الصحيفة تقول ان كثير من السعودين أصبحوا يلجاؤ لليمن للزواج من بناتها نظرآ لإرتفاع المهور وتكاليف الزواج في السعودية .
وتكشف إحصائية أعدتها السفارة السعودية في اليمن أن أعداد السعوديين المتزوجين من يمنيات أزدادت بشكل كبير في السنوات الخمسالماضية، حيث يبلغ حوالي 400 سعودي وسجل عام 2024 أعلى نسبة حيث ثم زواج 455 سعوديآ، ومع بداية عام 2024 وحتى شهر ابريل الماضي بلغت طلبات الزواج أكثر من 150 طلباآ نفذ منها 80 طلب زواج .
هذه الزيجات كما أوضحتها السفارة رسمية وتصحبها تأشيرات لإستقدام الزوجة إلى السعودية ،وطلبات الزواج تأتي من جميع مناطق المملكة،ومن مختلف الأعمار ،وأن غالبية الطلبات من المنطقة الجنوبية،وأكد المصدر أن هناك العديد من الزيجات تتم بطريقة غير رسمية ولا تبلغ فيها السفارة،وهذه الزيجات لا تتدخل فيها السفارة لأنه لم يتم تسجيلها لديها .
أكد الشباب ان لجؤهم لليمن للزواج من بناتها هو قلة المهور هناك عن ماهو متعارف عليه في المملكة وقرب عادات وتقاليد اليمن من المملكة .
ما أحب أن أشير إليه هو ان كثير من الأسر ترفض تزويج بناتها بحجج ضعيفة وواهية وهي تعسفهم الا منطقي في طلبات الزواج من مهر وتكاليف لإقامة الزواج ماحدا بالشباب للزواج من خارج مجتمعهم، هذا بدوره سيفاقم من مشكلة العنوسة .
المشكلة اصبحت ذات أبعاد خطيرة وهي ان زواج اليمنيات وإقبالهن على الزواج من سعوديين ستترك هي الأخرى شريحة من الشباب اليمني المغلوب على أمره بدون زواج ،كون الأسر اليمنية أصبحت تسعى وراء من سيدفع أكثر ومن سيؤمن حياة أكثر رخاءآ لبناتها .
سبق لي وأن كتبت موضوع عن زواج المسيار في كثير من الدول العربية ومن ظمنها اليمن .
اليمن أصبحت تشدد كثيرآ نظرآ لكثرة مشاكل الزواج متعدد الجنسيات وأصدرت قانونآ خاصآ لتنظيمه .
لا يسمح القانون ليمني او يمنية بالإقتران بأجنبي إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الداخلية في اليمن .
هل بعد قراءتكن لهذه الخلاصة ستتزوجون من ترضون دينه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ) أم من يذفع أكثر
قال فقهاء الحنابلة إذا تكرر من الولي منع موليته من النكاح بمن هو كفء لها فإنه يكون فاسقاً تسقط عدالته وتزول ولايته وترد شهادته ويكون كمن قد قطع رحمها بمنعها من الزواج .
يجب على الآباء والأمهات أن يعجلوا في تزويج أبنائهم وبناتهم ، فإنهم مسؤولون أمام الله تعالى ومعاقبون على كل مفسدة تنتج من التأخير بدون عذر مشروع .
تأكيدآ لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حول الزواج أعدد لكم الأحاذيث النبوية التي تدعوا المؤمن والمؤمنة للزواج .
الأحاديث النبوية المروية حول الزواج :
(أ) (تناكحوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة ، حتى بالسقط) .
(ب) (من رغب عن سنتي فليس مني ، وإن من سنتي النكاح ، فمن احبني فليستن بسنتي)
(جـ) (إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) ـ عريض ـ .
(د) (من تزوج أحرز نصف دينه ، فليتق الله في النصف الثاني) .
(هـ) (ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما عزب).
(و) (أكثر أهل النار العُزاب) . ـ خصوصاً الذين يستطيعون الزواج ـ .
