّينَةٍ , مَتَاعاً لَّكُمْ , عَن رَّبِّهِمْ , غَفُورٌ رَّحِيمٌ
الخلاصة :
الإدغام بغنة : وهي في حروف ( الياء والنون والميم والواو) فإذا وقع حرف منها بعد النون الساكنة -بشرط أن تكون النون في آخر الكلمة الأولى وحرف الإدغام في أول الكلمة التالية- أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- أو بعد نون ملحقة بالتنوين ، وَجَبَ الإدغام مع الغنة .
وأما الإدغام بغير غنة: وهما الحرفان ( اللام والراء ) ، فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة من كلمتين أو بعد التنوين -ولا يكون إلا كذلك- وجب الإدغام بغير غنة إلا في نون {مَنْ رَاقٍ} سورة القيامة: الأية 27. لما فيها من وجوب السَّكْت المانع من الإدغام.
إستمع إلى هذا الرابط ولا حظ كيفية نطق {مَنْ رَاقٍ}
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/075.mp3
ويشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات فقط هي :
{ الدُّنيَــا ، بُـنـيَــان ، قِنـوَانُُ ، صِنـوَان }
ثالثاً/الإخفاء:
الإخفاء لغةً: هو الستر.
واصطلاحاً: هو النطق بالحرف بصفةٍ بين الإظهار والإدغام عاريًا عن التشديد مع بقاء الغنة.
حروف الإخفاء: خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد حروف الإظهار،والإدغام، والإقلاب، وتجدها في الحرف الأول من كل كلمة في هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما … دم طيباً زد في تقى ضع ظالما
وهي بالترتيب: (ص ـ ذ ـ ث ـ ك ـ ج ـ ش ـ ق ـ س ـ د ـ ط ـ ز ـ ف ـ ت ـ ض ـ ظ)
وكيفية الإخفاء أن ينطق بالنون الساكنة والتنوين غير مظهرين إظهارًا محضًا، ولا مدغمين إدغامًا محضًا بل بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام، عاريين عن التشديد مع بقاء الغنة فيهما وليحترز من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون، وطريق الخلاص من ذلك هو بُعْدُ اللسان قليلا عن الثنايا العليا عند النطق بالإخفاء.
الأمثلة :
1. إستمع إلى سورة الفلق في ( من شر )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/113.mp3
2. إستمع إلى سورة الكافرون في ( ولا أنتم )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/109.mp3
3. إستمع إلى سورة الفيل في ( من سجيل )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/105.mp3
4. إستمع إلى سورة الشرح في ( عنك وزرك ) ( أنقض ظهرك ) ( فانصب ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/094.mp3
أمثلة أخرى
ص , وَالأَنصَارِ , أَن صَدُّوكُمْ , بِرِيحٍ صَرْصَرٍ
ذ , أَأَنذَرْتَهُمْ ,مِن ذَهَبٍ , ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ
ث , الأُنثَى , مِن ثَمَرَةٍ , قَوْلاً ثَقِيلاً
ك , مِّنكُمْ , مَن كَانَ , وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
ج , أَنجَيْنَا , أَن جَاءكُمْ , خَلْقٍ جَدِيدٍ
ش , انشُزُوا , إِن شَاء اللَّهُ , صَبَّارٍ شَكُورٍ
ق , انقَلَبُواْ , مِن قَبْلِ , ثَمَناً قَلِيلاً
س , الإِنسَانَ , مِن سُلالَةٍ , وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ
د , أَندَاداً , مِن دَآبَّةٍ , وَكَأْساً دِهَاقاً
ط , انطَلِقُوا , مِّن طِينٍ , بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
ز , تَنزِيلٌ , مِّن زَوَالٍ , صَعِيداً طَيِّباً
ف , فَانفَلَقَ , مِن فَضْلِ اللَّهِ , خَالِداً فِيهَا
ت , كُنتُم , مَن تَابَ , حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا
ض , مَّنضُودٍ , وَمَن ضَلَّ , وَكُلاً ضَرَبْنَا
ظ , يَنظُرُونَ , مِّن ظَهِيرٍ , ظِـلاًّ ظَلِيلاً
الخلاصة :
إذا وقع حرف من هذه الأحرف الخمسة عشر بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين وجب الإخفاء، ويسمى إخفاء حقيقيًّا؛ لتحقق الإخفاء فيهما أكثر من غيرهما .
