ما اجمل لقاء الاحبة والتجمع حول سيرتهم العطرة واليوم نلتف حول سيرة الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضوان الله عليه نتعرف على تلك الشخصية القائدة الرائدة التقية النقية
نتدارس سيرته الزكية نتعلم من تاريخ حياته الحافل بالمواقف والاحداث ,ونتأسى بحبه للدين والعلم.
نتدارس سيرته الزكية نتعلم من تاريخ حياته الحافل بالمواقف والاحداث ,ونتأسى بحبه للدين والعلم.
نسبه واسلامه
هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، كنيته أبو عبد الرحمن،
أسلم وعمره ثماني عشرة سنـة عندما أسلم سعد بن معاذ -رضي الله عنه – سيد الخزرج الذي طلب من قومه أن يسلمـوا فأسلم الخزرج ومعهم معاذ -رضي اللـه عنه-وقدم من المدينة الى مكة لمبايعة الرسـول – صلى الله عليه وسلم- ليلـة العقبـة الثانية فبايعه معهم وحضر المشاهـد كلها وروى عن النبـي – صلى الله عليه وسلم- الشيء الكثير من الأحاديث النبوية
وأردفه رسول الله وراءه، وبعثه إلى اليمن بعد غزوة تبوك يعلم الناس القرآن وشرائع الإسلام ويقضي بينهم.
وشيعه ماشيًا في مخرجه وهو راكب، وكان له من الولد عبد الرحمن وأم عبد الله وولد آخر لم يذكر اسمه.
هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، كنيته أبو عبد الرحمن،
أسلم وعمره ثماني عشرة سنـة عندما أسلم سعد بن معاذ -رضي الله عنه – سيد الخزرج الذي طلب من قومه أن يسلمـوا فأسلم الخزرج ومعهم معاذ -رضي اللـه عنه-وقدم من المدينة الى مكة لمبايعة الرسـول – صلى الله عليه وسلم- ليلـة العقبـة الثانية فبايعه معهم وحضر المشاهـد كلها وروى عن النبـي – صلى الله عليه وسلم- الشيء الكثير من الأحاديث النبوية
وأردفه رسول الله وراءه، وبعثه إلى اليمن بعد غزوة تبوك يعلم الناس القرآن وشرائع الإسلام ويقضي بينهم.
وشيعه ماشيًا في مخرجه وهو راكب، وكان له من الولد عبد الرحمن وأم عبد الله وولد آخر لم يذكر اسمه.
مناقبه
احد قراء الصحابة الأربعة
لزم معاذ بن جبل النبي صلى الله عليه وسلم منذ هجرته إلى المدينة، فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الإسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه، وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله.
عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :" خذوا القرآن من أربعة : من ابن مسعود ، وأبي ، ومعاذ بن جبل ، وسالم مولى أبي حذيفة" متفق عليه
احد قراء الصحابة الأربعة
لزم معاذ بن جبل النبي صلى الله عليه وسلم منذ هجرته إلى المدينة، فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الإسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه، وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله.
عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :" خذوا القرآن من أربعة : من ابن مسعود ، وأبي ، ومعاذ بن جبل ، وسالم مولى أبي حذيفة" متفق عليه
كان أمة قانتا لله
أين نحن من هذا الصرح الشامخ العظيم الذي وصف بأنه أمة وحده كما وصف نبي الله إبراهيم من قبله
عن فروة بن نوفل الأشجعي قال: قال بن مسعود:{إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا، فقلت في نفسي: غلط أبو عبد الرحمن إنما قال الله عز وجل:إن إبراهيم كان أمة قانتا لله.. الآية،
قال: أتدري ما الأمة وما القانت؟
فقلت: الله أعلم، قال: الأمة الذي يُعلّم الخير، والقانت المطيع لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك كان معاذ بن جبل، كان مُعلّم الخير وكان مطيعا لله ولرسوله
أين نحن من هذا الصرح الشامخ العظيم الذي وصف بأنه أمة وحده كما وصف نبي الله إبراهيم من قبله
عن فروة بن نوفل الأشجعي قال: قال بن مسعود:{إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا، فقلت في نفسي: غلط أبو عبد الرحمن إنما قال الله عز وجل:إن إبراهيم كان أمة قانتا لله.. الآية،
قال: أتدري ما الأمة وما القانت؟
فقلت: الله أعلم، قال: الأمة الذي يُعلّم الخير، والقانت المطيع لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك كان معاذ بن جبل، كان مُعلّم الخير وكان مطيعا لله ولرسوله
قاضيا مجتهدا على اليمن
بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيًا،
وقال له: {كيف تقضي إذا عرض لك قضاء،
قــال: أقضـي بكتاب الله.
