عندما فشا اللحن في اللغة العربية بسبب الفتوحات والاختلاط بالأجناس الأخرى،وضع أبو الأسود الدؤلي أصول النحو وظلت البادية آنذاك مدرسةً يقصدها الرواد من طلبة اللغة لتصحيح الألسنة.
المهم أن اللغة العامية هي الشائعة الآن وقد أصبحت لهجـــــــات ولكل قطرٍ لهجته الخاصة .
الأهم أن العلماء يرون أن لكل قبيلةٍ عيباً في النطق وأشهر هذه العيوب:
1-الكَشْكَشة : في قبائل ربيعة أو أسد أو سُليم وهي إبدال الشين من كاف الخطاب للمؤنث مثل عليش في عليك وتُسمع حالياً في قبائل : عتيبة وعدوان وشمر.
2-الشّنْشَنة : في لغة اليمن يجعلون الكاف شيناً مُطلقاً فيقولون في لبيك اللهم لبيك لبيش اللهم لبيش وتُسمع في بعض قبائل نجد في بعض مواضع الكلام.
3-الفحْفحة: في لغة هذيل يجعلون الحاء عيناً فيقولون اللعم بدلاً من اللحم وتُسمع في تهامة.
4-الإستنطاء : في لغة أسد وقيس والأنصار يجعلون العين الساكنة نوناً إذا جاوزت الطاء فيقولون في أعطي أنطي وتُسمع لدى بعض القبائل الشامية.
5-التّلْتلة : في بهراء وهم بطن من تميم وهي كسر أول حرف في المضارع مطلقاً وهي اليوم لغة العوام في أكثر الأمصار العربية .
6-اللخْلَخانية : في لغة الشحر وعمان فيحذفون بعض الحروف اللينة فيقولون في نحو ما شاء الله ماشالله.
7-الطّمْطَمانية : في لغة حمير يبدلون لام التعريف ميماً وعليها جاء الحديث في مخاطبة بعضهم (( ليس من أمبر امصيام في أمسفر )) الترجمة لمن لم يختلط بحميرين ليس من البر الصيام في السفر ولا زالت تُسمع في قبائل اليمن.
عزيزتي القارئة هل أنتي تُكشكشين،تُشنشنين،تُفحفحين ولا وش تسوين بالضبط؟؟
على أحرّ من الجمر انتظر كشكشتكن وفحفحتكن وشنشنتكن ولخلختكن = أقصد ردودكن ورأيكن بالموضوع
اللي أول ماقريته قلت لازم الطشه لكنّ .
أن شمر و عتيبة ما يحكون بالشين
يدمجون حرف التاء والسين >ياللة عاد طلعيها<
موضوعش وايد حلو
خمني ياهادية من إلى أي فئة انتمي
صح شطورة
المكشكشين والملخلخين
تتعدد اللهجات في عمان نظرا لاتساع جغرافيتها فلهجة أهل الجبل تختلف كليا عن لهجة أهل البحر وأهل الجنوب يختلفون تماما عن أهل الشمال والشرق ، لدرجة أن العمانيون أنفسهم لايفهمون بعض لهجات أهل بلدهم ..لكنهم يستطيعون تخمين المنطقة التي ينتمي إليها الشخص من لهجته
تسلمين ياهادية على الموضوع…
كشكشتكن وفحفحتكن وشنشنتكن ولخلختكن
عندنا بالإمارات كثير نقلب حرف الجيم ياء .. يعني ما نقول (أجلس)، نقول (أيلس) .. ونسمي مثلاً (الدجاج) (الدياي) عجب صح !!
بس أيضاً مش كل الكلمات
تسلمين يا هادية عالموضوع الحلو
موضوع أكثر من رااااااااااااائع.. عجبني جدًا
الحمد لله نحن لا نفعل أيًا من ذلك.. وهذا معروف عن بادية الحجاز.. حروفنا صح ..
ذكرتيني بموضوعي القديييييييييييم هذا:
:~*اشتكى……….وحق له أن يشتكي*~:
ماذا عن الذين يقلبون الذال زاي..(إزا بدل إذا) والثاء سين..(حيسُ بدل حيثُ) وأحيانًا الثاء تاء..(توب بدل ثوب)
ماذا يُسمّى هذا؟؟؟
بالنسبة لأهل نجد ماأتوقع انهم يقلبون الكاف (ش) وأنا منهم ماعمري سمعت احد يتكلم بالشين
التّلْتلة : في بهراء وهم بطن من تميم وهي كسر أول حرف في المضارع مطلقاً وهي اليوم لغة العوام في أكثر الأمصار العربية
أما هذي يااختي مافهمتها
أختك / روعة الورود
ماشاء الله
اول مرة أسمع هذه الكلمات …
ولكن الحمد لله أنه ابو اسود الدؤلي وضع النحو ….
احنا ما عندنا ولا وحدة منهم
بس عندنا الذال يقلب دال و الثاء تاء ….
الله يبارك فيك
موضوع شيق
موضوعك حلوووووووووووو
الله يحلي أيامك.
بس بغيت أقولك أن شمر و عتيبة ما يحكون بالشين
نحن لم نسمعهم يتحدثون هكذا لكن قد تكون فئة قليلة منهم تتحدث بهذه الطريقة أو قد يكونون قديماً
هكذا.
وشكراً على مرورتس هاه طلعتها ولاّ لأ ؟؟
حياك الله ، واشكر لكِ كريم كشكشتك ولخلختك
لدرجة أن العمانيون أنفسهم لايفهمون بعض لهجات أهل بلدهم
ماشاء الله تبارك الله لم أكن أعلم أن لهجاتكم بهذه التعددية.
معلومات غريبة وقيمة ..
-الإستنطاء : في لغة أسد وقيس والأنصار يجعلون العين الساكنة نوناً إذا جاوزت الطاء فيقولون في أعطي أنطي وتُسمع لدى بعض القبائل الشامية.
هذه لهجة ( بدو الشام )..
أما بلاد الشام بشكل عام فيلفظون القاف : أ .. الثاء : ت / س حسب الكلمة .. الذال : ز/ د حسب الكلمة ..
ماذا عن الذين يقلبون الذال زاي..(إزا بدل إذا) والثاء سين..(حيسُ بدل حيثُ) وأحيانًا الثاء تاء..(توب بدل ثوب)
ماذا يُسمّى هذا؟؟؟
ومن شو بيشكو اللي بيحكوا بهالطريقة يا آنسة قمرمر؟!