(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) (الروم / 21)
وختامآ أسطر لكن ماقيل من شعر في الزواج :
إذا أردت زوجـــة تبغيهــــا * كريمة فانظــــر إلى أخيهـــا
يُنبيــك عنهــا وإلى أبيهـــا * فــــإن أشبـــاه أبيها فيهـا
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته * أتطلب الربــح فيما فيه خسران
أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجـسم إنســان
إذا أردت زوجـــة تبغيهــــا * كريمة فانظــــر إلى أخيهـــا
يُنبيــك عنهــا وإلى أبيهـــا * فــــإن أشبـــاه أبيها فيهـا
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته * أتطلب الربــح فيما فيه خسران
أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجـسم إنســان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا فيك يا أم أيمن وبارك الله فيك على طرحك الموضوع هذا
ولكن غاليتي لم أفهم من المقصود بأبيات الشعر المذكوره والى ماذا ترمز
فأرجو التوضيح بارك الله فيك
ومشكلة غلاء المهور أصبحت موضة يتنافس بها الآباء و الامهات ليتفاخروا أمام بعضهم البعض
بل حتى أنها إنتشرت إلى الدول المجاورة الخليجية وحتى العربية
وخصوصا إذا كان العريس سيأخذ العروس خارج البلاد ليعيش.
(و) (أكثر أهل النار العُزاب) . ـ خصوصاً الذين يستطيعون الزواج ـ .
المستعينة بالله ، يسعدني جدآ ان أوضح لك معنى البيت الشعري الأول .
إذا أردت زوجـــة تبغيهــــا * كريمة فانظــــر إلى أخيهـــا
يُنبيــك عنهــا وإلى أبيهـــا * فــــإن أشبـــاه أبيها فيهـا
الهدف الحقيقي في الزواج ليس هو المال، بل هو منال أسرة كريمة تتمتع بالهناء والرخاء في الدنيا والآخرة.
يجب على الزوج أن يدقق النظر ويمعن الاختيار في البيئة التي نشأت فيها الزوجة ، والأسرة التي أنبتت نبات شخصيتها . فيختبر إخوانها وآباها وخصوصا أمها ، فإن الوراثة الصالحة والبيئة الفاضلة قاعدتان رصينتان لبناء الشخصية الإنسانية .
البيت الشعري الثاني :
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته * أتطلب الربــح فيما فيه خسران
أقبل على النفس واستكمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجـسم إنســان
البيت من قصيدة أخرى ومعناه :
إذا كانت الزوجة جميلة في جسمها وقبيحة في دينها ، أو كانت غنية في أموالها وفقيرة في تقواها ، فإنها تدمر حياة زوجها . فهو لا يطيق أن يفارقها لجمالها ومالها ، ولا يستطيع أن يصبر على شراستها وسوء أخلاقها الزوجية فتلك الحال هي الطامة الكبرى والكارثة العظمى (ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) .
نحن نتعامل مع خصائص النفس البشرية مع الشخص ذاته وليسمع ماله او جاهه فإن ذهب المال بقيت عيوبه .
لهذا ياعزيزتي علينا في حياتنا ان نتبع سنة نبينا صلوات الله عليه وسلم لا ان نتبع أهواء النفس والعاطفة .
الغالية ام بدر :
هـ) (ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما عزب).
(و) (أكثر أهل النار العُزاب) . ـ خصوصاً الذين يستطيعون الزواج ـ .
بارك الله فيك وجعله في موازين أعمالك . هذا الحذيث أستقيته من كتاب الوافي ج 12 ص 11، عن الفقيه.
وقد يكون من الأحاذيث المشبوهة والضعيفة والتي أسندت للرسول صلى الله عليه وسلم .
أشكرك على تنبيهك لك وجزاك الله كل خير.