قال: فإن لم تجد في كتاب الله، قال: فبسنة رسول الله
، قال: فإن لم تجد في سنة رسول الله ولا في كتاب الله؟
قال: اجتهد رأيي،فضرب رسول الله صدره،
وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله } الترمذي وأبو داود وأحمد.
بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قاضيًا،
وقال له: {كيف تقضي إذا عرض لك قضاء،
قــال: أقضـي بكتاب الله.
قال: فإن لم تجد في كتاب الله، قال: فبسنة رسول الله
، قال: فإن لم تجد في سنة رسول الله ولا في كتاب الله؟
قال: اجتهد رأيي،فضرب رسول الله صدره،
وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله } الترمذي وأبو داود وأحمد.
أمين على حمل الرسالة
هنيأ لك يا رسول رسول الله بحمل تلك الأمانة وذلك الشرف العظيم فلا يأتيه إلا من يستحقه وقد كنت فقهيه الأمة
عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن:
{ إنك ستأتي قوما أهل كتاب، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله،
فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة،
فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم،
فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينه وبين الله حجاب } رواه البخاري
محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم له
انها لمنزلة عظيمة ومكانة لا ينالها الا تقي ان يحبه الله ورسوله
وان يخبره الرسول بذلك ويعلمه بحبه له في الله لهي السعادة كلها والهناء في الدارين
عن معاذ رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخذ بيده وقال :
(( يامعاذ والله إني لأحبك ثم أوصيك يا معاذ :
لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )). رواه أبو داود والنسائي
ولنا مع هذا الحديث وقفة بسيطة نتعلم منها كيفية ابداء النصح الى الغير بطريقة محببة الى النفس بغير تجريح
نجد الرسول صلى الله عليه وسلم يوجه معاذا الى فعل الخير بصورة تجعلها لا يرفض النصح ولا ينساه ايضا
فقد قال له كلمة تؤثر القلوب وهي الحب فيظهر لنا وجه العطف والحنوالذي يجب ان يحذوا حذوه كل معلم وناصح عند ابداء النصح للاخر.
انها لمنزلة عظيمة ومكانة لا ينالها الا تقي ان يحبه الله ورسوله
وان يخبره الرسول بذلك ويعلمه بحبه له في الله لهي السعادة كلها والهناء في الدارين
عن معاذ رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخذ بيده وقال :
(( يامعاذ والله إني لأحبك ثم أوصيك يا معاذ :
لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )). رواه أبو داود والنسائي
ولنا مع هذا الحديث وقفة بسيطة نتعلم منها كيفية ابداء النصح الى الغير بطريقة محببة الى النفس بغير تجريح
نجد الرسول صلى الله عليه وسلم يوجه معاذا الى فعل الخير بصورة تجعلها لا يرفض النصح ولا ينساه ايضا
فقد قال له كلمة تؤثر القلوب وهي الحب فيظهر لنا وجه العطف والحنوالذي يجب ان يحذوا حذوه كل معلم وناصح عند ابداء النصح للاخر.
