استعمال المواد الغذائية في التجميل:
يُسمى عند أهل الفقه التجمل بالمطعوم وذلك في وصفات تجميلية يمليها أهل التجربة من العوام أو المتخصصين في ذلك مع التأكيد الطبي على نفعها وبالغ أثرها كاستخدام الجرجير وزيت الزيتون لتساقط الشعر , والخيار لخشونة الجلد وتنعيم البشرة , والليمون لتنظيف الوجه والفراولة لإزالة التجاعيد ونحو ذلك من الأمثلة التي يطول بها المقام وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن استخدام بعض الأطعمة لعلاج الكلف والنمش فقال : ( من المعلوم أن هذه الأشياء هي من الأطعمة التي خلقها الله لغذاء البدن , فإذا احتاج الإنسان إلى استخدامها في شيء آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به لقوله تعالى " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا " فقوله " لكم " يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى أولى يحصل بها التجميل سوى هذه فاستعمالها أولى , وليعلم أن التجميل لا بأس به بل إن الله جميل يجب الجمال ) [44]
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر فقال : ( لاحرج في ذلك إذا كان فيه فائدة استعمال الحنة مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة , لا بأس به إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تلميسه أو غيرها من مصالحه أو بقاءه وعدم سقوطه ). [45]
[44] )فتاوى المرأة المسلمة جمع محمد المسند ص 238
[45] www.islam-qa.com موقع الإسلام سؤال وجواب رقم 14454
http://www.islam-qa.com/ar/ref/45635
حكم التجمل بالمطعوم
هو على ضربين:
الأول : استعماله كعلاج ينشأ عنه التحسين ، كمن تستعمله في مداواة نمش أو كلف ظهر في وجهها ، فيزول بإذن الله و يكون التجميل قد حصل تبعا بإزالة ذلك العيب من الوجه .
الثاني : أن تستعمل المطعومات بهدف التجميل فقط كاستخدام أنواع من الأطعمة مثل ( العسل – البقدونس – الخيار – الليمون – الفراولة – الخل) لحفظ الجلد و الحصول على بشرة كاملة في الصحة و النضارة و الجمال ,وأصل هذه المسألة يندرج تحت قول الله عز وجل {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم } البقرة (29). فاستخدام هذه الأطعمة للتجمل المحض لا شك في أن يكون واحداً من أوجه الانتفاع بما أنعم الله عز وجل ، لكن قد يكون الأولى ترك ذلك حتى لا يصير هذا دليلاً على إغراق الإنسان في الترف، واذكر هنا رأي شيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله حينما سئل عن استخدام بعض الأطعمة لعلاج الكلف و النمش حيث قال : ( من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز و جل لغذاء البدن، فإذا احتاج الإنسان إلى استخدامها في شيء آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به ، لقوله تعالى { هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا } لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به و يغفل كثيراَ عن مصالح دينه و دنياه من أجله فهذا أمر لا ينبغي .
http://www.3llamteen.com/index.php?I…tent&task=view
اخيتي الغدير
الله يوفقك ويسعدك على التوضيح
طيور نفس السوال كنت بفكر فيه والحمدلله عرفنا الاجابه شكرا
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاك الله عنا خير جزاء اختنا الغاليه " الغدير "
و اسمحى لى بهذه الاضافة
استعمال المواد الغذائية في التجميل
السؤال:
هل يجوز استعمال المواد الغذائية في التجميل ؟ أو بمعنى آخر : هل يجوز إدخال الخضراوات والفواكه إلى دورات المياه ودعكها بالجسم . والبقاء بالحمام لمدة ساعة ؟ كل يوم … مع تنوع الخضار وذلك بعد سلقها وإدخال بعض المواد الأخرى عليها من بهارات وغيرها ….؟.
الجواب:
الحمد لله
أولاً : استعمال الخضروات والفاكهة في التجميل لا ينبغي، لأنه وضع لهذه النعم في غير موضعها، مع ما يصحب ذلك من الإسراف وتضييع الوقت، والجري خلف كل ما يأتي من أطباء التجميل ومجلاته الخارجية الأجنبية ، ومن يحذو حذوها . ، والمؤمن ينبغي أن تعلو همته لتحصيل الدرجات العليا في الآخرة .
ثانياً : يلاحظ أن هناك فرقاً عند العلماء بين استعمالها في العلاج واستعمالها في التجميل فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه : ( بعض صديقاتي يستعملن البيض والعسل واللبن في علاج النمش والكلف الذي يظهر في الوجه فهل يجوز لهن ذلك ؟
فأجاب : من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن، فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شئ آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به؛ لقوله تعالى : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فقوله تعالى: (لكم) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم.
وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه ، فاستعمالها أولى .
وليعلم أن التجميل لا بأس به ، بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ، لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ، ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله، فهذا أمر لا ينبغي لأنه داخل في الإسراف، والإسراف لا يحبه الله عز وجل ) انتهى نقلا عن فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ص 238
ولا حرج في إدخال هذه الخضروات إلى دورة المياه ، لكن البقاء فيها ساعة لغرض التجميل ، داخل في الإسراف كما سبق .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
http://www.islam-qa.com/index.php?QR=45635&ln=ara
واسعدني مرورك
وجزاااااااك الله خير على السوال
وباااااااااااارك فى اخيتى الغدير على التوضيح
وام هارون جزاااااك الجنة
وبااااااااااارك الله فى اعمركن واوقتكن اخواتى