وقل من يفهمه على أصوله بأن بناء لأسرة جديدة
أسرة تحتاج لكل من يدفعها للأمام وللخير
لا من يشدها للخلف ولشيء لا تحمد عواقبه
بصراحة أم بدر أنت ظلمت الزواج وعاداته بالشام
أنا لا أنكر بأن هناك من يشترط لابنته الشيء الكثير حتى يزوجها
ولكن لا زال هناك عائلات كريمة تزوج ابنتها وتشتري العريس لا تبيع ابنتها
ولتوضيح السطر السابق إليكن أخواتي قصة مهري
عندما تعرفت على زوجي ولما كان بده ينزل من غربته حتى يخطبني قال لي بالحرف الواحد:
لم يبقى لي سوى شراء الذهب
فقلت له أيضاً بالحرف الواحد: أنت الذهب كله لا أريد ذهباً معدنياً لأنك أنت ثروتي
ولما كان عم ينكتب كتابنا عند الشيخ ولما وصل الشيخ لكلام وعلى مهر مقداره
استدار نحو أبي وقال له : كم اتفقتم على المهر
فقال له أبي المهر الذي اتفقنا عليه قبل يوم بين أهلي وأهل زوجي
ولما بدأ الشيخ بقول المهر استوقفه زوجي (بقصد قبل ما يصير زوجي)
وقال له: من بعد إذن عمي (يقصد أبي) أريد رفع المهر
وهنا الكل فتح فمه مستغرباً
على فكرة المهر الذي طلبناه كان متواضعاً جداً من باب التسهيل على زوجي أيامها
بسبب ظروفه وحالته المادية ومن باب إبداء حسن النية
وقال زوجي: أريد مضاعفة المهر
وتضاعف المهر
وعندما سألت زوجي عن السبب، قال لي: مهما كتبت لك من مهر فهو قليل
ولكن ضاعفت المهر أيضاً لإبداء حسن نيتي أيضاً ولأنك تستحقين الكثير
ولأنه ببلد زوجي اللاذقية (أنا من محافظة وزوجي من محافظة ثانية)
المهور فيها جنان وجنون ماله حدود
يعني بالملايين
فقال لي: حتى لا يقولوا بأنني أخذت شامية بمهر قليل (فالناس فهمها على قدها)
وحتى يكون مهرك بنفس مستوى مهور الفتيات باللاذقية
وكنت قد سألت أبي حين حدد المهر في البداية ، لم طلب هذا المهر بالذات
فقال لي: نحن نشتري زوجك ولا نبيع ابنتنا
يعني بصريح العبارة نحن نشتري رجلاً ولا نتاجر بابنتنا
علماً بأنني وجميع أخواتي لم يتم قبض مهورنا من أزواجنا لا مؤخر ولا مقدم ولا حتى ملبوس
يعني حبر على ورق وإن شاء الله يظل كذلك
فما نفع المهر إن كان الرجل غير جيد
لن يفيد المال إن كان الزواج قد كسر رباطه ولحمته
وما أرخص المال ويا له من زبالة الدنيا حين يكون الزوجين متفاهمين ومتحابين
ولديكم مثال أخر:
أخ زوجي أيضاً هنا بالسعودية ولما نزل ليخطب من اللاذقية طمعوا فيه أهل العروس وبالذات أمها وأبوها
وطلبوا مهر خيالي مليون بمليون
فرفض المهر وترك البنت
ولما حست البنت أنه القطار سيفوتها أرسلت مئة واسطة ليعود لها
وقالت له: المهر الذي تقدر عليه ضعه
يعني الشغلة كلها على بعضها شروة وبيعة (متاجرة)
وأظن وأقولها بصراحة: غبي وستين غبي من يرضى على نفسه أن يتزوج بطريقة المتاجرة
فهكذا إنسان إن بدأ حياته بشرط المهر واللبس والدفع ولغة النقود
فلن ينتهي منها أبداً لأن النظرة المادية لن تتغير
يعني لا أقول لكم سوى شوفوا الفرق بين أهلي وأهل سلفتي وشوفوا النظرة كيف كانت ؟؟؟
وبالعودة لموضوع الأخت أم أيمن
لي كلمة واحدة
المهر لا يحل ولا يربط
هو شرع الله تعالى نعم
ولكن الله تعالى لم يشرع الغلاء بالمهور
ولم يشرع حجب الزواج عن البنات بسبب الرغبة في الحصول على أعلى مزايدة في المهر
وكأن الموضوع أشبه بمشروع لشركة ما تريد المزايدة عليه وتنتظر أعلى سعر
فارحموا بناتكم واتقوا الله فيهن
وارحموا شباب المسلمين واتقوا الله تعالى في أحوالهم وقدرتهم على الزواج
وخذوهم فقراء يغنهم الله من فضله
بالنسبة لي والحمد لله رب العالمين
والله فلوس الدنيا كلها ما يتثقل بها زوجي ولا أبادله بكنوز الدنيا كلها وما شاء الله تعالى علينا وعليه وتبارك الله
استروا على بناتكم يا أهل الخير
واستروا على شبابكم وزوجوهم بالحلال حتى لا ينحرفوا ويخرب مجتمعنا الاسلامي
اتقوا الله واخشوه في بناتنا وشبابنا
فارحموا بناتكم واتقوا الله فيهن
وارحموا شباب المسلمين واتقوا الله تعالى في أحوالهم وقدرتهم على الزواج
وخذوهم فقراء يغنهم الله من فضله
لافض فوك إبنتي عاشقة الحلويات .