قربه من رسول الله وحفظ الأمانة وخوفه وورعه
لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الاسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه وحافظ الأمانة التي تلقاها من رسول الله
عن أَنَسِ بْنِ مالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَمُعاذٌ رَديفُهُ عَلى الرَّحْلِ، قَالَ:
{يا مُعاذُ بْنَ جَبَلٍ قَالَ: لَبَّيْكَ يا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: يا مُعاذُ قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلاثًا، قَالَ: ما مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلاَّ حَرَّمَهُ اللهُ عَلى النَّارِ
قَالَ: يا رَسولَ اللهِ أَفَلا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِروا ؟
قَالَ: إِذًا يَتَّكِلُوا وَأَخْبَرَ بِها مُعاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّما) متفق عليه.
لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الاسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه وحافظ الأمانة التي تلقاها من رسول الله
عن أَنَسِ بْنِ مالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَمُعاذٌ رَديفُهُ عَلى الرَّحْلِ، قَالَ:
{يا مُعاذُ بْنَ جَبَلٍ قَالَ: لَبَّيْكَ يا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: يا مُعاذُ قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلاثًا، قَالَ: ما مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلاَّ حَرَّمَهُ اللهُ عَلى النَّارِ
قَالَ: يا رَسولَ اللهِ أَفَلا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِروا ؟
قَالَ: إِذًا يَتَّكِلُوا وَأَخْبَرَ بِها مُعاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّما) متفق عليه.
نصائح من مشكاة النبوة
كان معاذا بن جبل رضي الله عنه يحظى بمكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وها هو معلم البشرية يوجهه ويعلمه ويقوم على تربيته الإيمانية والأخلاقية
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال
قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النارقال :
{ لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسّره الله عليه تعبد الله لا تُشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت
ثم قال له : ألا أدلك على أبواب الخير ؟
الصوم جنّة والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا:{ تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون }( السجدة : 16 – 17 )
ثم قال :ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟
قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد )
ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟
قلت بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه ثم قال ( كفّ عليك هذا )
قلت يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟
فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ } رواه الترمذي
كان معاذا بن جبل رضي الله عنه يحظى بمكانة كبيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وها هو معلم البشرية يوجهه ويعلمه ويقوم على تربيته الإيمانية والأخلاقية
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال
قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النارقال :
{ لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسّره الله عليه تعبد الله لا تُشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت
ثم قال له : ألا أدلك على أبواب الخير ؟
الصوم جنّة والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا:{ تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون }( السجدة : 16 – 17 )
ثم قال :ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟
قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد )
ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟
قلت بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه ثم قال ( كفّ عليك هذا )
قلت يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟
فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ } رواه الترمذي
أعلم الأمة بالحلال والحرام
شهادة عظيمة أخرى من رسول الله لمعاذ بن جبل رضي الله عنه
فيالها من كرامات منحت للصحابي الانصاري الذي أحبه الله ورسوله
رغم صغر سنه إلا أن منزلته في الإسلام كانت عظيمة ومكانته عالية
فهم قوم خرجوا من مشكاة النبوة تربوا على يد خير البرية فكانوا حقا خير جيل وخير قرن وخير رجال
قال النبي صلى الله عليه وسلم :{ أرحم أمتي أبو بكر ، وأشَدّها في دِين الله عُمر ، وأصدقها حياء عثمان ، وأعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، وأقرؤوها لكتاب الله أُبَيّ ، وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت ، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح . } صححه الألباني
شهادة عظيمة أخرى من رسول الله لمعاذ بن جبل رضي الله عنه
فيالها من كرامات منحت للصحابي الانصاري الذي أحبه الله ورسوله
رغم صغر سنه إلا أن منزلته في الإسلام كانت عظيمة ومكانته عالية
فهم قوم خرجوا من مشكاة النبوة تربوا على يد خير البرية فكانوا حقا خير جيل وخير قرن وخير رجال
قال النبي صلى الله عليه وسلم :{ أرحم أمتي أبو بكر ، وأشَدّها في دِين الله عُمر ، وأصدقها حياء عثمان ، وأعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، وأقرؤوها لكتاب الله أُبَيّ ، وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت ، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح . } صححه الألباني
كريما معطاء كثير الإنفاق زاهدا
يروى أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعث إليه بأربعمائة دينار مع غلامه، وقال للغلام،
انتظر حتى ترى ما يصنع؟
فذهب بها الغلام وقال لمعاذ: يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حاجتك، فقال معاذ: رحم الله وصله،
تعالى يا جارية اذهبي إلى بيت فلان بكذا، واذهبي إلى بيت فلان بكذا،
فاطلعت امرأة معاذ وقالت: نحن والله مساكين فأعطنا، ولم يبق في الصرة إلا ديناران فأعطاهما إياها،
ورجع الغلام إلى عمر فأخبره بما حدث، فسر عمر بذلك.
