القران الكريم
التفسير الميسر
فوائد
إعراب الأيات
دار لكِ لتحفيظ القرآن
القرآن الكريم
القران الكريم
تفسير
فوائد
نسائم فواحة من وحي الذكر العظيم
إعراب القران الكريم
الفوائد المستخرجة من الايات
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى
" لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ
إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ
الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ "
سورة قريش
الفوائد المستفادة من الآيات الكريمة
١-تعجب أهل قريش أمنهم واستقامة مصالحهم وانتظام رحلتيهم في الشتاء والصيف
وتيسر ذلك وجلب ما يحتاجون إليه .
٢- كانت لـ أهل قريش رحلتين رحلة في الشتاء إلى اليمن
ورحلة في الصيف إلى الشام .
٣- الوجوب شكر نعم الله .
٤- شكر نعم الله عزوجل على العبد يكون أولاً بعبادته سبحانه وتعالى .
٥- أخلاص العبادة لله وحده لا شريك له .
٦- تشريف أهل قريش بوجود البيت المطهر وهو الكعبة .
٧- بيان نعم الله عزوجل حيث هو المطعم المؤمن من الجوع والفقر وآمن االخوف والفزع .
٨- عظمة بلاد الحرم .
إعراب الآيات القرآنية
«لِإِيلافِ» الجار والمجرور متعلقان بالفعل المتأخر ليعبدوا
«قُرَيْشٍ» مضاف إليه.
إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ
«إِيلافِهِمْ» بدل مما قبله
«رِحْلَةَ» مفعول به للمصدر
«الشِّتاءِ» مضاف إليه
«وَالصَّيْفِ» معطوف على الشتاء.
الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ
«الَّذِي» اسم موصول بدل من رب
«أَطْعَمَهُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة
«مِنْ جُوعٍ» متعلقان بالفعل
«وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ» معطوف على ما قبله.
الواجب
س١ : إستخرجي ثلاث فوائد من قرأتك
لـ كتاب تفسير الميسر
******************
س٢ : أعربي الآية الكريمة :
قال الله تعالى :
سوف يعقد امتحان مصغر لما تم تقديمه في هذه الدورة
بانتظاركم اخواتي
سورة قريش
بسم الله الرحمن الرحيم
" لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ
إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ
الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ "
الواجب
س١ : إستخرجي ثلاث فوائد من قرأتك
لـ كتاب تفسير الميسر
ج
1–
إن ذكر النعم قبل التكليف من أعظم أساليب الدعوة إلى الله
فالله أن يذكر اهل نكة بنعمه قبل أن يفرض اذاء ما كلفهم به
2-
إن الله سبحانه وتعالى هو رب الأرض ورب البيوت كلها لكن نسبة البيت الحرام إليه تشريفا له
3-
في السورة دلالة على عظمة البيت الحرام وعظمة البلد الحرام وفيها تعظيم لساكني البلد الحرام في مشارق الأرض ومغاربها
فحق هذه النعم أن تشكر لا أن تكفر وحق لأهل مكة أن يذكروا هذه النعمة ألا وهي سكنى البلد الحرام
وتذكِّرنا هذه السورة بأحوال أهل مكة الآن والنعم التي هم فيها مما اعتادوه من التجارة في مواسم الحج والعمرة
******************
س٢ : أعربي الآية الكريمة :
قال الله تعالى :
ج
الاعراب
الفاء : فصيحة واقعة في جواب شرط مقدر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب
اللام : لام الطلب حرف جزم مبني السكون لا محل له من الإعراب
يعبدوا : فعل مضارع مجزوم باللام و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأمثلة الخمسة
و واو الجماعة : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
ربّ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
البيت : بدل أو عطف بيان مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره
س1 : إستخرجي ثلاث فوائد من قرأتك
لـ كتاب تفسير الميسر
1- ذكر النعم التي منّها الله على أهل قريش.
2- بيان أن رغد العيش والأمن , من النعم الموجبة لشكر الله تعالى .
2- الشرف والرفعة التي حظيت بها قريش لـ وجود الكعبة .
******************
س2 : أعربي الآية الكريمة :
قال الله تعالى :
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ
فَلْيَعْبُدُوا | الفاء حرف عطف مبني لامحل له من اإعراب , واللام لام الأمر. يعبدوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , و (واو) الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. |
رَبَّ | مفعول به منصوب وعلامة نصله الفتحة. |
هَٰذَا | اسم إشارةمبني على السكون في محل جر مضاف إليه . |
الْبَيْتِ | بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . |
لـ كتاب تفسير الميسر
قال الله تعالى :
(فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ)
بارك الله فيك اختى ثمال
للاسف لم انتبه لهذا الموضوع من قبل ولم اتابعكم
ولكنى استفدت معلومه جزاك الله خيرا ونفع بك
ما شاء الله
وفق الله المشاركات
وأعانهم وسددهم
ورزقنا وإياهم العلم النافع والعمل الصالح
آمين