قال تعالى : (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) (الروم / 21) .
هذا هو المعنى الحقيقي للزواج ، ليسكن الزوج إلى زوجته وتسكن الزوجة إلى زوجها في مسكن روحي تسوده المودة والرحمة ، فلا ينفعها مسكن يكون فخماً ببنائه خاوي من المشاعر الصادقة والإنسجام الروحي.
(هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)… (البقرة/187) .
تمعنوا في عظمة هذه الآية وماتهذف إليه فقد جاءت هذه الآية بأحسن وصف للانسجام الزوجي ورباطه ، فباللباس تتجلى ثلاثة أمور هي من أهم ركائز حيوية الإنسان وهي الستر والوقاية والزينة فيحققها الزوجان كل منهما للآخر .
يجب على الآباء والأمهات أن يعجلوا في تزويج أبنائهم وبناتهم ، فإنهم مسؤولون أمام الله تعالى ومعاقبون على كل مفسدة تنتج من التأخير بدون عذر مشروع .
ولا ينشأ هذا المجتمع إلا بإنشاء الأسرة الصالحة المُصلحة ، ولا يحصل ذلك إلا بأزواج قد غرست في قلوبهم شجرة الدين الحنيف تُؤتي الثمرات الطيبة من الأولاد .
مشكلة المجتمع المسلم المظاهر الكذابة والتي لاتمت لديننا الحنيف بصلة . الدين براء من كل مشاكل المجتمع .
يؤدون من الدين الشعارات وليس العبادات .
ديننا عظيم ،فهو دين المودة والرحمة والرفق واللين والتآخي وإغاتة الملهوف ، وهو دين يسر وسماحة ، لا دين عسر ومشقة .
فأعتبروا منه ويسروا ولا تعسروا
لم أقصد أن أعمم بأن مهور بنات بلد معين غالية إلى هذا الحد و لكن كان قصدى ان
أسلط الضوء على أن معظم بلاد الإسلام الآن تتجه إلى غلاء المهور و تأخير سن زواج البنت و الحث على تعليمها و من ثم الإستفادة من معاشها بعد أن تتعين…
كما أن لا يمكننا أن نقول بأن مهور بنات الخليج مثلا كلها غالية و لكنها ظاهرة ليست بالقليلة تفشت فى مجتمعاتنا العربية و الإسلامية…
وعلى فكرة أنا كمان مهرى كان شىء لا يذكر….
و الجهاز كان على أهلى وكانت كلمة والدى أننا نشترى رجل ولا نبيع بنتنا…
أشكرك أم أيمن على متابعة الموضوع و إهتمامك بردى حبيبة قلبى…
وفقنا الله لمرضاته و لإتباع الحق و سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم
حيث أنه قال أقلهن مهرا أكثرهن بركة او كما قال صلى الله عليه وسلم.
الهدف الحقيقي في الزواج ليس هو المال، بل هو منال أسرة كريمة تتمتع بالهناء والرخاء في الدنيا والآخرة.
يجب على الزوج أن يدقق النظر ويمعن الاختيار في البيئة التي نشأت فيها الزوجة ، والأسرة التي أنبتت نبات شخصيتها . فيختبر إخوانها وآباها وخصوصا أمها ، فإن الوراثة الصالحة والبيئة الفاضلة قاعدتان رصينتان لبناء الشخصية الإنسانية .
حبيبتي أم أيمن جزاك الله خير للتوضيح ولكنني حتى الآن لم أفهم ربطك بيت الشعر هذا وما شرحتيه لي
بموضوعك؟
أختي أنتي ذكرتي في موضوعك زواج السعوديين من يمنيات وبينتي الأسباب بارك الله فيك
ولكن بيت الشعر في الأعلى أعتقد فيه تقليل من مكانة الفتاة اليمنية وإظهار بمظهر سلبي جدا
أسمحي لي يا أم أيمن أنا من أصل يمني من جهة الأب (حميريه) وإماراتيه من جهة الأم (من القبائل المعروفه جدا
في الإمارات) وكلامك مسني جدا
أختاه لن أذكر لك ما هي اليمن ومن هم أهلها فهي تاريخ وعروبة وإسلام
ومنشأ أهلها من من المناشيء الطيبة واذا كان السعودي أو غيره سيتزوج منها فهذا شرف له قبل أن يكون
شرف للفتاة وأهلها.
