1- مسح أثر النوم عن الوجه باليد : " وقد نص على استحبابه النووي وابن حجر لحديث ، [
فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده] رواه مسلم .
2- الدعاء وهو : ( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور). رواه البخاري
إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك).متفق عليه.
والحكمة من ذلك :
-
أن من خصائص السواك التنبيه والتنشيط -
وقطع الرائحة من الفم .
وشكرا جزيلا
عطرتي الصفحة بمروركِ
أسأل الله أن يجمعنا بسيد الخلق أجمعين في الفردوس الأعلى
وأن يظلنا جميعًا تحت ظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله
وأن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا جميعًا وكل من أعان عليه
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
وجعلنا ممن يستمعون الى القول فيتبعون احسنه
عطرتن الصفحة بمروركن
أسأل الله أن يجمعنا بسيد الخلق أجمعين في الفردوس الأعلى
وأن يظلنا جميعًا تحت ظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله
وأن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا جميعًا وكل من أعان عليه
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
ثانيًا: سنن الدخول والخروج من الخلاء
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه
سُنَنْ الدخول والخروج من الخلاء (الحمام):-
1- الدخول بالرجل اليسرى والخروج بالرجل اليمنى .
2- دعاء الدخول [ اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث] متفق عليه
3- دعاء الخروج [ غفرانك] أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي
ويدخل الإنسان إلى الحمام في يومه وليلته عدة مرات وكلما دخل طبق هذه السنن في دخوله وخروجه، سنتان في الدخول ، وسنتان في الخروج .
وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ،،،
بسم الله الرحمن الرحيم … وبه نستعين ،،،
1- البسملة .
2- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء
3- البدء بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه .
4- الاستنثار باليسار ، لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات ، ثم تمضمض ، واستنشق ، واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات.. ) متفق عليه.
5- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم ، لحديث ( وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) أخرجه الأربعة .
* معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه .
* معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء إلى أقصى أنفه .
6– المضمضة والاستنشاق من كف واحدة ، بحيث لا يفصل بينهما ( ثم أدخل يده فتمضمض واستنشق من كفٍ واحده ) متفق عليه
7- السواك ومحله عند المضمضة ، لحديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء) رواه أحمد والنسائي
.
8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه ، ( كان يخلل لحيته في الوضوء) أخرجه الترمذي
9- صفة مسح الرأس .
* صفة مسح الرأس : ( أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى آخر القفا ثم يعود إلى المقدمة مرة آخرى )
* وأما المسح الواجب : ( فهو تعميمه بالمسح على أي صفة كانت ) ، و ( مسح رسول الله برأسه فأقبل بيديه وأدبر ) متفق عليه
10- تخليل أصابع اليدين والرجلين ، لحديث ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع) أخرجه الأربعة
11- التيامن: وهو البدء باليمين من اليدين والرجلين قبل اليسار ، لحديث ( كان رسول الله يعجبه التيمن في تنعله .. وطهوره) متفق عليه
.
12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجه واليدين والرجلين .
13- النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء ، بأن يقول ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وثمرتها: إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء) رواه مسلم.
14- الوضوء في البيت : قال صلى الله عليه وآله وسلم: (من تطهر في بيته ، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه ، والأخرى ترفع درجة) رواه مسلم
.
15- الدلك : هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده .
16- الاقتصاد في الماء : لحديث ( كان يتوضأ بالمد) متفق عليه
17- مجاوزة محل الفرض في الأعضاء الأربعة (اليدين والرجلين ): ( لأن أبا هريرة توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد ، ورجله حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا رأيت رسول الله يتوضأ) رواه مسلم .
18- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال رسول الله ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) .
19- إسباغ الوضوء : وهو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام واستكمال الأعضاء .
ويتوضأ المسلم في يومه وليلته عدة مرات ، وبعضهم خمس مرات ، وبعضهم قد يكون أكثر عندما يريد أن يصلي الضحى أو قيام الليل ، وعلى حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن ويكررها فيحصل على الأجر العظيم .
ثمرة تطبيق هذه السنن عند الوضوء :
أنه يدخل في قوله ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره) رواه مسلم.
بارك الله فيك