بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الأول
الإستعاذة
الإستعاذة لغة : الإلتجاء والإعتصام والتحصن . وهى مصدر من الفعل ( استعاذ ) أى طلب العوذ والعياذ .
واصطلاحا : هى لفظ يحصل به الإلتجاء إلى الله والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم عند إرادة قراءة القرآن الكريم ومعناها : اللهم أعذنى من الشيطان الرجيم فهى خبر لفظا ودعاءٌ معنى .
صفتها : المختار من حيث الرواية لجميع القراء العشرة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وهى المشهورة لقوله تعالى ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطن الرجيم ) .
موضعها : أجمع جمهور العلماء على أن محل الأستعاذة عند الإبتداء بالقراءة .
معناها : أى ألتجئ وأتحصن وأستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم أن يضرنى فى دنياى أو دينى .
حالاتها : الجهر والأسرار
حالات الإسرار
1 – إذا كان القارئ يقرأ خاليا سواء قرأ سرا أم جهرا .
2- إذا كان القارئ يقرا سرا .
3 – إذا كان القارئ يقرأ بالدور ولم يكن مبتدءا بالقراءة .
4 – إذا كان القارئ يقرأ فى الصلاة السرية أو الجهرية .
حالات الجهر
يجهر فى عدا هذه المواضع كأن يكون بحضرة من يسمع قراءته .
إذا كانت القراءة بالدور فيجهر أولهم بالإستعاذة ويسر الباقون .
* أوجه الإستعاذة :
أولا : إذا كان ابتداء القراءة بأول السورة سوى براءة فيجوز فيها لجميع القراء اربعة اوجه وإليك ترتيبها حسب الأداء :
1 – قطع الجميع : أى الوقف على الإستعاذة , والوقف على البسملة , والابتداء بأول السورة .
[ram]http://www.al7jaz.com/upload/almohalhal-1212250859.wav[/ram]
2 – قطع الأول ووصل الثانى بالثالث : أى الوقف على الإستعاذة , ووصل البسمله بأول السورة .
[ram]http://www.al7jaz.com/upload/almohalhal-1212249837.wav[/ram]
3 – وصل الأول بالثانى وقطع الثالث : أى وصل الإستعاذة بالبسملة والوقوف عليها , والابتداء بأول السورة
[ram]http://www.al7jaz.com/upload/almohalhal-1212249304.wav[/ram]
[/right
4 – وصل الجميع : أى وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة..
[ram]http://www.al7jaz.com/upload/almohalhal-1212317432.wav[/ram]
* أما الإبتداء من أول سورة براءة فليس فيه إلا وجهان لجميع القراء وهما :
1 – القطع أى الوقف على الإستعاذة , والإبتداء بأول السورة .
2 – الوصل أى وصل الإستعاذة بأول السورة .
قال الشاطبي :
ومهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
ثانيا : إذا كان القارئ مبتدءا من أثناء سورة براءة سواء أكان الإبتداء من أول الجزء أم الحزب أم الربع أم غير ذلك , ولو كانت الآية الثانية من السورة فللقارئ حينئذٍ التخير فى أن يأتى بالبسملة بعد الإستعاذة أو لا يأتى .
* إذا قطع القارئ قراءته ثم عاد إليها .
أما إذا عرض للقارئ قطع قراءته , فإن كان أمرا ضروريا كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الإستعاذة , وإلا فيعيدها إذا فصل بكلام دنيوي .
متابعة
جزاك الله خيراً في انتظار يوم الأربعاء والدرس الثاني – بإذنه تعالى –
اختكن في الله :
زينة السماء ..
شرح مفصل ما شاء الله
فى انتظار الدرس الثانى
بانتظار الدرس القادم
نأمل من الله الفائدة للجميع..