تخطى إلى المحتوى

على قارعة الطريق 2024.

  • بواسطة

على قارعة الطريق

جلست هناك واضعا يدي على خدي

انظر في الأرض

أشعلت نارا أتدفئ بها من برد الفراق

فقدت إحساسي بالمكان

ولا يعنيني تتبع المارة

كنت قبلها اشتاق لمرور الرعاة حين يعودون

وتلتفت عيني لفتيات القرية ونساءها

هل كنت مفتون ؟؟؟؟؟

فلم اشعر إلا بطيف يقطع الطريق على فكري

فأتبعت خطاها بصري

ولكنها هذه المرة على غير عادتها توقفت

والتفتت وتحركت مشاعري بقوة

قلت ليس من عادتهن الوقوف

رجعت إلي مسرعة

قالت : ما بك ؟؟

ألا تحس ألا تشعر

وأنا من هول عتابها أكاد أطير من الفرح

أحست بي ….. انها تحبني …….

ولم أرد عليها بشيء

فاعادت لي القول

: الا تحس ….النار تحرقك

مزقت ثيابك

هل انت مجنون

فعرفت انها لم ترجع الا لتشتمني

:

:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..,

الفاضل / مدعـــــي

لديك يراع جميــــــل ..,

حبذا لو حلقت به بعيداً عن سماء الغزل .!!

أخــــــــي :

نذكرك بالبند الأول من قوانين الفيض :


1ـ بما أن هذا الركن جزء من منتدى إسلامي فلابد أن تكون
كل محتويات الركن مؤطرة بإطار إسلامي.. وكلنا نعلم أن الأدب
الإسلامي يحوي كنوزاً كثيرة فلنستغلهابالأدب النافع
بدلاً من الأدب الذي أتخذ الغزل الصريح والمرأة والكأس شعاراً له!

ننتظر منك أحرفاً مؤطرة بالعِفّه ..,

شُكراُ لـــ تفهمك ..,

:

:

اشكرك على كلماتك

فلم اذكر كأسا او خمرا والعياذ بالله من ذلك

والمراة موجودة في الشعر والادب ولم اذكر فيها غزلا صريحا

اني تكلمت عن قصة رجل اخذته افكاره وتاملاته حتى فقد شعوره بمن حوله

وقلت انه لم يعد يحس بالمكان

وذكرت انها شتمته

اتمنى ان تقراء النصوص بشكل كامل

تجزئة القراءة تظر النص

الفكرة كلها ليست غزلا صريحا

ولكنها شكاية من ظلم المراة

واقبل الحوار عن اي كلمة فيها

:

:

لم أذكر في تعقيبي بــ أنك وصفت الخمر أو الكأس ..,

لكني وضعت البند لــــ قصد ثالثهما وهي ( المرأة )

أخـــــــــي :

الرجاء مراعاة أن معظم من تقرأ أحرفك هنّ النساء ..!

أحست بي ….. انها تحبني …….

وتلتفت عيني لفتيات القرية ونساءها
هل كنت مفتون ؟؟؟؟؟

:

:

حبّذا لو قرأت هذه الأسطر :

حتى ننعم بفيضٍ نقي ،طاهرٍ وزكي ..

بعيد عن عتمة المعصية وظلمة الإثم ..

لــ ـ ـ ـنـ ـ ـ ـســ ـ ـ ـ ـعـ ـ ـ ـى

كـــلــنابكفٍ واحدة نرسم أحرف العفة على لوحته ونلونهابأطياف الشرف ..!

لنسحق كلمات *العشق* التي اجتاحت فيضنا وحكايا*الغرام* التي ملأت جوانبه ..!

فـ ـ ـ ـيـ ـ ـ ـَضـ ـ ـ ـنـ ـ ـ ـ ـا

إسلامي,, شريف ،، نقي،، وعفيف..

لامكان.. لقصص العبث العاطفية .. والأهواء الشيطانية فيه ..

أقلامه تبني عقولاً ناضجة تنضح بالخير والصلاح ..

وتنبذ الأقلام الساقطة التي تفرز النتن وتفسدالشباب..!!