وصدقيني هو الرابح الأول في الموضوع كله
أرجو تقبل رأيي بروح طيبه يا أم أيمن
بارك الله فيك
ما أعرفه عنك هو الفطنة والحكمة !
أمانة عليك ، هل تمعنتي بالموضوع وقرأتيه بحرفيته ومايرمي إليه ! ام أهتممت ببيت الشعر ونسيت الهذف من الموضوع.
ياعزيزتي لا تتسرعي في أحكامك فأنت لست من هؤلاء وقلمك يشهد على ذلك .
بيت الشعر ليس موجه لليمنيات ولا لليمنين .
بيت الشعر يعطي معنى ختامي لأهذاف الزواج .
بيت شعري جميل يمكنني ان أستغني به عن مقالة بحالها .
مالم تعرفينه عني إنني أكره التمييز وأشرت إليه بأكثر من مقال عندما يردن القارئات ان يعرفن من اي بلد انا .
ولم يسبق لي ان أوضحت ذلك . لا داعي لأن تشرحي لي تاريخ اليمن أعرفه جيدآ . وهم أصل الحضارة والثرات والأدب والشعر والفن .
الشاعر الكبيرالبردوني ،يمني والمؤرخ الهمداني يمني. والمحضار
حمير وسبأ .
أرجعي لمواضيعي كافة وستعرفي إن كنت أنا واحدة من هؤلاء ! اللاتي يتشددن بخطابهن الموجه .
سبب بلوتنا نحن المسلمون ،التعصب والتمييز وهذا إللي معطل وحدتنا وتأخينا وتآزرنا ضد أعداء الإسلام .
غاليتي أم بدر :
لم أقصد أن أعمم بأن مهور بنات بلد معين غالية إلى هذا الحد و لكن كان قصدى ان
أسلط الضوء على أن معظم بلاد الإسلام الآن تتجه إلى غلاء المهور و تأخير سن زواج البنت و الحث على تعليمها و من ثم الإستفادة من معاشها بعد أن تتعين…
لقد أصبت كبد الحقيقة عندما أشرت بالأسباب التي تؤخر من زواج الفتاة في مجتمعاتنا العربية ،وهذه حقيقة جميعنا نعرفها ونعاني منها .
لا يوجد مجتمع عربي واحد لا يعاني من عنوسة بناته بسبب غلاء المهور ،او بسبب حاجة الأهل لراتبها.
وكثير من الدول العربية أصبحت تحبذ زواج أبنائها وبناتها من غير بلدها ، والمجلات العربية ومواقع الزواج على النت تكتظ بطلبات الزواج ، والسبب معروف هو ان الشباب صار يهاجر ليتزوج بالأجنبية والتي تقبل بأقل مما تطلبه بنت بلده .
وبنت البلد التي رفض أهلها تزويجها يأتي وقت يصبح فيه قطار الزواج قد فاتها ، فلا تجد من وسيلة غير اللجؤ لمواقع الزواج للبحث عمن يناسبها او تلجأ للخاطبة والتي هي بدورها تريد عمولتها بالآف الريالات والدنانير .
المشكلة عامة لا يختص بها بلد عن غيره . فجميعنا في الهم شرق .
البرامج التلفزيونية والقنوات الفضائية والمجلات المحلية جميعها تتناول هذه القضية وتحاول الخروج بحلول لها .
المتضرر هي الفتاة المغلوبة على أمرها والتي تجد نفسها ضحية لموروتاث بالية .
الغنى غنى النفس ،والفقر فقر النفس،من كان الغنى في قلبه فلا يضره ما لقي من الدنيا، ومن كان فقره في قلبه فلا يغنيه ما أكثر له في الدنيا، وإنما يضر نفسه شحها. (عن أبي ذر )
عدة وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد:
قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي علي حجر
انتبهوا ! هناك ضوء أحمر على الشاي الأخضر .