تخطى إلى المحتوى

ذوي الإحتياجات الخاصة في الإسلام // جهد ملموس // 2024.

  • بواسطة

لاكي

مدخل:::
الراحمون يرحمُهم الرحمنُ . ارحموا من في الأرضِ يرحمْكم من في السماءِ، الرحمُ شِجنةٌ من الرحمنِ فمن وصلها وصله اللهُ ومن قطعها قطعه اللهُ
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم:1924
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

ترى المؤمنينَ : في تراحُمِهم ، وتوادِّهم ، وتعاطُفِهم ، كمثلِ الجسدِ ، إذا اشتَكى عضوًا ، تداعى لَه سائرُ جسدِه بالسَّهرِ والحمَّى
الراوي: النعمان بن بشير المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم:6011
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لاكي

مواقف للرسول عليه الصلاة والسلام مع ذوي الإحتياجات الخاصة

-1-

أنَّ امرأةً كان في عقلِها شيٌء . فقالت : يا رسولَ اللهِ ! إنَّ لي إليكَ حاجةً . فقال " يا أم فلانٍ ! انظري أي السككِ شئتِ ، حتى أقضي لكَ حاجتِكِ " فخلا معها في بعضِ الطرقِ . حتى فرغتْ من حاجتِها .
الراوي: أنس بن مالك المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2326
خلاصة حكم المحدث: صحيح

-2-
لما نزلَتْ : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِاللَّهِ} . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( ادعُ لنا زيدًا ، وليَجِئْ باللوحِ والدَّواةِ والكَتِفِ ، أوِ : الكَتِفِ والدَّواةِ ) . ثم قال : ( اكتُبْ : { لَا يَسْتَوِيالْقَاعِدُونَ } ) . وخلفَ ظهرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عمرُو بنُ أمِّ مكتومٍ الأعمى ، قال : يا رسولَ اللهِ فما تأمُرُني ، فإني رجلٌ ضَريرُ البصَرِ ؟ فنزلَتْ مكانَها : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ غَيْرُ أُولِى الضَّرَرِ} .
الراوي: البراء بن عازب المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم:4990
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

-3-
قال لي ابنُ عباسٍ : أَلاَ أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ ؟ قُلْتُ : بلى، قال : هذه المرأةُ السَّوْداءُ، أتَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالتْ : إني أُصْرَعُ، وإنيأتَكَشَّفُ، فادْعُ اللهَ لي، قال : ( إن شِئتِ صبرتِ ولك الجنَّةُ، وإن شِئتِ دعَوتُاللهَ أن يُعافيَكِ ) . فقالتْ : أصبِرُ، فقالتْ : إني أتَكَشَّفُ، فادْعُ اللهَ أنْ لاأتَكَشَّفَ، فدَعا لها .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم:5652
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

-4-

ملعون من سب أباه ، ملعون من سب أمه ، ملعون من ذبح لغير الله ،ملعون من غير تخوم الأرض ، ملعون من كمه أعمى عن طريق ، ملعون منوقع على بهيمة ، ملعون من عمل بعمل قوم لوط
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم:5891
خلاصة حكم المحدث: صحيح

-5-
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ :- عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّغِيرِ حَتَّى يَكْبَرَ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ )
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3513
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لاكي

المعاقين في الإسلام لهم دور كبير ومهم ولم تؤثر فيهم الاعاقة ولم تؤخرهم عم اداء الواجب

* عبد الله ابن أم مكتوم(الرجل الكفيف)
انابه الرسول على المدينة 14 مرة خلال الغزوات
كما استشهد في فتح القادسية

* معاذ بن جبل رضي الله عنه(كان اعرجا)
ارسله صلى الله عله وسلم الى اليمن عاملا له عليها

*

عبد الله بن عباس رضي الله عنه(كفيفا)
اجمع بعلوم القرآن واصبح مرجعا لعلوم الشريعة في زمانه
وقال عن نفسه

إن يأخذ الله من عيـني نورهمـا *** ففي لساني وسمعي منهما نـور
قلبي ذكي وعقلي غير ذي عـوج *** وفي فمي صارم كالسيف مأثور


*

بشَّار بن بُرْد (شاعر كفيف)

تفوق في الشعر واشتهر شعره كثيرا ومن اشعاره

وعيرني الأعداء والعيـب فيهـم *** فليس بعار أن يقال ضريـر
إذا أبصر المـرء المروءة والتقـى *** فإن عمى العينين ليس يضـير
رأيت العمى أجرًا وذخرًا وعصمة *** وإني إلى تلك الثلاث فقـير


*

عطاء (رضي الله عنه)(أسود البشرة، مفلفل الشعر، أعور العين، أفطس الأنف، أشل اليد، أعرج القدم)
كان عالما اماما
تخرج على يده الألوف من العلماء

لاكي

اعاقات اصبحت علامة لاصحابها




1- الأحول
هو عاصم بن سليمان البصري (تُوفِّي 142هـ) من حُفَّاظ الحديث ثقة، واشتهر بالزهد والعبادة.