دواة الفيض .. معول بناء لاسلاح هدم ..

وحتى لا تحذف مقالتك .. تقيدبضوابط الشريعة الكتابية وقوانين المنتدى ..

و إن كان لديك أي إعتراض أو ملاحظة أقبلها على الخاص ..,

و شكراً مرة أخرى لـــ تفهمك ..,

:

:

الى الاخت اميرة الود

حين نتكلم عن الغزل الصريح

غير ان نتحدث عن الغزل العفيف

وانا لم اذكر الاثنين ايضا

الغزل العابر في النص لا يحيله الى نص غزلي

ويختلف ان يكون كلمة حب عابرة في ثناي النص لا ترمز الا لوصف حالة عابرة قد لا تبقى في الذهن الا قليلا

الغزل موضوع يجب ان يفتح له باب للنقاش والحوار

فليس كل الغزل حرام وممنوع

وليس كله حلال ومباح

فقد انشد الشعراء عند رسول الله ابياتا فيها غزل ولم نسمع انه حرمه عليهم

وارجعي لقصيدة حسان بن ثابت رضي الله عنه واسالى عنها

اقول عندما يكون النص سليما من الاسفاف ولا يصرح بالغزل ولم يكن الغزل هو الغرض الاساسي منه فان الحال تختلف

ولكن قد يكون لنا عذر حين يكون النص غزليا صرفا صريحا وقد لا يكون عفيفا

انشدت ابيات الغزل عند بعض طلبة العلم ولم ينكرها او يثرب على قائلها

ولكن يجب ان لا يكون شعرنا كله غزلا

وارجع على كلمتيت اخذتيها من النص فا اتحدث عنها

الاولى : حين قلت

أحست بي ….. انها تحبني …….

هل هذا غزل هذا سوال للنفس ووهم خدع به الهائم في همومه

ويدل على ذلك تسلسل النص فلا يوجد حب ولا غيره بل هو وهم توهمه النص

المثال الثاني :

وتلتفت عيني لفتيات القرية ونساءها
هل كنت مفتون

هذا ليس غزلا ايضا بل وصف لحالة من تاهت به دنياه ولذلك تجدين انه رد على نفسه بقوله

هل كنت مفتون

وانا متفهم لكل ما تريدين شرحة

ولكن ان الكلمات تتسابق الى فكر الكاتب وتتزاحم من اجل ان يكون النص بصورة بديعة بدون ان يخدش حياء احد

ان النساء تسمع احياننا للغزل الصريح ولو رجعنا بالذاكرة للعجائز لوجدنا انهن قد يحفظن شئا منه

فانا اقف معك صفا واحد ضد الغزل الصريح في هذا المنتدى

ولكن اذا مرت كلمة عابرة يجب ان لا نحملها مالا تحتمل

فهي كلمة من نص يفسرها ما بعدها

ولذلك حين نعيد قراة النص نجد انه لم يكن غزلا بل قريب من القصة او الحادثة

وارحب بكل حوار هادف

:

:

لن أدخل معك في جدل ..!!

لـــــــــكن

أحببت أن اوضّح لك بــ أننا نطبّق القوانين هُــــنا ..,

ان النساء تسمع احياننا للغزل الصريح ولو رجعنا بالذاكرة للعجائز لوجدنا انهن قد يحفظن شئا منه

هُم أحرار ..,

لكن قوانينا هُنا تمنع ذالك …,,

:

أخذ الموضوع أكبر من حجمه ..,,

لذا الرجاء إن كان لديك أي ملاحظه إرسالها بالخاص

شكراً

:

:

الى الاخت اميرة

اتمنى ان تعيدي قراءة النص لتكتشفي انه ليس نصا غزليا ابدا

انه قصة رجل شارد الذهن

تحرقة النار وهو في خيالاته واوهامه

اعيدي قراته من جديد

ولكنه كتب بطريقة فيها تشويق

ربما التشويق اثر على الفكرة الكاملة للنص

هذا هو الادب والشعر والخواطر تكتب بشكل مختلف

وان رايتي انه يحذف احذفيه

لكنه خالى من الغزل الصريح

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.