مَساءكم / صَباحكم
عَبقُ رياحين وَدوحةُ أفنان ~
فَهِي مُهمة جداً لِفهم النَص المقروء ,
وأيضاً لهادوركبيرفي شَرح الجُمل وتوضِيح المُراد
فَهي لمْ تُوضَع عبثاً
وكوننا نستعمِلها كعلامات ليسَ إلا فهذا الخطأ بعينه
فنرى بعض النصوص تُملء بعلامات فقط كإضَافة
وليست في مواضِعها , وأيضاً قد يُصيبنا الحماس عِند الكِتابة
فَنزُج بأربع أو أكثر بِجانب بعضها
كـ ( !!!! ) أو (؟؟؟؟)
وهذا لايَصح البَته
والنَص الأدبي يُحسب على كاتِبه كُل شيء
من إملاء ونحو وصرف .. الخ
وَحتى تتكاثف جهودنا للرقي بِنصوصِنا
نحو سَماء الأدب الخالِ من الهَنات ؛
سنبدأ بـ علامات الترقيم وشَرح المواضِع التي تُستعمل فيِها
وسأحاول الأختصارجَاهِدة
/
!
توضَع في نهاية الجُمل التَعَجُبية أو الجُمل
التي تُعبرعن الحُزن أو الفَرح .
مِثال / ماأروع ْالمَطر !
واحسرتاه !
؛
الفَاصِلة المنقوطة وهي توضع بين الجُمل المُسببة لِبعضِها
أي المُعلله لَها أو حتى بين الجُملة الطَويلة
ومايأتي بعدها مِن كلامٍ آخر .
مِثَال / دَخلتُ الفَيض ؛ لأقرأ ماأُدرِج من كتاباتٍ جديدة
أي أن دُخولي للفيض كان لـ أقرأ الكِتابات الجَديدة
/
.
النُقطة وموضِعها معروف وهو نهاية الجُملة .
/
؟
الاستفهام وتوضع في نهاية الجُمل المُستفهم عَنها .
مِثَال / أين تَسكُن ؟
بوركتِ يا غالية
مقعد الاول
ويوضع بينهما ما ينقل بنصه دون تغيير، من قرآن كريم .أوحديث نبوي ، أوكلام غيرهما .
/
ويوضع بينهما الألفاظ المفصلة المفسرة لما قبلها.
مِثَال / إن هِتلر ( قَائِد ألماني نازي )
/
ـ ـ
وتوضع بينهما الجملة أو الجمل التي تعترض الكلام المتصل .
/
,
الفَاصِلة وتوضع بين الجمل أو أجزائها المتصلة المعني .
مِثَال / أركان الإسلامِ خمسة :
الشَهادتان , الصَلاة ، الصَوم , الزكاة ,الحَج .
/
:
بَعد الكلمات التي يحكي بها مابعدها ،
وبين المجمل وتفصيله ، أو الشيء وأقسامه.
الصَيفُ ، الربيع ، الشِتاء ، الخَريف .
/
….
علامة الحذف وتوضع مكان ما حذف من
كلام للدلالة على الحذف .
ـ صلى الله عليهِ وسَلم ـ بعثَته وحياته ….
/
والصَلاة والسَلام على رسول الله وآل بيتهِ الأطهار
أنتظر منكم تطبيقكم للدرس ووضع العلامات في مواضِعها .
1 /
كُلما كانت الدلالة أوضَح وأفصَح وكانت الاشارة أبين وأنور كان أنفع وأنجع والدلالة الظاهِرة على المعنى المخفي هو البيان الذي سمعت الله عز وجل يمدحه ويدعو عليه ويحثُ عليه وبذلك نطق القٌرآن وبذلك تفاخرت العرب وتفاضلت أصناف العجم
2/
:
صَبَاحُكِ /مَساءُكِ
أكالِيلُ فَرح تُطوقكِ
أستـــــاذة أنين
سأكون أول المنتظمين في صفك الدراسي
وهذا هو تطبيقي للدرس الأول
1 /
كُلما كانت الدلالة أوضَح وأفصَح، وكانت الاشارة أبين وأنور؛ كان أنفع وأنجع، والدلالة الظاهِرة على المعنى المخفي: هو البيان الذي سمعت الله- عز وجل- يمدحه ويدعو عليه ويحثُ عليه وبذلك نطق القٌرآن، وبذلك تفاخرت العرب وتفاضلت أصناف العجم.
2/
كتب أحدهم: أما بعد(سقطت مني) فإن كان إخوان الثقة كثيراً فأنت أولهم، وإن كانوا قليلاً فأنت أوثقهم ، وإن كانوا واحداً فأنت هو.
:
ولأن شوقي لأيام الدارسة كبركان في أعماقي
ولأن الموضوع راقني كثيراً
فاسمحي لي بالانضمام لصفوف طالباتكِ أستاذتي الغالية
:
ولاني أُحب النحو
لي عودة للصف بإذن الله
:
َوأَكَادُ أَجْزِم أَنّ مُعَلّمَة الإِمْلَاء َلْو رَأَتْنِي الآن لَتَراجَعَتْ عَنْ مَنْحِي التّفَوّق
باَقاَتُ جوري لِكُلِ مَنْ حَضَر ْ~
وفيكِ باَركَ ياحبَيبة
ولكِ المَقْعد
والمَكَانُ بِودَقكِ أخضّر َ
حَياكِ ربِي
سِعِدتُ جِداً بِتَطْبِيقُكِ
ولكِ وهَمس عودة تَليقُ بقَاماتِكم
فَقَط سأنتَظر بَقية الْتطبيقَات ْ
وأعودُ لَكُم بالْدرَجَاتْ .
وكُل مَسَافاتِ التحَايا تَفرشِ لِمْمشَاكِ الياسَمِينْ
حُييتِ بِعدد النَدى
لي عودة للصف
وَلو كَانَ الخَلِيل ( مؤسس النحو) حَياً ورأى ماأفعلُ بالنَحو
تَحت يَدي ؛ لاعتَزَل العربية وَعَاد فَارسِياً .
مَازِلت في المَهد في عِلم النحو ولم أترعرعُ بَعَد وإنّي لاانتظر مَاأَتَمنَى .
ياأهلاً أُخْرَى وأنتظِركِ في الْصَف .
إنّ جَمَالاً حَلّ ؛ حِينَ أَنَخْتِ مَطَاياكِ
بَلْ أَكادُ أجزِم ْأنَها سَتمنَحكِ تَكرِيماً يليقُ بِكِ .
وأسْعَدني تَطبيقُكِ وَكمَا أخبَرتُ النَدى سأنتَظِرُالبَقيِة
ثُم أوافِيكُم الخَبَر
للجميع وِدادِي
ولاني أُحب النحو
شمــوخ
لاأخفيكِ أنّي تَعجبت وخَشيتُ أني شَرحتُ نحواً
دون عِلمي !
عُدت وقرأت ُفمارأيتُ إلا علامات ترقيم
فَهمستُ لِنفسي " أوه يبدو أَنّ شُموخ تَعُدها نَحواً " .
وبتطبيقكِ ألفُ هلا سعِدتُ كثيراً .
للتوضيح
الدرجة الكامِلة عَشر درجات وعلى كُلِ خطأ,
في أي علامة ترقِيم درجة كامِلة ,
وللفائِزة بأعلى درجة " هَدية خَاصة مني "
،
الأحد القَادِم آخر موعِد لتسليِم الإجابات
وبَعدها سَنكون على مَوعد مَع دَرسْ جديد مُمُتع
ـ إن شاء الله ـ
تقبلو وِدادي