رابعاً/الإقلاب:
الإقلاب لغة: هو تحويل الشيء عن وجهه.
واصطلاحاً: هو قلب النون الساكنة والتنوين ميماً مع مراعاة الغنة.
حروف الإقلاب: للإقلاب حرف واحد وهو (الباء).
ولكي يتحقق الإقلاب فلا بد من ثلاثة أمور:
الأول: قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا خالصة لفظًا لا خطًّا.
الثاني: إخفاء هذه الميم عند الباء.
الثالث: إظهار الغنة مع الإخفاء، وهي صفة الميم المقلوبة لا صفة النون والتنوين وعلامتُهُ في الْمُصْحَف: وضع ميم قائمة هكذا "م " فوق النون أو التنوين للدِّلالة عليه.
ولْيُحْتَرَزْ عند التَّلفُّظ بالإقلاب من كَزِّ الشفتين على الميم المقلوبة بل يلزم تسكينها بتلطف من غير ثقل ولا تعسُّف.
أمثلة :
1. إستمع إلى سورة الهمزة في ( لينبذن )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/104.mp3
2. إستمع إلى سورة البينة في ( إلا من بعد )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/098.mp3
3. إستمع إلى سورة الغاشية في {لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ}
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/096.mp3
أمثلة أخرى :
أَنبَتَكُم , مِّن بَعْدِ , عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ , أَنبِئُونِي , مَن بَخِلَ , سَمِيعٌ بَصِيرٌ
الخلاصة :
إذا وقعت الباء بعد النون الساكنة سواء من كلمة أو من كلمتين، أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- وَجَبَ الإقلاب، أي: قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا ثم إخفاء هذه الميم مع الغنة.
::: وبهذا ينتهي الدرس الثاني :::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الثالث :
سنتعرف اليوم إن شاء الله تعالى على
أولا : ( أحكام الميم الساكنة)
ثانيا : ( مخارج الحروف )
أولا : ( أحكام الميم الساكنة)
الميم الساكنة هي التي لا حركة لها، وهي تقع قبل أحرف الهجاء جميعها .
ولها قبل أحرف الهجاء ثلاثة أحكام:
1- الإخفاء، 2- الإدغام، 3- الإظهار.
وقد تقدم تعريف كل من الثلاثة عند ذكر أحكام النون الساكنة والتنوين.
أولاً/الإدغام:
وله حرف واحد وهو "الميم" فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة ولا يكون إلا في كلمتين. وجب الإدغام ويسمى إدغام متماثلين، ولا بد معه من الغنة أيضًا.
وجهُ تسميتِهِ إدغام متماثلين :
أما تسميته إدغامًا فلإدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة.
وأما تسميته بالمتماثلين فلكونه مؤلفًا من حرفين متحدين في المخرج والصفة أدغم الأول في الثاني منهما.
الأمثلة:
1. إستمع إلى سورة الهمزة في ( عليهم مؤصدة )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/104.mp3
2. إستمع إلى سورة القدر في ( ربهم من كل أمر )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/097.mp3
أمثلة أخرى :
1. (خَلَقَ لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً)(الروم: من الآية21).
2. (كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا)(البقرة: من الآية20).
3. (وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ)(النحل: من الآية 57).
ثانياً/الإخفاء:
وله حرف واحد وهو "الباء" فإذا وقعت بعد الميم الساكنة -ولا يكون ذلك إلا في كلمتين- جَازَ الإخفاء ويسمى إخفاء شفويًّا ولا بد معه من الغنة..
أما تسميته إخفاء شفوياً، وذلك لأن الميم تخفى عند الباء(إخفاء)، ولأن كلا من الميم والباء يخرجان من الشفتين(شفوياً).
الأمثلة:
1. إستمع إلى سورة الفيل في ( ترميهم بحجارة )على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/105.mp3
2. إستمع إلى سورة العاديات في ( ربهم بهم ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/100.mp3
أمثلة أخرى :
1. ( لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ )(النساء: من الآية157).
