تخطى إلى المحتوى

ساعدوني اريد فتوى لمن لها اتصال بالشيوخ .عاجل/ تم الاجابة 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….. اما بعد جزاكن الله خير لمن لها اتصال بالشيوخ او لها قريب ما يفتي تفتيني في امري هاذا….
انا مطلقة من زوجي منذ شهرين…. وبعد مدة التقيته كنت اريد التسجيل للدراسة وكانت في طريقه اين اذهب….قفالي اوصلك انا…. ماعليش… انا مازلت على ذمته اي عدتي كنا في السيارة فصارحني انه يريد ارجاعي زوجة له وقالي لماذا حصل لنا هاذا وانا احبك …. وكذا كلام فانا ايضا صارحته بحبي له وقلت له هاد قدر ونصيب ماذا عسانا ان نفعل فضمني اليه بقوة وقبلني قبلات حارة ولاحظت كان في كامل شهوته…. (اسفة ولكن هاداماحصل بدون جماع)… مأدري اذا الي حصل قبل انتهاء عدتي ونيته في ارجاعي زوجته ولكن بعد ترتيب اموره المادية… اذا فاستفساري هل هدا الامر تعتبر رجعة او لا؟؟؟؟

تم حذف هذا الرد من قبل فريق العمل في الركن .

اختي ماريا اسال الله العظيم ان يختار لك الخير حيث كان
غاليتي بما ان موضوعك يحتاج الى فتوى سوف انقلك الى ركن
روضة السعداء ، و ان شاء الله الأخوات هناك لن يقصروا في مساعدتك .

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى فى الله
سارد على ماورد فى رسالتك لتعرفى انت والاخوات الحقوق والواجبات فى مثل حالتك
اولا يجب أن نعرف أن عدة المطلقة التى تحيض ثلاث قروء
وهذه هى الفتوى الخاصة بذلك
:

وتعتد المطلقة بثلاثة قروء إن كانت تحيض، والقرء عند المالكية هو الطهر بين الحيضتين،
وتعتد بقرء الطلاق فتخرج من عدتها برؤية الدم في الحيضة الثالثة بعد الطلاق إن كانت قد طلقت في طهر،
أما إن طلقت في حيض فبرؤية الحيض في الحيضة الرابعة، فإن كانت لا تحيض لصغر أو كبر فتعتد بثلاثة أشهر،
وعدة الحامل وضع حملها كله

قال تعالى:
(وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ)
{البقرة:228}.

فتاوى إسلام ويب

————————–

انت قلت

انا مطلقة من زوجي منذ شهرينوخرجت من بيت الزوجية وهذا خطأ وهذه هى الفتوى:

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" يجب على المرأة المطلقة طلاقاً رجعياً أن تبقى في بيت زوجها ، ويحرم على زوجها أن يخرجها منه لقوله – تعالى :
( لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) .
وما كان الناس عليه الآن من كون المرأة إذا طلقت طلاقاً رجعياً تنصرف إلى بيت أهلها فوراً ، هذا خطأ ومحرم .
لأن الله قال :
" لا تخرجوهن – ولا يخرجن "
ولم يستثن من ذلك ، إلا إذا أتين بفاحشة مبينة ، ثم قال بعد ذلك
" وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه "
. ثم بين الحكمة من وجوب بقائها في بيت زوجها بقوله
" لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً "
فالواجب على المسلمين مراعاة حدود الله والتمسك بما أمرهم الله به ، وأن لا يتخذوا من العادات سبيلاً لمخالفة الأمور المشروعة .
المهم أنه يجب علينا أن نراعي هذه المسألة وأن المطلقة الرجعية يجب أن تبقى في بيت زوجها حتى تنتهي عدتها
وفي هذه الحال في بقائها في بيت زوجها لها أن تكشف له وأن تتزين وأن تتجمل وأن تتطيب وأن تكلمه ويكلمها وتجلس معه وتفعل كل شيء
ما عدا الاستمتاع بالجماع أو المباشرة فإن هذا إنما يكون عند الرجعة
وله أن يرجعها بالقول فيقول راجعت زوجتى وله أن يراجعها بالفعل فيجامعها بنية المراجعة

" انتهى من "فتاوى إسلامية".

ويهدف تشريع العدة إلى معانٍ أصيلة ومقاصد نبيلة وسامية منها:
1. معرفة براءة الرحم، أي خلوه من الحمل حفظاً لاختلاط الأنساب الذي يلوث المجتمع ويفسده
ولذلك لم تشرع إلا للمدخول بها أو المختلي بها خلوة صحيحة شرعية

2. إمهال الزوجين فرصة للتروي والتفكير حتى يراجع كل منهما نفسه وقد يراجعها في العدة
إن كان الطلاق رجعياً وإمهالاً لأهل الخير أيضاً للتدخل لتلافي الفرقة وإزالة الأسباب التي أدت إليها.