يروى أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعث إليه بأربعمائة دينار مع غلامه، وقال للغلام،
انتظر حتى ترى ما يصنع؟
فذهب بها الغلام وقال لمعاذ: يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حاجتك، فقال معاذ: رحم الله وصله،
تعالى يا جارية اذهبي إلى بيت فلان بكذا، واذهبي إلى بيت فلان بكذا،
فاطلعت امرأة معاذ وقالت: نحن والله مساكين فأعطنا، ولم يبق في الصرة إلا ديناران فأعطاهما إياها،
ورجع الغلام إلى عمر فأخبره بما حدث، فسر عمر بذلك.
كثير القيام والتهجد
كان كثير التهجد يصلي بالليل والناس نيام،فقد علم عظيم أجرها وشرف صاحبها وقربه من الله ورضاه وجنته فعلم ولزم
وكَانَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ إِذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ ،
قَالَ : اللَّهُمَّ قَدْ نَامَتِ الْعُيُونُ ، وَغَارَتِ النُّجُومُ ، وَأَنْتَ حَيٌّ قَيُّومٌ ، اللَّهُمَّ طَلَبِي لِلْجَنَّةِ بَطِيءٌ ، وَهَرَبِي مِنَ النَّارِ ضَعِيفٌ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي عِنْدَكَ هُدًى تَرُدُّهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ "
كان كثير التهجد يصلي بالليل والناس نيام،فقد علم عظيم أجرها وشرف صاحبها وقربه من الله ورضاه وجنته فعلم ولزم
وكَانَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ إِذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ ،
قَالَ : اللَّهُمَّ قَدْ نَامَتِ الْعُيُونُ ، وَغَارَتِ النُّجُومُ ، وَأَنْتَ حَيٌّ قَيُّومٌ ، اللَّهُمَّ طَلَبِي لِلْجَنَّةِ بَطِيءٌ ، وَهَرَبِي مِنَ النَّارِ ضَعِيفٌ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي عِنْدَكَ هُدًى تَرُدُّهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ "
حرصه على تمام السنة
كان معاذ رضي الله عنه حريصا على تمام سنة الحبيب المصطفى ، متمسكًا بها،
وكان يقول : من سره أن يأتي الله عز وجل آمنا فليأت هذه الصلوات الخمس؛ حيث ينادي بهن، فإنهن من سنن الهدى، ومما سنه لكم نبيكم ،
ولا يقل إن لي مصلى في بيتي فأصلى فيه، فإنكم إن فعلتم ذلك تركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم.
حكم ومواعظ
عن أبي إدريس الخولاني أن معاذ بن جبل قال :
إن من ورائكم فتناً يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن حتى يقرأه المؤمن والمنافق والصغير والكبير والأحمر والأسود فيوشك قائل أن يقول ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه فما أظنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيره إياكم وإياكم وما ابتدع، فإن ما ابتدع ضلالة
وأحذركم زيغة الحكيم فإن الشيطان يقول علي في الحكيم كلمة الضلالة، وقد يقول المنافق كلمة الحق فاقبلوا الحق فإن على الحق نورًا،
قالوا: وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة؟
قال هي كلمة تنكرونها منه وتقولون ما هذه فلا يثنكم فإنه يوشك أن يفيء ويراجع بعض ما تعرفون.