2. (يَعْتَصِم بِاللّهِ)(آل عمران:من الآية101).
3. (وَهُم بِالآخِرَةِ)(الأعراف:من الآية 45).
ثالثاً / الإظهار:
إذا وقع حرف حرف من حروف الهجاء عدا الباء والميم بعد الميم الساكنة في كلمة أو في كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهارًا شفويًّا .
أما تسميته إظهارًا فلإظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها للحروف الستة والعشرين.
وأما تسميته شفويًّا؛ فلأن الميم الساكنة وهي الحرف المظهر تخرج من الشَّفَتين .
الأمثلة:
1. إستمع إلى سورة الفاتحة في ( الْحَمْدُ للّهِ) (أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/001.mp3
2. إستمع إلى سورة الكافرون في ( ولا أنتم عابدون ) (لكم دينكم ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/109.mp3
ملاحظة مهمة :
عند وقوع الواو أو الفاء بعد الميم الساكنة وجوب إظهار الميم إظهارًا شفويًّا شديدًا حتى لا يتوهم إخفاؤها عندهما كما تخفى عند الباء، وذلك لاتحاد مخرجها مع الواو وقرب مخرجها من الفاء.
مثل : إستمع إلى سورة الفاتحة في ( عليهم ولا الضالّين ) على هذا الرابط
http://server5.mp3quran.net/s_gmd/001.mp3
ثانيا : ( مخارج الحروف )
المخرج لغة : محل خروج الحرف .
المخرج اصطلاحاً : محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميزعن غيره .
وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه .
مثل : أَذْ ـ طرف اللسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا.
أَبْ ـ الشفتان منطبقتان.
والمخارج إما عامة : وهي المشتملة على مخرج فأكثر .
وإما خاصة : وهي المحددة التي تشتمل على مخرج واحد سواء خرج منه حرف واحد أو أكثر .
والجمهور على أن المخارج العامة خمسة مخارج وأن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في المخارج العامة الخمسة وهي :
1 ـ الجوف ويشتمل على مخرج واحد .
2 ـ الحلق ويشتمل على ثلاثة مخارج .
3 ـ اللسان ويشتمل على عشرة مخارج .
4 ـ الشفتان ويشتملان على مخرجين .
5 ـ الخيشوم ويشتمل على مخرج واحد .
وهذا رسم توضيحي لمخارج الحروف
مخارج الحروف الرئيسية والفرعية
تفصيل مخارج الحروف الخاصة
الأول :الجوف مخارجه وحروفه :
الجوف: فى اللغة : هو الخلاء الداخل .
واصطلاحاً : هو الخلاء داخل الحلق والفم ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو( قال ) ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو( يقول ) ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو ( قيل ) ، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو بالجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة .
الثاني : الحلق مخارجه وحروفه :
فيه ثلاثة مخارج أقصاه أدناه ووسطه أما أقصاه وهو أبعده مما يلي الصدر فيخرج منه الهمزة والهاء ، أما وسطه فيخرج منه العين والحاء ،وأما أدناه وهو أقربه مما يلي اللسان فيخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق .
الثالث : اللسان مخارجه وحروفه :
اللسان فيه عشرة مخارج ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً :
1 ـ أقصى اللسان فوق مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف .
2 ـ أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف ويسميان لهويتان لخروجهما من قرب اللهاة .
3 ـ وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم فالشين فالياء المحركة أو الساكنة المفتوح ما قبلها وتسمى هذه الحروف شجرية .
4 ـ إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .
5 ـ أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام ولكنها من اليمنى أيسر .
6 ـ طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه النون المظهرة بخلاف المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم .
7 ـ طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه الراء وتسمى اللام والنون والراء حروفاً ذلقة لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه .
8 ـ طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف الثلاثة نطعيه لخروجها من نطع الفم وهو نهاية تجويفه .
9 ـ طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلى قريباً إلى السفلى ، ويخرج منه الصاد والزاي والسين وتسمى هذه الحروف الثلاثة أسليه لخروجها من أسلة اللسان وهو مستدقة .
10 ـ طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان .
الرابع : الشفتان مخارجهما وحروفهما :
الشفتان فيهما مخرجان ويخرج منهما أربعة أحرف .