2- الأخفش
وقد سُمِّي بهذا الاسم من أهل العلم أربعة، هم: الأخفش الأكبر، والأوسط، والأصغر، والدمشقي؛ أما الأكبر فهو عبد الحميد بن عبد المجيد (توفي 177هـ) من كبار علماء اللغة العربية. وأما الأوسط فهو سعيد بن مسعدة المجاشعي (توفي 215هـ)، وكان عالمًا باللغة والأدب. وأما الأصغر فهو علي بن سليمان بن الفضل (توفي 315هـ)، أحد علماء النحو. وأما الدمشقي فهو هارون بن موسى بن شريك التغلبي (توفي 292هـ) شيخ القرَّاء بدمشق، كان عارفًا بالتفسير والمعاني والشعر.

3- الأصم
وقد سمي بهذا الاسم من أهل العلم اثنان، هما: حاتم بن عنوان (توفي 237هـ) الذي اشتهر بالورع والزهد والتقشف، وكان يقال: حاتم الأًصم لقمان هذه الأمة. والثاني محمد بن يعقوب بن يوسف الأموي، ولقب بالولاء أبو العباس الأصم (توفي 346هـ)، وكان من أهل الحديث، وكان ثقة أمينًا.

4- الأعرج
هو عبد الرحمن بن هرمز (توفي 117هـ)، من موالي بني هاشم، حافظ، قارئ أخذ عن أبي هريرة، وبرز في القرآن والسنن، وكان وافر العلم، خبيرًا بأنساب العرب.

5- الأعمش
هو سليمان بن مهران الأسدي بالولاء (توفي 148هـ) تابعي، مشهور، وكان عالمًا بالقرآن والحديث والفرائض، حتى إنه قيل: لم يُرَ السلاطين والملوك في مجلس أحقر منهم في مجلس الأعمش، على الرغم من شدة حاجته وفقره.

6- الأعمى
هو معاوية بن سفيان (توفي 220هـ)، شاعر بغدادي من تلاميذ الكسائي.

7- الأفطس
هو علي بن الحسن الهذلي (توفي 253هـ) مُحدِّث نيسابور، وشيخ عصره فيها، وكان من حفَّاظ الحديث، وله مسند ..

لاكي

ملحوظة:

استعنت في كتابتي لهذا الموضوع بموقعي
صيد الفوائد
الدرر السنية(لتخريج الاحاديث)

لاكي


لاكي

بسم الله ماشاء الله عليكِ
سبحان الله الاسلام جمع كل شيء وخاصه الرحمه
اكيد هم متفوقون ولديهم قدرات عاليه جداً ومميزون بكل شيء أحباب الله
أبدعتي ياغاليه جزاكِ الله كل خير
حبيبتي ابدعتي ماشاء الله
جزاك الله كل خير

لاكي كتبت بواسطة حنين الياسمين لاكي
بسم الله ماشاء الله عليكِ
سبحان الله الاسلام جمع كل شيء وخاصه الرحمه
اكيد هم متفوقون ولديهم قدرات عاليه جداً ومميزون بكل شيء أحباب الله
أبدعتي ياغاليه جزاكِ الله كل خير

فعلا حبيبتي الاسلام دين الرحمة و السلام
وجزيتي بالمثل غاليتي

الحمد لله على نعمة الاسلام

بارك الله فيكِ مام وكل من مر من هنا

جزاكِ الله خيراً يا غاليه موضوع قمة في العبر
بالفعل هم أفضل منا بكثير و الإعاقة هي بنوعية التفكير و الجمود الفكري
موفقه يا رب ..
موضوع رائع مام
الاسلام دين عظيم نحتاج نحن فقط للالتزام التام بتعاليمه
بارك الله فيك

فكرة رائعة جدا ماشاء الله
جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.