تخطى إلى المحتوى

علامة أهل البدع وذكر بعض طوائفهم 2024.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علامة أهل البدع وذكر بعض طوائفهم :

لأهل البدع علامات منها :

1- أنهـم يتصفون بغير الإسلام ، والسنة بمـا

يحدثونه من البدع القولية والفعلية والعقيدية

2- أنهم يتعصبون لآرائهم ، فلا يرجعون إلى

الحق وإن تبين لهم.

3 – أنهــم يكرهون أئمــة الإسـلام والديــن .

ومن طوائـفهــم :

1- الرافضيــــة :

وهم الذين يغلون في آل البيت ويكفرون مـن

عداهم مـن الصحابة أو يفسقونهم وهـم فرق

شـتى فمنهم الغلاة الذين ادعـــوا أن عليّاً إله

ومنهم دون ذلك . و أول ما ظهــرت بدعتهم

فــي خـلافة علي بن أبي طـالب حين قـال له

عبـدالله بن سبأ : أنت الإله فأمر علي رضي

الله عنــه بإحراقهم و هـرب زعيمهم عبدالله

بن سبأ إلى المدائن .ومذهبهم في الصفات

مختلف : فمنهــم المشبه ومنهــم المعطـل

ومنهم المعتـدل .

وسموا رافضة لأنهم رفضوا زيد بن علي بن

الحسـين بن علي بن أبي طالب حيــن سألوه

عـن أبي بكر وعمـر رضي الله عنهما فترحم

عليهــما فــرفضــوه و أبعدوا عنــه . وسموا

أنفسهـم شيعة لأنهم يزعمون أنهم يتشيعون

لآل البيت وينتصرون لهم ويطالبون بحقهم

في الإمامة

2- الجهــــــــمية :

نسبة إلى الجهم بن صفوان الذي قتله سالــم

أو سلم بن أحوز سنة 121هـ .

مذهبهم في الصفات التعطيل ، والنفي ،وفي

القدر القـول بالجبــر ، وفــي الإيمان القــول

بالإرجاء وهــو أن الإيمــان مجــرد الإقــرار

بالقلب و ليس القول و العمل مــن الإيمــان

ففـاعل الكبيرة عنـدهم مؤمن كــامل الإيمان

فهم معطلة جبرية مرجئة وهم فرق كثيرة.

3- الخــــــــــــــوارج :

وهم الذين خرجوا لقــتال علي بن أبي طالب

بسبب التحكيم . مذهبهم التبرؤ من عثمان ،

وعلي والخروج على الإمام إذا خالف السنة

و تكفير فـاعل الكبيرة ، وتخليــده في النار

وهم فرق عديدة .

4- القــدرية :

وهـم الــذين يقــولون بنفي القدر عــن أفعال

العبد وأن للعبد إرادة وقــدرة مستقلتين عــن

إرادة الله وقدرتـه ، وأول من أظهر القول به

معبد الجهني فــي أواخــر عصـر الصحابــة

تلقاه عن رجل مجوسي في البصـرة.

وهـم فرقتان غلاة ، وغيــر غــــلاة ، فالغلاة

ينكرون علم الله، وإرادته ، وقدرته ، وخلقه

لأفعال العبد وهؤلاء انقرضوا أو كادوا وغير

الغلاة يؤمنون بــأن الله عالـم بأفعال العباد ،

لكن ينكرون وقوعها بإرادة الله ، وقــدرته ،

وخلقه ، وهو الذي استقر عليه مذهبهم.

5- المرجئــــة :

وهم الذين يقولون بإرجاء العمل عن الإيمان

أي تأخيــره عنــه فليــس العمــل عنـدهم من

الإيمـان ، والإيمـان مجــرد الإقــرار بالقلــب

فالفاسق عنـدهـم مؤمن كـامل الإيمان ، وإن

فعـل ما فعل من المعاصـــي أو ترك ما تــرك

من الطاعات وإذا حكمنا بكفر من ترك بعض

شرائع الدين فذلك لعدم الإقرار بقلبه لا لترك

هذا العمل ، وهذا مـذهب الجهـمية وهو مع

مذهب الخوارج على طرفي نقيض.

6- المعـــــتـــزلة :

أتبــــاع واصل بن عطاء الذي اعتزل مجلس

الحسن البصري، وقرر أن الفاسق في منزلة

بين منزلتين لا مـــؤمن ولا كافر، وهو مخلد

في النار ، وتابعه في ذلك عمرو بن عبيد.

ومـذهبهم في الصــفات التعطيل كالجهمية ،

وفـي القــــدر قدرية ينكرون تعلق قضاء الله

وقـدره بأفعال العبد ، وفي فاعل الكبيـرة أنه

مخلـــد في النار وخـــارج مـــن الإيمان فـي

منزلة بين منزلتين الإيمان والكـفر ، وهــم

عكس الجهمية في هذين الأصلين.

7- الكـــرامية :

أتباع محمــد بن كـرام المتوفى سنة 255هـ

يميلون إلى التشبيه ، والقول بالإرجاء وهم

طوائف متعددة .

8 – السالمـــية :

أتبــاع رجــل يقـال لــه ابــن سالــم يقولـون

بالتشبيه

9 – الأشعـــرية :

أتباع أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري

كـان فـي أول أمره يمـيـل إلى الاعتـزال حتى

بلـغ الأربعين من عمره ، ثم أعلن توبته من

ذلك ، وبين بـطلان مذهب المعتزلة وتـمسك

بمذهب أهــل السنـة رحمــه الله ، أمــا مــن

ينتسبون إليـه فبـقــوا عـلى مــذهب خــاص

يعــرف بمذهــب الأشعريــة لا يثبتــون مــن

الصفات إلا سبعاً زعموا أن العقل دل عيها

ويؤولون ما عداها وهي المذكورة في هـذا

البيــت :

حي عليم قدير والكلام له .. إرادة وكذاك السمع والبصر

ولهم بدع أخرى في معنى الكلام ، والقدر

وغير ذلك.

شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد

للشيخ محمد العثيمين رحمه الله ( بتصرف )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزاك الله خيرا ونفع بك

جزاكِ الله خيراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.