قال عنه عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – :
"عجزت النساء أن يلدن مثله ، ولولاه لهلك عمر"وكان عمر يقدمه في الفقه ، فيقول من أراد الفقه فليأت معاذ بن جبل
"عجزت النساء أن يلدن مثله ، ولولاه لهلك عمر"وكان عمر يقدمه في الفقه ، فيقول من أراد الفقه فليأت معاذ بن جبل
وقال عنه ابو مسلم الخولاني
دخلت مسجد حمص فإذا فيه ما يقرب من ثلاثين شيخًا من أصحاب رسول الله ، وإذا فيهم شاب أجحل العينين (من الاكتحال)، براق الثنايا، ساكت لا يتكلم، فإذا اختلف القوم في شيء أقبلوا عليه فسألوه، فقلت لجليسي: من هذا؟
قال: معاذ بن جبل -رضي الله عنه-،
فوقع في نفسي حبه، فكنت معهم حتى تفرقوا.
دخلت مسجد حمص فإذا فيه ما يقرب من ثلاثين شيخًا من أصحاب رسول الله ، وإذا فيهم شاب أجحل العينين (من الاكتحال)، براق الثنايا، ساكت لا يتكلم، فإذا اختلف القوم في شيء أقبلوا عليه فسألوه، فقلت لجليسي: من هذا؟
قال: معاذ بن جبل -رضي الله عنه-،
فوقع في نفسي حبه، فكنت معهم حتى تفرقوا.
وقال عنه شهر بن حَوْشَب :
كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا تحدثوا وفيهم معاذ بن جبل ، نظروا إليه هيبة له حُبّ العلم
وكان معاذا -رضي الله عنه- دائب الدعوة الى العلم والى ذكر الله ، فقد كان يقول :احذروا زيْغ الحكيم ، واعرفوا الحق بالحق ، فإن للحق نوراً وكان يرى العبادة قصداُ وعدلا
كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا تحدثوا وفيهم معاذ بن جبل ، نظروا إليه هيبة له حُبّ العلم
وكان معاذا -رضي الله عنه- دائب الدعوة الى العلم والى ذكر الله ، فقد كان يقول :احذروا زيْغ الحكيم ، واعرفوا الحق بالحق ، فإن للحق نوراً وكان يرى العبادة قصداُ وعدلا
قال له يوما أحد المسلمين : علّمني
فسأله معاذ : وهل أنت مطيعي إذا علمتك ؟
قال الرجل : إني على طاعتك لحريص فقال له معاذ :صُمْ وأفْطِر ، وصَلِّ ونَمْ ، واكْتَسِب ولا تأثَمْ ، ولا تموتنَّ إلا مُسْلِما ، وإياك ودَعْوَة المظلوم
وكان يرى العلم معرفة وعملا فيقول :
تعلموا ماشئتـم أن تتعلموا ، فلن ينفعـكم الله بالعلم حتى تعْمَلوا
فسأله معاذ : وهل أنت مطيعي إذا علمتك ؟
قال الرجل : إني على طاعتك لحريص فقال له معاذ :صُمْ وأفْطِر ، وصَلِّ ونَمْ ، واكْتَسِب ولا تأثَمْ ، ولا تموتنَّ إلا مُسْلِما ، وإياك ودَعْوَة المظلوم
وكان يرى العلم معرفة وعملا فيقول :
تعلموا ماشئتـم أن تتعلموا ، فلن ينفعـكم الله بالعلم حتى تعْمَلوا
حان الرحيل واقتراب لقاء الأحبة
هاي تطوى صفحتك البيضاء الطاهرة
في عمر لم يطل كثيرا في ميزان السنين ولكنه طال في ميزان الأعمال والأقوال وصدق الأفعال
لما حضرته الوفاة قال لمن حوله من أهله: أنظروا أأصبحنا أم لا؟
فقالوا: لا ثم كرر ذلك، وهم يقولون: لا.