1 ـ بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء .
2 ـ الشفتان معاً ويخرج منها الباء والميم مع انطباق الشفتين والواو مع انفتاحهما والمراد بالواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح وتسمى هذه الحروف الأربعة شفوية .
الخامس الخيشوم مخارجه وحروفه :
وهو أعلى الأنف أقصاه من الداخل ويخرج منه الغنة المركبة في جسم النون والتنوين والميم وقد سبق بيان مراتب الغنة .
وإليك دليل المخارج وحروفها من الجزرية قال ابن الجزري رحمه الله :
مخارج الحروف سبعة عشر ……. على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختاها وهـي …….. حـروف مد للهـواء تنتـهي
ثم لأقصى الحلـق همز هـاء ……. ثــم لوسـطـه فعـين حـاء
أدناه غيـن خاؤهـا والقـاف ……. أقصـى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا ……. والضاد من حافتـه إذ ولـيا
الأضراس من أيسر أو يمناها ……. واللام أدناهـا لمنتهـاهــا
والنون من طرفه تحت اجعلوا ……. والرا يدانيه لظـهراً وخـلـوا
والطاء والدال وتا منـه مـن ……. عليا الثنايا والصفير مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى ……. والظـاء والــذال للـعلـيـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة …….. فالفاء مع أطرف الثنايا المشرفة
للشـفتين الواو باء ميــم …….. وغنــة مخرجهــا الخيشـوم
ألقاب الحروف :
يوجد عشرة أَلقاب للحروف بحسب المواضع التي تخرج منها:
1- (الحروف الحلقية) : وهى ستة: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، سميت بذلك لأنها تخرج من الحلق .
2- (الحروف اللَّهَوية) : وهما حرفان: القاف، والكاف، سميا بذلك لقرب مخرجهما من اللهاة..
3- (الحروف الشجْرية) : وهى ثلاثة: الجيم، والشين، والياء، ويزيد بعضهم الضاد، سميت بذلك لأَن مخرجها يحاذى ما بين اللحيين كما أَنه منطبق الفم ومنفرجه، فالشجْر كما قال صاحب القاموس: من الفم مخرجه أَو مؤخره أَو ما انفتح من منطبق الفم أَو ملتقى اللِّهْزِمتين أَو ما بين اللحيين.
4- (الحروف الأسَلية) : وهى ثلاثة: الصاد، والسين، والزاى، سميت بذلك نسبة إِلى مخرجها وهوأَسلة اللسان، أي رأسه، قال صاحب القاموس: الأسلة كل عود لا عوج فيه ومن اللسان طرفه ومن النصل والذراع مستدقه.
5- (الحروف الِنّطَعِيَّة) : وهى ثلاثة: الطاء، والدالة، والتاء، سميت بذلك نسبة إِلى مخرجها فإِنه ينطبق على نطع الغار الأعلى: أي الجزء الأمامي من الحنك الأعلى وفيه خطوط كالتحزيز.
6- (الحروف الِلّثوية) : وهى ثلاثة: الظاء، والذال، والثاء، سميت بذلك لأن مخرجها قريب من اللِّثَة وهى اللحم الذي تنغرز فيه الأسنان..
7- (الحروف الذَّلْقية) : ويقال الذولقية وهى ثلاثة: اللام، والراء، والنون، سميت بذلك نسبة إِلى مخرجها وهو طرف اللسان.. وذَلْق اللسان طرفه..
8- (الحروف الشفهية) : وهى ثلاثة: الباء، والواو، والميم، سميت بذلك نسبة إِلى مخرجها..
9- (الحروف الجوفية) : وهى الألف، والواو، والياء الجوفيتان، سميت بذلك نسبة إِلى مخرجها الذي هو الجوف.
10- (الحروف الهوائية) : هي الحروف الجوفية السابق ذكرها، تسمى الهوائية لأن الصوت يمتد بها مع الهواء فى الفم حتى ينتهي إِلى خارجه..
:::: وبهذا ينتهي الدرس الثالث :::
منقول
لاتنسونى من صالح دعائكم
اى استفسار ان تحت امركم
بارك الله فيكِ
شرح وافي و مفصل جزاك الله كل خير