3. إظهار أن الزواج عقد بالغ الشأن عظيم الخطر، فالعدة حزن على فوات نعمة الزوجية التي انتهت بالطلاق ولا يزول هذا الحزن إلا بعد مضي فترة طويلة
تستغرق عدة شهور خصوصاً أن المرأة هي التي تحس بألم الفراق أكثر من الرجل ويعتريها القلق على مستقبلها
الذي تترقبه ليعوضها ما فقدته من حنان الزوجية ومتعتها ونفقتها، فما ألطف هذا التنظي

———–

انت قلت
فصارحني انه يريد ارجاعي زوجة له وقالي لماذا حصل لنا هاذا وانا احبك
وهذه هى الفتوى:

وبخصوص الرجعة:
فإن كان هذا الطلاق بغير عوض أي لم يكن خلعا فإن كان زوجك قد تلفظ بلفظ صريح يدل على الرجعة كقوله
راجعتها أو أعدتها لعصمتي فهي صحيحة ولو لم ينوها

وإن اقتصر على قوله إنك زوجتي ولا أريد فراقك فهذا من قبيل الكناية، فإن نوى الرجعة حصلت، وإن لم ينوها فلا تحصل،

جاء في التاج والإكليل للمواق المالكي:
فالصيغة كقوله رجعت وراجعت وارتجعت ورددتها إلى النكاح وكل لفظ يحتمل الارتجاع إذا نواه به.
انتهى.


وإذا صحت الرجعة فليس من حقك الامتناع من الرجوع له.

والله أعلم.

————–
انت قلت
(اسفة ولكن هاداماحصل بدون جماع)… مأدري اذا الي حصل قبل انتهاء عدتي ونيته في ارجاعي زوجته ولكن بعد ترتيب اموره المادية…
اذا فاستفساري هل هدا الامر تعتبر رجعة او لا؟؟؟؟

وهذه هى الفتوى:
س
طلقت زوجتي لظروف قاسية مررت بها وبعد شهرين التقيتها لأعطيها بعض حاجياتها تركتها عندي
وأثناء ذلك أخذنا الشوق والحنين لبعضنا فضممتها وقبلتها ولم أجامعها.
والآن مضى على العده 4 شهور ولدي الرغبة بإرجاعها
فهل ضمي وتقبيلنا لبعض دون وجود نية الإرجاع لدي حينها وإن كانت الرغبه حينها موجودة ولكن لنفس الظروف القاسية لم أنو حينها الإرجاع.
والآن بعد انقضاء العده أجد صعوبات إدارية خارجة عن إرادتي في حالة أن الأمر يتطلب عقدا جديدا.
فهل ضمي وتقبيلي لها أثناء العدة يعتبر إرجاعاً مع توفر الرغبه وعدم توفر النيه حينها لظروفي القاسية.
أرجو سرعة الرد وجزاكم الله خير الجزاء]ـ

ج

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الذي صدر منك من ضم وتقبيل لزوجتك قبل انقضاء عدتها يعتبر رجعة ولو لم تكن لديك نية الإرجاع حينها، إذا كان التقبيل واللمس بشهوة،
وإلى هذا ذهب الأحناف وهو رواية عن الحنابلة، أما إذا كان اللمس والنظر والتقبيل من غير شهوة فإنه لا يكون رجعة.
وننبه السائل إلى أن نية الإرجاع لا يشترط فيها التلفظ كأن يقول نويت الإرجاع، بل تكفي النية الجازمة في الإرجاع إذا انضم إليها استمتاع بنية الإرجاع على الراجح.
والله أعلم.
—————

كيف يعيد المطلق زوجته إلى عصمته

[السُّؤَالُ]
ـ[رميت على زوجتي الطلاق وهي المرة الأولى كيف أفعل لكي تكون لي مرة أخرى؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كنت طلقت زوجتك طلقة واحدة فيقع عليها الطلاق وتحسب طلقة واحدة، ولك أن ترجعها خلال فترة العدة بكلام بأن تقول لها: راجعتك، ولك أن تراجعها بالاستمتاع كالجماع ونحوه، ويستحب لك أن تشهد على إرجاعها، والرجعة تكون بدون مهر ولا ولي ولا عقد، وبدون رضاها لأن المطلقة الرجعية في معنى الزوجة.
فإذا أرجعتها أصبحت زوجتك، وتبقى لك طلقتان، فلتحذر من أن تقترب من ألفاظ الطلاق مرة أخرى حتى لا تهدم بيتك، وتجني على أسرتك.
والله أعلم.

وعلى ذلك انت قد عدت لزوجك ولك كل الحقوق عنده ولك العودة إلى منزل الزوجية وعدم تركه
الله ينور طريقك ويهديكما انت وزوجك للخير
مع تمنياتى لك لك بالتوفيق

بارك الله فيك الاخت بنت النيل وضحت
ووضعت الفتاوى الازمة
جزاك الله خير ياختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.