حتى قيل له أصبحنا فقال: أعوذ بالله من ليلة صباحها إلى النار، مرحبًا بالموت مرحبًا، زائر مغب (أي خير)
هاي تطوى صفحتك البيضاء الطاهرة
في عمر لم يطل كثيرا في ميزان السنين ولكنه طال في ميزان الأعمال والأقوال وصدق الأفعال
لما حضرته الوفاة قال لمن حوله من أهله: أنظروا أأصبحنا أم لا؟
فقالوا: لا ثم كرر ذلك، وهم يقولون: لا.
حتى قيل له أصبحنا فقال: أعوذ بالله من ليلة صباحها إلى النار، مرحبًا بالموت مرحبًا، زائر مغب (أي خير)
وحبيب جاء على فاقة (حاجة)، اللهم إني قد كنت أخافك فأنا اليوم أرجوك، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا، وطول البقاء فيها لجري الأنهار، ولا لغرس الأشجار، ولكن لظمأ الهواجر (يقصد الصوم)، ومكابدة الساعات (أي قيام الليل)،ومزاحمة العلماء بالركب عن حلق الذكر.
مات معاذ سنة (18هـ) على الأصح وعمره (38) سنة.
جزاك الله خيرا اختى الفاضلة
جزاك الله كل الخير يا أم يوسف
يالها من سيرة . والله رق قلبي لقراءتها
سبحان الله كل هذا العطاء والأعمال الجليلة والتأثير وما عاش أكثر من 38 عاما
واحدنا يعمر في الدنيا أكثر من السبعين ويمشي من الدنيا كما دخل فيها لا أثر ولا تأثير .
ننسى أن عمر الإنسان يقاس بالأثر الذي يتركه .. بما يقدم من نفع للناس .. وبما يعطي
فاختر لنفسك َ بعد موتك ذكرَها ************* إن الذكرَ للإنسانِ عمرٌ ثاني
يالها من سيرة . والله رق قلبي لقراءتها
سبحان الله كل هذا العطاء والأعمال الجليلة والتأثير وما عاش أكثر من 38 عاما
واحدنا يعمر في الدنيا أكثر من السبعين ويمشي من الدنيا كما دخل فيها لا أثر ولا تأثير .
ننسى أن عمر الإنسان يقاس بالأثر الذي يتركه .. بما يقدم من نفع للناس .. وبما يعطي
فاختر لنفسك َ بعد موتك ذكرَها ************* إن الذكرَ للإنسانِ عمرٌ ثاني
هناك من يموتون وتبقى سيرتهم بيننا تفوح عطرا ً ونورا وعطاء .. كَ معاذ بن جبل رضي الله عنه
وهناك من لا ينفعك قربهم ولو كانوا معك بشحمهم ولحمهم .
بارك الله فيك أم يوسف
وهناك من لا ينفعك قربهم ولو كانوا معك بشحمهم ولحمهم .
بارك الله فيك أم يوسف
جزانا واياكم
بدور دائما تعليقاتك لها اثر طيب وكريم
بارك الله فيك اختي الغالية واسعدك في الدارين
بدور دائما تعليقاتك لها اثر طيب وكريم
بارك الله فيك اختي الغالية واسعدك في الدارين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رضى الله عن أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل
موضوع رااااائع
بارك الله فيك أم يوسف
جعل الله ماخطت يمينك فى ميزان حسناتك
سيرة عطرة وموضوع راااااائع
بارك الله فيك ام يوسف وجزاك الجنان
بارك الله فيك ام يوسف وجزاك الجنان
جزانا واياكم اخواتي وبارك الله فيكم
بارك الله فيك يا غاليه
اكرمك الله وبارك فيك غاليتي